-->

دراسة جدوى مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات

تتنوع الأفكار المطروحة على الراغبين بتنمية مدخراتهم المادية أو تحريك رؤوس أموالهم في مشاريع صغيرة وناجحة ولا تحتاج للكثير من الخبرة اعتماداً على واقع الأسواق المحلية وقدرتها الاستيعابية، وكان لمشروع تصنيع وإنتاج الكراسي والترابيزات البلاستيكية رواده المتميزين نتيجة أهميته وضرورة منتجاته لغالبية الناس في منازلهم وأعمالهم ومنتزهاتهم.

كيفية الربح من مشروع تصنيع الكراسي
كيفية الربح من مشروع تصنيع الكراسي 

وانطلاقا من ذلك عملنا على إعداد دراسة جدوى مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات، تحتوي على كافة التفاصيل الدقيقة والجوهرية اللازمة لمن اختار العمل به كطريق لجني الأرباح المالية الكبيرة بأقل نسبة مخاطرة ممكنة، مع كامل خطوات ومراحل وتكاليف العمل حتى الوصول لمخرجات الإنتاج من كراسي وترابيزات البلاستيكية وتسويقها للمستهلكين.

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات

يعتبر مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات البلاستيكية من أفضل مشاريع صغيرة مجربة ومضمونة الأرباح يمكن للشباب الطموح العمل بها.

وتعددت التجارب والقصص المتداولة حول رجال أعمال كبار وأصحاب سطوة اقتصادية واسعة في الأسواق، تلخصت بداياتهم بمشروع تصنيع صغير ما لبث أن تحول إلى منشأة ضخمة تنتج كافة أنواع المنتجات والسلع والأواني البلاستيكية.

كما شكل المصنع أحد مشاريع استثمارية رائدة في عصرنا الحالي، وطريقه سهل وميسر للانطلاق للعالمية وغزو الأسواق المجاورة والدولية في حال تم انتاج البضاعة ذات الجودة العالية والنوعية المميزة والخيارات المرغوبة.

مقالنا المرتبط: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

الربح من تصنيع الكراسي والتربيزات

تعتبر مرحلة تحديد الهدف الخطوة الأولى والأساسية الواجب التركيز عليها بشدة قبل دراسة جدوى مشاريع صناعية صغيرة من مختلف الأفكار والأنواع.

من المهم تحديد هدف واضح للمشروع قبل البدء
من المهم تحديد هدف واضح للمشروع قبل البدء

وتأتي أهمية تحديد هدف أو مجموعة أهداف يعمل صاحب المشروع أو إدارته لبلوغها، من تمثيله المقياس العام لنسبة الإنجاز وليكون المرجع لاختبار الأداء وتقويم أي اعوجاج أو خطأ يمكن أن يطرأ أو يحدث أثناء العمل ككل.

وتتكون أهداف إنشاء مصنع كراسي وترابيزات بلاستيك بشكل عام من:

  • إعادة تدوير المواد والقطع والبضائع البلاستيكية التالفة أو غير الصالحة للاستعمال.
  • إنجاح المشروع وتحقيق أعلى نسبة مبيعات ممكنة وما يترافق معها من أرباح ضخمة.
  • تصنيع البضاعة الفاخرة المكونة من أجود أنواع الكراسي والترابيزات الموجودة في الأسواق.
  • منافسة الماركات الأخرى وجذب أكبر عدد من الزبائن.
  • التغطية الشاملة للأسواق المحلية المنتشرة في كافة أرجاء المنطقة الجغرافية المتواجد بها.
  • توسيع العمل ودخول أسواق خارجية جديدة سواء في بلدان محيطة أو عالمية.
  • زيادة الطاقة الإنتاجية وإدخال خطوط تصنيع مواد وأشياء بلاستيكية إضافية.

