-->

متوسط رواتب المهن والعمال في سلطنة عمان عام 2024

بعد الركود الاقتصادي الذي أصاب العديد من البلدان فإن ظاهرة الهجرة والبحث عن عمل باتت شائعة بكثرة، فالشباب يبحثون عن المكان الأنسب لطاقاتهم ومهاراتهم بغية توظيفها وكسب حياة كريمة من ذلك، لذا نجد معظم الأنظار تتجه نحو دول الخليج العربي والسعودية وسلطنة عمان وغيرها.

متوسط رواتب المهن والعمال في عمان
متوسط الرواتب لكافة المهن في سلطنة عمان

وعند البحث عن فرصة عمل خارجية لا بد من الالتفات إلى عدة جوانب لمعرفة كيفية إيجاد فرصة عمل في سلطنة عمان في عام 2024، وكيفية السفر إلى عمان للسفر، وما متوسط دخل الفرد في سلطنة عمان، ويجب دراسة الوضع المعيشي هناك، فهل المعيشة غالية في سلطنة عمان، وكم يبلغ راتب العامل الأجنبي في سلطنة عمان، فضلاً عن ذلك يجب مراعاة عدة أمور حيث بالطبع لا تتساوى الأجور، لكن معرفة أقل راتب وأعلى راتب يسنح الفرصة لفهم كيفية تقدير العمل في سلطنة عمان، وبحسب عدد ساعات العمل في سلطنة عمان لعام 2024 يمكن معرفة قيمة الراتب عندها هل هو عالي أو زهيد.

وبالطبع رواتب عمال المطاعم في سلطنة عمان تختلف عن رواتب عمال النظافة في سلطنة عمان، ورواتب السائقين في سلطنة عمان، حيث رواتب القطاع الخاص في سلطنة عمان تشير إلى متوسط الرواتب في سلطنة عمان، حيث نجد أقل راتب في سلطنة عمان يتجاوز 400 ريال عماني، لذا تعد سلطنة عمان بيئة عمل تحوي فرص ذهبية يطمع الشباب بالحصول عليها.

يهمك أيضاً: أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان برواتب عالية 2024

رواتب العاملين في سلطنة عمان

بعد تناول الحيثيات التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند تحديد راتب لشخص ما، سنضع الفقرة الحالية بين أيدي القراء لنتحدث عن بعض رواتب العمال في سلطنة عمان لعام 2024، فكم راتب العامل في سلطنة عمان، وما هو راتب مندوب المبيعات في سلطنة عمان، وكم راتب العامل الأجنبي في سلطنة عمان، جميع تلك الاستفسارات سنضع الإجابات الوافية لها في متناول اليد.

تقدم سلطنة عمان رواتب ممتازة لغالب العاملين في شركاتها
تعتبر سلطنة عمان من الدول التي تقدم رواتب جيدة للموظفين لديها

رواتب المعلمين

يتساءل الحاصلين على إجازات جامعية في التعليم عن راتب المعلمين في سلطنة عمان، حيث يعتمد الراتب على الخبرة والدرجة العلمية المؤهلة ونوع التدريس الذي يمارسه الفرد فتعليم الجامعات مختلف عن تعليم المدارس وعلى غرار ذلك.

فكانت رواتب المعلمين في سلطنة عمان لعام 2023 عالية، ورواتب المعلمين الوافدين إلى سلطنة عمان بلغت زيادة ملحوظة، وبشر ملتقى المعلمين في سلطنة عمان أن رواتب الانتداب في سلطنة عمان ورواتب المعلمين الجدد ستشهد زيادة هامة في عام 2024، وخصوصاً راتب مدير المدرسة في سلطنة عمان، وفي الواقع فإن رواتب المعلمين في سلطنة عمان تتراوح بين 640 إلى 3000 ريال عماني، ويشهد الراتب أول زيادة بعد مرور سنتين من العمل بنسبة 23%.

