-->

أفضل القطاعات الحيوية في سوق العمل الأسترالي

يعتبر الاقتصاد الأسترالي أحد أقوى الاقتصادات المتقدمة في العالم 2023، ويتميز بحجم الثروات المادية المملوكة من الأفراد في المجتمع والناتجة عن الرخاء والنماء الحاصل وانخفاض معدلات التضخم والبطالة.

تنوعت مجالات العمل في القطاعات الحيوية في أستراليا
تنوعت مجالات العمل في القطاعات الحيوية في أستراليا 

ويحوي سوق العمل الأسترالي على مجموعة من القطاعات الحيوية مشكلةً عماداً للاقتصاد، إلّا أنها تشهد نقصا في اليد العاملة الماهرة مما شكل عائقاً أمام النشاطات الإنتاجية والخدمية ضمن البلد، ما أجبر الحكومة على السعي جاهدة لحلها عن طريق استقطاب العمالة من أصحاب الشهادات والخبرات والمهن الحرفية الضرورية، من المهاجرين العرب والأجانب المقيمين أو الراغبين بالهجرة والعمل في أستراليا، نتحدث في مقالنا عن أفضل القطاعات الحيوية والإنتاجية للعمل في أستراليا.

قطاع التكنولوجيا

يعتبر قطاع التكنولوجيا في أستراليا والعالم من القطاعات الأساسية الفاعلة المسيطرة على مختلف تفاصيل الحياة البشرية.

ودخلت التقنيات الحديثة الناتجة عن الثورة المعلوماتية في أدق التفاصيل اليومية للفرد والشركات والمنشآت العاملة في السوق، مما أثمر عنها مجموعة كبيرة من فرص العمل المميزة والمطلوبة بشدة.

ومن الوظائف المشمولة في قطاع التكنولوجيا والمتوفرة في أستراليا ويقدم لها أعلى الرواتب والأجور، كافة الاختصاصات الهندسية والتقنية والفنية من برمجة وشبكات وأمن معلومات وقواعد معطيات ومحللين بيانات ومصممين المواقع وصفحات الويب وغيرهم.

ويشترط لشغل تلك الوظائف امتلاك الشخص للخبرات والمهارات العالية وبالتالي يمكنه من حل مختلف القضايا ومعالجتها بديناميكية وسرعة قياسية.

قد يهمك مشاريع تقنية المعلومات في الإمارات وأفضل فرص النمو والاستثمار

الطاقات المتجددة

ازداد التركيز على قطاع الطاقات المتجددة من القطاعات الحيوية الاستراتيجية مؤخراً من قبل الحكومة والشركات الخاصة الأسترالية الساعية للاستثمار والعمل بها.

الطاقة المتجددة من المجالات المهمة في الاقتصاد الأسترالي

ويشمل قطاع الطاقات المتجددة على مختلف المشاريع الإنمائية الساعية لتقليل الاعتماد على المنتجات النفطية والأحفورية بشكل عام، مقابل الاستثمار والاستفادة من طاقة الشمس والرياح والمخلفات الحيوية والتجهيزات الكهرومائية وغيرها.

وبرزت الحاجة الملحّة ضمن سوق عمل الطاقة المتجددة للخبراء وأصحاب الشهادات الأكاديمية الهندسية والفنية، ضمن الوظائف والمواقع المسؤولة عن تشييد وتنفيذ تلك المشاريع.

وكان للمهندسين من اختصاصات الطاقة الشمسية والكهربائية والمدنية النصيب الأكبر منها، بالإضافة للعمال والفنيين المسؤولين عن تركيب تلك المنظومات والإشراف عليها، وقدمت لهم أفضل الرواتب والحوافز المادية.

للاطلاع  فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير

القطاع الطبي

يعد القطاع الطبي وغيره من القطاعات العاملة بالشأن العام المباشر للشعب الأسترالي، في مقدمة القطاعات المهمة والضرورية التي تلقى سعياً دائما لتطويرها وتحسينها بأفضل الخبرات والمعدات.

وتملك أستراليا نظام صحي صنف بأنه من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم، من حيث كفاءته وفاعليته وخدماته المقدمة للعامة سواء المجانية أو المدفوعة.

ويحتاج القطاع الصحي الأسترالي بمختلف فئاته من مشافي ومستوصفات ومراكز صحية، لرفد كوادره بالأطباء الاختصاصيين المهرة الحاصلين على أفضل الشهادات الأكاديمية، من جراحين ونفسيين ومخبريين وفيزيائيين وأطباء صدرية ونسائية وغيرهم من الصيادلة والعاملين في الشركات الدوائية.

