-->

ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح

أهلاً بك في موقع ميدان الربح، سأقدم جوابا عملياً لأهم سؤال يتراود إلى أذهان العديد من الراغبين في دخول عالم التداول عن ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح، ويعمل العديد من التجار الكبار في توقيع العقود المؤجلة لحماية رأس المال، والمحافظة على النجاح الاقتصادي.

 وظهرت العقود المؤجلة دعماً لليد العاملة، على سبيل المثال المزارع والصانع يعمل على الإنتاج والاهتمام في المحاصيل الزراعية بشكل جيد وفي الخامات الصناعية ولكن ليس لديه أي تصور عن وضع السوق ونسبة الربح عند تحضير الإنتاج، لذلك عن طريق العقد المؤجل بين البائع والمشتري، يتم الاتفاق فيه على مختلف التفاصيل أهمها السعر ووقت التسليم، يجب على كلا الطرفين الالتزام بالعقد بدقة.

ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح
 ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح

هل فكرت من قبل ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة؟ العقود المؤجلة هي صفقة تتم فيها عملية بيع وشراء بين طرفين بالاتفاق على آلية محددة تتضمن كافة التفاصيل المختلفة وتقدم دراسة كافية على كامل التفاصيل، وبكل تأكيد يتوفر العديد من مزايا وعيوب العقود المستقبلية وربما يحقق نجاح أو يحقق فشل العقد المؤجل. 

أقترح عليك مقالنا: أفضل منصات تداول الأسهم العالمية للمبتدئين 2023

ولكن في كلا الحالتين يجب تنفيذ العقد المؤجل بدقة، يتوفر العديد من العقود الآجلة في مجال العملات الرقمية على المستوى الرقمي التكنولوجي، العقود الآجلة للنفط والزراعة وغيرها، وبالطبع يوجد فرق بين العقود الآجلة والمستقبلية، والاتجاه الصحيح حول العقود المؤجلة.

التداول باستخدام العقود الآجلة

تعد العقود المؤجلة عبارة عن صفقة بين واجهتين أو ربما أكثر، للقيام بعمليات البيع وعمليات الشراء لأصل محدد ضمن أسعار محددة وأوقات محددة، يجب على الطرف الذي يريد الشراء، الشراء عند انتهاء فترة العقد، بالإضافة إلى الالتزام من كافة الأطراف في الفترة المحددة.

جدير بالذكر أن العقد المؤجل يتوفر في سوق العملات الرقمية، وسوق المؤشرات، وسوق الطاقة، وسوق الزراعة، وسوق السلعة، وغيرها الكثير من الأسواق المختلفة.

بالإضافة إلى وجود نوعين أساسين للأفراد الذين يحققون الاستثمار في سوق العقد المؤجل منها 

النوع الأول المضاربون ويتم اعتبارهم مجازفين في أموالهم، إذ يعملون على الشراء عند التنبؤ بارتفاع الأسعار، والبيع عند التنبؤ بانخفاض الأسعار، هذا الأمر يساعد على رفع نسبة الأموال والسيولة في السوق المالي.

النوع الثاني المتحوطون او المالكون قدراً كبيراً من المنتجات، ويستفيدون من العقد المؤجل لحماية أنفسهم وحماية رأس المال والحفاظ على النجاح الاقتصادي الذين يتمتعون فيه.

تم طرح تساؤلات حول ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة في السوق السعودي،  ونجحت الفكرة في السعودية بشكل بارز وحققت العديد من الإنجازات الاقتصادية التي رفعت شأن الاقتصاد في السعودية.

التداول بالعقدود الآجلة يستأثر بالبضائع قبل انتاجها
التداول بالعقدود الآجلة يستأثر بالبضائع قبل انتاجها

كان للعقود المؤجلة في الإمارات مكان كبير في مجال البورصات والنجاح الكبير وضمان الربح، وربما يصبح ضمان الخسارة بسبب تقلبات الأسواق، ولكن تمكن الخبراء من تحقيق نجاح في العقود المؤجلة وفي العقود المستقبلية doc.

