-->

مشاريع جديدة للشباب: الربح من مشروع البطاطا الهولندية تم

 لا شك أن مشروع البطاطس الهولندية هو واحد من أكثر المشاريع الزراعية الجديدة للشباب التي تحقق أرباحاً على مستوى العالم، لكون هولندا تشتهر بتاريخها الطويل في زراعة البطاطا وتقنياتها المتقدمة في مجال زراعة البطاطا، كما تعد البطاطا الهولندية ذات جودة عالية وتحظى بشهرة عالمية في مختلف الدول العربية والأجنبية، وما يميز زراعة البطاطا في هولندا هي الكفاءة العالية والتكنولوجيا المتقدمة المساهمة في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول، حيث تستخدم تقنيات عالية الدقة في الزراعة إلى جانب التحكم في المناخ مع وجود تكنولوجيا حديثة في معالجة الأمراض والآفات الممكن أن تصيب البطاطا، بما يضمن إنتاجية عالية ومنتج متميز لدى العميل.

كيفية الربح من مشروع البطاطا الهولندية
كيفية الربح من مشروع البطاطا الهولندية

وتعد اليوم صادرات البطاطا الهولندية من أبرز مصادر الدخل الاقتصادي للبلاد، ولعل أن ما يساعد على ذلك أم البطاطا الهولندية تتميز بجودتها العالية ومتانتها، وذلك يجعلها مطلوبة في الأسواق العالمية، حيث يتم تصدير البطاطا الهولندية إلى الكثير من الدول حول العالم، كما تستخدم في صناعة الأغذية وتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية، إلى جانب ذلك، تعد زراعة بذور البطاطا الهولندية فرصة استثمارية مربحة للمزارعين والمستثمرين في أي دولة بالعالم، حيث يمكن للمشروعات الزراعية في هولندا تحقيق أرباح كبيرة بفضل الإنتاجية العالية والطلب العالمي على البطاطا الهولندية، إضافة إلى أن التوسع في تصنيع المنتجات المشتقة من البطاطا مثل الشيبس والبطاطا المجففة يمكن أن يرفع من قيمة المشروع وبالتالي يزيد من مستوى الأرباح.

لكن مشروع البطاطس الهولندية يتطلب خبرة جيدة في الزراعة واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، إلى جانب التخطيط الجيد والإدارة الفعالة من قبل صاحب المشروع، لكن يبقى الاستثمار في مشروع البطاطا الهولندية فرصة مثيرة لتحقيق أرباح جيدة والاستفادة من سمعة هولندا في زراعة البطاطا.

يهمك أيضاً: استثمارات الزراعة: أفضل المشاريع لتحقيق النجاح في الزراعة

فكرة مشروع البطاطا الهولندية

فيما يتعلق بفكرة مشروع البطاطا الهولندية فإن أصناف البطاطا الهولندية تتمتع بميزة مهمة وهي إنتاجها غير المسبوق مقارنة بالأصناف الأخرى، ففي المناطق ذات المناخ المعتدل، من الممكن الحصول على 400 إلى 500 سنت درنات من البطاطا لكل هكتار.

مشروع البطاطا الهولندية
مشروع البطاطا الهولندية

وفي حال تم زراعة بذور البطاطا الهولندية في تربة الأرض السوداء، فيمكن حصاد بين 600 إلى 800 سنت درنات بطاطا هولندية من كل هكتار.

ما يميز أصناف البطاطس الهولندية في العموم بمقاومتها للفيروسات وأنواع مختلفة من طفيليات البطاطا التي تؤدي إلى موت النبتة، لكن بعضها لا يتأثر بتلك الآفات، كما أن الآفة تصيب أجزاء من البطاطا الهولندية، لكن درناتها تظل مقاومة لتلك الآفة، ولتقليل فرصة انتشار الأمراض الفطرية، لا بد من معالجة البطاطس بمبيدات الفطريات أثناء فترة النمو.