دراسة جدوى مصنع كراسي وترابيزات بلاستيك

قبل الدخول بتفاصيل دراستنا حول جدوى مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات البلاستيك، وجب علينا التنويه إلى أهمية المشروع وفوائده الكثيرة على صحة الإنسان والبيئة وتصنيفه كأحد المشاريع المثالية للعمل والإنتاج في عصرنا الحالي.

وذلك باعتباره من مشاريع إعادة تدوير النفايات الصلبة البلاستيكية، للاستفادة منها في تصنيع منتجات يحتاجها الإنسان وتقع ضمن بنود متطلبات الضرورية لفرش المنازل والمكاتب بالأثاث والتجهيزات.

وكان الإقبال على شرائها والاستفادة منها كبير جداً من معظم شرائح المجتمع، نتيجة المواصفات الرائعة المتمتعة بها من خفة وزنها وسهولة حملها ونقلها من كافة أفراد العائلة مقارنة بغيرها من الخشبية أو المعدنية.

تعرف على المزيد: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

تحديد رأس المال

تساعد مسألة تحديد رأس المال المرصود للمشروع أو مجموع المدخرات الداخلة في عملية التصنيع، في إيضاح المجال والإمكانات المتوفرة لصنع المنتجات البلاستيكية من كراسي وترابيزات بنوعية ومواصفات جيدة.

من المهم تحديد حجم المشروع عن طريق تحديد رأس المال
من المهم تحديد حجم المشروع عن طريق تحديد رأس المال

ويلعب رأس المال دور فاعل في مجموعة من النقاط وهي:

  • نوع ملكية العقار اللازم للمشروع سواء عن طريق شرائه أو استئجاره.
  • نوعية التجهيزات الداخلة في تأمين ما يحتاجه المصنع.
  • تأمين وشراء المعدات.
  • رواتب عمال وموظفي ومدراء المعمل.
  • الحملات الترويجية الممكن الانطلاق بها.

اختيار مكان لتنفيذ المشروع

يحتاج مشروع تصنيع المنتجات البلاستيكية من كراسي وترابيزات إلى مكان خاص للعمل ليكون المقر الدائم والثابت للإنتاج، وعنوان أساسي للحصول على التراخيص اللازمة لإشادة المصنع والبدء بالعمل.

ويتطلب اختيار المكان امتلاكه لمواصفات فنية وجغرافية خاصة باعتباره من المشاريع ذات المخلفات الغازية الضارة والآلات والمكنات التشغيلية المزعجة، وهو ما يفرض أن يكون مقر المشروع خارج المناطق السكنية والحارات الشعبية المدنية.

ويمكن شراء أرض خاصة لإنشاء المشروع أو استئجار بناء بمساحة متوسطة بين 120 و150 متر مربع، وبما يتناسب مع الإمكانيات المادية والميزانية المالية المرصودة كتكاليف بناء.

وتعتبر المدن الصناعية أنسب الأماكن لتصميم المصنع لاحتوائها على متطلبات الإنتاج بشكل دائم من خامات وكهرباء وماء وطرق معبدة لشحن وتفريغ المواد الأولية والمنتجات التسويقية، كما أن تكلفة المكان تكون أرخص وعلى فترات زمنية طويلة.

ويجب أن يتمتع البناء بتهوية جيدة وبمراوح لشفط الغبار وبفلاتر لتصفية الغازات الناتجة عن عمليات الصهر والتصنيع.

اختيار الاسم

تعد خطوة اختيار اسم خاص بمشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات البلاستيكية من الخطوات الضرورية الواجب تحديدها في مراحل مبكرة تسبق التنفيذ.

ويفترض من كل مشروع يريد أن يحصل على التراخيص القانونية اللازمة لإنشاء المصنع والبدء بمزاولة العمل، أن يمتلك اسم صناعي وتجاري خاص وفريد وغير مستخدم سابقا يتم ابرازه ضمن الوثائق والتفاصيل المقدمة للجهات والسلطات المختصة.

