-->

نصائح للمبتدئين: كيف تحمي رأس المال أثناء التداول

يتيح التداول الناجح للمبتدئين إمكانية البقاء ضمن أسواق البورصة لأطول فترة زمنية ممكنة، وخاصة لمن أعد العدة وطبق أفضل استراتيجيات حماية الرصيد المالي وحصنه من الخسارات المتكررة، ووجه مساعيه لتحقيق أعلى معدلات الأرباح الممكنة وفق خطة متكاملة لإدارة المخاطر والتخفيف من أثارها إلى مستويات محدودة.

نصائح للحفاظ على رأس المال أثناء التداول للمبتدئين
نصائح للحفاظ على رأس المال أثناء التداول للمبتدئين

ويشكل التساؤل حول كيف تحمي رأس المال أثناء التداول من الشروط الأساسية المبنية على تفاصيل وأسس متنوعة، تتطلب الالتزام الدائم بها عند عقد الصفقات الاستثمارية وتنفيذ التداولات اليومية في أسواق البورصة، لمنع فقدان أجزاء كبيرة من حساب التداول أو خسارته بشكل كلي.

يهمك أيضاً: البورصة والتداول: استراتيجيات ناجحة للتداول في الأسواق المالية

كيف تحمي رأس المال في التداول

تشكل أسواق المال الناشطة بعمليات التداول المتنوعة للعديد من الأوراق والأصول المالية، هاجساً للكثير من المستثمرين الراغبين بتحقيق الأرباح الضخمة وتكوين الثروات السريعة والجلوس على القمم.

حماية رأس المال أثناء التداول
حماية رأس المال أثناء التداول

وبالرغم من مغريات دخوله والاستثمار به، إلّا أنه ما يزال بحكم المجهول من بعض رجال الأعمال نتيجة شعورهم بالريبة والخوف من خسارة الأرصدة بعد دخولهم لصناعة محفوفة بالمخاطر.

وهو ما عزز الحاجة لإيجاد طرق مضمونة تحمي رأس المال للأشخاص المنخرطين في المجال وخاصة المبتدئين ومحدودي الخبرة، ليدخلوا عالم البورصة وينشطوا في أسواق التداول بطمأنينة وثقة بعدم إغلاق حساباتهم بعد عدة خسارات متتالية.

كما فرض على المستثمرين الساعين لتحقيق الأهداف وجني الأرباح إعداد خطة تداول ناجحة لإدارة المخاطر، وتوجيه رأس المال إلى طرق سليمة لحمايته بشكل مترافق مع التدريب العملي والنفسي اللازم للتكيف مع متغيرات السوق.

مقال ذو صلة: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

أهمية حماية رأس المال أثناء التداول

تعتبر حماية رأس المال أحد أهم جوانب التداول في البورصة PDF، ويفترض الاهتمام بها بالقدر المخصص أو ما يزيد عن موضوع كيفية جني الأرباح.

وتعد عملية حماية رأس المال من الشروط الأساسية التي توفر للمستثمر إمكانية الاستمرار في مزاولة التداول، والمسير ضمن الطريق الواضح والسليم لبلوغ الأهداف ومنع أي احتمالية لاستنفاذ كتلة الأموال المستثمرة وضياع الفرص في كسب الأرباح.

ويمكن لأسواق المال أن تتعرض لأحداث مفاجئة وأزمات غير متوقعة تؤثر بشكل مباشر على الرصيد المطروح للاستثمار وعلى حركة التداول الكاملة الناشطة في البورصة، مما يستدعي إجراءات التحوط الداعمة بواسطة إدارة مميزة لرأس المال.

وتتمثل فكرة إدارة رأس المال العامل الواجب على المستثمرين التقيد بها عند التداول بحساباتهم الحقيقية، اتباع استراتيجية احترافية تتمتع بالإتقان الملائم للتداول وتحفظ رأس المال من الصدمات.

ويمكن لقواعد إدارة رأس المال أن ترفع من مستوى التداولات لحدود جيدة بما يخفض منسوب الخسارات ويزيد احتمالات كسب الأرباح، كما تمنح القدرة الأشمل على توجيه المسارات في جميع الحالات من نجاح أو فشل.

تقنيات حماية رأس المال أثناء التداول

يحتاج من يرغب بطرق أبواب البورصة والاستثمار في تداول الأوراق المالية والأصول المتنوعة، إلى إيجاد الآلية المحكمة للحماية من المخاطر وترك مسافة أمان تحفظ رأس المال وتجنبه الانهيارات أو الخسارات غير المتوقعة.

وتلعب تقنيات إدارة المخاطر المزمع إخبارك بها دوراً حاسماً في مساعدتك على تحقيق الأهداف، عبر الدخول في الصفقات التداولية والخروج منها بأقل الخسائر، مع اتخاذ التدابير المعززة للنجاح والمبنية على معلومات تحليلية دقيقة حول واقع الأسوق.

