-->

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير في السعودية

في ظل ما تشهده المملكة العربية السعودية من انفتاح كبير في مختلف مجالات الحياة والزيادة السكانية الكبيرة المترتبة على ذلك، ازداد إقبال المستثمرين على مشروع سوبر ماركت صغير يخدم أهالي الحي ويلبي احتياجاتهم الأساسية، وسنعمل في مقالنا على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير في السعودية، ليكون وثيقة بيد كل من يفكر باستثمار ماله في هذا النوع من المشاريع.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير في السعودية
دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير في السعودية

المشروع بحد ذاته واحد من أنجح المشاريع الاستثمارية الصغيرة ونجاحه شبه مضمون في الوطن العربي بشكل عام، وإن حدوث خسارة يشير لارتكاب المستثمر لخطأ ينتج عن عدم كفاية الدراسة المجراة قبل بدء المشروع.

أقترح لك: دراسة جدوى مشروع صناعي يدخل ذهب

أساسيات مشروع السوبر ماركت

أولا عليك الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة والتأكد من وجود رأس المال الكافي لديك، وسنذكر ذلك بالتفصيل في فقرة تكاليف المشروع، أيضا يجب اختيار المكان المناسب.

ويفضل اختيار منطقة سكنية كبيرة أو حيوية تحدث  فيها حركة باستمرار مثل المناطق القريبة من محطات الوقود والمشافي والصيدليات والمطاعم وبذلك ستضمن وجود زبائن دائماً على مدار اليوم.

كما يفضل عدم توافر سوبر ماركت آخر بمكان قريب فيها، وأن يكون الحي مزوداً بالكهرباء والماء باستمرار ل24 ساعة.

من الضروري جداً البحث عن التميز في البضاعة، يجب أن تكون متنوعة وشاملة لجميع الاحتياجات، يرغب الزبون بشراء جميع ما يحتاج من مكان واحد وإذا توفر ذلك في مشروعك سيعود الزبون مجددا ويعتمدك كوجهة أساسية في شراء مستلزماته، إن المساحة الوسطية للمحل تبدأ من 50 متر مربع.

أخيرا حاول الاهتمام بديكور وتصميم المحل من الداخل والخارج، واجعل المكان نظيفاً ومكيفاً لكي يشعر الزبون بالراحة عند زيارته للسوبر ماركت، اعمل على تقديم عروض بشكل دوري لجذب وتشجيع الزبائن لشراء كميات كبيرة.

أرشح لك: دراسة جدوى مشروع صغير بربح مضمون

إيجابيات مشروع السوبر ماركت

إن أهم الإيجابيات في مشروع سوبر ماركت كما ذكرنا سابقا هي نسبة النجاح العالية لأنه يبيع المنتجات الضرورية، ونسبة الأرباح جيدة، كما أن المبلغ اللازم لبداية المشروع معقول.

وعملية الحصول على البضائع تتم بسهولة عن طريق مندوبي الشركات ما يعني أن البضاعة ستصل إليك وأنت في مكانك وستوفر بذلك أجرة النقل.

ركز على الإيجابيات لتحقيق الأرباح
ركز على الإيجابيات لتحقيق الأرباح

إن أسعار البضائع ستكون محددة من قبل الشركات ولن تكون مسؤولا عن جودة التصنيع والتغليف، هامش التطور في المشروع كبير نسبياً، وقد تمكن العديد من أصحاب السوبر ماركت من توسيع محلاتهم أو افتتاح فروع ثانية في مناطق أخرى بعد فترة وجيزة من العمل.

سلبيات مشروع السوبر ماركت

لحسن الحظ تعتبر السلبيات قليلة بالمقارنة مع الإيجابيات، وأهم سلبية تواجه المشروع هي المنافسة الشديدة في المجال، كما أنها تتطلب الكثير من العمل في أقسام السوبر ماركت المختلفة، مما سيؤدي للحاجة لعدد كبير من العمال وبالتالي تحمل رواتبهم.

