-->

مشاريع منزلية: الربح من تصميم وتصنيع الملابس أون لاين

الربح من تصميم وتصنيع الملابس عن بعد بات اليوم فرصة مجزية للكثير من الأفراد حول العالم وتحديداً في البلاد العربية كونها من المشاريع المنزلية التي يمكن جني المزيد من الأرباح أون لاين بعيداً عن المشاريع التقليدية التي تتطلب مجهود وعناء أكبر.

كيفية البدء بمشروع تصميم الملابس أون لاين من المنزل
كيفية البدء بمشروع تصميم الملابس أون لاين من المنزل

أما عن الطرق التي يمكن بواسطتها جني الربح من مشروع تصميم وتصنيع الملابس عبر الإنترنت فإن أولى الخطوات تتم عبر تقديم خدمات تصميم مميزة للعملاء على الطلب، أي التعامل مع العملاء على الإنترنت وتلقي طلباتهم والمواصفات المطلوبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، وفي حال كان صاحب المشروع يمتلك مهارات التصميم والخياطة، فيمكن استغلال ذلك عبر تصميم وتصنيع مجموعة من الملابس ثم بيعها أون لاين عبر الإنترنت، عبر منصات التجارة الإلكترونية المعروفة من أجل عرض وبيع منتجات الالبسة التي تم تصنيعها، كما يمكن توفير الملابس عبر الشحن المباشر إلى العملاء عبر إنشاء متجر الكتروني من أجل عرض المنتجات وتسويقها للعملاء، وهنا عندما يتم تلقي طلب الشراء، يتم توجيه الطلب إلى الشركة المصنعة التي نفذت تصميم وتصنيع الملابس ومن ثم شحنها إلى العميل بصورة مباشرة.

من الأساليب المهمة في تصميم وتصنيع الملابس بصورة فاخرة هي التعاون مع مصممين ذوي خبرة من أجل تصنيع ملابس تحت علامة تجارية مشتركة، ويمكن الاستفادة من المهارات المشتركة والترويج للملابس المصنوعة بالتعاون معاً، وينبغي أيضاً توفير خدمات التصنيع بالجملة في حال كان المصمم أو البائع يمتلك قدرة على تصنيع الملابس بكميات كبيرة، وبالإمكان تقديم خدمات التصنيع بالجملة للعلامات التجارية المعروفة وتلقي طلبات التصنيع من العلامات التجارية لتصميم وتصنيع الملابس ومن ثم تسليمها للعملاء.

يهمك أيضاً: كيفية بيع الملابس أونلاين: استراتيجيات ونصائح للنجاح والربح

أساسيات الربح من بيع الألبسة

إحدى أساسيات الربح من بيع اللبسة هي امتلاك بعض الخبرة في مجال التصميم، حتى وإن كانت على مستوى بسيط، فعلى الأقل لا بد من تعلم الأساسيات في استخدام برنامج التصميم بممارسة يومية، ومن ثم سيجد المصمم تحسن كبير في مجال تصنيع الملابس.

أما في حال كان صاحب المشروع لا يمتلك أي اهتمام في مجال تصميم الملابس، فيمكن الاستعانة بمصمم بصورة مأجورة عبر منصات العمل الحر بما فيها مستقل وخمسات و Fiver، باعتبار أنها مكان يتضمن عدد جيد من المصممين الذين يقدمون خدمات مميزة بأسعار مقبولة.

بعد ذلك لا بد من الانتقال إلى إحدى منصات بيع الملابس، ومن ثم الاطلاع على الشروط والأحكام الخاصة بكل منصة بعناية، وهنا ينبغي أن يكون الفرد على دراية بالقوانين والتعليمات من أجل تجنب المشاكل المحتملة.

على الرغم من سهولة استخدام منصات العمل الحر، فإنه من الجيد أن يتجه صاحب المشروع نحو تنفيذ بعض البحوث لاستكشاف الأدوات المتاحة المساعدة في توفير الوقت وإنتاج محتوى احترافي.

من الضروري أيضاً تعلم أدوات التسويق المتقدمة، بما فيها اختيار العبارات التي تحفز العملاء على الشراء، وهنا سيحتاج الفرد إلى بعض التقنيات لصفحة المنتج الخاصة به لجعلها احترافية وقناعة العملاء بجودة المنتج قبل شرائه.

