-->

أفضل المهارات والمهن المطلوبة للعمل في بلجيكا 2023

بلجيكا بلد يقع في أوروبا الغربية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11.7 مليون نسمة، ولطالما كان سوق العمل في بلجيكا موضوع هام للمناقشة لعدة سنوات، وفي عام 2023 لا يزال يمثل مجال رئيسي لاهتمام صانعي السياسات وأصحاب المصلحة، وفي مقالنا من ميدان الربح سنتكلم عن سوق العمل في بلجيكا في عام 2023، بما في ذلك لمحة موجزة عن وضعها الحالي وبعض الدوافع الرئيسية للتغيير في طبيعة سوق العمل وكيف سيصبح مسارها في السنوات القادمة عن طريق التوسع في النقاش عن أفضل المهارات والمهن المطلوبة للعمل في بلجيكا في عام 2023.

كيفية الحصول على عمل في بلجيكا
كيفية الحصول على عمل في بلجيكا

تعتبر بلجيكا بلد يمتلك اقتصاد مزدهر ويوفر فرص عمل ممتازة لمواطنيها وكذلك العمال الدوليين والأجانب، ويُعرف سوق العمل البلجيكي بتنوعه وشموليته، حيث تقدم صناعات  كثيرة مسارات وظيفية مختلفة للأشخاص ذوي المهارات الفريدة والخاصة، ومع ذلك مع تقدم التكنولوجيا والعولمة يتطور سوق العمل وتزداد قيمة المهارات الجديدة. 

تعد بلجيكا واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للوافدين الباحثين عن فرص عمل في أوروبا، وتشتهر الدولة بتأمين توازن ممتاز بين العمل والحياة ونوعية الحياة والقوى العاملة الماهرة، ومن المتوقع اعتباراً من عام 2023 أن يواصل الاقتصاد البلجيكي نموه المطرد والفعال وأن تتطلب الصناعات المختلفة عمال ذوي مهارات عالية.

فإن كنت تبحث عن العمل والاستقرار في دولة بلجيكا، وتريد معرفة أفضل المهارات المطلوبة لسوق العمل وكذلك المهن الرائجة فيها، فمقالنا الجديد والمليء بالمعلومات المفيدة حول فرص العمل فيها وفقا للرؤية الجديدة ومتطلبات العمل 2023/2024.

يهمك أيضاً: نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

سوق العمل في بلجيكا

يتميز سوق العمل في بلجيكا بعدد من السمات الفريدة تميزه عن الدول الأوروبية الأخرى، أولاً لدى بلجيكا مستوى عالي نسبياً من النقابات، حيث ينتمي حوالي 60 ٪ من القوى العاملة إلى نقابة عمالية.

وقد تُرجم هذا تقليدياً إلى درجة أكبر من القوة التفاوضية للعمال وتمكنت النقابات من التفاوض بشأن شروط وظروف عمل مواتية نيابة عنهم.

بالإضافة إلى ذلك هناك تركيز قوي من قبل الدولة على حماية العمال وضمان حقوقهم، مع مجموعة شاملة من القوانين واللوائح الحاكمة لعقود العمل وساعات العمل والجوانب الأخرى في العمل.

لكن في السنوات الأخيرة واجه سوق العمل البلجيكي عدد من التحديات اختبرت المعايير والممارسات القائمة منذ فترة طويلة، وكان أحد الدوافع الرئيسية للتغيير يتمثل بظهور اقتصاد الوظائف المؤقتة.

وأدى بدوره إلى ظهور أشكال جديدة من ترتيبات العمل المرنة، وفي حين أنه فتح فرص عمل جديدة وزاد من المرونة لبعض العمال، إلا أنه أثار أيضاً مخاوف بشأن الأمن الوظيفي وتآكل الحماية التقليدية للعمالة، مما أدى بالتالي إلى دعوات لمزيد من التنظيم لاقتصاد الوظائف المؤقتة، وتركيز أكثر تضافراً على حماية حقوق العمال في المجال.

