-->

طريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية

إن تطور اقتصاد السوق وما أوجده من طرق تنافسية للوصول لشريحة العملاء المطلوبة وتحقيق أفضل المبيعات، أوجد العديد من الاستراتيجيات التسويقية والطرق والتقسيمات لإعداد الخطط الفاعلة المبنية على عوامل مختلفة من فهم السوق المستهدف واحتياجات العملاء وكيفية تأمين تلك الاحتياجات والمتطلبات.

كيفية تحضير خطة تسويقية مناسبة للعميل وفقا للموقع الجغرافي
 كيفية تحضير خطة تسويقية مناسبة للعميل وفقا للموقع الجغرافي

وباعتبار عملية التسويق تتم لأنواع متنوعة من الزبائن والعملاء المتواجدين في بيئات مختلفة تفرض سياسة وأسلوب استهلاكي محدد، مما أجبر القطاعات الاقتصادية والخدمية الراغبة بالسيطرة على تلك الأسواق وتحقيق مستويات مبيعات وأرباح عالية، إيجاد أفضل طريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية التي يقيم فيها.

يهمك أيضاً:  طرق الربح من التسويق عبر البريد الإلكتروني

هدف الخطة التسويقية وفقا للجغرافية

جميع الخطط التسويقية الناجحة تبنى على مجموعة من الأهداف الواقعية والمحددة والواضحة، وتكون بمثابة الفهرس والدليل للخطوات المنفذة في حملتك التسويقية للوصول للنتائج المطلوبة.

ويعتبر الهدف الأبرز للخطط التسويقية المعدة وفقا للمناطق الجغرافية، الوصول لعملاء محددين بالشكل الأمثل وبطرق تنافسية ملائمة لبيئاتهم وظروفهم المادية والاجتماعية، لكسب ولائهم وثقتهم وتحقيق المبيعات الجيدة لخدماتك أو منتجاتك.

يمكنك استهداف منطقة جغرافية والترويج للمنتج بشكل يناسب المكان
يمكنك استهداف منطقة جغرافية والترويج للمنتج بشكل يناسب المكان

ويتم دراسة الخطة التسويقية بواسطة استراتيجيات المناطق المحددة الوصول للعميل بشكل شخصي وإدخاله بالمنظومة الاقتصادية بطريقة سلسة وإبداعية، وباستخدام أدوات وتقنيات حديثة ومتوفرة بواسطة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها.

أقترح لك:  ما هي أفضل الخطط التسويقية للمشاريع الصغيرة والكبيرة

أسس وضع الخطة التسويقية وفقا للجغرافية

تشمل الأسس الموضوعة عند إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية، على مجموعة من التوزيعات للأسواق ضمن عدة وحدات جغرافية مقسمة حسب الدول أو الولايات أو المدن، أو المقاطعات أو البلدات أو المنطقة المناخية أو الرمز البريدي وذلك وفق خطة الاستهداف والتسويق الأساسية.

وتكون عادات الشراء والاستهلاك وطلب الخدمات من الأفراد مرتبطة بالمنطقة أو المكان الذي يقيمون به، مما يشكل المعيار الأساسي للتقسيم ولتحديد السياسات التسويقية وطرق التعريف بالعلامة التجارية ضمن المنطقة الجغرافية.

ويظهر تدخل الجغرافية بشكل واضح بشكل وأسلوب تقديم المنتجات للأشخاص، ويكون الاختلاف بالنوعية وطرق التسويق وشكل الإعلانات ومحتواها واللغة المقدمة بها وحجم الاستهلاك وقنوات الشراء ومتابعة أحدث التطورات والمتغيرات.

أرشح لك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

استراتيجيات خطط التسويق الجغرافي

تساعد استراتيجيات التسويق الجغرافي المسوقين حول العالم على رؤية الأسواق بصورة أوسع وبشكل متوافق مع الثقافات المحلية لتلك الأسواق، مما يمنحك الحنكة والذكاء للاستجابة والحصول على فرص جديدة للمنافسة والتميز والبقاء في الصدارة.