من أساسيات الربح هي الترويج للملابس على منصات التواصل الاجتماعي ولا مانع من الاستعانة بوسائل الإعلام، إلى جانب التسويق بواسطة الإعلانات المدفوعة على مواقع مثل فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

مقال ذو صلة: الخطوات الأساسية لبدء عملك الخاص في تجارة الملابس

 تخصصات تصميم الأزياء

يتوفر تصنيفات لتصميم الأزياء عالمياً وهي على الشكل التالي:

تصميم ملابس الهوت كوتر Haute Couture

يعد تصميم أزياء الهوت كوتر في عالم الأزياء من أعلى مستويات، وكلمة هوت كوتر مشتقة من اللغة الفرنسية ويتميز بصنع ملابس فاخرة فريدة ومُفصّلة بعناية فائقة، إلى جانب تصميم ملابس محدودة الإصدار بما فيها الملابس المصممة حسب الطلب لزبائن محددين.

ولمن يختار الدخول في عالم تصميم أزياء الهوت كوتر، فإنه سيركز على إنتاج تصاميم أزياء محددة مخصصة لكل عميل بصورة فريدة وغير مكررة، وذلك يتطلب مهارات إبداعية بدرجة عالية وقدرة على التكيف مع ذوق كل زبون، وعادة ما يشترط استخدام الصناعة اليدوية في تصنيع تلك الملابس.

نقترح عليك: تجارة الملابس بالجملة: ما هي الفرص المتاحة وكيف يمكن الاستفادة منها

تصميم وتصنيع الملابس الفاخرة Luxury Fashion

تصميم وتصنيع الملابس الفاخرة Luxury Fashion يتم الخلط بينها وبين تصميم الأزياء الهوت كوتر، لكن يوجد عدة نقاط تميز بينهما بينهم، فتصاميم الملابس الفاخرة لا تقتصر فقط على إنتاج قطعة على الطلب، بل يتم إنتاج ملابس بكميات قليلة للعملاء المميزين.

وما يميز تصميم الأزياء الفاخرة هي استخدام مواد ذات تكلفة عالية وتصميمات معقدة ذات جودة عالية، تتطلب مدة إنتاج طويلة من صاحب المشروع أو مصمم الملابس.

تصميم الملابس الفاخرة يشكل نقطة وصل بين تصميم الأزياء الهوت كوتر الراقية التي تنتج حسب الطلب وتصميم الأزياء الجاهزة التي تُنتج بكميات كبيرة.

كما تشمل عملية تصميم الملابس الفاخرة تصميم ملابس عالية الجودة ليست مُصنّعة بشكل يدوي، لذلك هي تنتج بكميات قليلة ومدة إنتاج أبطأ، فهي تتسم بتصميمات دقيقة وجودة عالية.

وعن سعر تصميمات الأزياء الفاخرة فهي مرتفعة بالمقارنة مع تصاميم الأزياء الجاهزة، لكنها تبقى أقل من تصاميم الأزياء الهوت كوتر.

تصميم وبيع الملابس الجاهزة Ready-to-Wear

تركز تصاميم الملابس الجاهزة على إنتاج ملابس بمقاسات قياسية لكن بكميات إنتاج كبيرة، وتهتم بجودة الخامات المستخدمة وتلبية احتياجات العملاء.

وتسعى الملابس الجاهزة لتقديم قطع جذابة تتفق مع اتجاهات الموضة المتوفرة في السوق، وعادةً ما يكون الحصول على الملابس الجاهزة أسرع من تصاميم الأزياء الهوت كوتر ولا سيما فيما يتعلق بوقت انتظار العميل.

لكن ينبغي على مصممي الملابس الجاهزة أن يظلوا على اطلاع دائم بأحدث موديلات الموضة في الملابس كل فترة، بالتالي يعملون على إصدار مجموعات متنوعة كل موسم.

تصميم وتصنيع الأزياء الرخيصة Economy Fashion

تصميم وتصنيع الأزياء الرخيصة Economy Fashion، يأتي في الجانب السفلي من التسلسل الهرمي للأزياء، يركز مصمم الملابس فيه على إنتاج ملابس بأسعار رخيصة بكميات كبيرة.

وعادة ما يتم استخدام العمالة والمواد والخامات ذات الأسعار الرخيصة، بهدف تحقيق مستوى ربح أعلى، بالتالي تكون الملابس الرخيصة متوفرة بكثرة ضمن المراكز التجارية وتحديداً في فترات التخفيضات عند نهاية الموسم.