نقترح عليك: دراسة جدوى مشروع في سلطنة عمان نموذج جاهز

رواتب الأطباء

إن المجال الطبي واسع ومتشعب ويحوي الكثير من الاختصاصات، لذا نلاحظ اختلاف رواتب الأطباء في سلطنة عمان تبعاً لعدة أمور، فراتب المنسق الطبي في سلطنة عمان مختلف عن راتب الطبيب المقيم، كما أن راتب الطبيب الجراح في سلطنة عمان لا يقارن براتب طبيب الأسنان في سلطنة عمان، فكل منهما مجال وتكلفة مختلفة.

ونجد أن جدول رواتب الأطباء في سلطنة عمان مختلف وكبير لدخول سنوات الخبرة والتخصص وغير ذلك من التشعبات في تحديد راتب الطبيب في سلطنة عمان، ولكن بشكل عام هنالك زيادة موعودة من ناحية الرواتب لعام 2024 لكافة الاختصاصات.

حيث يتراوح الراتب الشهري للطبيب على اختلاف تخصصه بين 2500 ريال عماني إلى 7000 ريال، وهو راتب مرتفع جداً ويعد من أفضل الرواتب الموجودة في سلطنة عمان، كما أن رواتب الأطباء المصريين في سلطنة عمان مختلفة تماماً.

قد يهمك أيضاً: كيف ابدأ مشروعي الخاص في سلطنة عمان وأفضل الأفكار الجديدة

رواتب العمال

هنالك العديد من أنواع المهن المختلفة في سلطنة عمان، وبالتأكيد الراتب مختلف من عامل لأخر تبعاً لمهنته وخبرته وما إلى نحو ذلك، لكن هنالك متوسط رواتب للعمال تدور في أفقه جميع رواتب العمال في سلطنة عمان، لذا يمكننا وضع حداً تقريبياً شاملاً لجميع رواتب العمال في سلطنة عمان.

إن رواتب العمال في سلطنة عمان تتراوح ما بين 400 ريال عماني إلى 800 ريال، وهو مناسب جداً لوضع المعيشة في سلطنة عمان، وإن أقل راتب في سلطنة عمان يتقاضاه العمال الذين لا يحملون أي شهادة علمية، فمثلاً راتب عامل البناء في سلطنة عمان بحدود 600 ريال عماني دون العمل الإضافي، فبعض العمال لديهم طاقة للعمل الإضافي فيكسبون المزيد من المال.

إن عدد ساعات العمل في سلطنة عمان مناسب جداً لكافة شرائح العمال، وذلك مناسب لوضع الحياة في سلطنة عمان، فإذا تطلعنا إلى رواتب عمال المطاعم في سلطنة عمان سنجدها مع الإضافي والمكافآت تتجاوز 800 ريال عماني، وذلك يوفر لهم حياة كريمة ومثالية.

وإن الرواتب للأجانب في سلطنة عمان متقاربة بشكل عام، فراتب عمال النظافة في سلطنة عمان تقريباً مساوي لراتب حارس الآمن، كما نستطيع الجزم بأنه يتقاضى نفس راتب السائقين في سلطنة عمان، ففي الواقع الفروقات تكون عندما تختلف سنوات الخدمة والخبرة بالنسبة للشيف وما شابه من الأعمال التي تختص بالإتيكيت أيضاً.

رواتب المهندسين

إن تعدد التخصصات الهندسية يجعل من الصعب تحديد راتب المهندس بدقة، فلكل اختصاص راتب مختلف ولكل فرد ضمن الاختصاص نفسه راتب مغاير عن زملائه لأن عدة عوامل من سنوات الخبرة والدرجة العلمية وغيرها تلعب دوراً رئيسياً في تحديد الراتب.

تختلف الرواتب في سلطنة عمان فمثلاً رواتب المصريين في سلطنة عمان مختلفة عن رواتب الوافدين الأخرين، وعلى سبيل المثال وظائف المهندس المعماري في سلطنة عمان كثيرة ومسؤولياته كبيرة لأنه يعتبر مشارك في مرحلة الإعمار القائم في البلاد، حيث نجد مشابه لوظائف المهندس المدني في سلطنة عمان لذلك فإن راتب المهندس المدني تقريباً مساوي لراتب المهندس المعماري.

