-->

دليل الاستثمار للمبتدئين: كيفية البدء في استثمار أموالك بطرق ذكية

 في كل يوم يتردد السؤال التالي ما آلية البدء في استثمار الأموال بطرق ذكية؟ وما الطرق الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح؟ فمجال الاستثمار مهم للغاية في حال كنت ترغب في الحفاظ على المدخرات من أصول ذهب أو عقارات، وتحقيق أهداف مالية طويلة الأجل مثل التقاعد أو بناء الثروة، والبعض يتجه إلى مجال الاستثمار بتجارة السيارات أو الحفاظ على المدخرات بالعملة الأجنبية دولار أو يورو وجنيه استرليني، لضمان عدم انخفاض قيمة الأموال المدخرة.

الدليل الشامل للاستثمار الأفضل
الدليل الشامل للاستثمار الأفضل

ويلجأ المستثمرون إلى تشغيل الأموال في البنوك لتحصيل أرباح شهرية بنسب معينة، خوفاً من مخاطر ترك الأموال بالعملة المحلية على شكل أوراق نقدية، فمجالات الاستثمار كثيرة ومتنوعة وتصب في هدف واحد يتمثل في الحفاظ على القيمة الحقيقية للأموال، وفي مقالنا التالي شرح مفصل لدليل الاستثمار للمبتدئين وكيفية البدء في استثمار أموالك بطرق ذكية فكن معنا لنهاية المقال.

يهمك أيضاً: أفضل الأصول للاستثمار والحفاظ على رأس المال وتنمية المدخرات

استثمار الأسهم

تعتبر استثمارات الأسهم من أشهر طرق الاستثمار الموجودة، وتختلف أشكالها بحسب طبيعة الشركة، فيمكن الاستثمار في أسهم لشركات البورصة العامة أو في شركات خاصة.

ازدادت شعبية استثمار الأسهم في السنوا ت الأخيرة
ازدادت شعبية استثمار الأسهم في السنوا ت الأخيرة

يعتمد نوع الأسهم المراد الاستثمار بها على أهدافك الخاصة، فإذا كنت تبحث عن الاستقرار المادي عليك اختيار شركة متميزة ذات سجل حافل من العوائد المربحة باستمرار.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

شركات البورصة الخاصة

 إذا كنت تمتلك حصة ملكية، فيمكن الحصول على حصة من الأرباح المحققة من قبل الشركات الخاصة فعند الاستثمار في شركة ناشئة من الصفر ستتعرض للمخاطر، ولكن إذا اخترت الاستثمار في الشركات المناسبة فستكون الأرباح رائعة.

أرشح لك: أفضل استثمار في سلطنة عمان بربح مضمون

استثمار أسهم في شركات البورصة العامة

بمجرد طرح الشركة للاكتتاب العام وإدراج أسهمها في البورصة، يمكن للمستخدم شراء أسهم ويصبح مالكاً مشتركاً.

مما يمنحه فرص ربح أوسع عن طريق الاستثمار في أسهم البورصة وزيادة رصيده في شركات البورصة العالمية.

تعرف على المزيد: أفضل استثمار في البنوك العالمية أونلاين

حساب توفير عالي الفوائد

تعتبر من أسهل الطرق لزيادة الأرباح بالإضافة إلى ما يكسبه الحساب الجاري، غالباً ما يتم فتح حسابات التوفير عالية الفوائد عن طريق البنوك وتميل إلى تزويد العملاء بإمكانية الوصول المنتظم إلى الأموال مع تقديم معدلات فائدة أعلى في كل عام جديد.

تعتبر حسابات التوفير عالية الفوائد من أفضل طرق الاستثمار
تعتبر حسابات التوفير عالية الفوائد من أفضل طرق الاستثمار 

يعتبرها الكثيرون طريقة رائعة لاستثمار المدخرات لسنوات قادمة بدلاً من مجرد الاحتفاظ بها.