كما تعد الملابس الاقتصادية الأكثر انتشار وطلب من العملاء في الموضة، لكن بذات الوقت فهي غير دائمة بصورة عامة، كونها مصنوعة من مواد ذات جودة منخفضة وتصلح للاستخدام لفترة قصيرة قبل الاستغناء عنها.

تعرف على المزيد: أفضل طرق بيع وشراء ملابس الماركات الأجنبية المستعملة البالة عبر الإنترنت

كيفية تصميم وتصنيع ملابس احترافية

لكل من يفكر الدخول في عالم تصميم وتصنيع الملابس بصورة احترافية فإنه يتوفر عدة تقنيات وأدوات تساعد في الحصول على تصميمات مميزة للأزياء ولعل أبرزها:

البحث والابتكار في تصميم الملابس

البحث والابتكار في تصميم الملابس من أساسيات الربح في عالم تصميم الأزياء، وهنا من المهم أن يتم استمداد فكرة التصميم من المحيط وذلك من مصادر متعددة مثل الفن والتاريخ والهندسة المعمارية وحتى الافراد المحيطين بصاحب المشروع.

وهنا يتم تنظيم أفكار التصميمات الخاصة بالملابس، وترتيبها عن طريق رسم مخططات يعبر عنها الصنم على الملابس والقمصان.

يسرنا اطلاعك: كيف أبدأ مشروع تصميم الأزياء من الألف إلى الياء

متابعة عالم موضة الملابس

متابعة عالم موضة الملابس من الأمور الضرورية حتى ينجح المصمم في عالم الملابس، ولا بد أن يكون حاصل على شهادة علمية في تصميم الأزياء، بالتالي امتلاك معرفة أساسية في الفن والإبداع وعالم الموضة سيساعد في البدء في تصميم أزياء مبهرة لدى العميل.

كما ينبغي على المصمم أن يتعلم فن الخياطة وكيفية صنع الملابس وتطبيقها بصورة جذابة، إلى جانب اتقان جوانب التصميم على الحاسب والرسم اليدوي على الملابس.

من الأمور المهمة أيضاً أن يبقى مصمم الملابس على اطلاع دائم بأحدث اتجاهات الموضة عبر مشاهدة عروض الأزياء وقراءة المجلات المتخصصة من أجل أن يكون على علم بأحدث موديلات الموضة.

بناء علاقات مع مصممي أزياء محترفين

بناء علاقات مع مصممي أزياء محترفين من الأمور المهمة في بداية مسيرة تصميم وتصنيع الملابس، وهنا ينبغي أن يسعى الفرد لاكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة.

يمكن تنفيذ ذلك عبر طرح الأسئلة وبناء علاقات جيدة مع الخبراء والمدربين في مجال تصميم الملابس، كما يمكن البحث عن فرص تدريب داخلية في دور الملابس أو العمل كمبتدئ للتعرف على المنتجات التي يرغب العملاء في شرائها أونلاين.

نقترح عليك: قنوات يوتيوب تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين أفضل 8 قنوات عربية

تصور فكرة تصميم الملابس

تصور فكرة تصميم الملابس عند التفكير بالانطلاق في مشروع تصنيع وتصميم الملابس أونلاين أو عبر الإنترنت، أي ينبغي التركيز في البداية على تصوّر الفكرة في ذهن المصمم وتحويلها إلى رسم على الورق.

بعد ذلك لا بد من إنشاء مخطط تفصيلي لتصميمات الملابس، يتضمن ذلك المخطط تفاصيل القطعة بما فيها طول الأكمام والطول الإجمالي وتناسق الأجزاء المختلفة وشكلها النهائي لقطعة الألبسة.

بالإمكان أيضاً تحديد نوع الأقمشة المناسبة لكل قطعة بواسطة إرفاق قطعة من القماش على حامل التصميم، وذلك يساعد في تحديد الوزن والملمس الملائم ومعرفة ما إذا كان ينبغي أن يكون مطبوع أو منقوش.

قرأ الزوار أيضاً: أفكار لتصميم الأزياء 15 فكرة لتصبحي مصممة ناجحة

برامج تستخدم في تصميم أزياء احترافية

من بين الأدوات التي تمكن المصمم من تصميم الأزياء بشكل احترافي وتسهل عليه رؤية التصميم قبل تنفيذه، هي وجود عدد من البرامج المفيدة.

برنامج Techpacker لتصميم الملابس

برنامج Techpacker لتصميم الملابس هو حل مثالي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجال تصميم الأزياء، ويتميز بتصميم بديهي يساعد في تبسيط عملية التصميم ويسهل تنسيق العناصر وتخطيطها.