كما يسهم الاسم بالتعريف بالعلامة التجارية المصنعة والمالكة للمنتجات ضمن الأسواق التجارية، وهو ما يساعد على إشعال روح المنافسة مع العلامات الصناعية والتجارية الأخرى لنيل رضا الزبائن وتحفيزهم على الشراء.

قد يهمك أيضاً:  أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

ترخيص المشروع

لا تستطيع العمل في مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات دون استخراج الموافقات والتراخيص القانونية المتوافقة مع الأنظمة المرعية في البلد الذي ترغب بافتتاح مشروعك به.

من المهم الاهتمام بترخيص المشروع بشكل قانوني
من المهم الاهتمام بترخيص المشروع بشكل قانوني

وتساعد الأوراق القانونية والتراخيص المستخرجة للمشروع على العمل بأريحية مطلقة، وعدم احتمالية التعرض لأي ضغوط أو مساءلة قانونية في المراحل المتقدمة.

وتتكون تراخيص المشاريع الصناعية والتجارية بشكل عام من مجموعة شروط مطبقة في معظم الدول العربية والعالمية مثل:

  • امتلاك عقد يثبت طبيعة ملكية المكان المزمع إنشاء المصنع عليه، مع عنوانه الدائم والثابت.
  • تحديد الاسم التجاري المراد تسجيل المصنع به.
  • تقديم بيان هندسي يوضح الشكل التفصيلي للمصنع وما يحيط به على شكل رسوم ورقية يسهل فهمها.
  • تقديم بيان تفصيلي حول المصنع من الناحية التشغيلية والقدرة الإنتاجية ونوعية المواد والمنتجات الناتجة عنه، ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة من هيئات التقويم والقياس.
  • دفع الضرائب والرسوم المالية المتوجبة على المشروع واحضار الاشعارات المثبتة لذلك.
  • الحصول على سجل صناعي.
  • الحصول على سجل تجاري.
  • قيد عمالة المشروع والموظفين ضمن التأمينات الاجتماعية لحفظ حقوقهم.

التجهيزات اللازمة للمشروع

يحتاج مصنع إنتاج أو إعادة تدوير المواد البلاستيكية المستعملة والبالية، لتوفير كامل التجهيزات والمعدات اللازمة للعمل.

وتتكون تلك التجهيزات من البنى التحتية اللازمة للمشروع، والمحتوية على الأبواب والشبابيك الكبيرة لتمرير التيارات الهوائية وتقليل الأضرار الناتجة عن الروائح المنبعثة، والماء والكهرباء وشبكات الصرف الضرورية في عملية إشادة وتشغيل المصنع.

ويلزم تجهيز بعض الأحواض المعدنية المهمة في عملية التصنيع، والمخازن والأماكن المناسبة لحفظ وتخزين الخامات والمنتجات بعيدا عن عوامل التلف والتخريب.

كما تدخل الفلاتر المركبة على المداخن والمسؤولة عن تصفية وتنقية الغازات والأبخرة والأدخنة الناتجة عن عمليات الصهر والاحتراق، ضمن التجهيزات اللازمة بالمصنع مع بعض طفايات الحريق الجاهزة والمعبأة حديثاً والموزعة في كافة الأرجاء.

وتتطلب عملية تصنيع وتجارة وتسويق السلع والمنتجات البلاستيكية، لسيارة شاحنة خاصة بنقل الخامات والمنتجات من الموردين إلى المصنع ومن المصنع إلى صالات العرض والمتاجر والمحال المختصة بالترويج والبيع.

أدوات ومعدات التصنيع والعمل

تتألف الأدوات والمعدات اللازمة لتصنيع الكراسي والتربيزات البلاستيكية من مجموعة أدوات ومعدات خاصة بالعمل.