وتشتمل التقنيات المستخدمة لحماية رأس المال أثناء العمل بالتداول، على مجموعة من النقاط أو النصائح الثمينة الواجب التقيد بها بشكل صارم، وهي:

تصميم خطة تداول محكمة

يجب على المتداولين المبتدئين الطامحين إلى النجاح، تصميم خطة تداول محكمة قبل الشروع في ممارسة بيع وشراء الأصول المالية المتنوعة.

من المهم وجود خطة تداول واضحة
من المهم وجود خطة تداول واضحة

وتسهم خطط التداول في رسم سياسات إدارة رأس المال وتحديد الأهداف المطلوب بلوغها، من حيث الحرص على حفظ رأس المال وتحقيق مستوى جيد من الأرباح وتجنيب الحساب الخسائر المتكررة.

وتساعد الخطط الخاصة بذلك على التداول المستقر والمرتكز لخوارزمية محددة، توفر تداول الأصول والربح منها أو عدم الخسارة في الحد الأدنى.

كما تتطلب فكرة حماية رأس المال وتقليص الخسائر، الابتعاد عن أي خطط تكون غايتها تحصيل الأرباح الضخمة عبر صفقة واحدة وسريعة، باعتبارها ستفرض مخاطر غير متوقعة.

ويمكن أن يساعد تعلم التداول من الصفر مجاناً في نجاح إدارة رأس المال في العملات الرقمية والأسهم وغيرها من الأوراق والأصول وحمايته من الصفقات الفاشلة.

يسرنا اطلاعك: ما هي قواعد الاستثمار الناجح في البورصة وسوق المال؟ أساسيات ومبادئ الاستثمار 

تحديد رأس مال الاستثمار

يذهب معظم الاقتصاديين والخبراء في عالم البورصة إلى وجوب تحديد المبلغ المراد استثماره في التداول بشكل مسبق، وأن يكون محدد ومضبوط بنسبة مئوية ثابتة من الحجم الكلي لرأس مال الحساب وفق منهجية سليمة.

من مهم جداً تحديد رأس مال للاستثمار
من مهم جداً تحديد رأس مال للاستثمار

ويجب أن تكون انطلاقة المبتدئين خاصة والمستثمرين عامة بأرقام قليلة للغاية لا تترك أي تأثير فعلي على رأس مال حساب التداول في حال الخسارة، ويمكن لاحقاً عند اكتساب الثقة وتطوير مستويات الخبرة والمهارة أن تزيد من درجة المخاطرة وفق حدود معينة أيضاً.

وبالرغم من وجود احتمال جني الأرباح المرتفعة عن التداول بكامل مبلغ الحساب في إحدى الصفقات، إلا أن الخسارة ستكون قاضية بشكل كلي والعواقب الناتجة عنها سيئة للغاية.

وتشير حكمة حكماء التداول أنه يجب أن لا يزيد رأس المال المتداول في الصفقات عن 1% من مبلغ الحساب، ويمكن أن يصل 2% بشكل أعظمي عند تنفيذ حركات تداولية مدروسة لحدود عالية، باعتبار العمل في البورصة محفوف بالمخاطر وليس عليه أي ضمانات مؤكدة.

وتتلخص أهمية الإدارة المتعلقة برأس المال إلى حماية الحساب من الإغلاق، ومنحه أطول مدة ممكنة للعمل في التداول حتى الوصول للنتائج المطلوبة، وذلك عند فرض حالة الخسارات المتتالية وبعدد كبير من المرات.

إدارة المخاطر بحدود معينة

حماية رأس المال وإدارته الناجحة تشترط على المتداولين تصميم خطط مدروسة لإدارة المخاطر المحتمل حدوثها، أو الممكن التعرض لها عند العمل بالاستراتيجية الاستثمارية الخاصة ودخول صفقات التداول الحقيقية.

وتتكون عمليات إدارة المخاطر المتعلقة برأس المال من عدة نقاط، وهي:

  • دراسة وتقييم الصفقات وفعاليتها بشكل مسبق، مع قياس وتحليل مخاطرها المحدقة.
  • تحديد رأس مال الصفقة المراد استعماله في تداول الأصول والأوراق المالية.
  • استخدام خطة إدارة مخاطر صارمة.
  • التركيز المباشر على استراتيجية تداول ثابتة ومحددة.
  • الاستعانة بحاسبة إدارة رأس المال لقياس منسوب المخاطر المحتملة، والتوقف عن التداول مباشرة وتصفية المركز عندما تجد فرص الخسارة أكبر من الربح.

الابتعاد عن التداول المكثف

تعتبر فكرة الابتعاد عن التداول المكثف من عوامل حماية رأس المال الفاعلة.

ويقصد به الدخول بصفقات التداول الصغيرة والسريعة بشكل مكثف رغبة ببلوغ الهدف الاستثماري بمدة قياسية، وهو من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تعرض حساب التداول للمخاطر المحدقة.

ويمكن لتوالي وتكرار خسارة صفقات التداول أن تؤثر على الحساب سلباً، وستعمل على فرض النقص الحاد في رأس المال دون أخذ درجة المخاطرة بعين الاعتبار.

