-->

كيفية الحصول على عملاء في العمل الحر وتحقيق الربح

أصبح العالم الافتراضي هو الجزء الأهم في حياة المستخدمين، حيث الإنترنت لا يفارق الأشخاص بمختلف الفئات العمرية، ونتيجة التزاحم على فرص العمل الواقعية صرنا نجد البحث في اتجاه العالم الرقمي أكثر وجوداً، فالعمل عبر الانترنت بات يستقدم مالاً حقيقياً يمكنه أن يحقق الرفاهية للأفراد في حال أحسنوا اختيار المجال الذي يبدعون فيه.

الحصول على عملاء في العمل الحر
الحصول على عملاء في العمل الحر

كيف تبدأ بالعمل الحر من الصفر؟ وكيف تنجح في العمل الحر؟ وما هي أفضل منصات العمل الحر؟ جميعها تساؤلات هامة يجب على المستخدم معرفة جوابها بدقة للحصول على عمل عبر الانترنت يجني للمستخدم المال الحقيقي من الانترنت، وذلك بالطبع مقابل مهارة لها أهمية على المنصات الإلكترونية، وهو موضوع يتطلب الصبر لذا اختيار مهارة يحبها الفرد سيكون أمر يدعو لاستمراره في العمل.

إن العمل الحر مربح جداً لكن يتوجب على الفرد معرفة أفضل مجالات العمل، وأنواع العمل عبر الانترنت، وكيفية الحصول على عمل عن بعد أمر هام جداً، فمنصات العمل الحر كثيرة ولكن العمل على الانترنت بدون خبرة أو مهارة أمر غير وارد بالنسبة لمنصات العمل الحر، لذا فإن الربح السريع مستبعد هنا بل الأمر يحتاج للصبر، وربما بداية تقديم خدمات مجانية لكسب العملاء.

يهمك أيضاً: كيفية تحقيق دخل يومي من الإنترنت عن طريق العمل في الفريلانسر

الربح من العمل الحر

إن العمل الحر وتحقيق الربح عبر الانترنت أمر يتطلب العمل الحثيث والبحث الجيد لإيجاد مهارة يفضلها الفرد ويستمتع بالعمل فيها، بالإضافة إلى أنها مرغوبة ولها سوق عمل عبر الانترنت، فما الفائدة من مهارة لا يمكن بيعها لو كانت تعبر عن عمل مميز!

لذا سنتطرق في الفقرة الحالية إلى كيفية تحديد المجال المناسب للأفراد، وعلى ماذا يعتمد الفرد في اختيار منصة العمل الحر التي سيتعامل معها لبيع خدماته، فهنالك منصات للعمل الحر كثيرة ولكن ليس جميعها تطلب المجال المناسب للفرد، لذا بداية سنحدث عن كيفية تحديد المجال الذي سيعمل به الفرد عبر الانترنت.

تحديد المهارات والاهتمامات: بما يعني أن أول أمر يتوجب على الفرد فعله عند محاولة إيجاد عمل عبر الانترنت على منصات العمل الحر هو تحديد المهارة التي يفضلها ويستمتع أثناء عملها، حتى لا يحصل ملل من أي صعوبات قد تواجه الفرد في وقت لاحق، أو ملل من روتين متكرر خلال العمل.

فمثلاً قد يجيد الفرد التدوين لكن يستمتع بالعمل اليومي في ذلك، لذا من الهام جداً أن تكون المهارة موضع اهتمام الباحث عن عمل، لأن الفرد يستطيع تقديم أفضل ما لديه عندما يكون مستمتع بما ينجز.

البحث في الفرص المتوفرة: عند محاولة البدء في عمل ضمن أي مجال فإن عدد الفرص يلعب دوراً كبيراً في دفع الفرد للعمل في المجال أو لأ، فمن غير المعقول أن يختار الفرد مجال محدود الفرص، بل إن عدد الفرص الكبير ضمن المجال يوفر إمكانية تحقيق كمية مال أكبر عند العمل مع منصات العمل الحر لتوفر العمل أو طلب الخدمة باستمرار.

تحديد أسعار مناسبة: أي عند البدء بالعمل الحر عبر الانترنت على منصات العمل الحر يجب أن يختار الفرد أسعار مناسبة لخدمته وكذلك مناسبة لأسعار المنصة التي سيتعامل معها، فإن تخفيض زائد لأسعار الخدمة ربما يعرضه للاستغلال أو يدفع العملاء أحياناً للتفكير بعدم جودة الخدمة، كما أن السعر المرتفع قد يدفع العملاء للنفور من الخدمة والبحث عن مثيلاتها في مكان أخر.

اختيار منصة عمل موثوقة ومعروفة: إن الفرد لكي يتمكن من نشر نفسه والحصول على أكبر قدر من العملاء فإن العمل مع منصة عمل عبر الانترنت موثوقة ومنتشرة لا بد أن يجلب أكبر قدر من الزبائن بشكل أسرع لأن ثقة العمل بالفرد ستكون نابعة من ثقته بالمنصة.