برنامج Techpacker لتصميم الملابس
برنامج Techpacker لتصميم الملابس

وهنا يمكن إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد بأبعاد دقيقة بكل سهولة، وما يجعله أكثر جذباً هو سهولة استخدامه سواء من قبل المصممين أو فرق تصميم الأزياء.

برنامج CLO-3D لتصميم الأزياء

برنامج CLO-3D لتصميم الأزياء سيساعد في تصميم الأزياء بشكل ثلاثي الأبعاد، ويتيح  البرنامج الاستفادة من مجموعة واسعة من الأقمشة وأنماط الخياطة.

برنامج CLO-3D لتصميم الأزياء
برنامج CLO-3D لتصميم الأزياء

كما يمكن للمصمم إنشاء محاكاة شاملة للتصميم المطلوب، وذلك يسمح له بتخيل التصميم بوضوح قبل الشروع في تنفيذه على أرض الواقع، وهناك برامج أخرى مثل شوبفاي Shopify المساعدة في الترويج لتصاميم الأزياء ونقلها إلى العملاء.

مقالنا المرتبط: أفضل مواقع تصميم الملابس وبيعها على الانترنت 

مواقع الربح من تصميم الملابس

يوجد في شبكة الإنترنت عدة مواقع تتيح لمصممي الأزياء تحقيق أرباح جيدة من تصميم وتصنيع الملابس وهي كالتالي:

موقع Etsy لتسوق الملابس

منصة Etsy هي موقع تسوق عبر الإنترنت تصنف واحدة من أفضل الخيارات لشراء الملابس عبر الإنترنت (اونلاين)، ويتميز الموقع بتركيزه الخاص على الملابس الكلاسيكية الفريدة التي تعكس ثقافات مختلفة حول العالم.

موقع Etsy لتسوق الملابس
موقع Etsy لتسوق الملابس

 تأسس موقع Etsy منذ العام 2005 كمنصة لدعم الأعمال المنزلية ولدعم بائعي الملابس من كل بقاع ودول العالم، ويصنف إيتسي موقع مميز يدعم الشحن العالمي، بما يتيح لدى العميل الاستمتاع بتجربة تسوق فريدة وتصفح مجموعة متنوعة من الملابس المميزة والمصنوعة بدقة وعناية.

منصة Nasty Gal لبيع الملابس

منصة Nasty Gal هي وجهة مثالية لبيع وشراء الأزياء المواكبة لأحدث موديلات الموضة في العالم.

منصة Nasty Gal لبيع الملابس
منصة Nasty Gal لبيع الملابس

وعادة ما يتم تحديث المنصة بشكل متكرر لتشمل أحدث صيحات سراويل الجينز والفساتين والأحذية والمجوهرات وغيرها من القطع المميزة.

ولا شك أن موقع Nasty Gal يعد اليوم منصة رائعة تقدم الكثير من العروض الكبيرة التي تضمن لدى العميل تجربة تسوق ممتعة ومجموعة متنوعة من قطع الملابس المميزة.

نقترح عليك: مشروع تجارة الملابس بالجملة والفرص المتاحة للعمل والبدء به

موقع Farfetch لبيع الملابس

موقع Farfetch لبيع الملابس من ضمن أفضل الوجهات للتسوق أونلاين عبر الإنترنت، وهنا يمكن العثور فيه على مجموعة رائعة من الملابس الفاخرة والماركات العالمية المشهورة.

موقع Farfetch لبيع الملابس
موقع Farfetch لبيع الملابس

وسواء كان العميل يبحث عن ملابس رجالية أو نسائية أو ملابس أطفال، سيجد كل ما يحتاجه في موقع Farfetch، ويتميز الموقع بوجود عدة أقسام مثل قسم المجوهرات والحقائب وغيرها، بما يجعل تجربة التسوق عبر Farfetch فريدة من نوعها.

موقع Everlane لبيع الأزياء

منصة Everlane تعد مميزة لشراء الملابس عالية الجودة بأسعار معقولة، ويتميز الموقع بتصميماته المميزة والدائمة التي تصنع من أقمشة ممتازة جداً.

موقع Everlane لبيع الأزياء
موقع Everlane لبيع الأزياء

يركز موقع Everlane بشكل أساسي على تلبية احتياجات العملاء الذين يبحثون عن الملابس العملية والتي تدوم طويلاً.

