-->

كيفية البدء بتجارة الهواتف الذكية: دليل المبتدئين والتجار

مع تطور التكنولوجيا والأداء المتزايد للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، يمتلك كل شخص هاتفاً بغض النظر عن العمر، فالهواتف وسيلة الاتصال الوحيدة لتعرف كل جديد عن محيطك وتتطلع على أخر التطورات والأخبار في كافة أنحاء العالم، إذا كنت تبحث عن أفكار لبدء مشروع مثمر ومربح في مجال الهواتف الذكية، ولديك تساؤلات عدة عن طرق البدء بتجارة الهواتف الذكية؟

دليل البدء بتجارة الهواتف الذكية
دليل البدء بتجارة الهواتف الذكية

 ستجد في مقالنا التالي الإجابة عن كل الأسئلة، وتتعرف على كيفية البدء بتجارة الهواتف الذكية في دليل المبتدئين والتجار، وتصبح من الروّاد في عالم تجارة الهواتف الذكية.

ومقالنا المفيد ليس مختصا بدولة عربية أو أجنبية معينة، فسواء كنت في السعودية أو الإمارات ومصر والأردن ولبنان وسوريا أو الجزائر والمغرب، وحتى الدول الأوربية مثل ألمانيا والسويد أو الولايات المتحدة، فالدليل الذي أضعه بين يديك شامل ويفيد كل من يريد بدء العمل بتجارة الهواتف والموبايل.

يهمك أيضاً: كيفية نجاح مشروع تجاري صغير للمبتدئين في التجارة

دراسة سوق الهواتف الذكية

تعرف على سوق الهواتف والمنافسين في مجال بيع وتجارة الموبايلات قبل أن تشتري منتجاً أو تبدأ الاستثمار في المشروع، وحاول التميز عن المنافسين بواسطة البحث في صفحات متاجر الهاتف المحمول الشهيرة بعيداً عن مواقع المنافسين للعثور على المنتجات المطلوبة من قبل الجمهور.

من المهم دراسة حالة سوق الهواتف الذكية قبل البدء
من المهم دراسة حالة سوق الهواتف الذكية قبل البدء

مع ضرورة التركيز على آخر تحديثات ملحقات الهواتف، وأحدث التصاميم المتعلقة بأكسسوارات الأجهزة.

يوجد منتجات عدّة متعلقة بالهواتف الذكية، ولا يمكن استيراد الهواتف المحمولة وحدها بدون ملحقات مثل سماعات الرأس وأجهزة الشحن وبطاقات الذاكرة وباقي الملحقات

 لذا قم بعمل قائمة بأفضل الملحقات والأكسسوارات الخاصة بالهواتف الذكية لشراء أشهر العلامات التجارية وتحديد الأنسب لمشروعك.

قم بالبحث عن أنواع الهواتف والملحقات الأكثر مبيعاً في منطقتك، لمعرفة المزيد عن ما يريده عملاؤك.

ابحث عن مكان مناسب للمتجر، واختر منطقة لا يوجد فيها منافسين في نفس الفئة، وكن بالقرب من المتاجر المعروفة وتأكد بأنها لا تبيع الهواتف المحمولة كمنتج رئيسي لها، مما يضمن لك النجاح والربح.

أقترح عليك: أفكار مشاريع ناجحة بتكلفة قليلة للمبتدئين بدون خبرة

شروط فتح متجر للهواتف الذكية

يفضل غالبية التجار البدء في بيع الهواتف المحمولة بواسطة المتاجر والمعارض التجارية كونها أقرب إلى العميل من التجارة الإلكترونية، لأن العميل يفضل الذهاب إلى المتجر والتحقق من الهاتف ومميزاته، وتعتبر طريقة أكثر أماناً له.

شروط لبداية مشروع متجر للهواتف الذكية
شروط لبداية مشروع متجر للهواتف الذكية

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، فإن أهم شروط فتح متجر للهواتف الذكية:

ترخيص متجر

إذا كنت على استعداد لفتح المتجر قدم طلباً مباشراً للحصول على ترخيص متجر قانوني، حتى لو كان مشروعك أو متجرك صغيراً، ستحتاج إلى ترخيص متجر للبيع بالتجزئة للإلكترونيات، أما إذا كنت تقدم أقل من 30 منتجاً إلكترونياً، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى ترخيص.

