-->

أفضل القطاعات الاستثمارية في السعودية: مشاريع المستقبل

تعتبر السعودية بلد يشهد تنمية اقتصادية كبيرة وجهود تنويع على مدى السنوات القليلة الماضية ولمواصلة الاتجاه المرسوم حددت الحكومة مجموعة من القطاعات الرئيسية والمشاريع الاستثمارية ذات الإمكانات الكبيرة للنمو والتنمية في المستقبل ضمن 2023/2024.

أفضل القطاعات للاستثمار في السعودية
أفضل القطاعات للاستثمار في السعودية

 تعمل السعودية كأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط على تنويع اقتصادها بعيداً عن اعتمادها على النفط ولتحقيق ذلك تستثمر المملكة بكثافة في مختلف القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والسياحة والترفيه والرعاية الصحية والطاقة المتجددة، في مقالنا من ميدان الربح سنناقش أفضل القطاعات الاستثمارية المستقبلية في السعودية ونتكلم عن مشاريع المستقبل فيها ونبرز أهم القطاعات.

يهمك أيضاً دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

مجال الطاقة

تعد صناعة الطاقة أمر بالغ الأهمية لاقتصاد البلاد، وتعد السعودية من أكبر منتجي النفط والغاز الطبيعي في العالم، وعلى الرغم من ذلك أدركت الحكومة الحاجة إلى تنويع محفظة الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود ولتحقيق الغاية.

وأعلنت السعودية عن مشاريع في الطاقة المتجددة الكبرى مما يزيد بشكل كبير من قدرة الطاقة المتجددة في البلاد.

أهم المشاريع في مجال الطاقة خطة الرؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى توليد 9.5 جيجا وات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مما يشمل تطوير عدد من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع بالإضافة إلى الاستثمارات في الطاقة النظيفة، وإجراء التقنيات والبحث والتطوير.

للمزيد المشاريع الناشئة في السعودية: فرص النمو والتوسع في الأسواق

قطاع البنية التحتية

لطالما أعطت السعودية الأولوية للاستثمار في مشاريع البنية التحتية كوسيلة لتسهيل النمو الاقتصادي وتحسين المستوى العام للمعيشة في البلاد، ومن المقرر أن يستمر الاتجاه بالنمو في السنوات القادمة مع عدد من مشاريع البنية التحتية الكبرى المخطط لها أو قيد التنفيذ.

أعطت السعودية اهتماماً كبيراً في البينة التحتية
أعطت السعودية اهتماماً كبيراً في البينة التحتية

من أهم المشاريع مشروع مترو الرياض، عبارة عن نظام نقل سريع مكون من ستة خطوط بطول 176 كم قيد الإنشاء حالياً، ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تحسين النقل بشكل كبير في الرياض إحدى أكبر مدن السعودية، وتقليل الازدحام على طرق المدينة.

أقترح عليك أفضل مواقع البحث عن عمل في السعودية ومواقع تساعدك في العثور على وظيفة

قطاع السياحة

عملت السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة على تطوير قطاع السياحة كوسيلة لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على عائدات النفط، وشمل استثمار كبير في البنية التحتية والحملات الترويجية الهادفة إلى جذب الزوار الأجانب.

وللمضي قدماً حددت الحكومة السياحة كقطاع رئيسي للاستثمار في المستقبل، مع عدد من المشاريع الطموحة المخطط لها.

من أهم المشاريع السياحية في السعودية مشروع البحر الأحمر، مشروع تطوير سياحي فاخر يمتد على 50 جزيرة على طول ساحل البحر الأحمر في السعودية، وسيشمل التطوير المحدث الفنادق والمراسي والمرافق الترفيهية ومن المتوقع أن يجذب استثمارات كبيرة من كل السياح من المحليين والأجانب.

مشروع البحر الأحمر من أضخم مشاريع السعودية 

تعتبر السياحة ركيزة أساسية في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقد بذلت الدولة جهود كبيرة لزيادة عدد السياح الزائرين للبلاد، وإحدى الطرق المستخدمة من السعودية لترويج السياحة عبر تسهيل متطلبات التأشيرة للزوار.

 وتستثمر الدولة بشكل كبير في تطوير البنية التحتية للسياحة، على سبيل المثال سيشمل مشروع القدية بقيمة 8 مليارات دولار حدائق ترفيهية ومنشآت رياضية ومناطق ترفيهية، ومن المتوقع أن يجتذب ملايين الزوار كل عام.

فضلاً عن ذلك فتحت البلاد مؤخراً أبوابها أمام دور السينما بعد حظر دام 35 عام، وهناك خطط جارية لبناء المزيد من دور السينما والمجمعات الترفيهية.

