-->

كيفية اختيار النظارات المناسبة للوجه وأفضل النصائح والإرشادات

 تعتبر النظارات من أهم الاكسسوارات بالنسبة للكثيرين، ومن أبرز الحاجات المعبرة عن مدى أناقة الشخص، بما يتلائم مع الزي العام والوسط المحيط، ويوجد شركات عدة كبيرة مختصة فقط بتصميم النظارات، وتتسابق لإنشاء تصاميم مختلفة أكثر راحة بنوعيها الشمسية والطبية، فلا يعد اليوم الاهتمام بتصميم النظارات حكراً على النظارات الشمسية وحسب، فمؤخراً أصبحنا نرى تصاميم أكثر عصرية بالنسبة للنظارات الطبية بما يتناسب أولاً مع الحالة الطبية وثانياً مع تقاسيم الوجه.

أفضل النصائح والإرشادات في اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه
أفضل النصائح والإرشادات في اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه

ولهذا فإن البعض ممن يحبون ارتداء النظارات الشمسية أو العادية يجدون صعوبة في اختيار النظارات المناسبة لهم من حيث ملائمتها للوجه، وقد يدفعون مبالغ طائلة في شراء النظارات غير المناسبة لهم، لذا سنتحدث لكم اليوم وبالتفصيل عن بعض القواعد تتعلق بكيفية اختيار النظارات المناسبة للوجه وسنقدم لكم أفضل النصائح والإرشادات لشراء نظارات شمسية كانت أو طبية مناسبة تماماً لشكل الوجه، وكيفية اختيار نوع العدسات.

يهمك أيضاً: أفضل 6 مواقع عالمية لشراء النظارات الشمسية عبر الإنترنت

شكل الوجه

لعل من أهم الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عن شراء النظارات الشمسية والطبية هو شكل الوجه.

ويعبر عن الاختلاف في شكل الوجوه عن طريق بعض النسب في أبعاد عناصر الوجه مثل عرض الفكين وعرض الذقن وعرض الجبهة واتساع العين وحجم الأنف وعرض الوجنتين وثخانة الحواجب وغيرها.

وبحسب اختلاف النسب السابقة يتم تقسيم أنماط شكل الوجه إلى عدة أنماط منها: البيضوي والطولي والمربع والمثلث والقلب، وسنتحدث عن كل نمط وما يناسبه من تصاميم للنظارات.

الوجه البيضوي

يكون الوجه بيضوي عندما يكون طول الوجه متقارب من عرضه، وعرض الجبهة أقل من عرض الوجنتين، ويعطي الوجه شكلاً بيضوي.

ايما ستون
ايما ستون

ويتميز الوجه البيضوي بأنه يتناسب مع تصاميم كثيرة و لكن يفضل اختيار النظارات بإطارات متوسطة الثخانة، ويناسب الوجه البيضوي التصاميم التالية:  

التصاميم المناسبة للوجه البيضوي
التصاميم المناسبة للوجه البيضوي

الوجه الطولي

يكون الوجه الطولي عند يكون طول الوجه أكبر من عرضه، مع ضيق المنطقة أسفل الوجنتين وإلى أن تصل إلى أضيق منطقة عند الذقن.

ناتالي بورتمان
ناتالي بورتمان

ويفضل للوجه الطولي اختيار نظارات بسماكة قليلة وأقرب إلى الأشكال المدورة لموازنة المظهر العام ويناسب الوجه الطولي التصاميم التالية: 

التصاميم المناسبة للوجه طولي
التصاميم المناسبة للوجه طولي

الوجه على شكل قلب 

ويعتبر الوجه أنه على شكل قلب عندما يكون عرض الجبهة أكبر من عرض الوجنتين وعرض الفكين، ويتناقص العرض كلما اتجهنا نحو الذقن.

كلوي غرايس مورتيز
كلوي غرايس مورتيز

لا يحبذ اختيار النظارات الأكثر عرضاً من عرض الوجنتين، ويناسب الوجه على شكل قلب التصاميم البيضوية والدائرية، والثخينة إن أردت، ومن بعض هذه التصاميم:

التصاميم المناسبة للوجه على شكل قلب
التصاميم المناسبة للوجه على شكل قلب

الوجه المربع

يكون الوجه مربع عندما يكون طول الوجه متقارباً مع عرضه، وعرض الجبهة كبير، ويمتلك زوايا حادة عند الفكين وفوق العيون وعند الخدود.

مارغوت روبي
مارغوت روبي

لا يستحسن استخدام النظارات على شكل مربع أو النظارات ذات زوايا حادة كثيراً بل يفضل استخدام النظارات الدائرية والسميكة قليلاً ويناسب الوجه المربع التصاميم  التالية:

التصاميم المناسبة للوجه على شكل مربع
التصاميم المناسبة للوجه على شكل مربع

الوجه المثلث 

ويتميز الوجه المثلث بأنه يحوي على ذقن عريض وفكين أعرض من الوجنتين وبعرض جبهة قليل.

جنيفر انيستون
جنيفر انيستون

مثل الوجه المربع لا يستحسن استخدام نظارات بزوايا حادة كثيراً ويفضل اختيار النظارات المدورة وقليلة الثخانة وهذه بعض التصاميم المناسبة للوجه المثلث:

التصاميم المناسبة للوجه على شكل مثلث
التصاميم المناسبة للوجه على شكل مثلث

اختيار العدسات المناسبة

تعتبر العدسات أهم جزء في تصميم النظارات، ومن المهم جداً اختيار نوع العدسات الأُفضل لاحتياجاتك، وأن تكون متينة ومصنوعة من مادة مقاومة للخدش، وتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية القادمة من أشعة الشمس.

ويتم ذلك عن طريق الاستفسار عن مدى فعاليتها من أصحاب المحال التجارية المراد الشراء منها.

ومن الضروري أيضاً اختيار لون العدسة المناسب أكثر لنمط ملابسك العام، وبالنسبة للنظارات الطبية فمن الضروري معرفة مقدار الانحراف في الرؤية بدقة قبل شراء العدسات الطبية، ويتم ذلك بعد استشارة طبيب عينية مختص.

قد يهمك: أفضل 6 مواقع عالمية لشراء الملابس أون لاين عن تجربة وضمان

نصائح عامة عند شراء النظارات

  • من المهم دوماً اختيار حجم نظارات مناسب تماماً لحجم عيونك فألّا تكون أكبر أو أصغر كثيراً.
  • كن حريصاً عند شراء النظارات من المواد المصنوعة منها النظارة واحرص أن تكون مواد ذات جودة عالية.
  • يوجد خياراً ممتازاً يجمع ما بين النظارات الشمسية والنظارات الطبية بعدسة واحدة تتغير شفافيتها بحسب كمية الضوء الموجودة، وتعد خياراً ممتازاً لمن يضعون نظارات طبية ويرغبون في وضع نظارات شمسية دون شراء نظارتين.
  • المحافظة على نظافة العدسة من حمايتها من الخدش، وإبقائها ضمن علبتها المخصصة في حالة عدم استخدامها.

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أهم الاعتبارات الأساسية الواجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء نظارات شمسية أو طبية وعن كيفية اختيار النظارات المناسبة للوجه عن طريق استعراض أنماط وأشكال الوجوه الأكثر شهرة وتصاميم النظارات الملائمة لها، وتحدثنا أيضاً عن أفضل النصائح والإرشادات في انتقاء العدسة المناسبة، نرجو أن نكون قد وُفقنا في إيصال المعلومات بشكل سهل وسلس، وساعدكم المقال على اختيار النظارة المناسبة لكم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.