ويعاني القطاع الطبي في أستراليا من نقص في الفنيين العاملين في العلاج الطبيعي نظراً للحاجة الملحة له، للعناية بكبار السن وأصحاب العلل والأمراض العضلية والعظمية، بالإضافة للفنيين المختصين بالمخابر والأشعة والبيئة.

كما يوفر القطاع فرص العمل الوفيرة للممرضين المساندين للأطباء في مهامهم أثناء العمليات الجراحية وما بعدها من إشراف ومتابعة لصحة المرضى.

القطاع المالي

تمتلك أستراليا قطاعاً مالياً حديثا ومتطوراً جعل منها أحد أفضل الوجهات العالمية لتنفيذ الأعمال التجارية بمختلف أشكالها.

تؤمن أستراليا فرص عمل في القطاعات المالية
تؤمن أستراليا فرص عمل في القطاعات المالية 

وتحوي على أسرع وأمرن نظام مساعد على البدء بالأنشطة التجارية، مما شكل عنصر جذب فعّال للمستثمرين من الأستراليين والأسيويين وغيرهم من مختلف دول العالم.

كما ساعدهم على الانطلاق بالفعاليات التجارية والمالية في السوق الأسترالية، من شركات الاستيراد والتصدير والمصارف والبنوك والقطاعات العاملة بالأسهم والبورصة والسندات المالية.

ووفر أهم فرص العمل لأصحاب الشهادات الأكاديمية في إدارة الأعمال والاقتصاد والتسويق ومحاسبات البنوك والشركات.

أرشح لك أفضل 6 مشاريع ناجحة في ألمانيا للشباب العرب

مجال الصناعة

وهو القطاع الذي يشمل كافة المنشآت الاقتصادية الصناعية الأسترالية، ويعتبر من القطاعات التنموية الرائدة في توفير مختلف الحاجات الضرورية للإنسان لتأمين ما يخصص إقامته وحاجاته الاستهلاكية والخدمية.

ويحتوي القطاع على مختلف الصناعات الثقيلة والخفيفة من طاقة ومعادن وألماس وغيرها، كما تنشط صناعة السفن بمختلف أصنافها من سفن نقل وتجارية والتي تسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الأسترالي.

ويزخر القطاع الصناعي الأسترالي بحجم الوظائف المعروضة لمن يمتلك الخبرة والمهارة، من المهندسين الصناعيين ومهندسي الميكانيك والآلات والكهرباء الصناعية وفنيين وتقنيين وعمال، ويسعى لسد العجز بالعمالة الخارجية من المقيمين والمهاجرين مقابل أفضل الأجور.

أقترح عليك الاستثمار في قطاع الصناعة في الإمارات للأجانب

قطاع الزراعة

ساعد المناخ المعتدل لمعظم المدن الأسترالية على نجاح قطاع الزراعة، وجعله في مقدمة الصناعات الأساسية المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض ورفعة الناتج الاقتصادي العام.

قطاع الزراعة من القطاعات الناجحة في أستراليا 

وتنشط الزراعات الاستراتيجية في أستراليا حيث يتم زراعة مساحات شاسعة من الحبوب كالقمح والبذور الزيتية وقصب السكر والفواكه والخضراوات المتنوعة، كما توفر غاباتها الطبيعية أحد أهم مصدر للأخشاب الصلبة والمرنة بالإضافة لتربية المواشي والأبقار وصيد السمك.

وقدم قطاع الزراعة فرص العمل للمقيمين والمهاجرين ممن يمتلك الخبرة والمهارة، وتنوعت تلك الفرص وشملت زراعة الغابات والبساتين والعناية والاهتمام بمشاريع الفطر والحمضيات والخضراوات والفاكهة بمختلف أنواعها ومزارع الزهور والعنب.

كما توفر مزارع الأبقار والدواجن نسبة عالية من الوظائف المعروضة للراغبين بالعمل، وتتنوع المهام بين تقديم وجبات الطعام وحصد الإنتاج وتقديم الرعاية الصحية وغيرها.

ويتميز قطاع الزراعة بمنح العاملين به دخل مادي جيد يتناسب مع عدد ساعات العمل والجهد المقدم بذلك.

قد يهمك  أفضل فرص العمل في السويد للأجانب والعرب 2023

وفي نهاية مقالنا حول أفضل القطاعات الحيوية في سوق العمل الأسترالي، نكون استعرضنا لك أهم القطاعات الإنتاجية والخدمية الأسترالية المشكلة لأساس بناء الاقتصاد وسرّ قوته، ووفرت وظائف مميزة ومتناسبة مع أغلب الاختصاصات العلمية والمهنية والمهارات والخبرات للباحثين عن عمل ضمن السوق الأسترالية من العرب والأجانب المقيمين والراغبين بالهجرة.