تتراوح رواتب المهندسين في سلطنة عمان بشكل عام بين 2000 ريال عماني و4000 ريال، ويعتبر المهندس مرفه في سلطنة عمان حيث أن الوضع المعيشي المتوسط يتطلب مصروفاً شهرياً يقارب 2000 ريال، لذا فهو يستطيع تأمين مستلزمات الحياة كافة دون الحاجة إلى عمل إضافي، لأن رواتب المهندسين مرتفعة نوعاً ما، وكما ذكرنا فإن اختلاف التخصص والخبرة يلعب دوراً هاماً في ذلك.

وإذا أردنا الحديث عن رواتب مهندسي الكهرباء في سلطنة عمان، فإنها تتراوح بين 1000 ريال عماني و1800 ريال عماني شهرياً، وهو مقارب جداً لراتب مهندس البترول حيث تتراوح رواتب مهندسي البترول في سلطنة عمان بين 1000 ريال عماني و2500 ريال عماني شهرياً، وبالتأكيد ذلك الراتب لمهندسين جدد ولكن يختلف الراتب بحسب الشركة التي يعمل بها الفرد.

وبتنوع الاختصاصات الهندسية تتنوع الرواتب في سلطنة عمان، وبحسب النشرات الصادرة عن الشركات فإن عام 2024 ستزداد فيه الرواتب نتيجة النمو الاقتصادي الصاعد في سلطنة عمان، والتي تدعمه أيادي بيضاء، فنجد راتب مهندس البرمجيات سيتجاوز 3000 ريال عماني لعام 2024، كما راتب مهندس الكيمياء بحسب ما أعلنت الشركات الخاصة في سلطنة عمان أنه سيتراوح ما بين 3000 و3200 ريال عماني لعام 2024، ويعتبر من الأجور العالية التي تشجع على السفر إلى سلطنة عمان.

مقال ذو صلة: العمل الحر في سلطنة عمان: الأسس المطلوبة ودراسة الحالة

رواتب الإداريين

سلطنة عمان كغيرها من الدول تحمل نفس الأنظمة للشركات، حيث أن السياسات السائدة في الشركات في مختلف أرجاء العالم لا بد أن تحمل قواسم مشتركة، والقاسم الأكبر المشترك هو وجود الهيئات الإدارية المختلفة المسؤوليات، من محاسبين إلى منظمين إلى محليين إلى مراقبين ومحامين للشركة وغير ذلك من المسؤوليات الإدارية.

تبعاً لذلك تتنوع رواتب الإدارة حسب المسؤوليات والمركز الشاغر، فعلى سبيل المثال تتراوح رواتب المحللين الماليين في سلطنة عمان بين 1200 ريال عماني و3000 ريال عماني شهرياً، كذلك في الشركات التجارية نجد شاغر مدير المبيعات يتراوح راتبه في سلطنة عمان بين 1500 ريال عماني و4000 ريال.

وراتب المحاسبين في سلطنة عمان يدور حول 1500 ريال عماني بحسب سنوات الخبرة، أما راتب المدير فهو يتكئ على عدة جوانب مختلفة في تحديده، فممكن أن يكون المدير مهندس وممكن أن يكون طبيب أو محلل اقتصادي وغير ذلك وكلها تلعب دور في تحديد راتب المدير، ولكن بشكل عام فإن راتب المدير الإداري والمدير التنفيذي تتجاوز 5000 ريال عماني، بالإضافة إلى المميزات التي تقدمها الشركة المالكة للمدير وتعتبر رفاهية من حقه لتفرغه الكامل لتنظيم مسؤوليات الشركة وإدارتها وتقدمها.

المرتكزات التي تحدد الرواتب في سلطنة عمان

إن سلطنة عمان تعتمد في تحديد الأجور والرواتب على عدة أمور مختلفة، فلا يتساوى راتب الموظف مع راتب الطبيب في سلطنة عمان، كما أننا نلاحظ أن كل شريحة في سلطنة عمان لها متوسط أجور خاص بها، حيث أن متوسط رواتب عمال المطاعم مختلف كلياً عن متوسط رواتب السائقين في سلطنة عمان.

