-->

كيفية البدء في العمل في العملات الرقمية والتداول في تركيا وأفضل الشركات المرخصة

تحولت العملات الرقمية إلى خيار استثماري رائع ورائج بشكل كبير في السنوات الماضية، كونها تشد وتجذب انتباه الأشخاص المتحمسين والراغبين بالاستثمار من جميع مناحي الحياة، وبما أن تركيا دولة متقدمة تقنيا فكان للعملات الرقمية وللاستثمار بها مكان كبير في السوق التركي، ما خلق توجه محلي وحكومي للتجارة بالعملات الرقمية والتداول لاسيما بعد التطورات الأخيرة والقرارات من مجلس الأمة 2032/2024.

طرق العمل في العملات الرقمية في تركيا
طرق العمل في العملات الرقمية في تركيا

وتعد العملات الرقمية والتداول في تركيا أيضاً خيار مثالي للبعض لاستثمار أموالهم بطريقة موثوقة وآمنة، ومع ذلك بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا للتو في اكتشاف عالم العملات الرقمية الجديد نوعاً ما، فإن دخول سوق العمل في العملات المشفرة قد يكون أمر صعب وشاق، ويتطلب اتباع نهج تدريجي لمساعدة المبتدئين على تجاوز تعقيدات المجال والبدء في الاستثمار في العملات المشفرة.

 لذا فمقالنا اليوم من ميدان الربح سيناقش كيفية البدء في العمل في العملات الرقمية والتداول في تركيا بالإضافة إلى أفضل الشركات المرخصة، وسيقدم رؤى قيمة حول ما يمكن توقعه وتحقيقه في سوق العملات الرقمية التركي للأشخاص المهتمين باقتناص فرصة استثمارية رائعة لعمل يتميز بطبيعته اللامركزية والحصول على عوائد مالية عالية بالإضافة إلى امتلاك القدرة على العمل خارج النظام المالي التقليدي. 

أدى صعود العملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum، وتوسيع منصات التداول والوسطاء في تركيا خدماتهم لتزويد المستخدمين بسهولة الوصول إلى التداول في مجموعة من العملات الرقمية، إلى ازدهار سوق العمل المشفر والرقمي في البلد.

يهمك أيضاً:  كيفية الحصول على فرص العمل في تركيا: نصائح واستراتيجيات

البدء بالعمل في العملات الرقمية

تتمثل الخطوة الأولى للبدء بالعمل في سوق العملات الرقمية في تركيا بالبحث الواسع واكتساب فهم شامل لسوق العملات المشفرة، عبر دراسة الأنواع المختلفة من العملات المشفرة وميزاتها والأنظمة المختلفة المستخدمة في تداولها، والتعرف على التكنولوجيا الكامنة وراء العملة المشفرة مثل blockchain.

الخطوة الثانية بعد اكتساب المعرفة الكافية بشأن العملة المشفرة، تكون في تحديد أهداف الاستثمار ودراسة المخاطر واستراتيجية الاستثمار.

ويوجد نقطة هامة جداً تتمثل في وضع الشخص لأهداف استثمارية واقعية وعدم استثمار أكثر مما يستطيع تحمله أو يكون فوق طاقته، وكما هو الحال مع أي استثمار من الضروري أن يكون الشخص مستعد بشكل دائم لمواجهة المخاطر المحتملة وتقلبات السوق.

بمجرد تحديد أهداف واستراتيجية الاستثمار عليك التوجه إلى اختيار تبادل العملات المشفرة، وتعتبر البورصة التركية المكان المناسب للأشخاص الراغبين بشراء العملات الرقمية وبيعها وتخزينها، كما تبرز الحاجة إلى إجراء بحث شامل في مصداقية وأمن ورسوم الصرف قبل اتخاذ أي قرارات.

بعد إتمام الخطوات السابقة عليك إنشاء محفظة للعملات المشفرة، وتعد المحفظة ضرورية لتخزين وإدارة استثمارات العملة المشفرة في تركيا، ومن الضروري أيضاً العناية والانتباه إلى مكان اختيار خدمة محفظة موثوقة والحفاظ على أقصى درجات العناية بالمفاتيح وكلمات المرور الخاصة.

الحرص على أهمية التعلم المستمر والبقاء على اطلاع دائم باتجاهات سوق العملات المشفرة، واتباع الخبراء واستشارة مصادر الأخبار ذات السمعة الطيبة، تعد أيضاً من الخطوات الضرورية والهامة للحصول على فرصة رائعة في سوق عمل العملات المشفرة في تركيا.

مقال ذو صلة: أفضل طرق الربح من الإنترنت في تركيا 2023

تداول العملات الرقمية في تركيا

يعد استخدام العملات الرقمية لأغراض تجارية قانونياً في تركيا منذ عام 2013، وقد تبنت الحكومة التركية موقف تقدمي تجاه العملات الرقمية وتداولها، ويعتبر سوق العملات الرقمية في البلاد أحد أكبر الأسواق في المنطقة.