لكن في المقابل، لا تزال بعض أصناف أو أنواع البطاطا الهولندية لا تنمو بصورة جيدة ولا تعطي محصول جيد في بعض الأحيان، فالأمر لا ينطبق على كل أصناف البطاطا الهولندية.

مقال ذو صلة: أفضل أفكار المشاريع الزراعية: دليل شامل للمبتدئين

فوائد البطاطا الهولندية

تمتاز البطاطا الهولندية العالية بعدة فوائد رئيسية تميزها عن غيرها من الأصناف والانواع الأخرى ولعل أبرزها هي الجودة العالية حيث تتمتع البطاطا الهولندية بجودة فائقة، كون يتم زراعتها باستخدام تقنيات حديثة ومعايير عالية للجودة، كما تتميز بالملمس الناعم والنكهة الشهية.

ولا يقف الامر هنا بل تقدم البطاطا الهولندية قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي البطاطا الهولندية على تركيبة غذائية غنية بفيتامينات كثيرة، فهي مصدر جيد للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن لا سيما فيتامين c والبوتاسيوم.

كما تشتمل البطاطا الهولندية على الكثير من الفوائد الصحية بما فيها من المركبات النباتية النشطة المقوية للمناعة، كونها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الضرر الناتج عن الجذور وتقوي جهاز المناعة لدى الفرد، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحافظ على صحة القلب والشرايين.

وما يميز مشروع البطاطا الهولندية أن البطاطا الهولندية متوفرة على مدار العام بفضل التقنيات المتقدمة للتخزين التجميد، وذلك يعني أنه يمكن الاستمتاع بفوائدها وطعمها الرائع في أي وقت من أوقات السنة.

أصناف البطاطا الهولندية

تتوفر أصناف مختلفة من البطاطا الهولندية ولعل أبرزها الإمبالا التي تتميز بشكلها البيضاوي وقشرها الأصفر الناعم، وهي لا تتأثر بصورة كبيرة الآفات، ويمكن تخزينها بصورة مثالية لفترة طويلة حتى في درجات الحرارة العالية في المخازن أو برادات التخزين.

وما يميز شجيرات إمبالا هي قدرتها على مقاومة الديدان والجرب والأمراض الفيروسية، وهنا ينبغي أن يكون صاحب المشروع حذراً عند زراعة صنف الإمبالا من الأمراض التي تسبب تأخر نمو البطاطا، وفي حال لاحظ أن أوراق النباتات تصبح مغطاة ببقع مميزة، فإن ذلك يدل على إصابة النبتة بآفة، وهنا ينبغي على صاحب المشروع أن يتخذ التدابير الوقائية.

أما النوع الثاني فهي شجيرات كوندور ذات اللب الأصفر الفاتح وهي مثالية للطبخ والقلي حيث تمتاز بحجمها الكبير وشكلها البيضاوي الذي يجعل الطلب عليها بصورة كبيرة من السوق المحلي في هولندا والعالمي.

متطلبات مشروع البطاطا الهولندية

يتطلب مشروع محل بيع البطاطا الهولندية بعض المعدات الخاصة التي يمكن العثور عليها في الأسواق، وتشمل المعدات لوازم المطبخ بما فيها السكاكين والأطباق وما إلى ذلك.

إلى جانب وجود طاولة خاصة لعملية تصفية الزيت وأخرى لتحضير الوجبات، مع وجود مقلاة بطاطا كهربائية لقلي البطاطا الهولندية، مع وجود فريزر للحفاظ على البطاطا من العفونة.

كما ينبغي وجود كفوف للطباخين وغطاء للرأس أثناء طهي البطاط، مع وجود براد للعصائر والمشروبات الغازية والماء، ومناديل ومعقمات للعملاء.

أما عن المواد المطلوبة إلى جانب البطاطا هي وجود الزيت والمواد الحافظة والملح والتوابل والبهارات والدجاج والكتشب والثوم والخل وغيرها من المواد الأخرى.