تخلص من اليلبيات لتجنب المشروع
تخلص من اليلبيات لتجنب المشروع

قد تواجه مقدار بسيط من البضاعة التالفة أو منتهية فترة الصلاحية، ولكن يمكنك تجنب ذلك عن طريق العرض المستمر للبضائع وعدم شراء الفائض عن حاجة المحل.

اطلع على مقالنا: طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير(خطوات نجاح المشروع)

تكلفة المشروع وأرباحه

تكلفة سوبر ماركت صغير في السعودية تترواح بين 300 ألف ونصف مليون ريال، تتوزع على الشكل الآتي:

إيجار السوبر ماركت سيكلف حوالي 7500 ريال ومن الممكن أن تزيد أو تنقص وذلك حسب الموقع وجودة البناء، والترخيص حوالي 150 ريال لكل متر مربع، وفي حال كانت مساحة المحل 50 متر ستكون تكلفة الترخيص الإجمالية 7500 ريال أيضا.

تكلفة البضائع قد تصل ل100ألف ريال وأكثر، وهو أمر طبيعي في حال رغبت بشراء تشكيلة واسعة من المنتجات وفتح أقسام مختلفة في السوبر ماركت، راتب العمال الوسطي 1000 ريال وفي حال استقدامك لخمسة عمال سيترتب عليك دفع 5000 ريال كرواتب كل شهر.

تعرف على التكاليف والأرباح لبدء المشروع بشكل سليم
تعرف إلى التكاليف والأرباح لبدء المشروع بشكل سليم

تجهيز المحل من ديكور وإضاءة وثلاجات وأجهزة باركود للحساب و بضع أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدات قد يكلف حوالي 100 ألف ريال إضافية، وسيبقى لديك هامش في البنك يمكن سد العجز به عند الحاجة.

ومقدار الربح المتوسط يقدر ب3000-5000 ريال يومياً،  ويكون بذلك دخل السوبر ماركت الشهري حوالي 100 ألف ريال، ويزداد هذا المبلغ كلما كان المحل أكبر وزاد اهتمامك بجودة المنتج وأساليب التسويق.

اقرأ أيضاً: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

نصائح لزيادة البيع في السوبر ماركت

إضافة لما ذكرنا سابقا سنقترح بعض الأساليب لزيادة البيع والتطوير المستمر لعمل السوبر ماركت:

الاهتمام بالترويج والإعلان خاصة في الفترة الأولى لافتتاح المحل، حاول الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي والمؤثرين عليها في ذلك، وتقديم خدمة توصيل الطلبات للمنازل بشكل مجاني.

لأنها خدمة مهمة جداً ولن تكلفك كثيراً من المال، في حال اعتمادك على الدراجات النارية أو التعامل مع شركات أو تطبيقات مختصة بمجال التوصيل.

اصنع العلامة التجارية الخاصة بك وصمم أكياس تحمل شعار السوبر ماركت وعنوانه ورقم الهاتف والصفحات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعرف على أفضل النصائح المتعلقة بالمشروع
تعرف على أفضل النصائح المتعلقة بالمشروع

بيع منتجات من النادر توافرها في كل الأماكن، وخصص قسماً خاصاً بالمنتجات منزلية الصنع التابعة للأسر المنتجة، فهامش الربح بها كبير وانتشرت بشكل ملاحظ في الآونة الأخيرة، وافتتاح المحل في الصباح الباكر وتأخير إغلاقه قدر الإمكان يجذب شريحة إضافية من الزبائن، ويعطي شعوراً بتوفر البضائع في جميع الأوقات لسكان المنطقة.

يسرنا اطلاعك: أهمية المشاريع الاستثمارية ونصائح الربح منها

في نهاية مقالنا عن دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير في السعودية، نرجو أن نكون قدمنا الفائدة لكم، ونذكركم بأهمية الاطلاع على تجارب المستثمرين والاستفادة من خبراتهم وأفكارهم والتعلم من الأخطاء التي وقعوا بها والحرص على عدم تكرارها.