قد يهمك: مشاريع مربحة بدون محل ولا تحتاج ترخيص تجاري

الاحتفاظ بجميع السجلات

 يعد الاحتفاظ بالمعاملات المالية مثل إيصالات الشراء والمبيعات والفواتير أمراً مهماً للغاية، وعليك دائماً تحديث كافة السجلات، والتأكد من عدم تعرضها للاختراق عند نقلها لشبكة الإنترنت.

التواصل مع الموردين الموثوقين

 حاول العثور على موردين معروفين للحصول على عروض خاصة بمشترياتك، ومع ذلك قد تضطر إلى الدفع نقداً، وحاول دائماً كسب ثقة المورد من أجل الاستفادة من العروض لزيادة الأرباح، ولا تتعامل مع مورد واحد فقط بل ابحث دائماً عن موردين جدد.

من المهم التعامل مع الموردين الموثوقين
من المهم التعامل مع الموردين الموثوقين 

عملية التسويق

من المعروف أن الإعلانات والعروض الترويجية تلعب دوراً مهماً في تحقيق الأرباح، لذا حاول جذب العملاء بخصومات وعروض على البضائع في المتجر.

وقم بالإعلان عن البضائع والخصومات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وانستقرام وغيرها، واستخدم النشرات وقوائم العروض الترويجية، وقم بتوزيعها في الأماكن المحيطة بالمتجر.

اخترت لك: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

دراسة جدوى لفتح المتجر

من المهم إجراء دراسة جدوى لمشروعك وفق الخطوات التالية للتأكد من تحصيل الأرباح وتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع:

صِف أهداف مشروع متجر الهواتف الذكية الخاص بك، وراجع المواد الخام المتاحة لتبدأ بها، واعرف بالضبط ما تحاول تحقيقه.

تعرف على متطلبات السوق، واكتب وصفاً لجمهورك المستهدف، مثل العمر والمهنة والثقافة وما إلى ذلك، لتدخل إلى سوق العمل بقوة، وخطط لجذب العملاء بسهولة، وتذكر أن تفهم كامل رغباتهم وميولهم التقنية.

من الضروري اختيار موظفين مؤهلين وذي كفاءة وخبرة عاليتين لمتجرك، ولديهم القدرة الكافية على تحقيق نتائج عالية في المبيعات.

قم بمراجعة خطة الإنتاج لتحديد الوقت المطلوب للمشروع ومعالم المشروع والمعدات المطلوبة.

قم بإنشاء خطة تسويق للتعرف على كيفية التخطيط، لتسليم منتجاتك إلى عملائك بسهولة.

حلل نقاط الضعف والمخاطر المرتبطة بالمشروع، وفكر فيما إذا كنت مستعداً لمواجهة أي مخاطر محتملة.

ضع خطة اقتصادية ومالية لمراعاة المتطلبات المالية والأثر الاقتصادي للمشروع، وقم بتحليل رأس المال الأولي الخاص بك، واحرص على كيفية استخدامه بالشكل الصحيح لمعرفة كمية الأرباح المقدر الحصول عليها.

ومن ثم تلخيص جميع الأفكار السابقة، واستخلاص الاستنتاجات المناسبة وبعض الاقتراحات، لتحديد ما إذا كان المشروع مجدياً أم لا.

تعرف على المزيد: طريقة دراسة جدوى لمشروع صغير(خطوات نجاح المشروع)

مزايا تجارة الهواتف الذكية

  1. اكتساب الخبرة في صيانة الهاتف المحمول وإصلاح الأجزاء المعطلة والأمور الفنية الداخلية. 
  2. اكتساب مهارات الاتصال وخدمة العملاء عن طرق التواصل المستمر مع مختلف أنواع العملاء.
  3. الحصول على مهارات إدارة الأعمال نتيجة العمل المستمر في تحديد السعر المناسب وإدارة المخزون وتسويق البضائع وغيرها.
  4. ربح المال والبدء بتجارة التجزئة لأجهزة الهواتف الذكية، والعمل كمورد لأجهزة الهواتف الذكية لتحقيق أرباح كبيرة.

قد يهمك: أفضل 6 أفكار مشاريع تبدأ بتكلفة 100 دولار

ختاماً نجد أن بدء العمل في مجال تجارة الهواتف الذكية يحتاج إلى البحث الدائم في السوق المحلي، واتباع بعض القواعد، والاطلاع على كافة أخبار تجارة الهواتف الذكية، ومتابعة أهم تحديثات المنافسين للحصول على تجارة ناجحة وربح وفير، لا تنسى متابعة كل جديد في موقعنا ميدان الربح.