أما عن أرباح العقود المؤجلة فتعتمد على مدى العمل وعلى البنود التي يفرضها العقد المؤجل، والخبرة في تقلبات الأسواق، والقدرة على التداول الناجح بشكل جيد، بالإضافة إلى معرفة المنحى الواجب اتباعه للحصول على توافق في آلية العمل.

والجدير بالذكر أنه يجب عليك دراسة كامل العقد وكافة البنود فيه ومعرفة مدى تناسبها مع الوضع الراهن لك ولآلية عملك.

تعرف على التداول أكثر في مقالنا:  أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

حكم شرعية العقود المؤجلة

يعتبر التداول باستخدام العقود الآجلة أحد الأشكال التي تصف الصح والخطأ، ولكن عندما يتم العقد بالاتفاق مع الطرفين على آلية معينة، تحقق مصلحة الطرفين، ويتم الاتفاق بينهم دون أي خلل، عندها تصنف في خانة الصح أو الحلال شرعاً.

ولكن في حال تم الإخلال بأحد الشروط أو تلبية مصلحة أحد الأطراف دون الآخر، أو إذا تم فرض بنود تخدم مصلحة طرف، عندها يعتبر الأمر غير شرعي، ويجب بقاء الطرفين على علم ودراية بكافة تفاصيل العقد على الوجه المناسب.

لذلك يجب الحصول على خطة بحث حول العقود الآجلة بحيث تخدم مصلحة كلا الطرفين، وتتم وفقاً لمعيار وآلية معينة، تحقق النجاح المالي في السوق المالي لكلا الطرفين، وجدير بالذكر أن العقود الآجلة للجنيه المصري حققت الكثير من النجاح بسبب العبور في الطريق الصحيح.

العقود الآجلة حلال
التداول باستخدام العقود الآجلة فتح آفاقا كبيرة للمضاربين

إيجابيات التداول بالعقود المؤجلة

  • تعد المصداقية في الصفقة من إيجابيات التداول باستخدام العقود الآجلة.
  • التخفيف من المشاكل التي ربما تقع في الأسواق المالية.
  • رفع نسبة السيولة في السوق المالي، حيث تمتاز الأسواق المالية في النجاح الكبير والاقتصاد الناجح.

سلبيات العقد المؤجل 

  • أحد سلبيات التداول باستخدام العقود الآجلة هو ضيق الفترات الزمنية.
  • ارتفاع وانخفاض في الأسعار.
  • اللائحة.

خصائص العقد المؤجل 

يجب الالتزام بخصائص العقود المؤجلة عن طريق الاطّلاع على البنود كاملة والالتزام بها لتحقيق الأفضل، ومعرفة كافة المعايير التي يجب دراستها، وتحديدها عند التداول باستخدام العقود الآجلة، وتحقيق النجاح المالي على صعيد التداول، ومعرفة  ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ويختص العقد المؤجل في:

  • الخاصية الأولى في التداول باستخدام العقود الآجلة هو تحديد الأطراف.
  • يملك كل عقد اسم خاص.
  • لكل عقد مؤجل تاريخ صلاحية.
  • يملك العقد تسوية مختلفة عن عقد آخر.
  • التداول باستخدام العقود الآجلة يطلب قائمة العقد.
  • البضائع المتوفرة.
  • الأسعار.
  • لكل عقد ساعة تداول.

في ختام المقال الذي برز العديد من المعلومات حول ما هو التداول باستخدام العقود الآجلة ومدى شرعيته وحجم الأرباح فيه، وكذلك طرح الإيجابيات والسلبيات العائدة من العقود المؤجلة، والاطّلاع على مزايا وعيوب العقود المستقبلية، وكيفية تحقيق النجاح من العقود المؤجلة في السعودية والإمارات ودول الخليج المختلفة.