-->

أهم المهن المطلوبة في أستراليا: التغييرات والاتجاهات 2023

تعتبر أستراليا دولة من الدول العالمية النابضة بالحياة والعمل، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة والرائعة وعجائبها الطبيعية بالإضافة إلى اقتصادها المزدهر والمتقدم، ومع استمرار البلد في التطور والتغيير نجد عدد لا بأس به من المهن الممتلكة لأهمية متزايدة في السوق الأسترالي، في مقالنا من ميدان الربح سنتكلم عن أهم المهن المطلوبة في أستراليا، بالإضافة إلى تحديد التغييرات والاتجاهات المحتملة والمؤثرة على الأدوار والوظائف المطلوبة في عام 2023/2024.

أفضل الأعمال في أستراليا لكسب المال
أفضل الأعمال في أستراليا لكسب المال

العمل في أستراليا يمثل تجربة رائعة بالنسبة للكثيرين، بوجود القدرة على الحصول على فرص عمل رائعة بفضل اقتصاد قوي وفعال وفرص واسعة للنمو المهني، ومع ذلك مثل أي بلد آخر هناك أيضاً بعض التحديات والصعوبات قد يعاني منها الأشخاص أثناء العمل في أستراليا.

يهمك أيضاً: الدليل الشامل للحصول على فرص عمل في أستراليا للعرب

الرعاية الصحية

تعتبر الرعاية الصحية مهنة مطلوبة في أستراليا بشكل كبير ومن أهم المهن في أستراليا، مع استمرار نمو السكان وكبر السن وشيخوخة السكان، هناك طلب متزايد باستمرار على المهنيين الطبيين القادرين على تقديم رعاية عالية الجودة للأفراد من جميع الأعمار.

يوجد شواغر متعددة على الأطباء والممرضات ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين، لاسيما في المناطق الريفية من البلاد البعيدة عن خدمات الرعاية الصحية.

وبالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية العامة هناك حاجة أيضاً للمتخصصين في مجالات مثل الصحة العقلية والأمراض الجلدية والأورام.

يزداد الطلب على المتخصصين في الرعاية الصحية في أستراليا بسبب شيخوخة السكان والعبء المتزايد للأمراض المزمنة.

تعد الممرضات والأطباء وغيرهم من المهنيين الصحيين مهمين للنظام الأساسي للرعاية الصحية في أستراليا، ومن المتوقع أن يستمر الطلب على المتخصصين في الرعاية الصحية في الارتفاع في 2023.

تكنولوجيا المعلومات

تعد تكنولوجيا المعلومات مهنة أخرى تزداد أهمية وطلب في أستراليا في عام 2023، مع تطور العالم وظهور العصر الرقمي نجد طلب وحاجة كبيرة ومستمرة للمهنيين المتمكنين من تطوير وتنفيذ تقنيات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

يعتبر مجال تكنولوجيا المعلومات من المجالات المربحة في أستراليا
يعتبر مجال تكنولوجيا المعلومات من المجالات المربحة في أستراليا

بالإضافة إلى صيانة الأنظمة الحالية وتحديثها، وعلى وجه الخصوص يطلب المهنيين المتخصصين في الأمن السيبراني، نظراً إلى التهديد المتزايد للهجمات السيبرانية وأهمية حماية البيانات الحساسة.

ومع النمو السريع للتجارة الإلكترونية والأعمال التجارية عبر الإنترنت، تبرز الحاجة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات لإنشاء منصات على الإنترنت وصيانتها ولضمان أمنهم.

تهدف أستراليا مستقبلاً إلى أن تصبح مركز عالمي للابتكار التكنولوجي، يستمر مما يتيح فرص العمل للمتخصصين المهرة في مجال التكنولوجيا في الارتفاع.

ويتضمن ذلك أدوار مثل مطوري البرامج ومحللي البيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي، وساهم ظهور العمل عن بُعد أيضاً إلى زيادة الطلب على متخصصي دعم تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية.

ثم أن تكنولوجيا المعلومات (IT) واحدة من أسرع الصناعات نمو في أستراليا، والطلب على المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات مدفوع بنمو التجارة الإلكترونية والعمليات السحابية وتحليلات البيانات الضخمة، من المتوقع في عام 2023 أن تستمر صناعة تكنولوجيا المعلومات في النمو بوتيرة سريعة.

يسرنا اطلاعك: مشاريع تقنية المعلومات في الإمارات وأفضل فرص النمو والاستثمار

صناعات التعدين

مع استمرار الاقتصاد الأسترالي في الاعتماد على تصدير المواد الخام بشكل أساسي، ويوجد عدد كبير ومتزايد على المهنيين في صناعات التعدين والموارد، ويحتاج استخراج المعادن والموارد الطبيعية الأخرى مجموعة من المهنيين والمختصين المهرة والخبراء.

وتتضمن الوظائف المتاحة في المجال الجيولوجيين والمهندسين وعلماء البيئة، بالإضافة إلى الدعم المباشر لصناعة التعدين، يلعب المهنيين المذكورين أيضاً دور حيوي في تطوير الممارسات المستدامة وتخفيف الأثر البيئي للتعدين.

الخدمات الاجتماعية

مع التحولات الديموغرافية الكبيرة الحاصلة في أستراليا مؤخراً، نجد طلب متزايد على المهنيين في قطاع الخدمات الاجتماعية والمجتمعية.