يوجد عوامل عديدة تتحكم في حجم الراتب الممكن الحصول عليه في عمان
هناك عوامل عديدة تساهم في زيادة فرص الحصول على راتب كبير

لذا سنتحدث في الفقرة الحالية عن أهم النقاط التي يعتمد عليها تحديد راتب الأفراد في سلطنة عمان، وأهم النقاط التي يركز عليها أصحاب الشركات في زيادة الرواتب لعام 2024.

اخترنا لك: الإقامة وشروطها للمستثمر والعامل في سلطنة عمان

المؤهل العلمي

إن سلطنة عمان حازمة جداً في احترامها للدرجات العلمية، لذا نجد متوسط الرواتب مختلف ويتبع الشهادة الأكاديمية التي حصل عليها الفرد، وبالطبع يأخذ كل ذي حق حقه، ولكن هنالك كوبونات وإجازات ورفاهيات يقدرها أصحاب العمل بحسب التعب الذي يقدمه كل شخص، أما بالنسبة للراتب فكل شهادة علمية تعتبر مؤهلة لتقديم عمل محدد وعلى أساس ذلك العمل يحدد الراتب.

وإن رواتب الحاصلين على شهادة ثانوية فقط على سبيل المثال تكون أقل من هؤلاء الحاصلين على شهادة جامعية بنسبة 15% أو أكثر قليلاً حسب المؤهل العلمي، كذلك الأفراد الذين يحملون شهادة بكالوريوس فتزيد رواتبهم بمقدار 25% عن الشهادة الجامعية وهكذا.

سنوات الخبرة

بالطبع كل عمل ينجزه الفرد يصبح لديه خبرة نتيجة الممارسة، ويحمل كم أكبر من المعلومات والتفاصيل نتيجة الاحتكاك الدائم مع المهنة، وذلك ما يسمى الخبرة، وفي سلطنة عمان فإن الخبرة تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد الراتب، فعلى سبيل المثال الموظف الذي يعمل في شركة من 10 سنوات فيحق له نسبة زيادة معينة عن الموظف الجديد، وكلما زادت عدد سنوات الخبرة زاد الراتب كذلك.

ومن البديهي أن تلعب الخبرة دور أساسي في تحديد راتب الموظف، ويتم تحديد الزيادة في راتب الموظف في سلطنة عمان كنسبة مئوية مقارنةً بسنوات خبرته، فعلى سبيل المثال خبرة من سنتين إلى خمس سنوات يحصل الموظف عندها على دخل أعلى بحوالي 20% من الموظف حديثاً، أما في حال توفر خبرة أكثر من خمس سنوات فيحق للموظف الحصول على دخل أعلى بحوالي 36% وهكذا.

ذكر أم أنثى

لأن الطبيعة البشرية تفرض على الذكور أجساداً أقوى وطاقة أكبر بحيث يتمكنون من إنجاز المهمات الصعبة، لذا فإن ذلك مقدر في سلطنة عمان، كما أن واجبات المرأة في المنزل كأم وزوجة فإن ذلك يجعل من مكانها المناسب ذات المجهود الأقل والساعات الأقصر.

لذلك نجد أن رواتب الذكور أعلى من رواتب الإناث في سلطنة عمان طبعاً والمقارنة صحيحة في حال تحدثنا عن نفس الشريحة الوظيفية، بمعنى أخر مهندسين إنشائيين لديهم نفس سنوات الخبرة فسيأخذ الذكر راتب أعلى قليلاً، نتيجة تحمله أعباء أكبر من قبل الشركة التي يعمل معها، فهناك فرق واضح ما بين مرتبات الموظفين الذكور والموظفات الإناث بنسبة تصل إلى 9% في مختلف مجالات العمل.

يسرنا اطلاعك: استثمار مضمون الربح في سلطنة عمان

مجال العمل

تختلف مجالات العمل في سلطنة عمان وتختلف تبعاً لها أجور العاملين، فعلى سبيل المثال يمكن لمهندس إلكترون العمل في مشفى في المجال الطبي حيث يهتم بالأجهزة وأمور الصيانة وما شابه ذلك، ومهندس إلكترون أخر يعمل في شركة تصنيع أجهزة كهربائية ويهتم بالإشراف على جودة الجهاز المصنع وتجريبه، وبالطبع المجالان مختلفان تماماً وكذلك الرواتب مختلفة.

