-->

كيف ابدأ مشروعي الخاص في سلطنة عمان وأفضل الأفكار الجديدة

نظرا للازدهار الاقتصادي الذي تتمتع به دول الخليج عموماً وسلطنة عمان خصوصاً، فقد توفر المناخ المناسب والبيئة المحفزة على الانطلاق بمشاريع خاصة تساعد على استثمار رؤوس الأموال وتنميتها، والحصول على مصدر دخل دائم لأصحابها يؤمن الحاجات والمتطلبات الأساسية للعيش الكريم، ويسهم بالانتقال المتوازن باتجاه مستويات عالية من النجاح والغنى والثروة.

أفضل الأفكار الجديدة للمشاريع الرابحة في سلطنة عمان
أفضل الأفكار الجديدة للمشاريع الرابحة في سلطنة عمان

مما دفع الكثير من الشباب العماني والعربي المقيم من الرجال والنساء أصحاب الطموح والعقول النيرة للغوص في خفايا الأعمال باحثين عن كيف ابدأ مشروعي الخاص في سلطنة عمان وأفضل الأفكار الجديدة، للحصول على الحرية المالية والابتعاد عن الوظائف والأشغال اليومية لدى الآخرين والرضوخ لأنظمتهم الروتينية المدمرة للإمكانات والطاقات الذهنية والمادية.

يهمك أيضاً: العمل الحر في سلطنة عمان: الأسس المطلوبة ودراسة الحالة

مشاريع وأفكار في سلطنة عمان

قدمت الحكومة العمانية الدعم المتكامل للمستثمرين الراغبين بإنشاء مشاريع ناجحة براس مال كبير أو صغير باختلاف ميزانياتهم المالية، ووفرت لهم أفضل السبل والعوامل المساعدة على تأسيس أعمالهم والانطلاق بها.

وكانت السياسة الاقتصادية العامة للدولة العمانية هي جذب أكبر عدد من المستثمرين وتحفيزهم على تشييد أعمالهم، لما له من دور كبير في تطوير ورفعة البلد وزيادة الإنتاج المتنوع للوصول للاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد لأدنى حد ممكن.

كما ساهم الاستقرار المعيشي والوضع الآمن والمريح في عمان لدفع الناس لامتلاك مشاريع خاصة تحقق مكاسب مالية يومية أو شهرية جيدة، وتستقطب أصحاب الكفاءات والمهارات للعمل والإنتاج وتقليل نسبة البطالة في المجتمع العماني قدر الإمكان.

ويتطلب العمل بمشروع ذاتي في السلطنة إلى التفكير المتميز والمبدع، والقادر على تنفيذ مهام المشروع سواء إنتاجي أو خدمي بنمط فريد ومختلف، وأن يكون لديه المؤهلات والخبرات اللازمة لقيادته والمسير به بكافة مراحل نجاحه وخسارته والمخاطر المواجهة له.

مقال ذو صلة: العمل في سلطنة عمان: معلومات حول القطاعات الواعدة والوظائف المتاحة

تجربتي الشخصية لإنشاء مشروع خاص

يسعدني مشاركتكم بتجربتي الشخصية ومحاولاتي الدائمة للحصول على مشروع بسيط في سلطنة عمان ينمي مدخراتي ويحقق الأرباح المضاعفة بشكل بسيط وسريع.

وكانت بداياتي في أيام الطفولة والمدرسة الابتدائية عندما رغبت ببيع الألعاب الصغيرة والبسيطة لأصدقائي، والمكونة من مادة لينة وطرية تعرف بالمعجون الملون، وكانت استخداماتها متعددة في صنع الأشكال والمجسمات الطفولية الجاذبة للصغار.

إلا أن تجربتي باءت بالفشل بسبب ممانعة إدارة المدرسة لذلك، ورفض أسرتي أيضا لحرصهم وخوفهم من تأثيرها الغير مباشر على تحصيلي العلمي.

لقد كان هدفي وطموحي كبير بالرغم من صغر سني، إلا أني سررت بالمحاولة التي زرعت في داخلي تصميم وإرادة قوية للحصول على عمل خاص يدر الأرباح ويؤمن لي ما أحتاجه بشكل مستقل.

وهو ما أدركت لاحقاً أنه لا يمكن لأي مشروع مهما اختلف نوعه وصنفه، أن يتم بدون إمكانات ومقومات وخبرات ملائمة للأفكار والأهداف المرسومة، وضمن خطوات احترافية مدروسة بدقة متناهية.