كيف تحصل على أول عميل؟

يوجد أساليب عديدة للحصول على العملاء عند الترويج لخدمة ما يقدمها مستقل، فمثلاً يمكن تقديم خدمات مجانية في بادئ الأمر وبعد تحقيق الانتشار يتمكن الفرد من الحصول على العملاء الحقيقيين الذين يثقون بخدمات المستقل عندها.

كما يمكن إنشاء حملة إعلانية تعريفية على منصات التواصل الاجتماعي، وبذلك من الوارد جداً الحصول على العملاء الذين يحتاجون الخدمة، وبالتالي تحقيق الربح عن طريق الانترنت وبيع الخدمات.

وبعض المستقلين يعملون على استخدام مواقع إعلانية تضم ألاف العملاء مقابل اشتراك شهري وذلك لتسويق الخدمات الخاصة بهم، وهو من أقوى احتمالات الحصول على العملاء بهذه الطريقة وذلك بوجود عدد كبير من العملاء على تلك المواقع.

أفضل منصات العمل الحر

يوجد العديد من منصات العمل الحر الهامة والموثوقة، والتي يمكن للفرد أن يستفيد من بيع الخدمات عليها، وسنتطرق إلى أفضلها في مقالنا الحالي والتي تناسب ذوي المهارات المحدودة، أو يستطيع الأفراد عن طريقها بيع ما تنتجه مهاراتهم بأسعار مناسبة للطرفين.

منصة Fiverr

 منصة Fiverr هي منصة يتطلب العمل عليها النطق بلغة أجنبية، وفي الواقع تضم عدد كبير من المستقلين المحترفين، لذا العمل عليها يأتي في المراحل القادمة من الخبرة، ولكن يجب وضعها في الحسبان لأن الفرد بالطبع سيتطور وينمو عمله وسيحتاج عندها إلى عملاء أقوى من ناحية المردود المادي وذلك يمكن إيجاده على منصة Fiverr بكل ثقة.

مقالنا المرتبط: شرح موقع فايفر وكيفية الربح عن طريق الوساطة الإلكترونية

منصة مستقل

 منصة مستقل هي منصة عربية موثوقة ومعروفة يمكن للأفراد بيع خدماتهم عليها، ويتمكن الفرد المبتدئ من استخدامها فهي غير جذابة للمحترفين، لأن غالب العملاء لا يقدمون عروضاً مغرية تجاه الخدمات المعروضة.

ولكن من ناحية أخرى مناسبة جداً للحصول على عملاء متوسطي نوعية الخدمات، وتقدم خدمات متنوعة مثل المشاريع البسيطة والتدوين وتطوير بعض البرامج وما إلى نحو ذلك من مونتاج وفوتوشوب وغيرها.

منصة خمسات

منصة خمسات هي مشابهة إلى حد كبير بمنصة مستقل، وتعتبر وسيط جيد بين العملاء والفريلانسرز، ومناسبة جداً لأصحاب المهارات المحدودة والمبتدئين فهي سوق للخدمات المصغرة.

ويمكن للفرد إيجاد العملاء بيسر وسهولة على تلك المنصة على اختلاف نوع الخدمات التي يقدمها، سواء كانت كتب إلكترونية أو تصاميم لوغو وغرافيك ديزاين أو تصميم مواقع ويب وما إلى نحو ذلك.

ميزات منصات العمل الحر

إن العمل الحر يحمل تنوع كبير في العملاء، وهو أمر يكسب المستقل خبرة في التعامل مع مختلف الشرائح ورغبات العملاء، ويكسب الفرد عدد كبير من هؤلاء العملاء المتنوعين عن طريق منصات العمل الحر غالباً، فضلاً عن امتلاك الفرد أكثر من مجال للعملاء حيث بعض المستقلين لديهم مهارات متنوعة في العمل كالتدوين والمونتاج مثلاً، وبذلك يعملون مع أكثر من طلب في وقت واحد ما يؤدي لتنوع الخدمات والعملاء كذلك.

والجدير بالذكر أن العمل الحر مريح من عدة جوانب فهو يحقق للفرد توازن بين الحياة الاجتماعية والعملية لأنه يعمل في وقت ما يشاء دون الالتزام بعدد ساعات محدد أو وقت معين، ولا يوجد رؤساء يفرضون القوانين الصارمة على المستقل، بل إن المستقل يعمل كمدير ومنظم لوقته وعمله أيضاً.

نتمنى في الختام أن نكون قدمنا لقراء المدونة الكرام أفضل الطرق للحصول على سوق هام لتقديم خدماتهم عبر الانترنت، فالعمل الحر اليوم بات من أفضل وسائل كسب المال لتنوعه وتوفر ميزات خدمية بجودة عالية للمستقلين تمكنهم من الحصول على أريحية في العمل.