الاستثمار الناجح في دبي شروط الاستثمار العقاري في دبي لضمان نجاح مشروعك

أهلا بكم في موقع ميدان الربح سنقدم لكم اليوم في مقالنا شرح عن أهم طرق الاستثمار الناجح في الإمارات للأجانب، يتبادر في ذهن الكثير من المستثمرين مجموعة

أهلا بكم في موقع ميدان الربح سنقدم لكم اليوم في مقالنا شرح عن أهم طرق الاستثمار الناجح في الإمارات للأجانب، يتبادر في ذهن الكثير من المستثمرين مجموعة من الأسئلة ماهو أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات، ماهي تسهيلات الاستثمار في دبي، ما هي بنود قانون الاستثمار الجديد في دبي وطبعا إذا أراد المستثمر الإقامة يتسائل المستثمر عن التسهيلات التي تقدمها الإمارات للمستثمر وماهي رسوم الإقامة في أبوظبي وأيضاً ماهي شروط استخراج إقامة مستثمر بشكل عام وقانون نظام الاستثمار في الإمارات

  

 تعتبر الإمارات في طليعة الدول التي تشجع الإستثمار الأجنبي وبكافة أشكاله في مدنها، الإمارات موطن المستثمر الأجنبي الأول، لايخفى على أحد النمو العمراني الضخم الذي طرأ على دولة الإمارات والتطور الرائع في هذه الدولة جذب أنظار المستثمرين من أنحاء العالم، لماذا الاستثمار في الإمارات ؟ كيف تكون مستثمر ناجح في الإمارات ؟ سنقوم بشرح خطوات الإستثمار الناجح خطوة بخطوة في هذا المقال.

خطوات تأسيس شركة للأجانب في الأمارات:

  1.  تحديد ما هو نوع ونمط نشاط الشركة التي يرغب المستثمر الأجنبي، توفر الإمارات للمستثمرين مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية للاستثمار، كالاستثمار الصناعي والتجاري والمهني.
  2. حددت هيئة الاستثمار الاماراتي وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية عندما يريد المستثمر الأجنبي تأسيس شركة  شرط أساسي ويجب أن يكون الشريك يملك شركة في الإمارات ذات مسؤولية محدودة، أو على المستثمر التعاقد مع مكتب خدمات معتمد في الإمارات.
  3.  تحديد اسم شركتك وأن يكون الاسم له علاقة بنشاط الشركة.
  4.  إيجاد المكان المناسب للشركة، مع مراعاة قواعد الأمن والحماية وتأمين المرافق العامة للشركة، سواء كان العقار إيجار أم تمليك.
  5. توثيق العقد بالجهات المختصة بالإمارات، والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لضمان نجاح الشركة وعدم خروج عوائق جديدة في المستقبل.
  6. استخراج الرخصة الخاصة بالشركة وتقديمها للجهات المعنية بالإمارات، مع مراعاة استخراج سند الملكية أو عقد الإيجار والأوراق الرسمية الخاصة باسم الشركة ونوع نشاط الشركة.
  7.  دفع رسوم تأسيس الشركة للمستثمر الأجنبي
  8.  تحصيل الموافقة المبدئية للعمل في الإمارات
  9.  بعد استخراج الرخصة العقارية، تسجيل الشركة في السجل التجاري.

شروط تأسيس شركة في الإمارات للأجانب:

حددت هيئة الاستثمار في الإمارات بعض الشروط لتستطيع أن تكون مستثمر أجنبي في الإمارات سنسرد الأنشطة المسموح للمستثمر الأجنبي القيام بها والأنشطة غير المسموح للأجنبي القيام بها:

بعض الأنشطة المسموح للأجنبي استثمارها:

  1. جميع الأنشطة الخاصة بالاستثمار العقاري من امتلاك عقارات وأراضي في الإمارات.
  2. جميع الأعمال المتعلقة بالأسهم، من شراء الأسهم وامتلاكها وبيعها والمنافسة بها في الأسواق.
  3. جميع الأعمال المتعلقة بإدارة الأعمال الخاصة للمستثمر الأجنبي.