مقالنا المرتبط: دراسة جدوى مشروع في سلطنة عمان نموذج جاهز

خطوات إنشاء مشروع خاص

يسأل بعض المهتمين بموضوع إنشاء مشروع خاص في سلطنة عمان عن كيف افتح مشروع براس مال قليل؟ وأضمن نجاحه وتحقيقه للأرباح المرتفعة ضمن فترات زمنية قصيرة.

وتعتبر كافة الاستفسارات والطروحات حول كيفية فتح وإنشاء مشروع خاص، ذات أهمية كبيرة وتمثل اللبنة الأساسية في طريق النجاح، لأن المشاريع الاستثمارية الهادفة لا يمكن إتمامها بشكل عشوائي أو بأسلوب اعتباطي غير منظم.

ويحتاج رائد الأعمال الراغب بالعمل والإنتاج الخاص وتحقيق طموحاته ضمن أفضل مشروع ناجح، إلى الالتزام بالخطوات التأسيسية المرسومة من مراكز الدراسات وأصحاب الخبرات الاقتصادية العالية المختصة في الشأن العُماني.

وتتكون تلك الخطوات من مجموعة من النقاط وهي:

إيجاد فكرة واضحة للمشروع

تعتبر عملية إيجاد فكرة واضحة وقابلة للتنفيذ لمشروعك، الخطوة الأولى والأساسية في ركوبك الحافلة الصحيحة أثناء مشوارك الطويل في اتجاه بلوغ القمم.

من المهم وجود فكرة مشروع للعمل عليها
من المهم وجود فكرة مشروع للعمل عليها

وفي بعض الأحيان تكون فكرة المشروع معدة مسبقاً لدى بعض الأشخاص، وهو ما يمكنهم من الانتقال المباشر للخطوة التالية شرط أن تكون مجهزة بمنطق اقتصادي سليم ومدروس.

أما في حال كانت الفكرة غير محضرة فيجب اختيارك لمجال ما من المجالات التجارية أو الإنتاجية أو الخدمية، بما يتناسب مع مهنتك في الحياة أو ما تحمله من شهادات أكاديمية أو مهنية في أحد التخصصات.

وتعمل مختلف المشاريع على تلبية حاجات الناس ومتطلباتهم من سلع ومنتجات أو خدمات من كافة الأصناف والأنواع، مقابل الحصول على الفروقات المادية ما بين عملية التصنيع والمبيع على شكل أرباح وصفقات مالية.

وتنوعت أفكار المشاريع الممكنة التنفيذ في السوق العماني ومعظمها يمكن أن يحقق النجاح في حال تم العمل به وتنفيذه بدقة وحذر.

وينصح الخبراء باختيار فكرة مشروع تعمل على توفير ما تفقده الأسواق، أو ما يتميز بقلة عرضه نسبة إلى طلبه، وأن تكون درجة المنافسة حوله من الشركات والفعاليات الأخرى الناشطة في الاقتصاد العماني محدودة حتى لا تتعرض للخسارة والفشل.

ويمكن لصاحب المشروع عند وقوعه في حيرة من أمره حول الفكرة الأنسب، اللجوء إلى الطرق التالية المساعدة في ذلك، وهي:

  • العصف الذهني الذاتي لمعرفة ما يلزمه من حاجات ومتطلبات شخصية أو منزلية أو مهنية، وتعاني من صعوبة في إيجادها وتأمينها.
  • طرح الاستبيان على الأقرباء والأصدقاء حول ما يلزمهم من أشياء ضرورية وأساسية، ولا تتوفر في كافة الأماكن والمتاجر والأسواق التي يقصدونها.
  • الاستعانة بالمواقع والمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي ومجموعاتها، للوصول للمواد المطلوبة والمرغوبة من الناس ذات الطروحات والاستفسارات الكثيرة.

دراسة السوق المستهدف

تمثل خطوة دراسة السوق المستهدف المرحلة الثانية الواجب تنفيذها في إطار تأسيس مشروع خاص في سلطنة عمان.

دراسة السوق المستهدف من الخطوات الهامة جداً
دراسة السوق المستهدف من الخطوات الهامة جداً

وتعتبر من الخطوات المهمة والرئيسية لفهم ودراسة الوسط الذي سيتم العمل به، وجمع أكبر قدر من المعلومات حول المنافسين والجمهور لما يقدمه مشروعك من سلع أو بضائع أو خدمات.

وتساعد عملية دراسة الأسواق على تقييم الفكرة في مرحلة مبكرة وبشكل عملي وقبل الانطلاق في العمل وخسارة الأموال والزمن، ومعرفة الجدوى الاقتصادية منها والمتابعة بها أو الرجوع إلى الخلف تلافياً لأي خسائر محتملة.

