-->

أفضل وظائف في المغرب 6 وظائف خالية 2023

تعتبر المغرب وجهة رائعة للباحثين عن وظيفة جيدة، حيث يتوفر فيها العديد من فرص العمل للمهنيين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، ممن يسعون لتطوير حياتهم العملية، سنقدم لكم في مقالنا اليوم أفضل وظائف في المغرب 6 وظائف خالية 2023.

تضم المغرب سوق كبير للموظفين في المجالات المختلفة، ويتوفر فيها العديد من الوظائف المعلن عنها عبر الانترنت للأشخاص الراغبين بالعيش والعمل فيها، وتطوير مهاراتهم العملية.

أفضل فرص العمل في المغرب
أفضل فرص العمل في المغرب

ويتوفر على موقع بيت كوم 1165 وظيفة، موزعة على مناطق مختلفة في دولة المغرب، ويوجد 429 وظيفة في الدار البيضاء، و109 وظيفة في الرباط، و50 وظيفة في مراكش.

وظائف خالية في المغرب

أقترح لك: الربح السريع في المغرب بطرق مضمونة

المجال الطبي

تطور المجال الطبي في المغرب بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وازداد التوجه لاستقطاب العاملين في ميدان الطب، خاصة بعد العام 2020 ما تتطلب الزيادة في عدد المشافي والمراكز الطبية والمراكز الخاصة.

تم البدء بإنشاء مشافي جديدة وتوسيع المشافي الموجودة بافتتاح أقسام حديثة، مما أبرز الحاجة الملحة للكوادر العاملة في المجال الطبي.

وأهم الاختصاصات المطلوبة هي الطب العام وطب الأطفال وطب الصدرية والعظمية والعصبية والطب الجراحي بمختلف أنواعه، العام والقلبي والعصبي والعظمي وطب الأسنان والاختصاص التجميلي.

يعد المجال الطبي هو أهم مجال في المغرب
يعد المجال الطبي هو أهم مجال في المغرب

وطلب العديد من العاملين لوظائف إدارية لخدمة المجال وتطويره، كرئيس قسم ونائب مدير وسائق سيارة إسعاف، بالإضافة لكادر مكتب هندسي كامل، وتتراوح الرواتب بين 75 إلى 110 ألف دولار سنويا.

المجال التعليمي

تصنف المغرب من أوائل الدول العربية التي تعطي المجال التعليمي اهتمام كبير، وتعتبره أساس المستقبل المشرق والمزدهر للبلاد، ما جعلها تتجه لدعم القطاع التعليمي بمختلف مجالاته، عن طريق زيادة عدد المدارس بمراحلها المختلفة، وإحداث جامعات جديدة بالإضافة لافتتاح أقسام محدثة في الجامعات الحالية.

تتطلب التوسع في المدارس والجامعات زيادة على طلب العاملين في القطاع التعليمي، كالمدرسين بكافة الاختصاصات العلمية، مثل الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء بالإضافة للغة العربية.

ازداد الطلب أيضا على الشواغر الإدارية، مثل موجه ومشرف صحي وأمين حاسوب وأمين سر ومرشد نفسي بالإضافة لأمين مكتبة.

ينشئ المجال التعليمي جيل متميز
ينشئ المجال التعليمي جيل متميز

أتاح توسع الجامعات زيادة الطلب على الشواغر الجديدة مثل أستاذ الجامعة والأستاذ المساعد وموظفين إداريين لشؤون الطلاب وقسم الامتحانات والسكرتارية، وتتراوح الرواتب بين 45 إلى 65 ألف دولار سنويا.

وظائف في قطاع التجارة

يعد قطاع التجارة في المغرب جزء مهم وحيوي من الاقتصاد، وهناك عدد لا بأس به من الوظائف المتاحة في هذا القطاع، وتتوزع عل عدة أقسام أولها مدير التصدير المسؤول عن إدارة صادرات الشركة وتحديد أهدافها التجارية للعمل على تحقيقها، وتطوير التبادلات والمراسلات التجارية مع الشركات الأخرى وتحقيق التعاون المطلوب.

يتلخص القسم الثاني بدور مسؤول المشتريات للبحث عن أفضل الموردين والتفاوض معهم للحصول على ما يحتاج إليه، واختيار العروض المناسبة، ويساهم عمله في تحديد احتياجات الشركة من الموارد الخام وعمليات التوريد والشحن بالإضافة لتخزين المواد المختلفة.

تتمثل المسؤولية الرئيسية للمهندس التجاري  في إيجاد أسواق جديدة للمنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركة التي يعمل بها، ويتضمن ذلك إدارة الصفقات وتتبعها من طلب تقديم العروض وحتى إتمام العقد بشكل كامل.

