-->

السوق العملي في أستراليا: المهن الأكثر طلباً وتوقعات المستقبل

يعد تحليل السوق أداة أساسية للباحثين عن عمل بشكل عام لاتخاذ قرارات مستنيرة وصحيحة بشأن دراسة الحالة وإيجاد أفضل فرص العمل سواء في أستراليا أو أي دولة أخرى، ويتضمن تحديد الاحتياجات ومعرفة المهن الأكثر طلبا وتوقعات مستقبل المهنة المختارة بعناية.

أفضل المهن للعمل في دولة أستراليا
أفضل المهن للعمل في دولة أستراليا

في مقالنا من ميدان الربح سنناقش السوق العملي في أستراليا والمهن الأكثر طلباً وتوقعات المستقبل، وسنتحدث أيضاً عن فحص العوامل المؤثرة على الطلب على المهن وآثارها على الشركات والباحثين عن عمل.

يهمك أيضاً: الدليل الشامل للحصول على فرص عمل في أستراليا للعرب

منهجية تحليل السوق

يعد تحليل السوق عملية جمع وتحليل المعلومات حول العملاء والمنافسين وبيئة السوق العامة، وتستخدم الشركات طرق مختلفة لإجراء تحليلات السوق، مثل الاستطلاعات ومجموعات التركيز والبحوث الثانوية.

تتضمن الاستطلاعات جمع البيانات مباشرة من العملاء عن طريق الاستبيانات أو المقابلات أو استطلاعات الرأي عبر الإنترنت.

وتتضمن مجموعات التركيز جمع مجموعة صغيرة من العملاء لمناقشة آرائهم وتصوراتهم حول منتج أو خدمة ما، ويتضمن البحث الثانوي تحليل البيانات من المصادر المنشورة مثل التقارير الحكومية والمنشورات الصناعية والدراسات الأكاديمية.

بالإضافة إلى كل ما ذكر سابقاً ليس من الجيد المبالغة في أهمية تحليل السوق، لأنه يمكّن الشركات من تحديد فرص السوق وفهم احتياجات العملاء وتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة.

وعبر تحليل اتجاهات السوق واستراتيجيات المنافسين تستطيع الشركات اتخاذ قرارات صائبة حول تطوير المنتجات والتسعير وقنوات التوزيع.

أقترح عليك: أهم المهن المطلوبة في أستراليا: التغييرات والاتجاهات 2023

نظرة عامة على سوق العمل الأسترالي

تتمتع أستراليا بسوق عمل متنوع وديناميكي مع مجموعة واسعة من الصناعات المختلفة، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والتمويل والبناء، ووفقاً لمكتب الإحصاء الأسترالي (ABS) بلغ معدل البطالة في أستراليا 5.6٪ في أغسطس 2021.

يعتبر سوق العمل الأسترالي من الأسواق النشطة جداً
يعتبر سوق العمل الأسترالي من الأسواق النشطة جداً

على الرغم من تأثير أحداث 2020 على الاقتصاد، أظهر سوق العمل مرونة رائعة وواضحة حيث شهدت بعض الصناعات نمو في الطلب  للعمال.

مقالنا المرتبط: أفضل القطاعات الحيوية في سوق العمل الأسترالي

أهم الصناعات في أستراليا

تعتبر الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية أكبر مجالات العمل في أستراليا، وتمثل 13 ٪ من جميع الأستراليين العاملين، ووفق ABS تشمل الصناعات المهمة الأخرى تجارة التجزئة والبناء والتعليم والتدريب.

ويعد قطاع التعدين والموارد أيضاً مساهم أساسي في الاقتصاد الأسترالي لاسيما في غرب أستراليا وكوينزلاند، وتتوزع المهن الأكثر طلباً حسب المدن.

مدينة سيدني أكبر مدينة في أستراليا ومركز للتمويل والتكنولوجيا والخدمات المهنية، وتشمل بعض المهن المطلوبة في سيدني.

تعتبر مدينة سيدني أهم المدن الأسترالية
تعتبر مدينة سيدني أهم المدن الأسترالية

مثل مطوري البرمجيات والمحللين والمستشارين الماليين ومتخصصي التسويق والمبيعات والمحاسبين والمراجعين ومهنيو الرعاية الصحية، وخاصة الممرضات والعاملون في رعاية المسنين.

مدينة ملبورن، تشتهر ملبورن بمشهدها الفني والثقافي وهي أيضاً مركز للتعليم والبحث، وتعد المهن المطلوبة في ملبورن، المعلمين والمربين ومطوري البرمجيات ومهنيو الرعاية الصحية ومتخصصو التسويق والمبيعات، بالإضافة إلى المهندسين المعماريين.

مدينة بريسبان وهي عاصمة ولاية كوينزلاند، تعتبر مركز للسياحة والضيافة والتعليم، ونجد مهن مطلوبة في بريسبان.

مثل مهنيو الرعاية الصحية وخاصة الممرضات والعاملون في رعاية المسنين والبناء والتجار وخاصة النجارين والكهربائيين والمعلمين والمربين والمتخصصين في خدمة العملاء والضيافة، بالإضافة إلى مطورو تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات.

مدينة بيرث عاصمة غرب أستراليا ومركز للتعدين والموارد، وتعد أهم المهن المطلوبة فيها، المتخصصون في التعدين والموارد.