وتتكون تلك المعدات من:

  1. آلة لتكسير وتفتيت البلاستيك المستعمل والداخل في عملية الإنتاج، ويعمل على تحويل القطع البلاستيكية الكبيرة إلى حبيبات ناعمة يسهل صهرها وإعادة تدويرها وإنتاجها عل شكل كراسي أو تربيزات.
  2. آلة صهر وحقن البلاستيك المكونة من مجموعة أفران تعمل على صهر البلاستيك لتحويله لسائل وإعادة تشكيله بسهولة.
  3. آلة صب البلاستيك المسؤولة عن ضخ الخليط ضمن القوالب المعدنية.
  4. مجموعة من القوالب المختلفة الأشكال والأحجام والقياسات.
  5. أجهزة ومعدات لتجفيف وتبريد المنتجات بعد سبكها وتحضيرها في القوالب.
  6. أدوات لطباعة اسم العلامة التجارية وعنوانها ومكان وجودها على الأشياء.
  7. آلة لتغلف الكراسي والتربيزات وحفظها من العوامل الخارجية كالاحتكاك والغبار أثناء الحمل والنقل ما قبل المبيع عند تسويقها وبيعها للزبائن والمشترين.

المواد الأولية اللازمة للمشروع

يدخل في صناعة الكراسي والترابيزات البلاستيكية مجموعة من المواد الأولية والخامات المستخدمة في عمليات تشغيل المصنع والحصول على المنتجات البلاستيكية المطلوبة.

وتتكون المواد الأولية اللازمة للمشروع من:

  • بلاستيك مستعمل وخردة ومخلفات بلاستيكية غير صالحة للاستخدام.
  • صابون سائل.
  • مادة البولي ايثيلين.
  • مادة البولي فينيل.
  • مادة البولي بروبلين.

مراحل وخطوات تنفيذ المشروع

تتكون عملية تشغيل مشروع تصنيع وإنتاج السلع البلاستيكية من الكراسي والترابيزات الفاخرة، من مجموعة خطوات ومراحل تتطلب من القائمين على المشروع الالتزام والتقيد بها للوصول لأفضل النتائج والمنتجات.

ويلزم قبل تشغيل المعدات والآلات التصنيعية إحضار وتجهيز المواد الأولية والخامات الأساسية بكميات جيدة، لضمان حسن سير العمل والإنتاج على فترات زمنية طويلة.

وتتمثل الخطوة الأولى في عملية التصنيع بتنظيف البلاستيك المستعمل الداخل في عملية الإنتاج من الشوائب والأوساخ والمخلفات، عن طريق نقعه في أحواض خاصة والعمل على ضمان إسقاط أي أجسام أو تراكيب مغايرة للبلاستيك.

وبعدها يتم إخراجه من أحواض التنظيف وإخضاعه لتيارات هوائية مدفوعة من آلة التجفيف بشكل يضمن خلوه من الرطوبة والسوائل، وتنقل القطع البلاستكية المستعملة النظيفة والجافة إلى آلة التكسير المسؤولة عن تكسير وتفتيت وتحويل القطع الكبيرة إلى كرات صغيرة الحجم.

وتحتاج تلك الكرات إلى غربلة لضمان عدم وجود قطع كبيرة، بحيث يتم فرز الكرات الصغيرة عنها حتى يتم إعادة تكسيرها.

وتنقل تلك الكرات إلى ماكينات الحقن لصهرها في أفران ذات درجات حرارة عالية، لتحويل التراكيب الصلبة إلى سوائل قابلة لصبها وسبكها في قوالب مختلفة القياسات والأشكال والأحجام.

وتمرر بعدها المنتجات على آلات التبريد والتجفيف بواسطة تعريضها لضغط الهواء الصادر عن تلك الآلات.

وعندها نكون وصلنا للمراحل النهائية في التصنيع والإنتاج المكونة من طباعة اسم العلامة التجارية على المنتجات، وتعبئتها وتغليفها بالأكياس البلاستيكية المناسبة والشفافة.