التداول بالعملات الرقمية من الاستثمارات الرابحة وخاصةً في تركيا
التداول بالعملات الرقمية من الاستثمارات الرابحة وخاصةً في تركيا

ويتم تنظيم معاملات العملات الرقمية من قبل مجلس أسواق رأس المال في تركيا (CMB)، كجهة مسؤولة عن الترخيص والإشراف على الوسطاء ومنصات التداول.

توفر منصات التداول في تركيا للمستخدمين القدرة على شراء وبيع العملات الرقمية وتتبع الأسعار وتلقي تحديثات في الوقت الفعلي الحاضر حول تغيرات السوق.

وبرزت عدة منصات مثل BtcTurk و Paribu و Koineks كلاعبين رئيسيين في سوق العملات الرقمية في المنطقة، وتوفر المنصات المذكورة آنفاً للمستخدمين طريقة آمنة وبسيطة وسهلة للتداول في العملات الرقمية، حيث لا تتطلب المنصات سوى الحد الأدنى من عملية التسجيل.

أقترح عليك: أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

شركات العملات الرقمية المرخصة

إذا كنت ترغب بإنشاء شركة للعمل في العملات الرقمية في تركيا، من المهم الحصول على ترخيص من CMB من أجل تقديم خدمات تداول العملات الرقمية.

ولضمان حماية المستخدمين وامتثال الوسطاء والمنصات للمعايير التنظيمية، فيما يلي أهم الشركات المرخصة في سوق العملات الرقمية في تركيا.

اخترت لك: أفضل الشركات والمجالات للعمل في تركيا للعرب 2024

شركة BtcTurk

تعتبر أول وأكبر منصة تداول عملات رقمية مرخصة في تركيا، تأسست BtcTurk في عام 2013، وتؤمن لمستخدميها القدرة على شراء وبيع العملات الرقمية بالليرة التركية.

شركة BtcTurk من أفضل الشركات للتداول بالعملات الرقمية
شركة BtcTurk من أفضل الشركات للتداول بالعملات الرقمية

ويضم النظام الأساسي أكثر من مليون مستخدم ويقدم مجموعة من الميزات بما في ذلك تحديثات الأسعار في الوقت الفعلي وحلول التخزين الآمنة.

منصة تبادل عملة مشفرة شهيرة مقرها في تركيا تقدم خدمات للأفراد والمؤسسات لشراء وبيع عدد متنوع من العملات المشفرة، بما في ذلك Bitcoin و Ethereum و Ripple و Litecoin وغيرها الكثير.

وسرعان ما أصبحت المنصة واحدة من أبرز أسواق الأصول الرقمية في الدولة ونمت لتخدم آلاف المستخدمين.

تتميز شركة btcTurk بواجهة سهلة الاستخدام وأوقات معالجة سريعة للمعاملات ودعم موثوق للعملاء، مما يجعلها واحدة من أفضل الخيارات لعشاق سوق العملات المشفرة في تركيا.

وبالإضافة إلى ذلك تتميز المنصة بإجراءات أمنية رائدة في الصناعة بما في ذلك المصادقة الثنائية وبروتوكولات التشفير المتقدمة لضمان سلامة أصول المستخدم.

تعمل الشركة بشكل مستمر على توسيع نطاق خدماتها وشراكاتها، مثل تعاونها الأخير مع مزود الدفع المشفر العالمي BitPay، مما يسهل على المستخدمين التعامل مع Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى.

اعتباراً من عام 2021، أبلغت btcTurk أن حجم تداولها تجاوز مليار دولار مما يعكس الاهتمام المتزايد بالعملات المشفرة في تركيا وثقة المستخدمون بالمنصة، وتعمل الشركة بنشاط مع المنظمين وأصحاب المصلحة لتعزيز بيئة تنظيمية أكثر ملاءمة لصناعة التشفير في تركيا.

ومع استمرار تطور النظام البيئي للعملات المشفرة، وضعت btcTurk نفسها كلاعب رائد في سوق تركيا مما يؤمن للمستخدمين سهولة الوصول إلى عالم العملات الرقمية مع توفير منصة آمنة وموثوقة وسهلة الاستخدام لهم للتداول عليها.

أرشح لك: خطوات عملية للبدء بتداول العملات الرقمية 2022 

شركة Paribu

من منصات التداول للعملات الرقمية الرائدة في تركيا، وتم تأسيسها في عام 2017 ولديها الآن أكثر من 2 مليون مستخدم، وتوفر Paribu للمستخدمين خيار التداول بالعملات الرقمية بالليرة التركية بالإضافة إلى إتاحة حلول دفع آمنة وموثوقة.