وهنا يقف نجاح مشروع البطاطا الهولندية على التكلفة المالية اللازمة لشراء البذور والشتلات، إلى جانب المبيدات الحشرية والأسمدة المستخدمة في عملية الزراعة.

كما ينبغي أن تكون الأرض مناسبة وصالحة للزراعة، مع وجود الآلات والمعدات الزراعية اللازمة لعمليات الري ورش المبيدات والحرث وما إلى ذلك.

كما يقف نجاح مشروع البطاطا الهولندية على الأيدي العاملة البشرية التي ستقوم بعملية الزراعة واستخدام الآلات والمعدات الزراعية، وأخيراً عملية التسويق الجيدة للمشروع والذي يعتمد عليه نجاح المشروع، ويتم بعدة طرق ومن ضمنها وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك والانستغرام والتويتر.

اخترنا لك: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

كيفية زراعة البطاطا الهولندية

لزراعة البطاطا الهولندية لا بد من شراء الأصناف المناسبة وهنا ينبغي اختيار الأصناف المناسبة من البطاطا الهولندية التي تحظى بشعبية كبيرة سواء من السوق المحلي أو السوق العالمي.

من المهم الاهتمام بعملية زراعة البطاطا من أجل الحصول على نتاج جيد
من المهم الاهتمام بعملية زراعة البطاطا من أجل الحصول على نتاج جيد

كما ينبغي تجهيز التربة قبل الزراعة، ويفضل أن تكون التربة غنية بالمواد العضوية وتتمتع بتصريف جيد للماء، كما يجب على صاحب المشروع أن يزيل الأعشاب الضارة من التربة بواسطة الحراثة أو الحفر.

إلى جانب ذلك، لا بد من تقسيم البذور بشكل متساوي قبل زراعتها في التربة، وهنا يمكن استخدام السماد العضوي أو الأسمدة النباتية الغنية بالعناصر الغذائية لتعزيز نمو البطاطا الهولندية.

كذلك ينبغي مراقبة درنات البطاطا ضمن الحقل بصورة منتظمة للتأكد من عدم وجود آفات أو أمراض حتى يحين وقت الحصاد على الأصناف التي تمت زراعتها، وعادة ما يتم الحصاد بعد ثلاثة أشهر من الزراعة.

نقترح عليك: نصائح الزراعة المنزلية في السطح وداخل البيت

كيفية ري البطاطا 

تتوفر الكثير من أنظمة الري المستخدمة في زراعة البطاطا الهولندية ومنها الري بالتنقيط ونظم الرش التقليدية، حيث تتراوح متطلبات الماء لزراعة البطاطا الهولندية بين 70 إلى 150 لمحصول يستغرق من 120 إلى 160 يوم حسب المناخ وعادةً ما تكون احتياجات المياه للبطاطا أقل في مراحل النمو الأولى وتزداد بصورة تدريجية أثناء نمو الدرنات.

وينبغي ري البطاطا الهولندية بانتظام خلال فترة النمو النشطة، وتحديداً خلال فصل الصيف، كما يفضل ري البطاطا في أوقات الصباح الباكر أو في المساء لتجنب فقدان الماء بسبب التبخر السريع الناتج عن أشعة الشمس.

ولا بد من التأكد من أن درجة رطوبة التربة حيث يمكن فحص ذلك بواسطة غرس الإصبع في التربة لعمق 5 سم، وفي حال كانت التربة جافة في تلك العمق، فإنه ينبغي على صاحب المشروع الري لكن ينصح بري البطاطا بكميات معتدلة من الماء، وهنا يمكن استخدام طريقة الري بالرش أو الري بالتنقيط، من أجل توزيع الماء بالتساوي في منطقة الجذور من أجل توفير الرطوبة المناسبة.