ولا سيما المهندسين والجيولوجيين ومهنيو الرعاية الصحية وخاصة الممرضات والعاملون في رعاية المسنين ومطورو تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والبناء والتجار ولاسيما الكهرباء والسباكين بالإضافة إلى المتخصصون في اللوجستيات وسلسلة التوريد.

مدينة أديلايد عاصمة جنوب أستراليا ونقطة للتصنيع والدفاع والرعاية الصحية، والوظائف المتاحة فيها تتضمن المتخصصين في الرعاية الصحية، وخاصة الممرضات والعاملين في رعاية المسنين ومطورو تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والمهندسين المعماريين والمعلمين والمربين والمتخصصين في الأعمال التجارية والمالية.

مقال ذو صلة: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

العوامل المؤثرة في الطلب على المهن

تؤثر عوامل متعددة على الطلب على المهن، بما في ذلك الاتجاهات السكانية والنمو الاقتصادي والتنمية والتقدم التكنولوجي والابتكارات، وتؤثر الاتجاهات السكانية مثل شيخوخة السكان والتغير الديموغرافي على الطلب على الرعاية الصحية والعاملين في رعاية المسنين.

يوجد عوامل عدة تؤثر في الطلب على المهن
يوجد عوامل عدة تؤثر في الطلب على المهن

وقد يخلق النمو الاقتصادي والتنمية فرص عمل جديدة في الصناعات الناشئة، مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الرقمية، وتؤدي التطورات والابتكارات التكنولوجية إلى إنشاء متطلبات وظائف ومهارات جديدة في مجالات مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والأتمتة.

قرأ الزوار أيضاً: أكثر المهن المطلوبة في المستقبل للشباب والبنات 2023

الآثار المترتبة على الشركات والباحثين عن عمل

وتوفر المهن المطلوبة رؤى مفيدة للشركات والباحثين عن عمل، وتستطيع الشركات استخدام المعلومات لتحديد اتجاهات سوق العمل وتخطيط استراتيجيات التوظيف الخاصة بهم.

على سبيل المثال إذا كان هناك طلب كبير على مطوري تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في مدينة معينة، فيمكن للشركات التركيز على جذب هؤلاء العمال المهرة والاحتفاظ بهم عبر تقديم رواتب تنافسية ومزايا وفرص التطوير المهني.

ويتيح للباحثين عن عمل استخدام المعلومات لتحديد فرص العمل والتخطيط لمساراتهم المهنية، بواسطة فهم المهن المطلوبة في مدينتهم.

يستطيع الباحثين عن عمل اكتساب المهارات والمؤهلات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، وتحديد الصناعات الناشئة وفرص العمل والتخطيط لتطوير حياتهم المهنية وفقاً لذلك.

قد يهمك: تعلم كيف تربح من مجالات العمل الحر وتصبح مديراً لنفسك

الصعوبات الموجودة في سوق العمل

التطورات التكنولوجية، من الصعوبات الكبيرة المواجهة لسوق العمل التقدم السريع للتكنولوجيا، وتحل الأتمتة والذكاء الاصطناعي محل عدد من الوظائف، مما يجعل من الصعب على الأشخاص العثور على عمل.

الصعوبات الموجودة في سوق العمل الأسترالي
الصعوبات الموجودة في سوق العمل الأسترالي

لكن مع استمرار تطور التكنولوجيا تحولت عدة وظائف كان البشر يؤدونها في يوم من الأيام إلى ذكرى.

يعتبر عدم تطابق المهارات من الصعوبات الأخرى في سوق العمل، لأن عدم التوافق بين مهارات الباحثين عن عمل ومتطلبات أصحاب العمل في كثير من الأحيان، لا يمتلك الباحثون عن عمل المهارات والمؤهلات اللازمة للوظيفة، مما يجعل من الصعب عليهم الحصول على عمل.

ومن ناحية أخرى يجد أصحاب العمل صعوبة في العثور على المرشحين المناسبين لوظائفهم الشاغرة.

نجد أيضاً الانكماش الاقتصادي، ويمكن أن تجعل فترات الانكماش الاقتصادي مثل حالات الركود والكساد الاقتصادي، العثور على عمل شيء صعب وشاق، وفي فترات الركود الاقتصادي قد تقلل الشركات من قوتها العاملة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البطالة.

يمكن للتحولات الديموغرافية أيضاً، مثل شيخوخة السكان أو تغير معدلات المواليد أن تكون عامل مؤثر على سوق العمل.

على سبيل المثال قد يؤدي شيخوخة السكان إلى نقص العمال المهرة في بعض الصناعات في حين أن تغيير معدلات المواليد قد يؤثر في زيادة الطلب على رعاية الأطفال والعاملين في مجال التعليم.

تعرف على المزيد: أفضل مواقع البحث عن الوظائف والعمل في أستراليا

في الختام، يواجه سوق العمل عدد من الصعوبات في أستراليا، بما في ذلك التطورات التكنولوجية وعدم تطابق المهارات والركود الاقتصادي والتحولات الديموغرافية، وتؤثر الصعوبات على قدرة الباحثين عن العمل في العثور على عمل، وتؤثر على النمو الشامل وتطور الاقتصاد، ومع ذلك تتمتع بعض المدن في أستراليا بسوق عمل أقوى من غيرها وتوفر فرص أفضل للأشخاص الباحثين عن عمل، وتعد هوبارت وكانبيرا وأديلايد في الوقت الحالي من أسهل المدن للعثور على وظيفة في أستراليا وتوفر مجموعة من فرص العمل في مختلف الصناعات.