-->

كيفية استثمار الذات بدون رأس مال استثمر في نفسك

معظم الناس حول العالم تسعى لجني المال وتحقيق الثراء المتكامل الذي يدور حول العقارات والسيارات والمنشآت الاقتصادية ومختلف الاستثمارات التي يمكن أن تتهالك وتفقد بأي لحظة، والبعض يملك الفطنة والوعي للالتفات إلى أهم استثمار وأكثره بقاء واستمرارية وهو ذاتك المصاحبة لك التي بإمكانك الاستثمار فيها، لأنك مديرها الأول والمتحكم بها دون غيرك.

آلية الاستثمار في الذات دون رأس مال
آلية الاستثمار في الذات دون رأس مال

وباعتبار المال وسيلة للحصول على متطلبات الحياة البشرية، يعقد من يعمل للوصول إليه أن الاستثمار في نفسه مضيعة للوقت ولا يمكن أن تجدي نفع، جاهلين أن تدريب النفس وتنميتها وتطويرها والحصول على العلم والخبرة في أغلب المجالات أساس كل نجاح يمكن أن يحقق، وخير مثال على ذلك من يربحون في سحب اليانصيب أو من يرثون الميراث الباهظ من ذويهم، وبعد فترات ليس بطويلة يهدرونها ويفقدونها في حال لم يملكوا المهارات والوعي اللازم لتشغيل تلك الأموال وتنميتها.

أقترح لك: كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

تحديد الأهداف

الشرط الأول لتطوير نفسك وتعرف كيفية استثمار الذات بدون رأس مال أن تضع أهدافك المحددة، المتناسبة مع طموحاتك وإمكانياتك المادية والعقلية والجسدية، وأن تكون ممكنة التحقيق ولديك الإرادة الكاملة للسعي حتى الوصول إليها.

ويتم تحديد الأهداف عن طريق توثيق ما تسعى إليه وأين تريد أن تجد نفسك بعد مرور الوقت، وما هي الخبرات التي ترغب بامتلاكها والثقافات والمعلومات التي وصلت إليها، عن طريق وضع خطوات تدريجية تتنقل بينها حتى تصل لغايتك مثل الباحث عن الكنز في مكان ما بواسطة خريطة يستخدمها عند كل مرحلة لترشده وتدله على طريق الصواب.

تحديد الأهداف الصغيرة تساعد على تحيق الأهداف الكبيرة
تحديد الأهداف الصغيرة تساعد على تحيق الأهداف الكبيرة

ويعتبر تحديد الأهداف من الأساسيات التي يجهلها الناس أثناء سعيهم للاستثمار في ذاتهم، مما يجعلهم في حالة ضياع وتشتت وهدر للوقت فاقدين لبوصلة أعمالهم مما يطيل عليهم الطريق وربما لا يصلون أبدا.

العناية بالصحة

صحتك الجسدية والعقلية والنفسية أغلى ممتلكات الوجود ومن فقدهم خسر وزهد في كل ما يملك ولو كانت جبال من الأموال، ولن يجد أي رغبة أو تميز جراء امتلاكه لها، والبعض يتعرض لضغوطات نفسية ناتجة عن مشكلاته الصحية تجعله يتبرع بها للغير من الناس والجمعيات الخيرية.

والعناية بالصحة تتم عن طريق العديد من الأساليب مثل اختيار الطعام الجيد والمفيد والغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسد والتركيز على تناول الخضار والفاكهة لما تحتويه من عناصر أساسية لصحة الإنسان.

الحفاظ على الصحة من أولويات كل شخص

الحفاظ على الصحة من أولويات كل شخص

ويجب على كل شخص الحرص على شرب الكميات الكافية من المياه لتنشيط الدورة الدموية والابتعاد عن ما يضر صحتك.

كما تعتبر الرياضة المنتظمة والدائمة أساس بناء الجسم السليم، ويمكنك ممارسة الرياضة في المنزل أو المشي السريع لمسافات طويلة في حال لم تستطع الالتزام بالتمارين في النوادي وصالات الألعاب الرياضية والأماكن المخصصة لذلك.

وتعد السباحة من أفضل أنواع الرياضات لتنشيطها مختلف عضلات الجسد، وغيرها من الأساليب التي تسعدك وتستمتع أثناء تنفيذها مما يسهم برفع طاقتك وتحسين ذاكرتك وزيادة إنتاجيتك وإبداعك.

استثمار الوقت

إن عامل الزمن من العوامل الهامشية في حياة الإنسان ويعتقد أنه طويل جدا ولا يمكن أن ينتهي، والبعض محقون بذلك لان حياة الإنسان ومدة بقائها لا يعلمها أحد وقد تطول وقد تقصر.

إلا أن ما يفوت الإنسان بعد انقضاء عامل الزمن المصحوب بمراحل حياته هو إمكاناته وقدراته على التلقي والتعلم والعطاء.