لكن ينبغي عدم ري البطاطا الهولندية بكميات كبيرة من الماء حتى لا يتعرض النبات للغرق، أي يجب استخدام تقنية الري التدريجي وتجنب تجمع الماء في منطقة الجذور للدرنات، وهنا لا بد من ضبط جدول الري بحسب الطقس واحتياجات البطاطا، ولا مانع من استشارة الخبراء المحليين أو المزارعين المحليين للحصول على نصائح تتعلق بجدول الري.

مقالنا المرتبط: مشروع منزلي زراعي يحقق الربح الفوري

أمور ينبغي مراعاتها قبل حصاد البطاطا

إيقاف الري قبل القطاف

ينبغي أن يتم إيقاف عملية الري قبل قطف البطاطا الهولندية لفترة زمنية معينة حسب نوع التربة والعوامل الجوية والبيئية المحيطة، بالتالي فإن ذلك يساعد في تعزيز صلابة البطاطا ومستوى جودتها، ويجعل من السهل فصل بقايا التربة عنها.

تقليم الشجيرات

عادة ما يتم تقليم شجيرات البطاطا عبر قص الأوراق العلوية للنبات قبل الحصاد بفترة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام، وذلك بحسب نوع التربة وظروف الزراعة.

ويساعد هذا الإجراء في تعزيز صلابة النبتة وتهوية التربة، كما يزيد من قدرة درنات البطاطا على تحمل عمليات الحصاد، وهنا ينبغي إزالة الأوراق المقطوعة بعيداً عن الحقل لتجنب أي خطر من انتقال الأمراض أو الفيروسات.

طريقة حصاد البطاطا

ينبغي أن يتم الحصاد أثناء فترة النهار التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة، وقبل بدء عملية الحصاد ينبغي جمع الدرنات المكشوفة والمتناثرة بين خطوط الحصادة ووضعها على جانب واحد بعيداً عن المشتل الآخر.

عملية حصاد البطاطا
عملية حصاد البطاطا

كما ينبغي عدم خلط الدرنات مع المحصول الرئيسي، حيث أن معظمها عرضة للتلف بسبب التعرض لأشعة الشمس والرطوبة الزائدة أو الدود.

ومن ثم يتم فرز محصول البطاطا الهولندية لاستبعاد الدرنات التالفة والمصابة وغير الصالحة للتسويق، وهنا يمكن استخدام محاريث حديثة بما يساعد على نجاح عملية حصاد محصول البطاطا بصورة جيدة.

تجفيف البطاطا للتخزين

إحدى العمليات الأساسية لتخزين البطاطا الهولندية بشكل جيد هي عملية تجفيف البطاطا بصورة جيدة، حيث تساعد العملية في تكوين طبقة عازلة على سطح الدرنة، وهي الطبقة المساعدة في علاج الجروح التي تحدث للدرنات خلال عملية الحصاد.

وتساهم عملية تجفيف البطاطا بعد الحصاد في تخلص الدرنات من الرطوبة الزائدة وزيادة صلابتها وقدرتها على التحمل والمقاومة لعمليات الفرز والتعبئة والتخزين، كما تساعد في تجفيف حبيبات التربة المتراكمة على سطح البطاطا، بما يجعلها سهلة التنظيف بالنسبة للعميل.

بعد الانتهاء من تجفيف البطاطا، يتم وضع البطاطا في أماكن مخصصة للحفظ ضمن الحقل ومن ثم تغطيتها بطبقة سميكة من القش الجاف، لمن ينبغي عدم استخدام عروش النباتات للتغطية حتى لا تؤدي إلى انتقال الأمراض إليها.

كما ينبغي الابتعاد عن استخدام المبيدات الكيميائية، وهنا يمكن الاعتماد على الفرز اليدوي واستخدام المصائد الضوئية للوقاية من الإصابة بفطريات درنات البطاطا، وقد تستغرق العملية من عشرة إلى خمسة عشر يوماً حسب الظروف البيئية.