تحث أستراليا على الأعمال القائمة على تقديم الخدمات الاجتماعية
تحث أستراليا على الأعمال القائمة على تقديم الخدمات الاجتماعية

ويشمل العمل في المجال المهنيين مثل الأخصائيين الاجتماعيين والمستشارين والعاملين في دعم المجتمع المساعدين للأفراد المحتاجين والأسر الضعيفة، مما يتضمن المساعدة في قضايا مثل التشرد وتعاطي المخدرات والعنف المنزلي.

مقال ذو صلة: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

قطاع التعليم

يعتبر قطاع التعليم من القطاعات المهمة وشهد القطاع شهد نمواً وطلباً على المعلمين والعاملين في رعاية الأطفال والمدربين المهنيين.

قطاع التعليم من القطاعات المهمة في أستراليا
قطاع التعليم من القطاعات المهمة في أستراليا 

وأدى التركيز الوطني على تعليم الطفولة المبكرة وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتدريب على المهارات المهنية إلى زيادة الحاجة إلى المهنيين المؤهلين في المجالات المطلوبة.

صعوبات للعمل في أستراليا

أولاً وقبل كل شيء، يعد ارتفاع تكاليف المعيشة أحد أكبر تحديات العمل في أستراليا، كون أستراليا مشهورة بمستوى معيشي مرتفع، مما يعني أن تكلفة النفقات اليومية مثل الإيجار والطعام والنقل يمكن أن تكون مرتفعة بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن أستراليا لديها حد أدنى مرتفع نسبياً للأجور مقارنة بالدول الأخرى في العالم، إلا أنه قد لا يكون كافي لتغطية جميع النفقات.

أكثر الصعوبات الموجودة في العمل في أستراليا
أكثر الصعوبات الموجودة في العمل في أستراليا 

بالإضافة إلى ذلك تختلف تكلفة المعيشة بالاعتماد على الموقع أو المدينة المحددة، وتتمتع مدن مثل سيدني وملبورن بتكاليف أعلى مقارنة بالمناطق الأخرى في أستراليا.

صعوبة أخرى مهمة للعمل في أستراليا هي المنافسة الشرسة على الوظائف، لاسيما في المناطق الحضرية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الاقتصاد الأسترالي صغير نسبياً وأن عدد جيد من فرص العمل المتاحة تتركز في المدن الكبرى.

قد تكون المنافسة صعبة بشكل خاص بالنسبة للأشخاص المنتقلين للتو إلى أستراليا ويفتقرون إلى شبكة مهنية قوية أو خبرة عمل في الدولة.

وتختلف ثقافة العمل الأسترالية اختلاف طفيف عن البلدان الأخرى، وهو ما قد يمثل تحدي للأشخاص غير المعتادين عليها، وغالباً ما يفخر الأستراليون بعملهم ويكون الالتزام بالمواعيد بالنسبة لهم أمر في غاية الأهمية.

من المفيد أيضاً التواصل مع زملاء العمل الآخرين والمشاركة في أحداث ما بعد العمل، ويعتبر بناء العلاقات وتقويتها مع الزملاء في العمل جانب أساسي ومهم من المشهد المهني.

من المحتمل أن يشكل العمل في أستراليا كمهاجر أو مواطن أجنبي بعض التحديات، وقد تكون هناك صناعات أو وظائف معينة تتضمن مؤهلات أو تراخيص محددة قد لا تكون قابلة للتحويل من دول أخرى.

بالإضافة إلى ذلك قد تكون عملية الحصول على تأشيرة عمل وتصريح عمل مرهقة وصعبة للغاية، بل وأكثر من ذلك في بعض الصناعات وقد تكون هناك حصص لأنواع معينة من التأشيرات أو التصاريح.

أقترح عليك: أفضل مواقع البحث عن الوظائف والعمل في أستراليا

الاتجاهات والتغيرات

يوجد عوامل عدة من المتوقع أن تؤثر على الطلب على المهن في أستراليا بحلول عام 2023، ومن أهم الاتجاهات زيادة اعتماد الأتمتة والذكاء الاصطناعي (AI) في عدد من الصناعات، ومن المتوقع أن يؤدي الاتجاه إلى تحول في الطلب على مهن معينة حيث تصبح بعض الوظائف زائدة عن الحاجة ويتم إنشاء وظائف جديدة.

اتجاه آخر يتمثل بالتركيز المتزايد على الاستدامة وحماية البيئة، ومن المتوقع أن يؤدي الاتجاه لزيادة الطلب على المهنيين ذوي الخبرة في مجالات مثل الطاقة المتجددة والتصميم المستدام والعلوم البيئية.

من المتوقع أن يؤثر شيخوخة السكان والمظهر الديموغرافي المتغير في أستراليا على الطلب على مهن معينة، على سبيل المثال سيكون هناك طلب على العاملين في مجال الرعاية الصحية مع تقدم السكان في السن، وستكون هناك حاجة لمزيد من المهنيين المتنوعين ثقافياً لتلبية احتياجات السكان المتنوعين.

تعرف على المزيد: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

في الختام، يعتبر العمل في أستراليا تجربة مجزية ورائعة ولكن هناك بعض الصعوبات المهمة الواجب على الأشخاص الراغبين في العمل في أستراليا أخذها في عين الاعتبار، وقد تشكل تكلفة المعيشة المرتفعة والمنافسة الشرسة وثقافة العمل ومتطلبات الهجرة تحديات للأشخاص الساعيين للعمل في أستراليا، ومع ذلك عبر التخطيط السليم والصبر تستطيع التغلب على الصعوبات وتحقيق مهنة ناجحة في أستراليا.