وتشتمل دراسة الأسواق الحديثة بغرض الحصول على أفضل مشروع دخل يومي على ما يلي:

دراسة المنافسين

وتتكون دراسة المنافسين من الاطلاع والتبحر في كافة المشاريع المقدمة لمنتجات أو خدمات مشابهة لما ترغب بصنعه وإنتاجه في مشروعك الخاص.

من الضروري دراسة المنافسين في نفس مجال عملك
من الضروري دراسة المنافسين في نفس مجال عملك

كما تتمحور دراسة المنافسين في سلطنة عمان حول تقدير حجم المنافسة وعدد المشروعات والعلامات التجارية والفعاليات الناشطة في الأسواق العمانية، وكل ما يدور حولها من نقاط ضعف وقوة وأسباب نجاح وفشل.

وتحتاج أيضاً للاطلاع على ما يشترك به المنافسين الناجحين من صفات وأسلوب عمل، حتى تتمكن من وضع القواعد والمعايير الأفضل لتنفيذ مشروعك والعمل والإنتاج.

دراسة الجمهور المستهدف

تعد مسألة دراسة الجمهور المستهدف في مشروعك من العوامل الضرورية لتحقيق النتائج الجيدة والوصول لما ترغب تحقيقه.

من الضروري أيضاً دراسة الجمهور المستهدف من المشروع
من الضروري أيضاً دراسة الجمهور المستهدف من المشروع

وذلك لأن الاستهداف الخاطئ للجمهور غير المناسب لن ينطوي عليه أي مبيعات ولن تحصل على الأرباح وسيكون مسارك خاطئ.

وتتكون مرحلة دراسة الجمهور من جمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات حول كل ما يخص المستهدفين في المشروع من حيث:

  • حجم الجمهور المهتم بإنتاج مشروعك، ويكون في أغلب الأحيان متفاوت وفق نوع وصنف المنتج سواء ملابس أو مأكولات أو صناعات حرفية أو يدوية أو خدمية.
  • الشريحة العمرية المناسبة للاستهداف سواء كهول وكبار السن أو الشباب متوسطي الأعمار أو المراهقين واليافعين.
  • جنس الجمهور من زبائن وعملاء مشروعك، ما بين ذكور أو إناث أو الإثنين معاً.
  • التوزع الجغرافي والأماكن والمناطق المتواجدين فيها، حتى يكون استهداف الأسواق دقيق وفاعل.
  • الاهتمامات والحالة المادية المساعدة على تحديد توجه المشروع بدقة واستهدافه للطبقات الشعبية أو للأغنياء والمترفين.

تحديد مكان تنفيذ المشروع

يتطلب تنفيذ أي مشروع بعائد شهري أو يومي أو لحظي في سلطنة عمان أن يكون له مكان وموقع ثابت ومحدد، سواء واقعي ضمن الجغرافية العمانية أو افتراضي على شبكة الإنترنت العالمية.

ويراعى عند اختيار مقر أو موقع المشروع أن يتوافق مع أسلوب وأدوات وتجهيزات العمل من الناحية الفنية، وأن يكون في نطاق الميزانية المالية المرصودة لشراء المكان وامتلاكه أو استئجاره.

كما يمكن أن إنشاء المشروع في المنزل بما يراعي الواجبات الأسرية والعادات والتقاليد المجتمعية وخاصة عند تنفيذ مشاريع ناجحة للنساء.

ويختلف المكان الجغرافي الأنسب وفقاً لنوع المشروع، فبعض المشاريع تحتاج لاختيار السوق التجارية أو المدن الصناعية أو الحارات الشعبية أو المناطق الحيوية أو المنصات والمواقع الإلكترونية.

تعرف على المزيد: استثمار مضمون الربح في سلطنة عمان

اختيار اسم وشعار للمشروع

يحتاج أي مشروع يسعى لحجز مقعده بين الشركات والفعاليات والعلامات التجارية في سلطنة عمان إلى امتلاك اسم وشعار خاصين وفريدين ولم يسبق تداولهم.

ويلزم صاحب المشروع ابراز الاسم عند طلبه للتراخيص الخاصة بمشروعه، كبند رئيسي يرتبط اسمه باسم صاحب المشروع أو طالب الترخيص، بالإضافة لوجوب ذكر اسم العلامة التجارية المنتجة السلعة على اللصقات التعريفية عن مواصفاتها وصلاحيتها ومحتوياتها.

وينصح أن يكون اسم المشروع معبر عن طبيعة العمل أو صنف المنتجات أو الخدمات المطروحة عنه، حتى يلعب دوره الفاعل في عملية التسويق الذاتي لنفسه عند تداول اسمه في الخطط التسويقية والحملات الإعلانية المتنوعة.