نجد قضية رئيسية أخرى تواجه سوق العمل البلجيكي تتجلى في شيخوخة السكان، بلجيكا مثلها مثل عدد كبير من البلدان الأوروبية الأخرى، تمتلك قوة عاملة كبيرة في السن حيث تقترب نسبة كبيرة من العمال من سن التقاعد.

وقد أثار ذلك مخاوف بشأن نقص العمالة وعدم التوافق المحتمل بين المهارات المطلوبة من قبل أصحاب العمل والمتاحة في القوى العاملة.

لذلك عمل صانعو السياسات وأصحاب الأعمال على خلق واستكشاف مجموعة من التدابير الهادفة إلى زيادة معدل مشاركة القوى العاملة للعمال الأكبر سنًا في سوق العمل، مثل توفير فرص التدريب وإعادة المهارات.

مقال ذو صلة: البحث عن العمل في أوروبا: أسرار نجاح البحث عن الوظائف عبر الإنترنت

ومن هنا سننطلق إلى الاطلاع على أهم المهارات والمهن المطلوبة في بلجيكا.

تكنولوجيا المعلومات 

تعتبر تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا من أكثر المهارات المطلوبة في بلجيكا تنمو صناعة التكنولوجيا في البلاد بمعدل مثير للإعجاب، مما أدى إلى زيادة الطلب على المتخصصين في مجالات مثل تطوير البرمجيات والأمن السيبراني وعلوم البيانات والشبكات والذكاء الاصطناعي.

يعتبر قطاع التكنولوجيا من القطاعات المهمة في بلجيكا
يعتبر قطاع التكنولوجيا من القطاعات المهمة في بلجيكا

ومع تطور التكنولوجيا الجديدة والحاجة المتزايدة للابتكار الرقمي في عدد من الصناعات من المتوقع أن ينمو الطلب على المهنيين المتمتعين بالمهارات المطلوبة بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة.

كان قطاع تكنولوجيا المعلومات مزدهر في بلجيكا على مدار العقد الماضي، ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه بالتطور والنمو لما بعد عام 2023، وتتمتع الصناعة بقدرة تنافسية عالية كما أن الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات المهرة مرتفع بشكل كبير.

وتشمل بعض مهارات تكنولوجيا المعلومات الأكثر رواج في بلجيكا تطوير البرامج وتحليلات البيانات والأمن السيبراني والحوسبة السحابية.

يوجد في بلجيكا عدد كبير من شركات التكنولوجيا الهامة والمعروفة عالمياً، بما في ذلك Google و Microsoft و IBM و Amazon، وشركات أصغر مثل Collibra و Showpad و Sentiance، وتتمتع الدولة بنظام بيئي مزدهر لبدء التشغيل مع شركات مثل CoScale و Proxyclick و Unifly.

أقترح عليك: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

الرعاية الصحية

تعتبر صناعة الرعاية الصحية في بلجيكا من أفضل الصناعات في العالم، مع شيخوخة السكان يزداد الطلب على المتخصصين في الرعاية الصحية.

وتبرز الحاجة لمزيد من الأطباء والممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية في البلاد، وعلاوة على ذلك من المرجح أن يؤدي نمو تقنيات الرعاية الصحية عن بُعد ومراقبة المرضى عن بُعد إلى خلق فرص عمل جديدة في قطاع الرعاية الصحية.

قطاع الرعاية الصحية صناعة مزدهرة في بلجيكا بسبب نقص في الممارسين الطبيين المحترفين، وتشتهر بلجيكا بنظام الرعاية الصحية عالي الجودة وتستثمر الحكومة باستمرار في الصناعة.

تشمل مجالات الرعاية الصحية المطلوبة الأبحاث السريرية والصحة العامة والتكنولوجيا الحيوية، وبعض أهم أرباب العمل في صناعة الرعاية الصحية تشمل UZ Brussels ومستشفيات جامعة لوفين ومستشفى Sint-Augustinus.