أرشح لك  فكرة مشروع لا يخسر بدون راس مال في السعودية

مشروع مدينة نيوم

أحد أهم المشاريع التي تسعى السعودية 2023 إلى تحقيقها تطوير المدينة العملاقة المعروف باسم مشروع نيوم، وتتضمن الخطة الطموحة بناء مدينة مستقبلية ومستدامة ستكون في طليعة الابتكار التكنولوجي ومركز للصناعات الجديدة.

مشروع نيوم من المشاريع الضخمة في السعودية

ويمتد مشروع نيوم الجاري تطويره في الجزء الشمالي الغربي من السعودية على مساحة 26500 كم مربع، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته حوالي 500 مليار دولار.

يقود المشروع صندوق الاستثمارات العامة بمشاركة مستثمرين عالميين مثل SoftBank و Blackstone وMcKinsey  يقال إن نيوم ستركز على عدة قطاعات بما في ذلك الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والأغذية والزراعة والتقنيات الرقمية.

ومن المتوقع أن تخلق التطورات أكثر من 400000  فرصة عمل وتجذب القوى العاملة المتعلمة من الشباب في السعودية إلى المشروع.

للاطلاع طرق الاستثمار في الأسهم في السعودية برأس مال بسيط

مجال العقارات

هناك فرصة استثمارية مهمة أخرى نجدها في قطاع العقارات، بسبب وجود طلب قوي على العقارات السكنية والتجارية الراقية، والحكومة السعودية لديها رؤية لإسكان كل مواطن في المملكة بمنازل ذات جودة معينة، ولتحقيق هدفها  أطلقت برنامج سكني لتطوير الإسكان الميسور التكلفة.

وفي إطار البرنامج  تهدف وزارة الإسكان السعودية إلى بناء 1.5 مليون منزل خاص وحوالي مليون شقة لتصبح متاحة لأكثر من 3 ملايين أسرة سعودية بأسعار في حدود ميزانياتها.

يهمك أيضاً مشاريع ربح المال بطرق ذكية وسهلة في السعودية

يوفر البرنامج فرصة هائلة للمستثمرين المهتمين بصناعة الإسكان، وستتأثر أسعار العقارات بالطلب التصاعدي  بدلاً من الطلب من أعلى إلى أسفل على المكاتب التجارية والعقارات السكنية الفاخرة.

الرعاية الصحية

استثمرت السعودية بكثافة في الرعاية الصحية في السنوات الأخيرة، وقامت الدولة ببناء مستشفيات وعيادات ومنشآت طبية جديدة في جميع أنحاء البلاد لتلبية احتياجات سكانها المتزايدة، وأدى تركيز الحكومة على الرعاية الصحية إلى تحسن كبير في مستوى خدمات الرعاية الصحية في البلاد.

وبالإضافة إلى ذلك تعمل السعودية على ترسيخ مكانتها كوجهة للسياحة العلاجية من خلال بناء مرافق رعاية صحية عالمية المستوى تقدم علاج طبي عالي الجودة وبأسعار معقولة.

 قد يجذب قطاع الرعاية الصحية في السعودية أيضاً استثمارات من شركات الرعاية الصحية والأدوية والتأمين والدفع المتطلعة إلى التنفيذ المستقبلي للصحة الرقمية، عبر الجمع بين التطورات التكنولوجية.

التطور في مجال الرعاية الصحية
التطور في مجال الرعاية الصحية 

وتم إطلاق أول تشخيص للذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية مؤخراً، ويعمل بواسطة ميزة تسمى Tawakilni - مما يعني اكتساب مندوبي شعبية كبيرة بين المواطنين وإجراء المواعيد والتشخيصات الطبية عبر مكالمات الفيديو مما يقلل من استهلاك الوقت والازدحام في غرف الانتظار.

هناك مبادرة صحية أخرى قادمة تتمثل في تقديم خدمة الوصفات الطبية الإلكترونية، وتتيح للمرضى طلب الأدوية المتكررة دون الحاجة إلى مقابلة الأطباء بشكل متكرر للحصول على الموافقة.

يسرنا اطلاعك  دراسة جدوى مشروع مربح في السعودية من المنزل 2023

في الختام تقدم السعودية بعض المشاريع الاستثمارية المحتملة، بدءاً من التطورات العقارية الضخمة جنب إلى جنب مع التطويرات العقارية المعقدة إلى مدن التكنولوجيا المستقبلية، وتحسينات الخدمات المتعلقة بالصحة وتحفيز السياحة والاستعانة بالذكاء الاصطناعي، ويبحث البلد عن فرص استثمارية من المستثمرين من القطاع الخاص والأجانب.

تبدو الحكومة السعودية حرة ومنفتحة على استثمار رأس المال الخاص في المشاريع، مما يخلق فرص عمل جديدة مع استمرار السعودية في التطور لتصبح مركز جذاب ومهم للشركات الناشئة الاستثمارية ذات السجل العام للمشاريع المتجددة التي تتطلع إلى توسيع استدامتها.