-->

أفضل الوظائف المتاحة للعرب في كندا 2023

تعتبر كندا ومعظم الدول الأوروبية من البلاد التي تشكو نقص في اليد العاملة لافتقارها للشباب الفتي الراغب بالعمل في مختلف الوظائف الشاغرة، باعتبارها مالكة لأحد الاقتصادات العالمية المتنامية والقوية في مختلف الجوانب التجارية والصناعية والزراعية، والذي تسيطر عليه التكنولوجيا الحديثة وأدواتها المتطورة، وتسعى جاهدة لتعويض حاجتها من العمالة العربية والأجنبية المتوفرة.

أفضل فرص العمل للعرب في كندا
 أفضل فرص العمل للعرب في كندا

وفقا لذلك عملت الحكومة الكندية على فتح باب الهجرة للعرب والأجانب الراغبين بالعمل والإقامة في كندا وقدمت لهم أفضل الوظائف والمهن لرفد سوق العمل بالعمال المهرة والمتخصصين في شتى المجالات.

مما ساهم بزيادة فرص العمل ذات الأجور والرواتب العالية، والمتمتعة بمجموعة من المزايا الصحية والاجتماعية التي تضمن الحياة المعيشية الجيدة المطلوبة من الشباب العربي الباحث عن المستقبل الأفضل.

أرشح لك: أفضل 8 مهن مطلوبة في كندا للعرب خلال 2023

وظيفة إدارة الموارد البشرية

تعتبر وظيفة إدارة الموارد البشرية من أفضل الوظائف المتاحة للعرب في كندا، لان جميع الشركات والفعاليات الاقتصادية تحوي قسم خاص بالموارد البشرية وتحتاج للموظفين الخبراء للعمل به.

وتضم مهمة العامل في إدارة الموارد البشرية الإشراف على الموظفين وقياس وتقييم أدائهم وتحفيزهم على الإبداع وإنجاز بعض الأعمال الإدارية للشركة، كما يعملون كعناصر أساسيين في اللجان التي تعد لاختيار الموظفين المناسبين للعمل في الشركة.

إن وظائف التنمية البشرية تطور من أداء الشركات
وظائف التنمية البشرية تطور من أداء الشركات

ويحتاج مدير الموارد البشرية لامتلاك مهارات في القيادة والإدارة والتعامل مع القضايا الخاصة بالموظفين والعاملين في الشركة.

إضافة لمهارات تنفيذية وابداعية قادرة على إنجاز الأعمال والمهمات بشكل سريع ومنظم وتقديم الخطط بطريقة استراتيجية، وبالمقابل يحصل على أعلى الأجور بين الوظائف في كندا.

أقترح لك: مجالات العمل في إدارة الموارد البشرية 2023

وظيفة الطب البيطري

إن الحضارة الإنسانية التي يتمتع بها غالبية الشعب الكندي تجعل من وظيفة الطب البيطري من أفضل الوظائف المتاحة للعرب في كندا، حيث الناس يهتمون بصحة حيواناتهم الأليفة ورعايتها بنفس درجة اهتمامهم بصحتهم وصحة أبنائهم.

وباعتبار الموظفين في مجال الرعاية الصحية الحيوانية في كندا قليلة جدا، ما أدى لزيادة فرص العمل في مجال الطب البيطري بالنسبة للعرب المهاجرين والمالكين للشهادات والكفاءات العالية.

يعمل الطبيب البيطري على شفاء الحيوانات الأليفة
يعمل الطبيب البيطري على شفاء الحيوانات الأليفة

ويحصل العاملون في القطاع على تقدير واحترام اجتماعي عالي ويطلبون للعمل في مختلف الجمعيات والمنظمات التي تعنى برعاية الحيوان، ويقدم لهم أعلى الأجور والرواتب ما يجعل منها هدف للشباب والبنات المختصين للعمل في كندا.

وظيفة مهندس كهربائي

يعتبر العمل في الهندسة الكهربائية من أهم الوظائف المطلوبة في كندا بسبب نقص المهندسين المؤهلين للعمل في مجال الكهرباء، وزيادة الاعتماد على الأنظمة الكهربائية والمتحكمات الآلية في مختلف المنشآت الصناعية والقطاعات الإنتاجية كافة.

وللحصول على وظيفة مهندس كهربائي في كندا يحتاج الشخص لمستوى عالي من الخبرة إضافة لامتلاكه شهادات أكاديمية بذلك، ويعمل على تصميم الدارات الكهربائية المطلوبة لمختلف المنشآت والتأكد من مستوى أمانها، إضافة لتركيب الآلات والمعدات الصناعية الكهربائية واختبارها وصيانتها وإصلاحها.

يعرض مهندس الكهرباء نفسه للخطر من أجل خدمة المجتمع
يعرض مهندس الكهرباء نفسه للخطر من أجل خدمة المجتمع

ويمنح للمهندس الماهر في اختصاصه الذي يعمل بإخلاص ويسهم في تطوير مكان العمل الرواتب العالية بالإضافة للحوافز والعلاوات الدائمة والعديد من الامتيازات.