وعند دراستك لطريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية، يجب عليك مراعاة العديد من الاستراتيجيات التسويقية المختلفة المتضمنة لاستخدام أحدث التقنيات التكنولوجيا، من هواتف وشبكة إنترنت وأنظمة تحديد المواقع الجغرافية العالمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

يجب دائما وضع استراتيجية لتسويق المنتجات
يجب دائما وضع استراتيجية لتسويق المنتجات

وتسهم تلك الاستراتيجيات التسويقية الاحترافية بنجاح العديد من القطاعات والفعاليات الاقتصادية بطرق أبوب أسواق لمن تكن في الحسبان، ورفع درجة التنافس عاليا بين العلامات التجارية العالمية، حيث البعض منها عمل بشكل واضح على تلك الاستراتيجيات مما ساعد بتحقيق المبيعات الجيدة والحصول على الأرباح الوفيرة.

استراتيجية السياج الجغرافي

تستخدم استراتيجية السياج الجغرافي تطبيقات الموبايلات والأجهزة الذكية والمحمولة من قبل معظم الناس المتواجدين في مكان محدد وضمن أوقات معينة، عن طريق نظام تحديد المواقع الجغرافي العالمي أو ما يعرف GPS.

وتعمل الاستراتيجية عند دخول الجهاز الذكي الذي يحوي على تطبيق الفعالية التجارية أو الخدمية، وقد تم تفعيل خاصية تحديد المواقع ضمن منطقة محددة يطلق عليها تسويقيا مسمى السياج الجغرافي.

وتتكون الاستراتيجية من عدة طرق لبدء الإجراء التسويقي مثل إشعار تطبيق أو رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني، تصل للزبون عند دخوله ضمن المنطقة الجغرافية المحددة والمحاطة بسياج افتراضي يستهدف المتواجدين في تلك المنطقة.

يسرنا اطلاعك: أنواع التسويق الإلكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

استراتيجية السياج الجغرافي

تتم الاستفادة من استراتيجية السياج الجغرافي بوضع حدود افتراضية حول المناطق المراد استهدافها على خرائط جوجل أثناء برمجة التطبيق من المطور المكلف بذلك.

ويجب أن يدعم التطبيق نظام تحديد المواقع العالمي ضمن تلك الحدود المقررة والمحددة على الخرائط، كما يحتاج الزبون لمنح التطبيق الإذن بالوصول لمعلومات موقعه، ليتم تفعيل عمليات الترويج والإعلان عن العمليات التسويقية المرغوبة عند دخول التطبيق ضمن تلك الحدود.

من الجيد معرفة وجود أشخاص راغبين بمنتجك في مكان جغرافي محدد
من الجيد معرفة وجود أشخاص راغبين بمنتجك في مكان جغرافي محدد

وتسهم استراتيجية السياج الجغرافي بشكل كبير في تحويل أحد العملاء العابرين للمنطقة المحددة، من أشخاص غير معروفين إلى عملاء محتملين عند وصول رسالة أو إشعار إلى هواتفهم المحمولة.

مما يمكن أن يجذبهم إلى المزيد من الاطلاع وربما الشراء أو الحصول على الخدمة لتحصل على زيادة في نسبة المبيعات والطلب على المنتجات العائدة لشركتك.

كما تساعد استراتيجية السياج الجغرافي على دراسة ومعرفة رغبات الجمهور المتواجد ضمن منطقة محددة، من أجل إنشاء الإعلانات والحملات التسويقية التي تلبي احتياجاتهم بشكل دقيق.

قرأ الزوار أيضاً: التسويق الإلكتروني على تويتر من الصفر إلى الاحتراف 2023

استراتيجية الاستهداف الجغرافي

تعتمد استراتيجية الاستهداف الجغرافي على استخدام المواقع الإلكترونية لعناوين IP المحتفظ بها والخاصة بالزوار، من أجل عرض الإعلانات المخصصة لهم وفق موقعهم الجغرافي، بناءاً على برامج الإعلانات التي تحتوي على خاصية تقديم إعلاناتها في مناطق جغرافية محددة تلائم احتياجات السكان والمقيمين فيها.