ويجب على المبتدئين في التداول تحديد المخاطر المنطوية على كل صفقة قبل الاستثمار بها، سواء كانت صغيرة وسريعة أو كبيرة وبأجل بعيد.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل طرق الربح من تجارة العملات

تحكيم العقل والابتعاد عن العواطف

يحتاج العمل بالتداول وحماية رأس المال المستثمر إلى فرض العقل لشروطه على مراحل العمل، وكبح جماح العواطف إلى العدم في مختلف الحالات سواء الرابحة منها أم الخاسرة.

من المهم جداً تحكيم العقل عند الدخول في عالم البورصة والابتعاد عن العاطفة
من المهم جداً تحكيم العقل عند الدخول في عالم البورصة والابتعاد عن العاطفة

وتشير التجارب إلى أن بعض المتداولين تدفعهم مشاعر الطمع في حالات الربح لخوض المزيد من الصفقات بغية الربح الإضافي ودون التمعن بالحيثيات ومراعاة المخاطر المحتملة، وهو ما يعرض رأس المال لاحتمال الخسارة والفقدان.

كما يمكن أن يترتب على الصفقات الخاسرة حالة من الجزع والخوف، وقد تتولد مشاعر الرغبة بالثأر والانتقام لتعويض الأموال الضائعة عبر طرح المزيد من الأموال، وهو ما يسهم بتعميق الخسارات وضياع الأرباح وربما خسارة كامل رأس المال وإغلاق الحساب.

وعند ذلك تكون خطط إدارة رأس المال العقلانية والمنطقية الحل الأمثل للتعامل مع مجمل الحركات التداولية من بيع أو شراء أو سكون أو غيرها، بعد وضع المشاعر والعواطف جانباً والسعي لاتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة والمعدة سابقاً.

ولا بد من الإشارة أن اختيار طريق التداول يعني وجود احتمال الربح والخسارة، ولا يجب أن تحدث المفاجأة أو ردات الفعل المتوترة والضارة والمحكومة بالميول والعواطف عند تقلبات الأسعار واختلافات العرض والطب والأخبار والأحداث المفاجئة.

تعرف على المزيد: كيفية البدء بتعلم التداول الإلكتروني والربح من تجارة الفوركس

استغلال أوامر إدارة التداول

تقدم شركات الاستثمار في البورصة ومنصات التداول الإلكترونية مجموعة من الأوامر المفيدة لإدارة رأس مال المتداولين عند عقد الصفقات الاستثمارية وتداول الأصول المالية المتنوعة.

ويعد أمر وقف الخسارة من الأوامر الهامة جداً لتجنب المزيد من الخسارات عند انحياز الحركات التداولية بالاتجاه السلبي وانعدام الأرباح، بما يساعد على تقليص حجم الضياع والحماية الجيدة لرأس المال.

وتفرض الأحداث المفاجأة والتغيرات الطارئة في الأسعار على المتداولين استخدام أمر وقف الخسارة، لتأمين الرصيد والحفاظ عليه وحجبه عن الخارج.

ويمكن لبعض التداولات أن تضيع أجزاء ضخمة من رأس المال دون سابق إنذار، في حال لم يتم استغلال أمر وقف الخسارة وإدارة رأس المال بصرامة.

وينصح بسحب أرباح التداول باستمرار وتحديد مستوى رصيد الحساب التداولي، والتركيز على فكرة الاهتمام بالحد من الخسائر أولاً ثم الربح ثانياً.

السعي لتعويض الخسائر

يمثل السعي لتعويض الخسائر أحد أركان إدارة حسابات التداول، المستخدمة لحماية رأس المال وإعادة ما فقد من أجزاء ثم السعي لتحقيق الأرباح وزيادة الثروة.

ويتطلب تعويض الخسائر الخبرة والمهارة الجيدة بالأسلوب المطبق عند الانكسارات الغير محسوبة وضياع نسب مرتفعة من رأس المال، ومن ثم الوقوف مجدداً وإعادة المناورات الرابحة والتداولات النافعة.

ويتمثل ذلك الأسلوب بالهدوء النسبي والعقلانية المؤثرة وابعاد العواطف ومشاعر الغضب عن واقع الاستثمار، والالتزام الكامل بقواعد إدارة رأس المال ودراسة الأسواق بتمعن وتعديل مجريات العمل بما يضمن تفادي الخسارة في مرات لاحقة.

يهمك أيضاً: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

وفي ختام مقالنا المتضمن مجموعة من أهم تقنيات ونصائح للمبتدئين: كيف تحمي رأس المال أثناء التداول، نتمنى أن نكون وفقنا بتقديم كافة المعلومات اللازمة لحماية رأس مال حسابك التداولي والحد من الخسارات إلى مستويات متدنية، عبر استخدام الخطط المعدة مسبقاً حول إدارة رأس المال وإدارة المخاطر الناجمة عن طرق أبواب البورصة باستثمارات متنوعة يمكن أن تسهم بتحقيق أفضل الأرباح والمكاسب.