وجميعنا نعلم أن الطفل الصغير في مراحله الدراسية الأولى يمتلك مقدرات على التلقي تفوق بأضعاف عن الشخص البالغ أو الكهل.

لذلك معرفة استثمارك للوقت من أهم معارفك حول كيفية استثمار الذات بدون رأس مال، والعمل على الاستفادة من جميع الأوقات خلال يومك بالعمل المفيد وعدم هدر الوقت بتفاصيل لا تعيد بالنفع على مواهبك ومعلوماتك وخبراتك.

الاستثمار في الوقت يكسبك مهارات متنوعة
الاستثمار في الوقت يكسبك مهارات متنوعة

واعلم أنه أثناء الأوقات التي تقضيها في التسلية والأعمال الفارغة يوجد أشخاص يجدون ويتعبون ويستثمرون اللحظات في اكتساب شيء مفيد يسهم بنجاهم وحصولك على مبتغاهم سريعا وقبل فوات الأوان.

يسرنا اطلاعك: تطبيقات تساعد على تنظيم الوقت وستغير حياتك للأفضل

تعلم مهارة جديدة

إن استمرارية التعلم حتى مراحل متقدمة من عمر الإنسان من أهم عوامل الحفاظ على صحته العقلية.

ويساعد التعلم على تقوية الذاكرة البشرية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة كالزهايمر وغيرها، وتتنوع أساليب تعلم المهارات الجديدة وتختلف وفقا لمرحلة حياتك وعملك وموقعك وخبراتك في مهنتك الحالية أو التي ترغب بالحصول عليها في المستقبل.

يستطيع من يعمل بمواقع قيادية أن يتعلم مهارات جديدة في أساليب الإدارة العصرية وكيفية استغلال التكنولوجيا واتباع دورات التحدث أمام الجمهور وغيرها مما يفيده في عمله.

كما يمكن أن يساهم تعلم لغة جديدة على حصولك على فرص عمل مميزة ومزايا إضافية في حياتك المهنية.

إن تعلم الأشياء الجديدة يطور من مهاراتك
تعلم الأشياء الجديدة يطور من مهاراتك

ويوجد العديد من المهارات المفيدة في الحياة اليومية وتعطي السعادة والرضا لنفسك من الطهي والعزف على أحد الآلات الموسيقية وتعلم كيفية الدفاع عن النفس، وغيرها من المهارات الممكنة الحصول بشكل مجاني عن طريق المعلومات والدورات ومقاطع الفيديو التي تشرحها والمنتشرة على شبكة الإنترنت.

أرشح لك: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

قراءة الكتب

تعتبر قراءة الكتب من أسهل وأرخص الطرق حول كيفية استثمار الذات بدون رأس مال، لما توفره من معلومات وأفكار وتجارب ناتجة عن ثقافة المؤلفين والكتاب من أدبيين وعلميين، تلخص وتوجز في كتاب مؤلف من عشرات أو مئات الصفحات.

كما يحصل القارئ لكتاب على المعلومات المضمونة والأكيدة والموثقة من أفضل دور النشر حول العالم، وهي أفضل من قراءة المجلات والجرائد لما تحتويه على معارف تجبرك على تشغيل ذهنك وتنشيطه وتوسع مداركك العقلية المفيدة في مختلف تفاصيل حياتك المهنية والفكرية.

خير جليس في الأنام كتاب
خير جليس في الأنام كتاب

ويوجد العديد من الطرق للحصول على الكتب دون دفع أي مبالغ مالية، من الاستعارة من المكتبات المجانية أو الاعتماد على الكتب الإلكترونية المنتشرة بالمجان على شبكة الإنترنت أو الحصول عليها ممن يوهبون مكتباتهم للقراء الغير قادرين على الشراء.

نصائح للاستثمار في الذات

  • ابتعد عن التعصب الديني
  • لا تكره أحد لانتماءه الفكري
  • تصالح مع نفسك قبل مصالحتك مع الناس
  • لا تعادي أحد
  • لا تعلق سعادتك بأي شخص
  • لا تكن جديا في العلاقات قبل سن 30
  • كن قريبا من عائلتك دائما
  • ثقف نفسك بأقصى ما يمكن
  • ابتعد عن مواقع التواصل ولاتعطيها أكثر من ساعتين يوميا

للاطلاع: مشروع الربح من بيع الكتب المستعملة

وفي نهاية مقالنا حول كيفية استثمار الذات بدون رأس مال استثمر في نفسك نكون قدمنا لك أفضل الأفكار القيمة حول ذلك، والتي تسهم بتنمية وتطوير خبراتك ومهاراتك ومعارفك الذاتية في شتى المجالات الضرورية لممارسة عملك أو نشاطاتك المهنية، لتحقق أفضل كسب وتصل إلى النجاح الأكيد أو لتحقيقك الرضا والسعادة الحياتية المفقودة من الكثيرين.