يوجد ظائف في قطاع التجارة تكسب مالا كثيرا
يوجد وظائف في قطاع التجارة تكسب مالا كثيرا

يشرف المسؤول اللوجستي على نقل وتخزين البضائع المصدرة والمستوردة، ويكون على اتصال دائم بالجمارك وشركات التأمين والوسطاء لإدارة المخزون المتضمن سلع التصدير والاستيراد و، ويستطيع العمل لشركات النقل حسب الحاجة المطلوبة، وتتراوح الرواتب بين 60 إلى 80 ألف دولار سنويا.

يسرنا اطلاعك: أسهل تجارة لربح المال برأس مال صغير

التجارة الالكترونية

تعد التجارة الالكترونية واحدة من أفضل الوظائف المطلوبة في المغرب لعام 2023، والتي تزداد توسعا يوما بعد يوم، إذا كنت تبحث عن وظيفة في التجارة الالكترونية فهناك خيارات متعددة أمامك، يمكنك العمل في متجر إلكتروني أو متجر فعلي أو حتى كلاهما معا.

يوجد وظائف متنوعة من التجارة الالكترونية في المغرب، بحيث يمكنك العثور على شيء يناسب مهاراتك وإمكاناتك، إذ ارتفعت معدلات التوظيف عام 2022 بنسبة 75% وهناك حوالي 400000 وظيفة متاحة في مجال التجارة الالكترونية في المغرب لعام 2023، والطلب في حالة ارتفاع دائم.

ظهرت التجارة الالكترونية في العالم مؤخرا وقدمت زيادة في الدخل
ظهرت التجارة الالكترونية في العالم حديثًا وقدمت زيادة في الدخل

تتراوح رواتب المجال بين 42 إلى 56 ألف دولار سنويا، والفئات المطلوبة هي السائقين وشركاء سلسلة التوريد والمتسوقين بالإضافة لعمال توضيب الطرود والحزم.

للتعرف على المزيد: كورس التجارة الإلكترونية والربح من الانترنت 2023

مجال التمريض

يعتبر مجال التمريض في المغرب من الصناعات السريعة النمو، مع توفر العديد من الفرص للممرضات، حيث تستثمر الدولة المغربية بشكل كثيف في قطاع الرعاية الصحية، مما خلق طلبا واسعا على الممرضات المؤهلات.

توجد أسباب عديدة تدفعك للتفكير بمزاولة مهنة التمريض في المغرب، أهمها الرواتب العالية وظروف العمل الممتازة من حوافز وبدل إقامة وتأمين صحي، وتتراوح الرواتب بين 73 إلى 111 ألف دولار سنويا.

على الرغم من المجهود الكبير إلا أن مجال التمريض مهم ولا يمكن الاستغناء عنه
على الرغم من المجهود الكبير إلا أن مجال التمريض مهم ولا يمكن الاستغناء عنه

يعطيك العمل في التمريض فرصة لإحداث تغيير في حياة الآخرين كل يوم، وإذا كنت تفكر بالعمل في التمريض عليك معرفة بعض الأشياء، يجب على الممرضين أن يكونوا عطوفين ومهتمين، وأن يكونوا قادرين على التعامل مع مجموعة متنوعة من الظروف والمسؤوليات.

مجال تطوير المبيعات والأعمال

تم التركيز على مجال تطوير المبيعات والأعمال بشكل كبير في المغرب مؤخرا، وخاصة بعد العام 2020 وما أحدثه من ركود في سوق العمل.

 كان الهدف منه مساعدة الشركات والمؤسسات على العمل بسلاسة وسهولة في ظل الوضع الجديد المفروض، وتزايدت نسبة الوظائف المطلوبة في مجال تطوير المبيعات والأعمال بنحو 48% في العام الماضي.

يمكن لك العمل كمندوب مبيعات لتحقق ربح مادي
يمكن لك العمل كمندوب مبيعات لتحقق ربح مادي

تعد أهم الشواغر المطلوبة للمجال، مندوب المبيعات الداخلي ومسؤول تطوير الأعمال والمستشار الاستراتيجي ومساعد عمليات البيع بالإضافة لمستشار المبيعات، ويبلغ متوسط الرواتب الإجمالي حوالي 44 إلى 105 ألف دولار سنويا.

للاطلاع: كيفية تطوير المشاريع الصغيرة نصائح وأفكار مجربة

في الختام قدمت لكم في مقالنا اليوم فكرة واسعة عن أفضل 6 وظائف خالية في المغرب لعام 2023، وشرحت المؤهلات المطلوبة ومتوسط الدخل السنوي وميزات العمل في كل مجال، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الأعمال.