وتسمح لك خاصية الاستهداف الجغرافي عند استهداف نطاق معين، بإدخال عناصر محددة وذات صلة بذلك النطاق متل اللغة والأحداث والمناسبات الخاصة والثقافات المحلية، وغيرها من الأحداث التي تلامس الجمهور وتشجعه على التفاعل معك.

إلا أن استخدام ميزة الاستهداف الجغرافي المرتبط بعناوين IP الجمهور قد لا يحقق الغايات المرجوة بدقة، ويصعب استهداف نطاق محدد أو حي معين ضمن مدينة، باعتبار عناوين IP تقدم معلومات على نطاق واسع يمثل دول أو مدينة وليس مكان يقيم به الشخص.

كما يمكن أن يستخدم الزائر خوادم بروكسي أو أدوات إخفاء عنوان IP، مما يجعل عرض الإعلانات على الجمهور خارج النطاق المستهدف ويقلل مرات الظهور والتفاعلات، ويسبب هدر أموال الميزانية المعدة لتسويق النشاط التجاري دون الحصول على المقابل المرغوب.

للتعرف على المزيد:  كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

استراتيجية الاستيلاء الجغرافي

وتتم استراتيجية الاستيلاء الجغرافي عن طريق الحصول على بيانات المواقع الجغرافية الخاصة بالمنافسين ومعرفتها واستهدافها بإعلانات مضاربة ومنافسة للحصول على الزبائن المحتملين لهم بواسطة طريقتين هما:

السياج الجغرافي حول مكان المنافسين لجذب جمهورهم والحصول عليهم، وهي من الطرق المستخدمة في المشاريع الصغيرة عند وجود منافسين يملكون قاعدة ضخمة من الزبائن.

يعني الاستيلاء الجغرافي أن تنشر إعلانك في كل الأماكن وتكسب محبة الناس
يعني الاستيلاء الجغرافي أن تنشر إعلانك في كل الأماكن وتكسب محبة الناس

وبيانات موقع الهاتف التي تتيح الوصول لزبائن المنافسين، عن طريق الاستفادة من سجل المواقع التي تم رصد إشارة الهاتف فيها، وتقديم العروض لهم والمنافسة لعروض الفعاليات الأخرى التي يتعاملون معها.

استراتيجية الشبكات الاجتماعية 

وتعتمد استراتيجية الشبكات الاجتماعية على عدة عوامل مساعدة عند العمل على إيجاد طريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية، وتتمثل في تحليل الناس وفقا للمكان، وتصميم الإعلانات والمحتوى المتوافق معهم.

ويمكن أن يتم استخدام الاستراتيجية بعد وضع هدف محدد لعلاماتك التجارية مثل زيادة التواجد على فيسبوك ويوتيوب وانستقرام وتويتر، عندها يمكنك استخدام أداة التحليل الجغرافي في لوحة المعلومات Creator Studio في علامة التبويب Analytics وتحت مناطق جغرافية محددة.

كما تستطيع تقسيم التحليل الجغرافي حسب السوق بالطريقة السابقة ذاتها، لتحديد أسواق المناطق والدول للمشتركين والمتابعين لك لإنشاء وتقديم العروض والإعلانات بما يتناسب مع لغتهم وثقافاتهم.

وفي ختام مقالنا حول طريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية، نكون قدمنا لك أفضل الأفكار والطرق المستخدمة حديثا في الحملات التسويقية المستهدفة لمناطق جغرافية تحوي زبائن وعملاء محددين، أملين لك تحقيق مجمل أهداف والحصول على أعلى المبيعات والأرباح، وندعوك لزيارة قسم التسويق في موقع ميدان الربح للاطلاع على المزيد من الخبرات والمعلومات التي قدمناها لزوارنا في مجال التسويق الإلكتروني.