يسرنا اطلاعك: دراسة جدوى محل الأدوات الكهربائية والمنزلية خطوات النجاح

هندسة البرمجيات والتصميم

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي سيطر على جميع مفاصل الحياة، أصبحت مختلف التخصصات الحاسوبية عموما وهندسة البرمجيات خصوصا من أكثر الوظائف المطلوبة في كندا، ويوجد نقص دائم بالمهندسين والفنيين العاملين في القطاع.

ويعمل مهندسو البرمجيات على تصميم وإنشاء وتطوير وصيانة مختلف الأنظمة البرمجية وإعداد البرامج الحاسوبية وتطبيقات الموبايل المطلوبة من مختلف الفعاليات والأفراد.

إن التصميم وهندسة البرمجيات من أفضل الأعمال
إن التصميم وهندسة البرمجيات من أفضل الأعمال

وينصح للعرب الراغبين بالهجرة إلى كندا أو المقيمين الباحثين عن التخصص المميز مهنيا حاليا ومستقبلا، اختيار أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات للحاجة الدائمة للعاملين به وللأجور المرتفعة المقدمة له.

يهمك أيضا: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

وظيفة التمريض

هناك طلب كبير على الممرضين والعاملين في المجال الصحي وخاصة المرضين المرخصين بشكل رسمي، وازداد الطلب عليهم بشكل خاص في الآونة الأخيرة بسبب الدور الكبير الذي يمثله عنصر التمريض في الحفاظ على حياة الناس.

يعمل الممرضون كرديفين للأطباء في القطاعات الصحية من مشافي ومراكز، ويقدمون المساعدة لهم أثناء العمليات ويهتمون بالمرضى ويتابعون حالاتهم وسجلاتهم وتطور حالاتهم الصحية.

يعتبر الممرض أهم شخص في العملية الطبية
يعتبر الممرض أهم شخص في العملية الطبية

تعتبر الأجور التي يتقاضاها الممرضون في كندا من جيدة إلى ممتازة، إضافة لحصولهم على المكافآت التشجيعية والمميزات التي تزيد الرغبة في العمل في مجال الرعاية الصحية وخاصة في المدن الريفية والمناطق النائية.

يسرنا اطلاعك: شروط الحصول على منحة مجانية في كندا 2022

وظيفة المعالج الفيزيائي

السكان الكنديون يرغبون في التمتع بنمط حياة صحي لأطول فترة ممكنة، وهناك نسبة كبيرة من كبار السن الذين يلجؤون إلى مساعدي العلاج الفيزيائي للحفاظ على صحتهم العضلية والحركية.

أيضا المستشفيات ودور الرعاية الصحية توجهت نحو العلاج الطبيعي والفيزيائي، ويعمل المعالجون على إدارة مشاكل العضلات والمفاصل الناتجة عن الإصابات وبعض الأمراض الجسدية التي تعيق الحركة والتنقل، مما يساعد الناس على تحسين أدائهم والعيش براحة أكثر.

يقدم المعالج الفيزيائي علاج طويل الأمد
يقدم المعالج الفيزيائي علاج طويل الأمد

لذلك تعتبر فرصة العمل كمعالج فيزيائي من أفضل التخصصات في كندا، وتحقق أجر مرتفع في ظل نقص الموظفين العاملين في القطاع وظهور أعداد ضخمة من المحتاجين للعلاج.

وظيفة السائق

إن ازدياد أعدد المهاجرين من عرب وأجانب إلى كندا بالإضافة لما يزورها من سياح من مختلف دول أوروبا والعالم جعل من وظيفة السائق العام أو الخاص من أكثر الوظائف المتاحة للعرب في كندا.

ونظرا للنشاط الاقتصادي الحاصل فيها وما فرضه من حركة نقل وتنقل للمواد والمنتجات الصناعية والزراعية والاستهلاكية بين المدن الكندية بواسطة السيارات والشاحنات، أظهر حاجة ملحة للسائقين المالكين لرخص القيادة من كافة الفئات.

يمكن للسائق إيصالك لأي مكان تريده
يمكن للسائق إيصالك لأي مكان تريده

كما تعتبر القطاعات التعليمية والخدمية العامة والخاصة هدف للراغبين بالعمل كسائق لما تتمتع به الوظيفة من امتيازات وأجور تصنف بالجيدة مقارنة بسهولة أدائها وعدم الحاجة للشهادات والمؤهلات للعمل بها.

وفي ختام مقالنا حول أفضل الوظائف المتاحة للعرب في كندا 2023، نكون استعرضنا لكم قائمة بأحدث وأفضل فرص العمل المطلوبة في كندا، والحاوية على أعداد كبيرة من الشواغر بمختلف التخصصات العلمية والمهنية لتختار منها ما يلائم خبراتك ومعارفك.