-->

أفضل فرص العمل في إيرلندا للعرب: 10 وظائف برواتب عالية

نجد في الفترات الأخيرة تزايد الهجرة من البلدان العربية إلى الدول الغربية بحثاً عن العمل، والجميع بالطبع يطمح بأعلى الرواتب وذلك ليتمكن الفرد من تحصيل ثمن غربته، ولكن ليس جميع البلدان تعطي أجوراً عالية للعاملين فيها مهما كانت تخصصاتهم المهنية.

أفضل فرص العمل في إيرلندا بالنسبة للعرب برواتب عالية
أفضل فرص العمل في إيرلندا بالنسبة للعرب برواتب عالية

ونخص في مقالنا اليوم دولة إيرلندا لنتحدث عن أفضل فرص العمل للعرب في إيرلندا، فهل إيرلندا تطلب مهاجرين؟ وكيف يحصل العربي على فرصة عمل في إيرلندا؟ لنجيب عن تلك التساؤلات قررنا أن نهتم بذكر أكثر مهنة مطلوبة في إيرلندا مع تفاصيل كاملة عنها، إضافة إلى تضمين المقال بأسماء المهن التي تحصل على أعلى أجر في إيرلندا، فنجد كل عام بسبب تزايد الهجرة أن الجميع يبحث عن ميزات وعيوب البلد الغربي الذي سيهاجر أو يقوم بلجوء إليه، لذا تعج محركات البحث بالعناوين الهامة والمقالات وأبحاث المدونات حول رواتب العمل في إيرلندا، وسعر ساعة العمل في إيرلندا، ولا بد من ذكر عيوب إيرلندا كيلا يفاجئ المسافر بأي وضع لم يتوقعه ويشكل فكرة بسيطة عنه على الأقل.

لذلك سنتحدث عن المهن المطلوبة في إيرلندا، ونضع موقع التوظيف الأكثر توظيفاً في إيرلندا، ليتسنى للقراء البحث عليه وإيجاد ما يناسبهم من طبيعة عمل وراتب أيضاً، فتختلف بالطبع رواتب المبرمجين في إيرلندا عن رواتب الشيف وغيرها، فهنالك وظائف محددة للعرب في إيرلندا تكون مناسبة من حيث الراتب وطاقة العمل والجهد المبذول.

بالطبع كأي دولة في العالم هناك شروط للدخول وأساسيات لا بد من توفرها في الشخص الذي يريد الحصول على عمل في إيرلندا، فليس كل الأفراد تتمكن من الحصول على رواتب عالية بل هناك أسس ومعايير للعمل، علاوة عن وضع ضريبة دخل على رواتب العاملين فوق المنطقة الجغرافية المنتمية لإيرلندا، بالرغم من ذلك نجد اللاجئين يحصلون على رواتب أيضاً، سنتطرق في الفقرات التالية إلى مهن مختلفة متعددة في إيرلندا ونذكر حيثيات العمل المتنوعة، من مهنة التمريض إلى الهندسة بكافة اختصاصاتها، وكذلك الأطباء والشيف والمعلمين، جميعها مهن مطلوبة ويحظى المتمرسين بمهنهم برواتب عالية الأجر.

يهمك أيضاً: البحث عن العمل في أوروبا: أسرار نجاح البحث عن الوظائف عبر الإنترنت

العمل في إيرلندا

يوجد طرق مختلفة ومتعددة يمكن للفرد عن طريقها البحث عن الوظائف في إيرلندا، فتعتبر من الدول الهامة وفرصة العمل فيها مكسب للعديد من الأشخاص، ولكن تختلف طريقة الحصول على الفيزا وعقد العمل بحس طريقة البحث عنها.

فيمكن استخدام مواقع البحث عن عمل والتي تقدم خدمات الوظائف الشاغرة لكافة الدول وليس فقط إيرلندا مثل بيت كوم وغيرها، إضافة إلى وجود العديد من مواقع الويب التي توفر مجال البحث عن عمل في إيرلندا بشكل خاص، وأهمها لينكد إن حيث يتطلب من الفرد إدخال اسم العمل المطلوب والمدينة ليحصل على قائمة بالشواغر المتوفرة مع إمكانية التقديم على العمل الذي يجده.