الأنشطة الغير المسموح للأجنبي الاستثمار بها:

  1. جميع الاستثمارت المتعلقة بأعمال التعدين، كالتنقيب والبحث عن البترول والنفط، والبحث عن المعادن الثمينة، وكافة ما يتعلق بالاستثمار بهذا المجال.
  2. جميع ما يتعلق بالاستثمار بالمجال الجوي والطيران، بامتلاك شركة طيران أو إدارتها، أو حتى تقديم استشارات لهذا النوع من الشركات، أو امتلاك أسهم في شركة طيران أوالتجارة بهذه الأسهم.
  3. جميع الاستثمارات المتعلقة بمجالات الإعلام والإعلان، لو كان بامتلاك شركة إعلامية أو إعلانية أو امتلاك وكالات إعلامية مهما كان نوعها مرئياً مسموعاً أم مقروءاً وكافة الأنشطة المتعلقة بهذا النشاط حتى ولو كان بتقديم استشارة لها، أو امتلاك أسهم بأحد هذه المجالات في البورصة والمنافسة بها.

رسوم تأسيس شركة في الإمارات للمستثمر الأجنبي:

سنسنرد مجموعة من أهم مايتعلق بالرسوم الخاصة لمزاولة أي نشاط تجاري والقيام بالاستثمار به في الإمارات:

أولاً: الرسوم الخاصة بإصدار الرخصة التجارية لشركة استثمارية في الإمارات :

  1. رسوم الموافقة المبدئية تقدر ب100 درهم إماراتي.
  2. رسوم إصدار اسم تجاري للشركة تقدر ب200 درهم إماراتي.
  3. تكاليف استخراج رخصة تجارية للشركة في المنطقة الحرة تقدر ب10 آلاف درهم إماراتي، أما بخصوص رسوم رخصة لمؤسسة تجارية ما في منطقة دبي الحرة فهي 15 ألف درهم إماراتي
  4. تبلغ رسوم لرخصة مزاولة نشاط  مهني لشركة 500 درهم إماراتي، أما بالنسبة للشناط التجاري والصناعي فتبلغ تكلفة استخراج رخصة لأحد هذه النشاطات 600 درهم إماراتي.
  5. تكلفة الحصول  على خدمات وكيل معتمد في الإمارات 600 درهم إماراتي.
  6. تكلفة وجود شريك إماراتي في الإستثمار مع اشتراط امتلاكه شركة إماراتية ذات مسؤولية محدودة كما ذكرنا سابقاً برسوم تبلغ 500 درهم إماراتي.
  7. تبلغ كلفة استخراج رخصة تجارية مع طباعتها 50 درهم إماراتي.

ثانيا: الرسوم الخاصة بدخول السوق والتواجد به:

  1. تختلف رسوم استخراج أي رخصة عقارية كانت أم مهنية أو تجارية أو صناعية بحسب القانون الخاص بنظام المنطقة المحلية  ونظام قانون المنطقة الحرة يختلف من مكان لآخر، ف إذا كان النشاط التجاري أو الشركة تابعة للقانون المحلي فتحسب تكلفة الرخصة التجارية 5% من قيمة عقد إيجار النشاط أو الشركة وإذا كان النشاط تابع لقانون المنطقة الحرة فتكلفة الرخصة التجارية 7.5% من عقد الإيجار.
  2. يتم تقييم رسوم امتلاك عقار خاص بالشركة من قبل هيئة الاستثمار الإماراتي من خلال تشكيل لجنة مختصة بذلك وهذا القانون خاص عند إقامة مستثمر في دبي.
  3. ونذكر أيضاً رسوم إقامة السكن إذا أراد المستثمر الإقامة في إمارة دبي وتبلغ قيمتها 5% من عقد إيجار السكن.
  4. هنالك رسوم خاصة بالنفايات حددتها هيئة الاستثمار الإماراتية، تدخل أيضاً ضمن تكاليف إنشاء شركة في الإمارات ويتم تقييمها من قبل ناحية قسم النفايات بحسب الإمارة.

شرح بسيط عن هيئة الاستثمار الإماراتية:

هي هيئة حكومية رسمية مخصص صندوق مالي لها غير معلن عن قيمته حتى الآن 

تم إنشاء هيئة الاستثمار الإماراتي عام 1967، أمر بتأسيسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو من قام بتأسيس دولة الإمارات الحديثة، تهدف الهيئة إلى ديمومة تطوير الإمارات.

تحرير: Rafa

© ميدان الربح جميع الحقوق محفوظة .