يهمك أيضاً: طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير(خطوات نجاح المشروع)

المواد الناتجة عن المشروع

ينتج عن مشروع تصنيع الكراسي والترابيزات البلاستيكية عدة من المنتجات المميزة والمطلوبة من كافة الشرائح المجتمعية لبيوتهم وأماكن عملهم ومزارعهم ومنشآتهم وفعالياتهم التجارية والصناعية.

يوجد عدة منتجات يمكنك إنتاجها من ذات المشروع
يوجد عدة منتجات يمكنك إنتاجها من ذات المشروع 

وتكون تلك المنتجات مختلفة الأحجام والألوان والمقاسات والأشكال حتى تلبي جميع رغبات وأذواق العملاء والزبائن.

وتأخذ الكراسي البلاستيكية المصنعة عدة أنواع سواء العريضة وذات المساند الجانبية أو القليلة العرض وبدون مساند، وكذلك الترابيزات فبعضها يكون بأربع أرجل وبعضها بخمسة وبارتفاعات متفاوتة.

العمالة المطلوبة للمشروع

تختلف العمالة المطلوبة لمشروع تصنيع صغير يتضمن ماكينة صناعة الاوانى البلاستيكية عن عمالة مشروع صناعة المخدات بأشكال مختلفة أو مشاريع تصنيع غذائي أو مشروع صناعة الكراسي والترابيزات البلاستيكية.

ويلعب حجم المشروع وقدراته الإنتاجية وعدد الآلات والتجهيزات وصعوبات تشغيلها الدور الأبرز في تحديد العمالة اللازمة.

وباعتبار مشروعنا التصنيعي صنف من الدرجة الصغيرة فستتكون عمالته وموظفيه من:

  • مدير عام للمصنع يملك الخبرة الجيدة في مجريات العمل والإنتاج والتسويق.
  • محاسب خاص بالمصنع يتكفل بكافة التفاصيل المالية من إحراجات وإدخالات ومصروفات وتكاليف ومبيعات وأرباح.
  • موظف واحد أو اثنان باختصاص فني صيانة للأشراف على أداء الآلات والمعدات وصيانتها وإصلاحها عند اكشاف أي عطل أو خلل في عملها أو أدائها.
  • موظف تسويق وعلاقات عامة يعمل على تصميم الخطط والحملات التسويقية لمنتجات المصنع، والتواصل وإعداد وتوقيع الاتفاقات على الطلبيات والمناقصات مع أطراف وجهات ترغب بالحصول على مصنوعات المشروع بكميات كبيرة.
  • مجموعة من العمال من أصحاب الخبرة في التعامل مع آلات وماكينات المصنع، بحيث يكون لكل آلة ولكل مرحلة موظفين أو ثلاثة يعملون بنظام الورديات اليومية لتغطية حجم الإنتاج المستهدف.
  • عامل يشرف على واقع نظافة المصنع.
  • سائق لسيارة شحن المنتجات والمواد الأولية، ويتم توظيف المزيد عند زيادة عدد السيارات أو ارتفاع كمية العمل والمبيعات.
  • موظفان يعملان بنظام المناوبات كحراس أمنيين على المنشأة.

الميزانية المالية اللازمة للمشروع

تتوزع الميزانية الإجمالية اللازمة لمشروع تصنيع الكراسي والترابيزات البلاستيكية، بين كافة التجهيزات والمعدات والمصاريف المدفوعة عند شرائها وإحضارها وتركيبها ضمن المصنع.

وتختلف أسعار تلك الآلات والماكينات والتجهيزات وفقاً للبلد المصنع والنوعية والجودة وعمرها الافتراضي وإمكانياتها الإنتاجية والتشغيلية، بالإضافة لمكان تنفيذ المشروع وما يفرضه البلد الحاضن من ضرائب ورسوم جمركية على تصنيعها أو استيرادها.

