-->

الفرق بين العمل بدوام كامل والعمل بدوام جزئي في أوربا بالنسبة للعرب

في أجزاء كثيرة من العالم  بما في ذلك أوروبا، لا يزال العمل بدوام كامل (FTW) والعمل بدوام جزئي (PTW) يمثلان الأشكال الرئيسية للتوظيف الممكن للناس الانخراط فيها، وإحدى الجزئيات المواجهة حالياً لعدد كبير من العرب المقيمين في أوربا هي الفروق بين الدوام الجزئي والكامل أو مايعرف باسم FTW و PTW.الفرق بين أنواع الدوام في أوروبا

الفرق بين أنواع الدوام في أوروبا للعرب
الفرق بين أنواع الدوام في أوروبا للعرب 

على الرغم من أن كلا النوعين من العمالة يوفران شكلاً من أشكال الدخل، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين الاثنين، ويسعى مقالنا من ميدان الربح إلى استكشاف الفرق بين العمل بدوام كامل و العمل بدوام جزئي في أوروبا مع التركيز بشكل خاص على تأثيرها على العرب.

قبل الحديث في الاختلافات بين العمل بدوام كامل والعمل بدوام جزئي، من المهم تحديد معنى كل مصطلح منهما، يُنظر إلى العمل بدوام كامل عموماً على أنه عمل لمدة لا تقل عن 40 ساعة في الأسبوع.

من ناحية أخرى يتضمن العمل بدوام جزئي العمل لساعات أقل في الأسبوع من الحد الأدنى المطلوب لساعات الدوام الكلي، ويختلف العدد الدقيق للساعات المتمة للعمل الجزئي من بلد إلى آخر داخل أوروبا، وعادة ما يعتبر أقل من 35 ساعة في الأسبوع.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن العمل بدوام كامل يُنظر إليه على أنه يوفر أمان وظيفي ومزايا وفرص أفضل للتقدم الوظيفي مقارنةً بدوام العمل الجزئي.

يهمك أيضاً  نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

الفروق المالية

يعد أحد أهم الفروق بين FTW و PTW في أوروبا مقدار الأموال المكتسبة، لأنه عادةً ما ينتج عن العمل بدوام كامل دخل أعلى مقارنةً بالعمل بدوام جزئي، كما أنه ينطبق على الدخل الإجمالي والصافي، الموظفون العاملون بدوام كامل عادةً ما يكسبون المزيد من المال قبل خصم الضرائب وكذلك بعد الضرائب. 

من المرجح أيضاً أن يحصل موظفو العمل بدوام كامل على مزايا مثل خطة التقاعد والتأمين الصحي وإجازة مدفوعة الأجر، وهي ميزة نادراً ما يتمتع بها موظفو العمل بدوام جزئي.

قرأ الزوار أيضاً أفضل 6 مشاريع ناجحة في ألمانيا للشباب العرب

الاختلافات الشخصية

يتمثل الاختلاف الآخر المهم للأفراد بالفوائد الاجتماعية والشخصية الموفرة لكل شكل من أشكال التوظيف، يقدم العمل بدوام كامل للأفراد ساعات عمل أكثر اتساق واستقرار، مما يضمن دخل ثابت وتوازن جيد بين العمل والحياة للعمال.

يؤمن الدوام الكامل استقراراً أكثر
يؤمن الدوام الكامل استقراراً أكثر 

من ناحية أخرى يتمتع موظفو العمل بدوام جزئي بجداول عمل أكثر مرونة، قد تكون مثالية لتربية الأسرة أو الانخراط في الأنشطة اللامنهجية أو متابعة الأهداف الأكاديمية.

تسرنا زيارتك : كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

قوانين العمل

في أوروبا قوانين العمل صارمة وتمتلك لوائح تحكم العمل بدوام كامل وبدوام جزئي، وحقوق العاملين بدوام كامل محمية بموجب الاستحقاقات القانونية، وقد تشمل بدلات الإجازة الممتدة والإجازة الأبوية والإجازة المرضية ودفع بدل الإجازة والإجازة لمواعيد الطبيب، والمزايا ليست فقط لضمان ظروف عمل عادلة ولكن لفرض التوازن بين العمل والحياة للموظفين.

يضمن قانون العمل العاملين بدوام جزئي أيضاً حقوقهم، مثل الحق في الحد الأدنى للأجور والحماية من التمييز في العمل، ومع ذلك قد تكون حقوق العمل للعمال بدوام جزئي أقل شمولية من حقوق العاملين بدوام كامل.

وفي بعض الحالات قد يخضع لفترة إشعار أقصر وفرص تدريب أقل من العاملين بدوام كامل وفرص محدودة للتقدم الوظيفي.

أقترح عليك أفضل المواقع الأوروبية لفرص العمل للشباب العرب 2023

المنافع الاجتماعية

في أوروبا غالباً ما يتلقى العاملون بدوام كامل مزايا اجتماعية، مثل التأمين الصحي وأنظمة المعاشات التقاعدية ومكافآت أخرى بالإضافة إلى ساعات قانونية محددة يتم إجراؤها عن طريق التشريعات على مستوى الاتحاد الأوروبي.

العمل بدوام كامل يؤمن ميزات اجتماعية كثيرة
العمل بدوام كامل يؤمن ميزات اجتماعية كثيرة 

في المقابل قد لا يتمتع العاملون بدوام جزئي بنفس المزايا المتمتع بها العاملون بدوام كامل، وفي أوروبا عادة يتم تحديد المزايا الاجتماعية للعاملين بدوام جزئي عبر عدد الساعات المعمول بها أسبوعياً أو شهرياً.

على سبيل المثال، إذا تم توظيف عامل لمدة 10 ساعات في الأسبوع أو 20٪ من معادل الدوام الكامل، فقد يتم تغطيتها فقط لجزء بسيط من الوقت الحاصل فيه الموظفون بدوام كامل على المزايا.

مستويات الأجور

تختلف مستويات أجور العمل بدوام كامل والعمل بدوام جزئي في أوروبا، وفي معظم البلدان يتلقى العاملون بدوام كامل أجر أعلى بالساعة من العاملين بدوام جزئي.

يتمتع العاملون بدوام كامل في أوروبا بمستوى دخل أكثر استقرار وقد يتمتعون بمزايا إضافية مثل زيادات الرواتب المنتظمة، والحوافز والمكافآت.

أرشح لك: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

في الختام يختلف العمل بدوام كامل والعمل بدوام جزئي اختلاف كبير فيما يتعلق بساعات العمل ومسؤوليات الوظيفة والمزايا والراتب وفرص التقدم الوظيفي، وبالنسبة للعرب في أوروبا كلا النوعين من الأعمال يمتلكان مزايا وعيوب، ويوفر العمل بدوام كامل أمان مالي وأمن وظيفي وفرص أفضل للتقدم الوظيفي، ولكنه قد يكون أقل مرونة وأكثر إرهاقاً، ويوفر العمل بدوام جزئي مرونة أكبر وتوازن أفضل بين العمل والحياة، ولكنه قد يوفر دخل ومزايا محدودة وفرص للتقدم الوظيفي، وفي النهاية يعتمد الاختيار بين العمل بدوام كامل وبدوام جزئي على الأهداف الشخصية والمهنية للفرد فضلاً عن الالتزامات الأسرية والثقافية.