-->

كيفية تصميم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب

تعمل الجهات والشركات ومنظمات الأعمال الاقتصادية والاجتماعية الساعية للوصول لمختلف شرائح المجتمع، على إعداد الحملات الإعلانية المدروسة وفقاً لمعطيات وإمكانات مختلفة ولغايات تتوافق مع أهدافها التشغيلية سواء بتوسيع رقعة الشهرة والانتشار أو تحقيق أعلى نسبة مبيعات.

أفضل الوسائل لتصميم حملة إعلانية تجذب الجمهور
أفضل الوسائل لتصميم حملة إعلانية تجذب الجمهور

ويكون العنوان الدائم لأي خطة تسويقية أو ترويجية تنطلق في تلك الفعاليات هو كيفية تصميم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب، بالاعتماد على أفكار إبداعية لإيصالها للطرف الآخر وجذب الانتباه للنشاط الممارس عبر مجموعة من الخطوات وباستخدام الوسائل المتناسبة مع الأهداف والإمكانات المادية.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

أهمية الحملة الإعلانية الناجحة

تعتبر الحملات الإعلانية الناجحة من القواعد الأساسية للحصول على مشروع ناجح متكامل الأطراف لدى منظمات الأعمال الرائدة، والمتضمنة لقسم خاص بعملياتها التسويقية لما تطرحه من منتجات وخدمات ضمن أسواق مختلفة.

وتأتي أهمية الحملات الإعلانية الذاتية لتلك الفعاليات من الحاجة للاستغناء عن الخدمات المقدمة في شركة حملات إعلانية مأجورة، تعمل بشكل مؤقت وتتطلب ميزات خاصة ترفع من حجم التكاليف التسويقية.

وتساعد الحملة المدروسة والمنظمة على تعريف الجمهور بالمنتج أو الخدمة وتحفيزهم على شرائه وتعزيز اسمه الدائم وأدائه الفاعل في حياتهم الشخصية ومتطلباتهم المعيشية.

وتعزز تلك الحملات العلامة التجارية في عقول العملاء والزبائن وتمنحها الاستمرارية، وتلغي أي احتمال لخسارتهم مقابل الشركات الأخرى المنافسة العاملة في مجالات مشابهة.

مقال ذو صلة: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

تمتلك أي حملة إعلانية مطبقة في الأسواق التجارية والخدمية مجموعة من الأهداف المتقاربة والمكونة من:

1- تعزيز ثقة العملاء بالعلامة التجارية وبوعودها المؤكدة حول طرح منتجات عالية الجودة بشكل دائم ومستمر.

2- التعريف بما تقدمه الشركة من منتجات جديدة ومتوافقة مع أحدث التقنيات والإمكانات.

3- رفع منسوب الأرباح المتناسب مع زيادة المبيعات عند انتشار الإعلان بين المستهلكين والزبائن.

4- إلغاء أي احتمالية منافسة مع العلامات التجارية الأخرى عند التواصل الدائم والحي مع العملاء.

تسرنا زيارتك: ما هو التسويق الالكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

مراحل تصميم حملة إعلانية ناجحة

تتكون الحملات الإعلانية الناجحة من عدة مراحل وخطوات عليك اتباعها والالتزام بها حتى تستطيع الحملة تحقيق أهدافها الموضوعة.

توجد عدة مراحل وأدوات يمكنك الاستفادة منها لتصميم حملة إعلانية ناجحة
توجد عدة مراحل وأدوات يمكنك الاستفادة منها لتصميم حملة إعلانية ناجحة

وينصح الخبراء ومراكز الدراسات المختصة في عالم إدارة الأعمال بالتركيز على الأشخاص القائمين على قسم التسويق لدى الفعالية، لضمان تقديم أفضل أفكار حملات إعلانية تتوافق مع حالة الأسواق والشريحة المستهلكة الناشطة ضمنها.

وتتألف سلسلة خطوات الحملة الإعلانية الناجحة.

تحديد أهداف الحملة

تمثل مرحلة تحديد أهداف الحملة الخطوة الأولى والأساسية عند الانطلاق بحملة إعلانية متكاملة تشمل كافة تفاصيل الوصول لقمة النجاح.

وتتضمن المرحلة وضع الهدف من الإعلان الواضح والقابل للتحقيق ليكون المعيار الدائم للرجوع إليه عند الرغبة بقياس الأداء ومعرفة مستوى الإنجاز الذي وصلت إليه الفعالية بفترات زمنية محددة.

وتختلف أهداف الحملات الإعلانية وفقاً لطبيعة النشاط المنفذ سواء ببلوغ أعلى نسبة مبيعات أو الوصول لأكبر شريحة عملاء ممكنة، أو السيطرة على مناطق جغرافية جديدة أو ضمان الولاء للعلامة التجارية أو الترويج لخدمة أو منتج جديد أو غيرها.

ويجب أن يكون الغرض من الإعلان محدد بدقة وأن يرتكز على النتائج بشكل مطلق باعتباره اللبنة الأساسية للحملة والمؤثر على مختلف الخطوات اللاحقة.

تحديد الجمهور المستهدف

إن معرفة كيف تصمم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب يمثل السر المتبع من قبل معظم الشركات العالمية الضخمة.

