-->

اقتراح أسماء مشاريع تجارية غير مستخدمة

يعتبر البحث عن مشروع جديد ومتطور ويحقق نسبة عالية من الأرباح هدف لكل الشباب، ويعد إيجاد أسماء للمشاريع التجارية الغير مستخدمة من قبل، من أهم أركان نجاح المشروع.

يتيح اختيار الاسم الصحيح لمشروعك والغير مستخدم من قبل، فرصة رائعة للترويج له وضمان سرعة انتشاره، لأن جزء كبير من نجاحه يعتمد على الاسم المختار.

أفضل الأسماء لمشاريع تجارية غير مستخدمة
أفضل الأسماء لمشاريع تجارية غير مستخدمة

يجب أن يتوافق اسم المشروع مع المنتجات أو الخدمات المقدمة فيه، ويساعد اختيار الأسماء الحديثة والمعاصرة والمختلفة على لفت الانتباه له وتحقيق التميز، بشرط أن يكون سهل اللفظ والحفظ وخالي من التعقيدات.

أقترح لك: أفضل أسماء مشاريع جديدة أسماء لم تسمى من قبل 100 اسم جديد

أسماء مطاعم 

يعد اختيار الاسم المناسب مفتاح النجاح لأي مشروع افتتاح مطعم أو محل طعام، بهدف استقطاب عدد كبير من الناس، عبر اسم جذاب بفتح الشهية ويحفز الإنسان على الجوع وطلب الطعام.

عند افتتاح محل سندويشات مثلا، يمكن الاستعانة بأسماء مثل السندويشة الشهية أو سندويشة البيت أو سندويشة ست الحبايب وغيرها، عند افتتاح مشروع أكل منزلي يناسبه اسم طبخ البيت أو طبخة هنية أو لمة العيلة.

يجب أن تبهر أسماء المطاعم البطن قبل العين
يجب أن تبهر أسماء المطاعم البطن قبل العين

أما المطاعم الصغيرة يناسبها أسماء مثل صحتين على قلبك أو خبز وملح، ومحال المعجنات يطلق عليها أسماء مثل زيت وزعتر أو خبزة وملح أو معجناتك الطازجة وكلها أسماء تشد القارئ وتشجعه لتجريب الطعام.

أرشح لك: دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

أسماء محل ألعاب وملابس أطفال

تعد محال بيع ألعاب الأطفال من المشاريع التجارية الناجحة بامتياز، وخاصة عند اختيار الاسم المناسب لمحتوى المحل، مثل أرض هوغي بوغي أو محال ماما لونغ ليغز للألعاب أو كيدز لاند أو محل ماشا والدب أو أرض اللعب.

كلها أسماء تجذب العين ويحبها الأطفال كونها تضم شخصياتهم المفضلة، وهي أسماء لم تستخدم من قبل.

يمكن لأسماء محال ألعاب وملابس أطفال أن تأخذ طابعا لطيفا
يمكن لأسماء محال ألعاب وملابس أطفال أن تأخذ طابعا لطيفا

يشترط أن يكون الاسم يلامس عالم الأطفال، كأن يكون شخصية كرتونية أو بطل خارق، وتنطبق الأسماء المذكورة على محال الألعاب والملابس للأطفال، مثل سيجما أو مستر إكس أو كوكو بيبي أو بين تين وغيرها.

يهمك أيضا: ألعاب ذكاء للأطفال في المنزل من 3 إلى 7 سنوات

محال الأكسسوار والهدايا

يعتبر الأكسسوار والهدايا تخصص أنثوي من الطراز الأول، وتكون الفئة المستهدفة منه هي النساء والصبايا بصفة خاصة، فيجب أن يكون الاسم متعلق بعالم حواء وأن يتصف بالأنوثة والشباب والحيوية.

تسطيع في هذا المجال ابتكار العديد من الأسماء مثل أسوارة وحلق أو عقد الصبية أو خواتم الصبايا.

من الممكن أن يرتبط اسم محال الإكسسوار والهدايا بالموضة
من الممكن أن يرتبط اسم محال الأكسسوار والهدايا بالموضة

يجب أن تتصف أسماء المحال بالعصرية والحداثة، ومواكبة التطورات مثل سوليتير أو ألماستك عنا والصبية الدلوعة أو حكايا البنات أو من أسماء المسلسلات كون الفئة الانثوية متابعة لها، مثل فلك أو ستيليتو أو صالون زهرة والبنات أو كساندرا أو ألمى وجويل وغيرها.