وبعض الأفراد يحصلون على عمل في إيرلندا بمساعدة أشخاص هناك فمثلاً يستوطن صديق له أو قريب في إيرلندا، فيبحث له عن فرصة عمل في شركة ويمكنه تأمين عمل له من معارض العمل التي تحدث بشكل دوري في إيرلندا، فيقدم ال CV لأصحاب العمل مباشرة، فيتمكن الشخص من الحصول على شاغر وفيزا عمل.

وتعتمد بعض الشركات على تنزيل إعلاناتها على الإنترنت ما يتيح لأي شخص يرغب بالعمل لديها أن يرى الإعلان ويقدم طلب توظيف، حيث تقدم وتطور التكنولوجيا فسح مجال التقديم والحصول على فيزا عن بعد، وفي الآونة الأخيرة أصبحت وسيلة فعالة يعتمدها الكثيرين بسبب تخصيص الشركات لوقع ويب خاص بها تحمل عليه جميع الوظائف الشاغرة وتتيح إمكانية التقديم المباشر أيضاً لمن يلائم مؤهلاتهم المسمى الوظيفي المتاح.

ومؤخراً ظهر ما يسمى وكالات التوظيف في غالب البلدان ومنها إيرلندا، حيث يكون لدى الوكالة إمكانية تحصيل فرصة عمل مناسبة لشخص يرغب بالعمل هناك، ولكن مقابل ماديات ملموسة فكأنما هي وسيط مأجور بين الشركة والباحثين عن عمل.

مقال ذو صلة: العمل الحر عبر الإنترنت في أوروبا طرق البدء وتحقيق الأرباح

ميزات العمل في إيرلندا

الجدير بالذكر أن العمل في إيرلندا يحمل الكثير من المواصفات المغرية، لذا نجد العديد من المدونات تناقش رواتب العمل في إيرلندا، ورواتب اللاجئ في إيرلندا، متطرقين إلى موضوع طلب إيرلندا للمهاجرين، لذا سنطرح أدناه بعض تلك الخصائص التي تقدم في كل عقد عمل تقريباً، وأهمها:

يحصل العامل على راتب شهري وحوافز شهرية كذلك منذ أول شهر لتسلمه العمل.

تقدم الجهة التي يحصل الفرد على فرصة عمل لديها تأمين صحي شامل لكل العمال مهما كان نوع الشهادة المتعاقد عليها.

تقد الجهات الإيرلندية من شركات وغيرها عقود عمل بدوام كامل مقابل أجور عالية نوعاً ما.

وتحمل عقود العمل المقدمة للأفراد مدة سنوية قابلة للتجديد، وكذلك تتسم بيئة عمل بتعدد الجنسيات.

مواصفات العامل المطلوبة للعمل في إيرلندا

في مقابل حصول الفرد على ميزات العمل الجيدة، فيجب على الراغب بعقد العمل أيضاً أن يمتلك ميزات لا يمكن للشركة أو الجهة التي تطلب العمال التغاضي عنها، فتعتبر من مقومات الفرد المناسب لأي شاغر لديها.

فلا بد من تمتع الفرد بقدرة جيدة على التواصل، فلا يعاني من أي نقص جسدي أو عقلي يقلل من ذلك، كذلك أن يكون متفانياً في أدائه لمهامه، ويتسم بالروح الجماعية فيكون له القدرة على التكيف مع مجموعة مختلفة من ظروف العمل، إضافة إلى إمكانية تحمل أعباء العمل الفردي وضمن فريق، وبالنسبة لعمال الفنادق والمطاعم لا بد من فهم جيد للقواعد التي تحكم نظافة الطعام.

نقترح عليك: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

أدوات جذب التوظيف في إيرلندا

هنالك العديد من الجوانب المميزة التي يرغب لها معظم الشرائح الاجتماعية، فالبيئة التي يعمل فيها الفرد يكون لها أثر على أدائه وإنتاجيته، وانطلاقاً من ذلك سنعدد في هذه الفقرة بعض الجوانب الإيجابية للعمل في إيرلندا.