لا يقف الأمر هنا، بل يقدم الموقع مجموعة متنوعة من الأحذية الجلدية والمعاطف الصوفية عالية الجودة، بما يوفر للعملاء القيمة المضافة بأسعار معقولة جداً.

نرشح لك: دراسة مشروع تجارة ملابس الأطفال وبيعها أونلاين

موقع Revolve  لشراء الملابس أونلاين

موقع Revolve بات اليوم وجهة مثالية لشراء ملابس الرجال والنساء بأسعار معقولة مقارنة بجودة الملابس الممتازة التي يقدمها للعملاء.

موقع Revolve  لشراء الملابس أونلاين
موقع Revolve  لشراء الملابس أونلاين

ويتيح الموقع الوصول إلى مجموعة واسعة من الملابس، من ضمنها الفساتين والأحذية ومستحضرات التجميل وما إلى ذلك، كما يقدم Revolve شحن مجاني عند الشراء بقيمة 100 دولار، ويمنح خصمًا بنسبة 10٪ للعملاء الجدد.

موقع Madewell لبيع الملابس

موقع Madewell هو نقطة جذب ممتازة لشراء الملابس عبر الإنترنت "أونلاين"، ويوفر لدى العميل مجموعة متعددة من المقاسات، اعتباراً من مقاس XXS وحتى x4.

موقع Madewell لبيع الملابس
موقع Madewell لبيع الملابس

يقدم الموقع تشكيلة واسعة من الملابس النسائية والرجالية، وذلك بدءاً من الجينز وصولاً إلى ملابس السباحة والفساتين، كما يتميز موقع Madewell بدعم الشحن الدولي وإمكانية إرجاع البضائع.

موقع DSW لتسوق الألبسة 

موقع DSW هو واحد من أفضل مواقع التسوق عبر الإنترنت "أونلاين"، ويركز بصورة كبيرة على قسم الأحذية الرجالية والنسائية ذات الجودة العالية.

موقع DSW لتسوق الألبسة
موقع DSW لتسوق الألبسة

وفي حال كان يبحث العميل عن موقع يقدم تشكيلة مميزة من الأحذية وإمكانيات كبيرة، فإنه الخيار الأمثل له هو موقع DSW، كون الموقع أيضاً يتميز بواجهة مستخدم رائعة تمنح خيارات واسعة للبحث بشكل احترافي.

قد يهمك أيضاً: مشروع تصليح الملابس من المنزل | مشاريع صغيرة مربحة

موقع American Eagle لبيع الملابس

موقع American Eagle هو وجهة تسوق أمريكية لمحبي الملابس، يتميز بتشكيلة واسعة من الملابس الجينز العصرية للرجال والنساء.

موقع American Eagle لبيع الملابس
موقع American Eagle لبيع الملابس

إلى جانب ذلك، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الملابس الأخرى بما فيها الملابس الرياضية وملابس السباحة والفساتين والأحذية وغيرها المزيد، وما يجعله أكثر جاذبية هو الأسعار المعقولة للأزياء.

منصة ASOS لبيع الملابس

منصة ASOS لبيع الملابس هو موقع بريطاني رائع يتخصص في بيع الفساتين ومنتجات التجميل، إلى جانب ذلك يقدم الموقع مجموعة واسعة من الخيارات الأخرى التي يمكنك شراؤها مثل الأحذية والملابس العادية بأنماط متنوعة.

منصة ASOS لبيع الملابس
منصة ASOS لبيع الملابس

يتمحور الموقع بصورة خاصة حول تلبية احتياجات ورغبات النساء، وما يجعل موقع ASOS مميز هي الأسعار المقبولة إلى حد كبير كونها لا تتجاوز حدود المعقول.

موقع Teespring وطريقة الربح

موقع Teespring هو أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تسمح للمصمم أو البائع بالربح من تصميم الملابس.

موقع Teespring
موقع Teespring

ويشهد موقع Teespring تجارب ناجحة للكثير من مصممي الأزياء حول العالم، حيث يشاركون تجاربهم وخبراتهم مع موقع Teespring عبر الإنترنت للإفادة من طرح تصاميم جديدة للملابس.

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، على أمل أن تكون المعلومات التي قدمناها واضحة حول كيفية الربح من تصميم وتصنيع الملابس أون لاين، وأن يكون ساعدكم المقال في الحصول على فهم جيد للمشاريع المنزلية، وإذا كنتم تبحثون عن المزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، فندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح، كوننا نسعى دائماً لتقديم المحتوى القيم لجميع القراء.