قد يهمك أيضاً: أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي: 10 مشاريع مضمونة الربح

مشروع كشك لبيع البطاطا الهولندية

تتوفر اليوم الكثير من الأكشاك المتخصصة في بيع البطاطا سواء الهولندية أو أي صنف آخر وذلك في المجمّعات والأسواق التجارية، حيث يستطيع الكشك جذب عدد كبير من العملاء بفضل رائحة البطاطا المقلية التي تنبعث منه.

ويعد مشروع افتتاح كشك لبيع البطاطا الهولندية من الأنشطة الناجحة التي تعود بدخل مربح لصاحبها، بالتالي يمكن لصاحب المشروع توسيع خدماته وتقديم وجبات الدجاج إلى جانب البطاطا، إلى جانب تقديم السلطات والمقبلات والمشروبات الباردة التي تتناسب مع فكرة المشروع وبالتالي تزيد من نسبة الأرباح.

ومن أجل افتتاح مشروع كشك لبيع البطاطا، ينبغي على صاحب المشروع اكتمال جميع المتطلبات الأساسية للمشروع مرة واحدة. يجب أن يبحث عن موقع مناسب لوضع كشك البطاطس، يفضل أن يكون في سوق شعبي أو مول تجاري ضخم يشهد إقبال جيد من العملاء يومياً، كما ينبغي البحث عن تصميم الكشك وتفصيله بما يتناسب مع هدف المشروع، أو يمكن شراء كشك جاهز من المعارض المتخصصة.

قرأ الزوار أيضاً: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

أرباح مشروع البطاطا الهولندية

بالنسبة لأرباح مشروع البطاطا الهولندية فهي تعد من أكثر المشاريع الزراعية المربحةَ، باعتبار أن البطاطا تعد وجبة أساسية في الكثير من البلدان وتحديداً الدول العربية بما فيها سوريا والإمارات ومصر والاردن والعراق والجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا والسودان وغيرها من الدول العربية، إلى جانب دول قارة أفريقيا.

وباعتبار أن الطلب على البطاطا الهولندية عالمياً فإن ذلك يجعلها فرصة استثمارية جيدة للمزارعين والمستثمرين، لكن أرباح البطاطا ترتكز على عدة عوامل، من ضمنها حجم الإنتاج وجودة المحصول وسعر البيع.

كما تعد عملية تحقيق إنتاجية عالية للبطاطا هدفاً جيداً وأساسياً للمزارعين، وهنا يمكن زيادة الأرباح عبر زيادة الكميات المباعة، إلى جانب أن الاهتمام بجودة المحصول يؤثر أيضًا على مستوى الأرباح، بالتالي يمكن أن يتم بيع البطاطا ذات الجودة العالية بأسعار أعلى.

كما تؤثر العوامل الخارجية مثل الطلب والعرض على أسعار البطاطا الهولندية، وبالتالي على مستوى الأرباح، ومن الممكن أن يتأثر سعر البطاطا بتغيرات السوق المحلية والعالمية، وكذلك بتطور الطلب على المنتجات المشتقة من البطاطا مثل بطاطا الشيبس وغيرها من المنتجات، باعتبار أن البطاطا تستخدم في الكثير من الوجبات الغذائية.

ومن المهم أن يكون لدى المزارعين رؤية استراتيجية للتسويق ومتابعة التوجهات الحالية في مشروع البطاطا لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، كما يمكن للمزارعين تحقيق الأرباح عبر تنويع المنتجات وتوسيع قنوات ووسائل التوزيع، كذلك يمكن بيع البطاطا المزروعة محليًا أو تصديرها للأسواق العالمية لتحقيق مزيداً من الأرباح.

في نهاية المقال، كنا قد تحدثنا عن مشروع البطاطا الهولندية الذي يعد من أفضل المشاريع الجديدة للشباب، كما تناولنا بالتفصيل أرباح مشروع البطاطا الهولندية وكيفية زراعتها ومتطلبات البدء بالمشروع، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل المشاريع الناجحة التي تحقق المزيد من الأرباح لدى الشباب، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.