حيث نجد نسبة تعليم عالية ويضم سوق العمل نسبة كبيرة من الحاصلين على الشهادات الأكاديمية، فهنالك نسبة 70% تقريباً من العاملين البالغين حاصلين على مستوى جامعي، وكلما تقدمت السنوات تزداد أعدادهم، ونلاحظ أيضاً أن ترابط الشركات ببعضها والقطاعات وتطور التكنولوجيا باستمرار يجعل من شواغر المهندسين موجودة مثلاً في القطاعات الطبية، وهو أمر ملفت.

وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المعتمدة في قطاعات العمل بالرغم من وجود اللغة الإيرلندية، وهو أمر مريح بالنسبة للكثيرين ممن يبحثون عن عمل حيث أصبحت اللغة الإنجليزية بديهية، ولكن نجد إيرلندا لتضمن لغة عامل سليمة تضع شرط ايلتس لعامين متتالين لا تقل درجته عن 6.5 و7.

ومن الملفت أيضاً أنه لا توجد ضرورة قانونية للتفاوض بشأن الشروط مع النقابات العمالية، إلّا لبعض أصحاب العمل يتوجب عليهم الالتزام بشروط العمالة التي تُطبق على قطاعات محددة كالبناء والتشييد.

يحصل الموظفون الأيرلنديون بالإضافة إلى الإجازة السنوية على تسع عطلات رسمية، وفي حال لم يتمكن أصحاب العمل منح موظفيهم كل إجازة، يترتب عليهم تحديد يوم آخر يحصل فيه الموظفون على تلك الإجازة، وإلّا تدفع الشركة للموظف لقاء خدمته بذلك اليوم.

كما يقدم أصحاب العمل تأمين صحي مع مرتب تقاعدي للذين ينهون خدمتهم في سن معين تحدده الشركة منذ توقيع عقد العمل، وذلك من شأنه جذب العامل لأنه يكرّم خدمته ويضمن له رفاهية نهاية الخدمة.

مقالنا المرتبط: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

أفضل الوظائف في إيرلندا

مثل أي بلد في العالم يحتوي على شواغر هامة، ولكن لكل فرد ما يلائم خبرته لذا سنضع في الفقرة الحالية بعض الوظائف الهامة وعالية الأجر في إيرلندا، وكذلك نرفق كل فرصة بالإيجابيات والسلبيات التي تدور في إطارها، من الجراح والطبيب النفسي والمستشار والطيار والمهندس وغيرها من الوظائف وصولاً للعمال واللاجئين.

عمال الفنادق

إن إيرلندا بلد كبير ويحتوي على الكثير من أفرع الشركات العالمية، ما يجعل الفنادق فيها تعمل باستمرار ولا تحصر بمواسم السياحة، ولها علاقاتها الدولية الهامة ما يجعل من زوّارها شخصيات بارزة وهامة، لذا يبحث أصحاب الفنادق دوماً عن العمال اللبقين ودارسي المهنة الفندقية الذين يجيدون الاتكيت وفنون الاستقبال والتعامل مع الزوار.

عمال الفنادق
عمال الفنادق

فيتطلب من بعض العمال إجادة مهام الترتيب والنظافة وذلك يجعلهم ينالون استحسان الإدارة وحوافزها، وآخرون يتمتعون بإتكيت تقديم المشروبات والأطباق للزوار، ما يحبب الأشخاص بالفندق وبالتالي يكسبون عملهم وأجور أعلى.

وتتعدد مزايا العمل في الفنادق الإيرلندية، وسنعدد بعضها، فهي تقدم خصم 50٪ على الطعام والشراب لجميع عمالها، وتمتعهم بجزء من الرفاهية كتقديم دخول مجاني إلى صالة الألعاب يوم واحد خلال أيام الأسبوع، وتعمل على إتاحة فرص الإجازة بأي وقت يريده الفرد علاوة عن مكافأة الخدمة الطويلة بيوم واحد لكل عام.

ويحصل العمال على إجازة الأمومة والأبوة مدفوعة الأجر، وإضافة لذلك يتم تقديم وجبات غداء مجانية أثناء العمل ويقدمون لهم بدلات خاصة بالعمل، وبالطبع ذلك يقابله من العمال التهذيب والود للزوار، واستقبال العملاء بخدمة مثالية، والالتزام بإرشادات النقد التي يوجهها المدراء، كذلك سرعة البديهة في الإجابة على متطلبات الزبائن.