للتعرف على المزيد: مشروع صناعة الإكسسوارات النسائية من المنزل المتطلبات والأرباح 

أسماء محال جوالات

يفضل في محال بيع الجوالات والخدمات التقنية أن يكون اسم المحل حول المجال التقني، بحيث يرتبط الاسم في عقل العملاء بطبيعة نشاط المحل والخدمات المقدمة فيه.

كلما كان الاسم مميزا كلما شد انتباه الزبائن، وانعكس بشكل واسع على نجاح المشروع مثل جوالك عنا غير والبيت الرقمي وتيلي كوم وجوالك علينا.

يتوجب عليك تسمية محال الجوالات اسماء تقنية
يجب عليك تسمية محال الجوالات أسماء تقنية

يفضل عدد من أصحاب محال الجوال محاكاة أو جذب فئة معينة من الناس، عبر البحث عن أسماء توحي بالرقي والأصالة والمستوى الرفيع، مثل الأمير فون والكينج فون وسمارت فون أو جوال الرويال أو ملك الجوالات.

للاطلاع: مشروع محل اكسسوارات الموبايل التكلفة والدراسة الكاملة

أهم صفات أسماء المشاريع التجارية الناجحة

استخدام الاسم المتوافق مع نوع المهنة والمنتج التجاري المقدم، أو الخدمات المتاحة فلا يصح استخدام اسم منتجات طبيعية ضمن محل أو مصنع متخصص بالصناعات الكيميائية أو الدوائية.

يفضل دائما اختيار الأسماء التي تتسم بسهولة اللفظ والقراءة التي تكون مختصرة لمساعدة المستهلكين والزبائن لحفظها بسرعة، والاستعانة بها عند الحاجة، وتجنب الأسماء التي تحمل صفة شخصية أو أسماء الأشخاص ذاتهم.

يجب أن يكون الاسم من الأسماء التجارية المميزة، للمساعدة في تحقيق الاختلاف بين الشركات والمؤسسات المماثلة، التي تعمل في بيئة واحدة.

تحقيق قانونية الاسم التجاري أي أن يكون ضمن أحكام القانون العام للبلد الذي تعيش فيه، ولا يحتوي على أي كلمات منافية للأخلاق أو تتعارض مع العادات والتقاليد في المجتمع.

يجب أن يكون الاسم من الأسماء المعتمدة من المستهلكين، وأن يكون بديهي وسهل الاستخدام والإدراك، ومعروف للناس لأنه سيكون بمنزلة شعار ورمز للمشروع وليس فقط اسم يوضع في واجهة المكان.

يستهدف كل مشروع من قبل فئة معينة من العملاء، وتكون شريحة منهم مقبلة على المنتج المعروض أكثر من غيرها، يجب على صاحب المشروع اختيار الاسم المتناسب مع ثقافة عملائه ولائق بالمنتج المطروح.

عند اختيار الاسم يجب الابتعاد عن الغموض والتقليد لأن نجاح الترويج لأي مشروع يبدأ باسمه، وكلما كان الاسم مميزا وفريدا كانت عملية انتشاره أسرع وأوسع.

يمكنك الاستعانة بفريق من المختصين لإيجاد اسم مناسب
يمكنك الاستعانة بفريق من المختصين لإيجاد اسم مناسب

وأخيرا لا بد من بعض النصائح للحصول على اسم مميز لمشروعك وأهمها، تجنب استخدام أسماء يصعب نطقها أو كتابتها لكيلا يشعر العملاء بالارتباك حول العثور على مشروعك عبر الإنترنت.

الابتعاد عن اختيار اسم ضيق الأفق قد لا يخدمك عند توسع مشروعك، وابحث بشكل شامل على الإنترنت في منطقتك على الأقل، ربما تجد مشروعا بنفس الاسم مما يعطيك فرصة ثانية لإعادة التفكير.

استخدم اسما ذو معنى متعلق بنشاطك التجاري، ليفهم الناس نوع النشاط من الاسم، وتحقق من أن يكون الاسم جذابا ومميز لتجد صدى كبير له لدى جمهورك المستهدف.

تأكد من أنك سعيد على الصعيد الشخصي باختيار الاسم، لأنك ستتعايش معه لفترة طويلة، واطلب رأي الآخرين حوله عبر وضع قائمة بعدة أسماء، واستطلاع رأي الأصدقاء والعائلة والفئة المستهدفة من جمهورك.

قرأ الزوار أيضا: كيف اختار اسم مشروعي الجديد بطريقة ذكية وناجحة

في الختام قدمت لكم في مقالنا اليوم شرحا واسعا عن اقتراح أسماء تجارية غير مستخدمة، وبينت أهم الأسماء على صعيد المجالات المختلفة وبعض النصائح والضوابط حول اختيار الأسماء، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على مقالات مختلفة تساعدكم في حياتكم العملية.