ويتراوح السعر التقريبي لماكينة كسر وتنعيم البلاستيك بين 1000 و1500 دولار أمريكي، وآلة الحقن فمتوسط أسعارها بين 2000 و2600 دولار أمريكي، أما ماكينة التجفيف بحوالي 300 دولار أمريكي وألة التعبئة والتغليف بحدود 400 دولار أمريكي.

وتختلف أسعار أحواض الغسيل والتنظيف وفقاً لسماكة المعدن المصنع ومقاومته للصدأ وحجمه، وتقدر الأحواض ذات المواصفات المتوسطة منها بحدود 150 دولار أمريكي.

كما تتحدد تكاليف مكان تنفيذ المشروع وفقاً لرغبة صاحبه بامتلاك المكان أو استئجاره وهو متفاوت ولا يمكن تقديره.

أما رواتب المدير والموظفين والعمال تتراوح بين 500 دولار و2000 دولار أمريكي شهري وفقاً لطبيعة العمل، ومقدار حساسية المنصب وتأثيره على حجم العمل والأرباح الناتجة.

يسرنا اطلاعك: أفضل تطبيق لإدارة المصاريف وحساب الميزانية

تجارة وتسويق منتجات المشروع

تمثل مرحلة تجارة وتسويق منتجات مشروعنا البلاستيكي الخطوة النهائية في دراسة جدوى مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات، وتعد من أهم وأخطر المراحل وأكثرها حساسية وتأثير على نجاح المشروع أو فشله.

تعد عملية التسويق من أهم خطوات نجاح المشروع
تعد عملية التسويق من أهم خطوات نجاح المشروع

وتحظى بدور كبير في تحقيق أعلى نسبة مبيعات ممكنة ضمن الأسواق المحلية، عن طريق التعريف بالعلامة التجارية ومنتجاتها المطروحة وما تملكه من منافسة شديدة مع الآخرين من حيث المواصفات والأسعار الترويجية للمبيع.

وتحتوي الخطط التسويقية الخاصة بتجارة وتسويق منتجات المصنع، على عدة طرق وأساليب تقليدية وإلكترونية مساعدة على الشهرة والانتشار السريع وضمن فترات زمنية محدودة، وهي:

  • عرض وبيع المنتجات ضمن صالة أو متجر خاص بصاحب المشروع بحيث يكون في مكان تجاري مميز.
  • الإعلان ضمن الجرائد والمجلات الورقية والإلكترونية.
  • طباعة الإعلانات وتوزيعها على أصحاب المحال والمتاجر المختصة بالأدوات والسلع البلاستيكية.
  • عرض المنتجات على المقاهي والمطاعم والفنادق والمنتزهات والأماكن السياحية لتأمين ما يحتاجونه من طلبيات.
  • توظيف مندوبي المبيعات للوصول لأماكن وأسواق ومتاجر جديدة وصعبة المنال.
  • إنشاء العروض والحسومات الترويجية المساعدة على زيادة الانتشار والشهرة السريعة بين المشترين.
  • الحصول على متجر إلكتروني على صفحات الويب والإعلان عن كافة منتجاتك وسلعك بأسلوب رقمي عبر شبكة الإنترنت، وإضافة صفحة خاصة بالعنوان وطرق الشراء والتواصل والاتصال.
  • الاستفادة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيليجرام وانستقرام بواسطة إنشاء حسابات وصفحات باسم علامتك التجارية، ونشر البوستات اليومية عن منتجاتك وعروضك التشجيعية.

وفي ختام مقالنا حول دراسة جدوى مشروع تصنيع وتجارة الكراسي والترابيزات، نكون قدمنا لك نتاج خبرتنا المطولة ومعلوماتنا الواسعة والتفصيلية حول أحد أهم مشاريع حديثة ومضمونة الربح، والمعتمد على تصنيع وإنتاج وتسويق المنتجات البلاستيكية من كراسي وطربيزات وتسويقها وبيعها بكافة الطرق الممكنة لتحقيق أعلى معدل مبيعات وأرباح ضمن فترات زمنية قياسية.