الأطباء

لكي يحصل الأفراد على فرصة عمل كطبيب في أيرلندا يجب اتباع بعض الخطوات، لأن في مهنة الطب تختلف الأمور بحسب التدريب المسبق للطبيب ومكانه، فهناك فوارق بين التدريب على أراضي الاتحاد الأوروبي، وخارج أوروبا.

الأطباء
الأطباء

ففي حالة طبيب متدرب داخل الاتحاد الأوروبي فسيكون الأمر عبارة عن إرسال طلب مباشرة إلى المجلس الطبي لإيرلندا بواسطة رابط محدد لهم، أما الطبيب المتدرب خارج الاتحاد الأوروبي فستطلب الدولة التحقق من بيانات الاعتماد الأكاديمية الخاصة به.

تختلف رواتب الأطباء في ايرلندا حسب خبرة الطبيب وتخصصه سواء كان جراح أو طبيب أسنان أو غيرها، ومدة العقد المتفق عليه، وساعات عمل الطبيب في ايرلندا، والمدينة التي يعمل بها، ويتراوح راتب الأطباء في إيرلندا بين 80,000 يورو و400,000 يورو.

يهمك أيضاً  نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

مهندسي الميكانيك

نتيجة التقدم التكنولوجي والحداثة والرفاهية التي تنعم بها دولة إيرلندا، فنجد أن اهتمامها بالإلكترونيات كبير وجميع المعدات المستخدمة في المنازل والشركات ومختلف القطاعات هي إلكترونيات حديثة، ذلك يبرر سبب ارتفاع طلب المهندسين الميكانيكيين لديها للصيانة والإشراف والاهتمام بسبل التطوير كذلك.

مهندسي الميكانيك
مهندسي الميكانيك

وتضع شروطاً متعددة إيرلندا على مهندسي الميكانيك الأجانب الذين يرغبون بالعمل لديها، فاللغة يجب أن تكون ممتازة إضافة إلى وجود شهادات خبرة مصدقة تؤكد خبرته الدقيقة وقدرته على إنجاز المهام بأداء عالي.

مهندسي البرمجيات

نجد دولة إيرلندا تعيش في حالة استقطاب لشركات البرمجيات الناشئة والكبيرة، لذا هناك سوق عمل كبير فيه لمصممي ومطوري البرمجيات، ويلقى المصمم عملاً مزدهراً بأجر عالي عندما يتميز بمهارات فريدة في الأمن المعلوماتي، كذلك نوع التطبيقات والبرامج التي سيطورها والشركة التي أبرم معها العقد، جميعها تلعب دوراً في ذلك.

مهندسي البرمجيات
مهندسي البرمجيات

ولأن إيرلندا تعد الوجهة الرئيسية للشركات العالمية التي تعمل في مجال التكنولوجيا وتطوير البرمجيات، لذا نجد رواتب مهندسي البرمجيات مرتفعة تتراوح بين 60,000 يورو و80,000 يورو ويمكن للمبرمج الذي يتمتع بمهارات متقدمة أن يحصل على أكثر من ذلك المتوسط، إضافة إلى ميزات في العمل من إجازات وحوافز وتأمين صحي مغري جداً.

قد يهمك أيضاً: أفضل المواقع الأوروبية لفرص العمل للشباب العرب 2023

مهندسي الشبكات

نتيجة التطور الرقمي في إيرلندا فنجد أن الشركات قد أصبحت تعمل على التواصل فيما بينها وحتى ضمن قطاعات الشركة الواحدة معتمدة على شركات الاتصال، هذا ما تطلب وجود مهندسي الشبكات في قطاع الشركة لإصلاح الأعطال التكنولوجية الناتجة عن شبكات الاتصال.

مهندسي الشبكات
مهندسي الشبكات

ويقدر راتب المهندس بحسب خبرته ودرجته الأكاديمية وكذلك قدمه في الشركة، فكلها تلعب دوراً في تحديد الميزات التي يحظى بها من قبل مالكي الشركة.

مهنة الحلاقة

مثل أي بلد أخر لها موضتها وعاداتها، والشعب الإيرلندي محب للتطورات على مستوى مواكبة الموضة، لذا للحصول على عمل في مهنة الحلاقة في إيرلندا هناك عدة دورات وأسس تدريبة يتوجب على الفرد تجاوزها والتمكن منها لأنها ستحدد راتبه والميزات التي سيحصل عليها، إضافة إلى عدد ساعات العمل التي يستطيع أن ينجزها.