إن الفرد عندما يعمل في نفس مجال دراسته يختلف عن عمله في مكان يكون فيه شخص ثانوي إلى حد ما، فسيتقاضى في مجاله راتب أعلى لأن وجوده رئيسي وأساسي وهو اليد الحاكمة، أما عند عمله في المشفى فهو موجود لحالات عطل وضرورة فقط، ومن المنطقي أن يكون راتبه أقل لأن أتعابه أقل.

شرائح الرواتب في سلطنة عمان

إن سلم الرواتب في سلطنة عمان مقسمة إلى أربع درجات، حيث أن تحديد رواتب العمال في سلطنة عمان معتمد في تقسيمه على 4 فئات، ولتحديد الراتب العادل للموظف في كل فئة يتم الاطلاع على خبرته ومؤهلاته والكثير من الأمور الأخرى.

يوجد فئات متعددة للرواتب في سلطنة عمان
هناك فئات عديدة للرواتب في سلطنة عمان

وسنتحدث في الفقرة الحالية عن تلك الفئات وكيفية تحديد الموظف ضمن الفئة، حيث أن راتب الموظف لا يعتمد فقط على إدراجه ضمن الفئة بل هنالك أمور مختلفة يتم مراعاتها عند وضع سلم الرواتب، وذلك ما سنتطرق إليه في الفقرة الحالية، ونعدد الشرائح المختلفة مع الحد الأدنى لرواتبهم، والميزات التي يتمتع بها الموظفين ضمن كل فئة.

الشريحة الأولى: وهي تعتبر الفئة الأكثر رفاهية وتتمتع بحياة حضارية في سلطنة عمان، فتضم الأطباء والإدارة والبروفسور وأصحاب الشهادات العليا المترافقة مع خبرات علمية، وهي تشكل نسبة 5% من العاملين في الدولة، وهم يتقاضون رواتب عالية كحد أدنى 4000 ريال عماني، ويتمتعون بامتيازات سكن وإجازات وتنقل عالية الرفاهية.

الشريحة الثانية: وتشكل نسبة 15% من العاملين في سلطنة عمان، وتضم المهندسين والمعلمين والمحامين ومختلف خريجي الكليات التطبيقية، وهو يحصلون على رواتب وامتيازات عالية أيضاً، فبحسب الدراسات الأخيرة لسلم الرواتب في سلطنة عمان فإن أدنى أجر لهذه الفئة 2500 ريال عماني، وغالباً يحصلون على سكن مؤمن من قبل الشركات العاملين فيها، وتعد هذه الفئة من الشرائح الراقية في المجتمع في سلطنة عمان.

الشريحة الثالثة: وتضم غالبية العاملين المتبقين فهي تضم الإداريين والمحاسبين والمحليين ومختلف الوظائف المهنية والمكتبية، ويتقاضون رواتب جيدة كحد أدنى 1000 ريال عماني، وهم يعيشون في الاكتفاء ضمن حياتهم اليومية، وامتيازات السكن والنقل جيدة كذلك فهم يشكلون نسبة 65% من العاملين في سلطنة عمان.

الشريحة الرابعة: ويشكلون نسبة 5% من العاملين في سلطنة عمان، وهم عمال النظافة والمطاعم والسائقين، ورواتبهم جيدة ومقبولة والحد الأدنى لراتب العامل هو 500 ريال عماني.

يهمك أيضاً: العمل في سلطنة عمان: معلومات حول القطاعات الواعدة والوظائف المتاحة

نلاحظ أن رواتب سلطنة عما مرتفعة نسبياً، وهذا ما يشجع الأفراد على البحث عن فرصة عمل في سلطنة عمان لعام 2024، حيث أن الزيادات المتوقعة للرواتب في سلطنة عمان مشجعة، لذا ننصح قراء مدونتنا الكرام بالاهتمام بالتقديم لفرصة عمل في سلطنة عمان لعام 2024، لأن الفرصة الذهبية ستكون في عام 2024 بالحصول على عمل في سلطنة عمان، حظاً موفقاً لجميع الزوار.