ومن الواجب أيضاً أن يكون الشعار من قلب العمل ويحتوي على كتابة أو تصميم أو صورة أو مجموعة صور لعملية الإنتاج ومستخرجاتها.

ترخيص المشروع

تمثل خطوة ترخيص المشروع عملية إخضاعه للشروط والقوانين السارية في سلطنة عمان، والمتبعة لمنح المشاريع الصفة القانونية لممارسة العمل بعيداً عن المسائلة والمخالفة للأنظمة المطبقة في البلد.

من المهم الاهتمام بالتراخيص اللازمة للمشروع
من المهم الاهتمام بالتراخيص اللازمة للمشروع

وتختلف الشروط والموافقات المفروضة من الحكومة العمانية والمطلوب تحصيلها، وفقا لطبيعة المشروع ولنوعه وحجمه وميزانيته المالية وما يتضمنه من شركاء.

وتتكون شروط الحصول على ترخيص لمشروع في سلطنة عمان مما يلي:

  • أن يحمل صاحب المشروع أو طالب الترخيص الجنسية العمانية أو الأمريكية أو جنسية أي دولة خليجية، أو لديه إقامة سارية المفعول بتاريخ تقديمه لطلب الترخيص.
  • تجاوز مقدم الطلب السن القانونية المحددة 18 عام بالحد الأدنى.
  • خلو السجل العدلي لطالب الترخيص من الجنح والجرائم.
  • تقديم البيانات والمعلومات الدقيقة الخالية من التلاعب والاحتيال.
  • التسجيل في السجل التجاري العماني ودفع الضرائب والرسوم الواجبة.
  • تحديد كامل تفاصيل المشروع من حيث الاسم والشعار والعنوان الثابت، واسم وتفاصيل مالكه وهل لديه شركاء، وطبيعة العمل وميزانيته المالية ومخطط المساحة للمشروع والمعروفة بالكروكي.

الخطة المالية للمشروع

يجب منح الخطة المالية لأي مشروع الكثير من الاهتمام والدقة، حتى تستطيع وصف وتحديد كل ما يتعلق بالميزانية والوضع المالي الخاص بالمشروع، ولتجنب الأحداث والحالات الغير متوقعة والمؤثرة على العمل والإنتاج، وعدم تجاوز الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان.

ويفترض أن تحتوي الخطة المالية للمشروع على مجمل مصادر التمويل الممكنة والقابلة للتداول والتصرف عند الحاجة، والمتضمنة الأموال الخاصة البنكية أو المدخرات المنزلية أو القروض المصرفية أو الاستعانة بالأصدقاء أو بأرصدة واصول عقارية.

كما ينصح بتوثيق كافة المصروفات اللازمة لبناء وتأسيس المشروع من مكان وتجهيزات وآلات وتراخيص، بالإضافة لحجم الكتلة المالية المطلوبة لتأمين مدخلات الإنتاج والمواد الأولية التشغيلية للمشروع.

اخترنا لك:  بحث جديد حول طرق تمويل المشاريع الاستثمارية 2023

تنفيذ المشروع

بعد إعداد الدراسة السابقة والشاملة لأهم الخطوات والمراحل الواجب التقيد بها عند البحث عن جواب حول كيف ابدأ مشروعي الخاص في سلطنة عمان وأفضل الأفكار الجديدة، نكون قد وصلنا لمرحلة تنفيذ المشروع والانطلاق بالعمل والإنتاج وجمع الأرباح.

وتحتوي عملية تنفيذ المشروع على توظيف العمالة اللازمة لتشغيل الآلات والمعدات من أصحاب الخبرة الجيدة والمؤهلات المناسبة لإنتاج أفضل السلع والمنتجات، وبأعداد تتناسب مع حجم المشروع وإمكانياته التشغيلية.

وتتضمن عملية إحضار المواد الأولية من الموردين أو المستوردين أو العلامات التجارية الأخرى المنتجة بأفضل الأسعار، حتى تتمكن من إنتاج وطرح المنتجات بأسعار تشجيعية ومنافسة.

كما تشتمل عملية التنفيذ على الانطلاق بالعمل والإنتاج ومتابعة كافة العمليات المتعلقة بالآلات والمشغلين لها وأدائها ومنسوب إنتاجها.

مقال ذو صلة: أفضل استثمار في سلطنة عمان بربح مضمون

التسويق للمشروع

يلزم للعمل والنجاح في مشاريع تحقق أرباح، تحضير وإعداد الخطط التسويقية والترويجية الرائدة لكل ما يخص هوية العلامة التجارية، أو شهرة وسمعة وانتشار منتجاتها وخدماتها بين جمهور الزبائن والمستهلكين والعملاء المحتملين.