مهنة الحلاقة
مهنة الحلاقة

كذلك لا بد للراغب في العمل أن يكون لديه عدة شهادات عالمية مصدقة تعترف بقدرته على استخدام أدوات الحلاقة كافة.

العمل في إدارة المشاريع

بما أن إيرلندا بلد متطور وحضاري ويعمل على أرضه مئات الشركات العالمية، فنجد أنه يوفر العديد من المشاريع الهامة وتلك المشاريع تحتاج إلى إدارة وتنسيق وهي مهمة مدير المشروع.

العمل في إدارة المشاريع
العمل في إدارة المشاريع

والعمل بهذا المجال يتطلب خبرات كثيرة وشهادات عالمية تؤهل الفرد لوضع خطط وسياسات يدير بها شركة أو مشروع، إلا أن الفرد الذي يحصل على تلك الفرصة فسيتمتع بمميزات متعددة أهمها الراتب العالي والأعطال الرسمية وخدمات الدعوات السياحية.

قرأ الزوار أيضاً: المهارات اللازمة للنجاح في العمل في أوروبا بالنسبة للشباب العرب

محلل الأمن المعلوماتي

نتيجة الثورة الرقمية التي غزت العالم وليس فقط إيرلندا، فإننا نجد أن جميع البيانات والأعمال الخاصة بالشركات، وخصوصاً شركات الخدمات التكنولوجية وملفاتها أصبحت محفوظة بمواقع وايميلات على الإنترنت، ذلك ما زاد الحاجة إلى محللي الأمن المعلوماتي الذي يوفر الحماية لبيانات ومعلومات الشركة.

محلل الأمن المعلوماتي
محلل الأمن المعلوماتي

وتعتبر أيضاً من المهن الشديدة الدقة في إيرلندا، والتي يتقاضى العاملين بها رواتب عالية لحرفية المهنة ومتطلباتها الكثير للخبرات وغيرها.

مهنة التعليم

إن إيرلندا دولة مهتمة بالتعليم كثيراً، ويتم التركيز على ذلك القطاع كركيزة أساسية لجميع المهن لأن أساسها التعليم الأكاديمي، فالمعلم في إيرلندا يتقاضى راتب عالي إضافة إلى إمكانية عمله في خارج أوقات دوامه في رعاية وتوجيه الطلاب الضعفاء.

مهنة التعليم
مهنة التعليم

وكلما زادت الخبرة ارتفع الأجر السنوي وتضاعف المميزات، ويبلغ أدنى راتب للمعلم قيمة تتراوح بين 30,000 يورو إلى 55,000 يورو سنوياً، ولكن في المقابل يتطلب الأمر من المعلم خبرة وشهادات تثبت تمكنه من اختصاصه وتحدد المستوى الذي يتمكن من تقديمه.

مهنة رعاية الأطفال

بفضل قوانين العمل التي تتحكم بالأفراد في إيرلندا فإن العديد من الأمهات يضطررن لوضع أبنائهم في حضانات لرعايتهم ريثما يعود الأهل من عملهم، ولأنه عمل شديد الدقة ويتطلب الحرص والطاقة الكاملة والخبرة في أصول التعامل مع الأطفال، لذا يقدم ميزات عديد للأفراد العاملين في ذلك المجال.

مهنة رعاية الأطفال
مهنة رعاية الأطفال

وبالمقابل يتطلب ذلك شهادات عالية تؤهل الأفراد من الناحية النفسية والعلمية لرعاية الأطفال وهو أمر غاية في الحساسية.

يهمك أيضاً: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

وفيما سبق نكون قد قدمنا إجابات على تساؤلات الأفراد الذين يفكرون لماذا يبحث الأشخاص عن عمل في إيرلندا، إضافة إلى حصولهم على إيضاح لأهم ميزات العمل في إيرلندا، وفي الختام نأمل أن نكون قدمنا أفضل 10 مهن في إيرلندا والتي تعود بالمكاسب العالية على الأفراد، وتحقق لهم ميزات هامة في حياتهم.