-->

ما هي التخصصات المطلوبة للبنات في السعودية

يشغل اختيار التخصص الجامعي المناسب تفكير الكثير من الطلاب بعد نهاية مرحلة الثانوية العامة، ويضع الفتيات أمام سؤال مهم ما هي التخصصات المطلوبة للبنات في السعودية، وتجد الطالبة نفسها أمام معادلة صعبة الحل تفرض عليها الجمع بين دراسة تخصص تحبه ودراسة المطلوب في سوق العمل.

ما هي التخصصات المطلوبة للبنات في السعودية
التخصصات المطلوبة للبنات في السعودية 2023

وعلى صعيد آخر، شهد المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة نمواً كبيراً لدور المرأة في مختلف المجالات، دافعاً الطالبات إلى التفكير المتزايد بتخصص جامعي يناسب طبيعة البنات النفسية والجسدية و يضمن لهن مستقبلاً جيداً.

أقترح لك: افضل 5 تطبيقات تحفيزية للطلاب تعليمية وتفاعلية

التخصصات التعليمية 

تعتبر التخصصات التدريسية من أهم التخصصات في المجتمع السعودي فهي تهتم ببناء جيل المستقبل بما يتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030، ويعدّ قطاع التعليم من أفضل قطاعات العمل للفتيات، بسبب تعاملهن مع الأطفال ومرونة الدوام المناسب للمرأة في حال الزواج والولادة في المستقبل.

يتمتع العمل في مجال التدريس بالحصول على رواتب ممتازة لمعلمات المدارس الابتدائية والإعدادية، مما دفع البنات إلى الإقبال الكثيف على مختلف التخصصات التعليمية لتحقيق زيادة في الدخل وكسب المال المشروع.

كاد المعلم أن يكون رسولا
كاد المعلم أن يكون رسولا

تتنوع مجالات التدريس اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، علم الرياضيات والفيزياء والكيمياء ودراسة الأحياء وعلم النبات والحيوان، التربية الفنية والتربية البدنية والتربية الخاصة، دون أن ننسى أيضاً التربية الإسلامية  والاقتصاد والتدبير المنزلي.

تمتد الدراسة الوسطية في المرحلة الجامعية في كلية التربية والتعليم إلى 4 سنوات على الأكثر، ويمكن المتابعة بدراسة دبلوم لسنتين إضافيتين، تساعد البنات على اكتساب مجموعة من الخبرات وزيادة في الراتب. 

اطلع على مقالنا: الربح من التدريب والتدريس أون لاين

التخصصات الصحية

تتشعب التخصصات الصحية لفروع ومجالات مفيدة لكل شرائح المجتمع السعودي من الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع الضغط، بالإضافة لمرضى الطوارئ كمن يتعرض لحوادث السير أو الحالات إسعافية.

تزايدت أعداد الطالبات المتخصصة في المجالات الصحية مثل طب التوليد والأمراض النسائية، طب الشيخوخة، الجراحة التجميلية، مجال التمريض ورعاية المسنين وتقديم الرعاية الصحية والمجتمعية.

تخصصات مطلوبة في السعودية
التخصصات الصحية من أفضل التخصصات

تشمل الاختصاصات الصحية كل من الطب البشري بمختلف مجالاته وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلاج الطبيعي والإرشاد النفسي وطب التخاطب وتصحيح وتقويم الكلام والنطق.

تبلغ مدة الدراسة الوسطية للاختصاصات المذكورة في المرحلة الجامعية 5 إلى 6 سنوات، وتكون أول سنتين دراسيتين متشابهتين بشكل كبير في جميع الكليات الطبية، ثم يتجه منهاج كل كلية نحو ما يهمه من المواد الدراسية.

تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية

تهتم تخصصات علوم الاجتماع والعلوم الإنسانية ببناء الفرد بشكل صحيح و انعكاس سلوك وأفعال الأفراد على المجتمع كليًّا، ازداد اهتمام البنات بها مؤخراً بسبب سهولة سنوات الدراسة في الجامعة والوظائف المتوفرة بعد التخرج برواتب مقبولة.

نذكر منها دراسة العلوم السياسية، دراسة علم الاجتماع، دراسة القانون، الجغرافيا والتاريخ والآثار والمتاحف والمكتبات والعلاقات الدولية وكل ما يتعلق بالأجناس والتطور الاجتماعي للشعوب.

يساعد عالم النفس في قراءة شخصيتك
يساعد عالم النفس في قراءة شخصيتك

تستغرق مدة الدراسة الوسطية للعلوم الاجتماعية في المرحلة الجامعية ما يقارب 3 إلى 4 سنوات ميلادية، يتم فيها التركيز على الاهتمام بطبيعة النفس البشرية واحتياجاتها الروحية. 

تخصصات الهندسة والتكنولوجيا 

أصبح عالمنا اليوم معتمداً بشكل أساسي على تخصصات الهندسة والتكنولوجيا، وفي الحقيقة كانت أعداد الشباب المقبلين على مجال الهندسة والتكنولوجيا أكبر من البنات.