تعرف إلى المزيد: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

المالية والمحاسبة

بلجيكا تعد بامتياز مركز للصناعات المالية والمحاسبة، حيث يوجد شركات متعددة الجنسيات يوجد مقرها الرئيسي في البلاد، ومن المتوقع أن يظل الطلب على المتخصصين في المالية والمحاسبة مرتفعاً في السنوات القادمة بسبب نمو صناعات التكنولوجيا المالية والأهمية المتزايدة للخدمات المالية.

تؤمن بلجيكا فرص عمل مهمة في مجالات المحاسبة
تؤمن بلجيكا فرص عمل مهمة في مجالات المحاسبة

القطاع المالي أمر حيوي وهام لاقتصاد بلجيكا، والبلد موطن لعدد كبير من المؤسسات المالية الدولية، بروكسل هي المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي وأيضاً مركز لعدد من الشركات المالية.

المبيعات والتسويق

تمثل المبيعات والتسويق أحد القطاعات الحاسمة في أي عمل تجاري، ومع نمو التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت يتزايد الطلب على المهنيين في المجالات المذكورة آنفاً في بلجيكا.

ويعد المسوقون الرقميون ومديرو وسائل التواصل الاجتماعي ومندوبو المبيعات من أكثر الوظائف المطلوبة في البلاد، والمهنيين ذوي مهارات التواصل والشخصيات القوية مطلوبين بشدة في مجال التسويق.

اخترت لك: طريقة إعداد خطة تسويقية ملائمة للعميل وفقا للمنطقة الجغرافية

قطاع الهندسة

ينمو قطاع الهندسة في بلجيكا نمو كبير، مع وجود طلب على المهنيين في مجالات مثل الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية، وتستثمر الدولة بكثافة في مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة المتجددة والنقل والتخطيط الحضري.

مجال الهندسة من المجالات الرائدة في بلجيكا
مجال الهندسة من المجالات الرائدة في بلجيكا

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المحترفين ذوي المهارات في الهندسة البيئية والطاقة المستدامة والمجالات الأخرى ذات الصلة في السنوات القادمة.

تتمتع بلجيكا بصناعة هندسية عالمية المستوى وتلعب دور حاسم في النمو الاقتصادي للبلاد، وظل الطلب على المهندسين ثابت على مر السنين، وساهمت عوامل مختلفة في النمو، وتعد صناعات السيارات والطيران والبناء من أهم الصناعات الهندسية.

تشمل بعض المهارات الأساسية المطلوبة في الصناعة الهندسية إدارة المشاريع وحل المشكلات والتفكير النقدي والمهارات التقنية، بعض أرباب العمل البارزين في الصناعة الهندسية تشمل Deme Group و DAF Trucks و ArcelorMittal.

مقالنا المرتبط: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

مهارات اللغة

تعتبر بلجيكا بلد متعدد اللغات حيث نجد به ثلاث لغات رسمية الهولندية والفرنسية والألمانية، وتعتبر الكفاءة في أي لغة من اللغات ميزة مهمة في سوق العمل، خاصة في مجالات مثل الأعمال التجارية الدولية والدبلوماسية والسياحة.

من الضروري جداً أن تمتلك قدرات لغوية عالية من أجل العمل في بلجيكا
من الضروري جداً أن تمتلك قدرات لغوية عالية من أجل العمل في بلجيكا

بالإضافة إلى ذلك يعد إتقان اللغة الإنجليزية أمر ضروري في عدد واسع من المجالات في بلجيكا مما يجعلها مهارة قيّمة جداً.

يهمك أيضاً: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

في الختام، يتصارع سوق العمل في بلجيكا أيضاً مع تأثير التغيير التكنولوجي بما في ذلك الأتمتة المتزايدة لكثير من الوظائف، وفي حين أن ما ذكر لديه القدرة على تعزيز الإنتاجية ودفع النمو الاقتصادي، فإنه يثير أيضاً مخاوف بشأن إزاحة الوظائف وحاجة العمال إلى اكتساب مهارات جديدة من أجل البقاء على صلة بسوق العمل، وعلى هذا النحو هناك تركيز متزايد على الارتقاء بالمهارات الرقمية والتعلم مدى الحياة.