أقترح عليك: الاستثمار في الذهب والفضة (نصائح وأسرار)

شهادة الإيداع

طريقة أخرى لكسب فائدة إضافية على المدخرات، وستربط أموالك لفترة زمنية أطول من حساب التوفير عالي الفوائد، ويمكن الاستثمار في شهادات الإيداع لفترات مختلفة، مثل 6 أشهر أو سنة واحدة أو حتى 5 سنوات.

توفر شهادة الإيداع مجالات واسعة في الاستثمار
توفر شهادة الإيداع مجالات واسعة في الاستثمار

تعد طريقة للاستثمار آمنة للغاية، ولن تتمكن عادةً من الوصول إلى أموالك حتى تنتهي صلاحية شهادة الإيداع دون دفع غرامة.

اخترت لك: أفضل أنواع الاستثمار العقاري وشركات الاستملاك

الاستثمار في السلع

غالباً ما يتم تجاهل السلع كنوع من الاستثمارات الفعالة، ويوصي المستشارون الماليون بالاستثمار بالأسهم أو صناديق الاستثمار، والابتعاد عن الاستثمار في السلع.

وبالمقابل تحدث بعض الخبراء حول ضرورة تنويع المستثمرين لمحافظهم الاستثمارية بشكل أكبر لتقليل المخاطر عن طريق الاستثمار بالسلع.

قد يهمك: الاستثمار في العملات الرقمية مزايا ومخاطر

الاستثمار في الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب من الاستثمارات المضمونة والآمنة، لأنه يحافظ على القوة الشرائية للأموال، وتأثره بالعوامل الاقتصادية والسياسية قليل، على عكس العملات النقدية، مما يجعله الاستثمار الأفضل والأكثر أماناً.

الاستثمار بتجارة السيارات

يعد من أنواع الاستثمارات الناجحة والمنتشرة بكثرة، ويعتمد الاستثمار بتجارة السيارات على الاتفاق مع أحد وكلاء شركات السيارات داخل البلد أو خارجها.

ويمكن فيما بعد البدء بعمليات تصدير السيارات إلى الدول المجاورة.

يسرنا اطلاعك: دراسة جدوى مشروع مكتب تأجير وبيع السيارات

 العقود الآجلة

وتعرف العقود بأنها اتفاقيات لشراء وبيع البضائع بسعر وتاريخ محددين، يمكن أن تكون العقود الآجلة مربحة للغاية إذا كان اتجاه السعر الأساسي للسلعة صحيحاً.

ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى خسائر كبيرة إذا حدث خطأ في التنبؤ، تأكد من فهمك للمخاطر المحتملة في استثمار الأموال في أسواق السلع لتتجنب كل ما يؤثر على نجاحك في تحقيق الأرباح.

تعرف إلى المزيد: ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح

الاستثمار في العملات الرقمية

لم تعد بحاجة إلى المخاطرة بمبالغ كبيرة أو صغيرة من المال عند الاستثمار في العملات الرقمية، لأن أسعار العملات الرقمية، أكثر تقلباً من أسعار الأصول الأخرى مثل الأسهم.

يقدم الاستثمار في العملات الرقمية فرص ربح جيدة
يقدم الاستثمار في العملات الرقمية فرص ربح جيدة

وعلينا أن نتذكر أن أسعار العملات الرقمية المستقبلية تتأثر أيضاً بعوامل عدة، مما يزيد من احتمالية أن تصبح العملات المشفرة غير قانونية وعديمة القيمة.

وعلى الرغم من الميزانية الصغيرة المطلوبة لبناء محفظة للعملات المشفرة، فإن  المستثمرين ينجذبون إلى إمكانات النمو في سوق العملات الإلكترونية.

يهمك أيضاً: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

وفي ختام مقالنا اليوم، استعرضنا معكم أفضل طرق الاستثمار الذكي، وكيفية تحقيق أكبر استفادة من المال بطرق مختلفة ومتنوعة منها الاستثمار بالذهب و الاستثمار في العملات الرقمية والسلع وغيرها الكثير. نرجو أن نكون قد وُفقنا في توصيل المعلومات إليكم بشكل مبسط وسهل، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.