ومع مرور الوقت نمت حاجة الشركات لموظفات في المجال، ما دفعهم لتقديم عروض عمل فورية للخريجات، لتغطية النقص الناجم عن نقص أعداد الشباب الراغبين في مجالات الهندسة، وتوجههم نحو اختصاصات أخرى تؤمن لهم زيادة الدخل.

تتنوع التخصصات الهندسية وتعتبر من أوسع العلوم وأكثرها تشعباً، نظراً لوجود الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية وهندسة الاتصالات، هندسة الحاسب الآلي والهندسة المعلوماتية.

التكنولوجيا عنوان المستقبل
التكنولوجيا عنوان المستقبل

هندسة الأجهزة الطبية والآلية و علم البرمجيات، تصميم الغرافيك وتأمين شبكة المعلومات والهندسة البيئية أيضاً، وتمتد الدراسة الجامعية في الاختصاصات الهندسية 5 سنوات وسطياً. 

أرشح لك: أفضل المشاريع التقنية في السعودية 2022

تخصصات العلوم المالية والإدارية

إن تخصصات العلوم المالية والإدارية مطلوبة بقوة في سوق العمل، لأن المملكة العربية السعودية تمتلك عدداً هائلاً من الشركات الخاصة الناشطة في مجال المال والأعمال، وعلى هذا يوجد أمام طالبات المجالات الاقتصادية الكثير من فرص العمل الشاغرة بعد التخرج.

تنقسم المجالات المالية إلى الدراسات الاقتصادية، دراسة نظم المعلومات، إدارة الأعمال، إدارة الموارد البشرية، دراسة الموارد المصرفية، دراسة المجالات التسويقية وفن التسويق، إدارة السكن والمؤسسات والعلوم المالية والمصرفية.

تحتاج خبير اقتصادي لإدارة شؤونك المالية
تحتاج خبير اقتصادي لإدارة شؤونك المالية

يدرس طالب المجالات المالية في المرحلة الجامعية 4 سنوات وسطياً، يكسب الطالب فيها المعلومات المتعلقة بالأنظمة المالية والاقتصادية السائدة في العالم، ويتعلم الطالب الفروق بين الأنظمة المالية المختلفة كالاشتراكية والرأسمالية. 

يسرنا اطلاعك: أفكار أعمال على الانترنت مشاريع بسيطة ومربحة في السعودية

التخصصات العلمية 

لا تعتبر التخصصات العلمية منتشرة بكثرة ولكنها مطلوبة في سوق العمل ومناسبة كونها تجمع بين الجانب النظري خلال المرحلة الجامعية والتطبيق العملي بعد التخرج.

إن مصطلح التخصصات العلمية واسع ومنتشر ويشمل كل من علم الفلك، دراسات الجيولوجيا وطبيعة التربة والأراضي الزراعية، الكيمياء الحيوية والبيئية، علم الأحياء الدقيقة وعلم النباتات.

قدمت التخصصات العلمية الكثير من الحلول الإبداعية
قدمت التخصصات العلمية الكثير من الحلول الإبداعية

تختلف مدة الدراسة الوسطية في المرحلة الجامعية للتخصصات السابقة، نظراً لتنوعها وانضوائها تحت تسمية التخصصات العلمية، إلا أنها تقريباً بين 3 و 4 سنوات ميلادية. 

تخصصات حديثة نسبياً

ظهرت بعض التخصصات الحديثة مؤخراً، إلا أنها لا زالت نادرة ولم تكن منتشرة قديماً ولكنها لاقت نجاحاً لافتاً في السنوات القليلة الماضية وتطوراً في كل من مجال التعليم والعمل بعد التخرج.

ومن الأمثلة عليها تعلم اللغات كاللغة التركية، اللغة الروسية، اللغة الألمانية، الترجمة، ومجالات أخرى رافقت تطور الذكاء الاصطناعي كالدعاية والإعلام، التصميم الداخلي.

كما لوحظ اهتمام النساء باختصاصات لا تحتاج لمجهود كبير، كتعلم صناعة الملابس والنسيج، زراعة النباتات ووقايتها، بالإضافة للمجالات الإبداعية كالتراث وعلم الموسيقى، التصوير والإخراج، الفن التشكيلي.  

مدة الدراسة الوسطية في المرحلة الجامعية تختلف بين المجالات السابقة، ولكنها تتراوح من سنتين إلى 4 سنوات، تكتسب فيهم الفتاة كل المعلومات اللازمة حتى تدير مجموعة من الأعمال تحقق لها دخلاً مميزاً.

وفي نهاية المقال قدمنا لكم لمحة عامة عن مختلف التخصصات الجامعية في السعودية وأشرنا إلى الرائج منها في سوق العمل، ولا بدّ أن نذكر بأهمية التفكير بشكل جيد والاطلاع الواسع على مختلف التخصصات قبل اتخاذ قراركم النهائي واعتماد التخصص الجامعي في المستقبل.