تعتبر شركة Paribu من الشركات الموثوقة في التداول الرقمي
تعتبر شركة Paribu من الشركات الموثوقة في التداول الرقمي 

يقع المقر الرئيسي لشركة Paribu في اسطنبول، ومسجلة أصولاً لدى مجلس المالية التركية (MASAK) ومجلس أسواق رأس المال في تركيا (SPK)، كمنصة تداول منظمة، ويتعين على Paribu تنفيذ تدابير أمنية صارمة لحماية أموال العملاء وضمان المعاملات الآمنة.

من أهم مميزات Paribu تركيزها الشديد على السوق التركي، تقدم منصة التبادل بشكل أساسي أزواج الليرة التركية (TRY)  مع مجموعة واسعة من خيارات التداول المتاحة لتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملائها.

بصرف النظر عن TRY، تدعم Paribu العملات المشفرة الرئيسية الأخرى مثل (Bitcoin (BTC و(Ethereum (ETH و(Litecoin (LTC، مما يجعلها من الخيارات المفضلة للمستثمرين الراغبين في تنويع محافظهم الاستثمارية.

علاوة على ذلك، أقامت Paribu شراكات قوية مع البنوك المحلية في تركيا لتسهيل عمليات الإيداع والسحب من وإلى منصة التبادل، مما سهل على المستخدمين تمويل حساباتهم وإجراء المعاملات بسهولة.

تلبي الواجهة سهلة الاستخدام لمنصة التبادل جميع مستويات المتداولين المختلفة، وتوفر أدوات التداول المتقدمة الخاصة بها خيارات إضافية للمتداولين الساعين إلى تنفيذ استراتيجيات تداول أكثر تقدماً.

وبفضل فريق دعم العملاء القوي المتاح لحل أي مشكلات قد تنشأ على مدار الساعة، اكتسبت الشركة سمعة طيبة وقوية في خدمة العملاء الممتازة.

تعد Paribu منصة تبادل عملة رقمية موثوقة وذات سمعة طيبة ومناسبة لسوق العمل التركي، عبر التزامها الصارم بالمعايير التنظيمية والواجهة سهلة الاستخدام ومجموعة واسعة ومتنوعة من خيارات تداول العملات الرقمية.

يمكن القول بأن Paribu الخيار الأفضل لكل من المتداولين المبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء.

تعرف إلى المزيد: أفضل أوقات للتداول الآلي للعملات الرقمية حسب توقيت الدولة 2023

قوانين تجارة العملات الرقمية في تركيا

أهم قانون يتعلق بتداول العملات الرقمية في تركيا يتمثل بقانون منع غسل العائدات والتمويل غير الشرعي، وتهدف اللائحة المقدمة في عام 2018 إلى منع غسل الأموال والتمويل غير الشرعي عبر معاملات العملات الرقمية.

ووفق اللائحة على جميع منصات تبادل العملات الرقمية ومنصات التداول العاملة في تركيا التسجيل لدى مجلس التحقيق في الجرائم المالية (MASAK) والامتثال لمجموعة من اللوائح الصارمة.

من أهم اللوائح الواجب الالتزام بها لمنصات تداول العملات الرقمية ومنصات التداول في تركيا، شرط الحصول على معلومات تعريف العميل، مما يعني أنه على جميع العملاء تقديم معلوماتهم الشخصية بما في ذلك الاسم والعنوان ورقم التعريف، قبل أن يتمكنوا من المشاركة في معاملات العملة الرقمية.

وبالإضافة إلى ذلك من الواجب أن تحتفظ بورصات العملات الرقمية بسجلات مفصلة لجميع المعاملات وأن تبلغ عن أي نشاط مشبوه إلى MASAK. 

نجد قانون آخر مهم يتعلق بتداول العملات الرقمية في تركيا يتمثل في الإجراءات الضريبية، ووفق القانون يخضع جميع الدخل الناتج عن معاملات العملات الرقمية للضرائب، ويُطلب من تجار العملات الرقمية الإبلاغ عن دخلهم إلى السلطات الضريبية ودفع الضرائب تبعاً لذلك.

تواجه عمليات تبادل العملات الرقمية ومنصات التداول غير الممتثلة للوائح عقوبات شديدة، مثل الغرامات وإلغاء ترخيصها للعمل في تركيا، وقد يواجه الأفراد المنخرطين في معاملات عملات رقمية غير مشروعة تهماً جنائية والسجن.

يهمك أيضاً: التجارة الإلكترونية في تركيا وأفضل مجالات الربح منها

في الختام نفذت الحكومة التركية عدة قوانين لتنظيم تداول العملات الرقمية ومنع الأنشطة غير القانونية مثل غسيل الأموال والتمويل اللاشرعي والتهرب الضريبي، ومن الضروري أن تمتثل منصات تبادل العملات الرقمية ومنصات التداول للوائح صارمة، بما في ذلك الحصول على معلومات تعريف العميل والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى MASAK، وتشمل أهم الانتهاكات المتحقق منها من قبل القوانين معاملات العملة الرقمية غير القانونية، وقد يواجه من تثبت إدانتهم عقوبات شديدة.