وتتنوع الأساليب والأدوات المساعدة على تنفيذ الحملات الإعلانية، لحصد النتائج المرغوبة من العمل في مشاريع ما تحتاج رأس مال كبير.

وتتكون معظم الخطط التسويقية للمشاريع في عمان من طرق تقليدية وأساليب الرقمية وهي:

  • الصحف والمجلات الورقية والإعلانات الطرقية.
  • القنوات التلفزيونية والإذاعية العمانية والخليجية والفضائية.
  • واجهة رقمية للمشروع على شبكة الإنترنت، متمثلة بموقع إلكتروني يساعد على إشهاره وانتشاره بين شرائح واسعة من الناس المتواجدين لساعات طويلة في فضاء العالم الافتراضي.
  • منصات التواصل الاجتماعي الناشطة بين كافة أفراد المجتمع العماني والخليجي، من فيسبوك وانستقرام وتيليجرام وتيك توك ويوتيوب وغيرها.
  • الإعلانات المدفوعة في شركتي جوجل وفيسبوك.

أفضل أفكار مشاريع جديدة

ساعدت الأسواق الخصبة العمانية الكثير من المشاريع الخاصة برواد الأعمال من مختلف الجنسيات العمانية والخليجية والعربية والأجنبية على العمل والنجاح وبلوغ الأهداف.

ومن خبرتنا واطلاعنا على واقع المشاريع في سلطنة عمان، استطعنا أن نجمع لك باقة من أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة وناجحة لتختار منها ما يتناسب مع رغبتك وإمكانياتك، وهي:

مشروع تنظيم مناسبات

يعتني الشعب العماني بتفاصيل أحداثهم ومناسباتهم الخاصة والعامة، ويبذخون الكثير من الأموال لظهورها بأفضل حالة وأحسن شكل.

لذلك يعتبر العمل بمشروع صغير يقدم خدمات تنظيم المناسبات بشتى أنواعها من حفلات خطوبة وزواج وأعياد ميلاد ومناسبات تخرج وغيرها من مشاريع مربحة وبرأس مال صغير.

مقالنا المرتبط: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

مشروع بيع وتجارة الأثاث

تحتاج كافة المنازل المنتشرة في البقاع الجغرافية العمانية للإثاث الخاص بفرش وإكساء المنازل المملوكة أو المستأجرة من الأشخاص العمانيين أو غيرهم من العرب والأجانب.

ويمكن تأمين الأثاث بنوعيات جيدة وصناعة متقنة من المعامل والورش المحلية لتخفيف تكاليف النقل ولتحميل، ليتم شرائها وعرضها ضمن صالة خاصة في الأسواق التجارية وضمن أماكن حيوية وتشهد كثافة مرورية.

وتستطيع توسيع مجال مشروعك والعمل بتجارة الأثاث المستعمل ضمن محال وصالات خاصة، وتشتري وتبيع الأشياء المتنوعة وتجني الأرباح الجيدة.

مشروع معمل منظفات

تظهر الحاجة الملحة للمنظفات ومواد الغسيل والتعقيم في العديد من القطاعات والأماكن المحتوية على العنصر البشري، والمكونة من المنازل والفنادق والشركات والفعاليات والمصانع والمدراس والمحال التجارية وغيرها.

مما يمنح العمل بمشروع خاص بإنتاج مواد التنظيف المتعددة الاستعمالات والخاصة بالأواني والأرضيات والملابس والحمامات وغيرها، احتمالات نجاح شبه مؤكدة رغم حجم المنافسة الشديدة.

ويمكن تأسيس المشروع بالآلات والتجهيزات اللازمة وبالحجم المتناسب مع الميزانيات المالية، وتوظيف الموارد البشرية المؤهلة والمكونة من مدير ومحاسب ومسوق وعمالة تشغيل وتعبئة المنتجات.

يهمك أيضاً: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

وفي ختام مقالنا حول كيف ابدأ مشروعي الخاص في سلطنة عمان وأفضل الأفكار الجديدة، نكون قدمنا لك دراسة تفصيلية وشاملة لكافة الخطوات والمراحل الأساسية لإنشاء وتأسيس مشروع ناجح ومربح في سلطنة عمان، ومن مختلف المستويات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة مع مجموعة من أهم أفكار المشاريع القابلة للتنفيذ، لتمتلك الإجابة الواضحة والصريحة حول ما تجهله ولتتمكن من اتخاذ القرار السليم والانطلاق في العمل الإنتاج.