وذلك باعتبار أن الوصول للشرائح الخطأ لن ينتج أي ثمار وسيكون سبب لفشل الحملة الإعلانية وخسارة العلامة التجارية لتكاليف الحملة وعدم الوصول لنتائج إيجابية.

ومن الواجب أيضاً إعداد دراسة متكاملة للجمهور لتحديد جميع تفاصيله من عمر وجنس ومكان تواجد ومستوى تعليمي عن طريق ما يعرف بأبحاث السوق، ويمكن استخدام بعض الأدوات الخاصة للحصول على تحليلات جوجل ولإنشاء تقرير حملة إعلانية واضح.

نقترح عليك: كيفية التسويق والترويج عن طريق المؤثرين على مواقع التواصل

اختيار الوسيلة الإعلانية

يتوافق اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة للحملة مع طبيعة الجمهور المستهدف، وما يتعلق به من هوايات واهتمامات وأماكن تواجد في أرض الواقع وعلى المنصات الإلكترونية ضمن العالم الافتراضي.

من المهم اختيار الوسيطة الإعلانية المناسبة للمشروع
من المهم اختيار الوسيطة الإعلانية المناسبة للمشروع

وتنقسم الوسائل الإعلانية المتاحة للاستخدام حديثاً ما بين مقروءة ومسموعة، وتتكون من الجرائد والمجلات الورقية والإلكترونية والإذاعات والقنوات التلفزيونية والمنصات والقنوات الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي من فيس بوك وتويتر ويوتيوب وتيك توك وغيرها.

ويمكن أن تتم الحملة الإعلانية باستخدام قوائم البريد الإلكتروني أو عن طريق المحتوى التسويقي الرقمي الاستراتيجي.

ويمكن استخدام أفكار حملات إعلانية ممولة عن طريق الشركات الرائدة والمختصة بها مثل إنشاء حملة إعلانية على جوجل أو فيس بوك.

اخترنا لك: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

تحديد الميزانية اللازمة للحملة

يمكن الاعتماد في الحملات الإعلانية على الوسائل المتاحة بشكل مجاني بما لا يجبر الشركة على دفع أي تكاليف أو مصارف إضافية، إلا أنها تكون محدودة وقاصرة ولن تحقق النتائج المطلوبة في حال كان طموح رواد الأعمال عالٍ.

لذلك تتطلب الحملات الكبيرة والواسعة إعداد الميزانيات المالية المتناسبة مع حجم الدعاية الإعلانية والوسائل المتاحة ومستوى الوصول المرغوب به.

وتمثل أهداف الحملة وما يرتبط بها من شرط الزمن من العوامل المؤثرة بكتلة الميزانية المرصودة وكمية التكاليف المدفوعة حتى يمكن أن يصل بعضها لآلاف الدولارات.

تصميم الرسالة الإعلانية 

بعد الانتهاء من البنية التحتية الخاصة بالحملة الإعلانية نصل لمرحلة تصميم الرسالة المتلائمة مع حملة إعلانية عن منتج أو خدمة أو شهرة أو انتشار.

ومن المهم أن تتصف الرسالة الإعلانية بالسهولة والوضوح وابتعادها عن التعقيد أو الألغاز عصية الفهم على جمهور المستهلكين والعملاء المستهدفين من الحملة.

وينصح أيضاً بإنشاء التصاميم المتناسبة مع الوسائل الإعلانية المختلفة، باعتبار أن كل وسيلة تتطلب نوع محتوى إعلاني خاص.

اختيار الوقت المناسب للحملة

تتطلب الحملة الإعلانية الناجحة دراسة معمقة على ما يخص الأوقات المناسبة لعرضها على شرائح الناس المفضلين.

من الضروري اختيار الوقت المناسب لإطلاق الحملة الإعلانية
من الضروري اختيار الوقت المناسب لإطلاق الحملة الإعلانية

وتختلف الأوقات المناسبة للحملات وفقاً لنوع المنتج أو الخدمة أو الفكرة المطروحة بها وذلك بحسب المواسم والأعياد والمناسبات الاجتماعية والدينية والشخصية.

وعلى سبيل المثال نجد أن أوقات الإعلان عن سلع ومواد يحتاجها المستهلك في فصل الصيف لن تجد نفعاً عن الإعلان عنها في فصل الشتاء.

تقييم وتحليل الحملة الإعلانية

تشكل عملية تقييم وتحليل الحملة الإعلانية المرحلة الأخيرة اللازمة لقياس منسوب نجاحها وما تعرضت له من أخطاء ومشاكل.

ويتم تقييمها وفقاً لمستوى المبيعات المحقق أو شرائح الزبائن الجدد المنضمين للعملاء أو بحسب استطلاعات الرأي المنفذة قبل وبعد تنفيذ الحملة.

واستناداً لنتائج تلك التحليلات يتم تقييم درجة نجاح الحملة الإعلانية ومدى تحقيقها للغاية المطلوبة منها.

يهمك أيضاً: كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح ومصدر لزيادة الدخل

وفي ختام مقالنا حول كيف تصمم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب، نكون قدمنا لك شرح شامل وتفصيلي لجميع مراحل تصميم حملة إعلانية ناجحة تساعد على تحقيق أفضل الأهداف التسويقية والتعريفية عن الأفراد أو الشركات أو العلامات الاقتصادية الطموحة وما تقدمه من منتجات وسلع وخدمات.