-->

طريقة البدء في التداول الإلكتروني دليل المبتدئين في عالم المال

ساعد انتشار وتطور شبكة الإنترنت وما رافقها من وسائل وصول فائقة الحداثة من أجهزة حاسوبية وهواتف ذكية، على اتجاه الاقتصاد العالمي للعمل بالأصول المالية المتداولة بواسطة المنصات والمواقع الإلكترونية التي تعمل كشركات وساطة عبر النت من أسهم وأزواج عملات وسلع وعملات رقمية وغيرها.

كيفية البدء بالتداول الإلكتروني
 كيفية البدء بالتداول الإلكتروني

ولا يختلف التداول الإلكتروني عن التداول التقليدي سوى أنه يتم أونلاين بشكل افتراضي، ويخضع لنفس قوانين التداول الطبيعية من أسعار العرض والطلب والقيمة السوقية والأرباح والخسائر ونسبة المخاطرة المتناسبة مع الرافعة المالية المستخدمة في عملية التداول، ولمساعدتك بالانطلاق والعمل والنجاح بالتداول الإلكتروني سنقدم لك المعلومات والخطوات اللازمة للبدء باستثمار أموالك على الانترنت.

أرشح لك:  أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

نصائح للعمل بالتداول الإلكتروني

1- تحتاج عملية التداول الإلكتروني من الشخص الراغب الاستثمار إلى تعلم وفهم عملية التداول، عن طريق الاطلاع الواسع على واقع الأسواق المالية وكيفية عملها ومعرفة المصادر الموثوقة لأخبارها وأحداثها ومخططات بياناتها وكيفية دراستها والاستفادة منها.

2- عند اختيار المنصة للعمل يجب الحذر والانتباه الشديد لتجنب مواقع الويب والمنصات التي تحوي على وسطاء مجهولين، لجعل أموالك في بيئات أمنة وسليمة وبعيدة عن عمليات الاحتيال.

3- معرفة المخاطر وتجنبها حيث تحتوي عملية التبادل الإلكتروني على الكثير من المخاطر والتحديات التي يجب تحديدها بشكل مسبق ودقيق، ووضع استراتيجية كاملة للتعامل معها ولإدارة رأس المال بالشكل الصحيح لتحقيق أفضل الأرباح.

4- الحصول على رؤية واضحة وشاملة عن طريق البحث الدائم عن مصادر متنوعة وموثوقة للبيانات والتحليلات لواقع الأسعار والأسواق من استشارات وآراء باحثين وخبراء اقتصاديين.

5- العمل بالتداول بفائض رأس مالك أو بمبالغ صغيرة لا تنعكس بشكل مباشر على حياتك وخاصة في مراحلك الأولى، حتى لا يشكل الاستثمار به مصدر خوف وقلق دائم من إمكانية الوقوع بالخسارة ويؤثر على قراراتك المتخذة بشكل متسرع.

6- وضع الهدف الواضح لعملية التداول الإلكتروني حتى يتم العمل وفقه، وليشكل مقياس دائم للنجاح ولتقويم المسار في حال الوقوع أو التعرض للمخاطر والخسائر.

أقترح لك:  ما هو روبوت التداول وكيفية التداول باستخدام الذكاء الاصطناعي

المهارة المطلوبة للتداول الإلكتروني

من الجدير بالذكر أن العمل بالتداول الإلكتروني والاستثمار به ممكن لكل من يرغب ولا يحتاج لأي مهارة استثنائية.

وكل ما يطلب منه هو وجود الدافع والرغبة لتعلم وممارسة النشاط الاقتصادي والنجاح به، ومن ثم الوصول للمعلومات اللازمة للعمل أو التعمق في المجال بما يتناسب مع الطموح الذي يريد تحقيقه.

إذا رغبت بالعمل في التداول الإلكتروني عليك أن تكون على دراية بالمجال
إذا رغبت بالعمل في التداول الإلكتروني عليك أن تكون على دراية بالمجال

ويتم زيادة الخبرة وتحسين الأداء بعد الانطلاق بالاستثمار، بواسطة قراءة المخططات الفنية والتحليل الاقتصادي والتركيز على أدوات وتقنيات إدارة المخاطر وتخفيف الأضرار.

ويجب أن يملك المستثمر اتصال ثابت بالإنترنت بالإضافة لطريقة ما لتمويل حساب التداول سواء بحساب مصرفي أو غيره.

يهمك أيضاً: شروط التداول في السوق السعودي للمبتدئين 2022 

كيفية العمل بالتداول الإلكتروني

أول خطوة عند البدء بالتداول الإلكتروني تكون باختيار منصة موثوقة ومضمونة لاستخدامها كوسيط لدخول الأسواق المالية، باعتبار العالم الافتراضي يملك العديد من المنصات المشهورة والمساعدة على تداول الأسهم والمؤشرات والعملات النقدية الطبيعية والمشفرة.

الخطوة الثانية تكون بفتح حساب تداولي لدى المنصة وتمويله بالأموال اللازمة والمتناسبة مع طبيعة الاستثمار المراد العمل به، ويمكن البدء بحساب تجريبي مجاني يساعد المبدئين في عالم المال على الاطلاع والتعلم والتفاعل مع العملاء بشكل تدريبي مؤقت ولا ينتج عنه أي خسائر أو أضرار.

وعند اكتساب المهارة اللازمة يمكن فتح حساب فعلي بواسطة معلوماتك الشخصية والمصرفية دون الحاجة لدفع أي رسوم أو مقابل مالي لذلك، ليتيح لك الحساب الانطلاق بعملية التداول الإلكتروني عن طريق النت.

الخطة الثالثة تكون باختيار الأداة المالية المناسبة التي تريد العمل بواسطتها على منصة التداول المختارة لأجراء عمليات البيع والشراء ومختلف الصفقات بشكل إلكتروني.

أما الخطوة التالية وتكون بإدارة عملياتك التجارية بحذر ودقة ومتابعة الأداء بشكل جيد، وعند اتجاه الحركة التجارية ضدك يفضل استخدام أمر إيقاف الخسارة على الفور، حتى تتم عملية إغلاق الصفقة وإيقاف التدهور بشكل أتوماتيكي والحد من كمية المال التي ستفقدها.

وأخيرا عند حصول تغير في القيمة السعرية لأصولك المالية وبيعها وتحقيق النجاح والأرباح الجيدة، يمكنك العمل على إغلاق الصفقة المفتوحة وسحب تلك الأرباح بكل سهولة عن طريق أدوات المنصة التي تستخدمها.

يحتاج العمل في التداول الإلكتروني إلى خبرة في التعامل مع الإنترنت
يحتاج العمل في التداول الإلكتروني إلى خبرة في التعامل مع الإنترنت

ويفضل أن تعمل على تنويع تداولاتك بشكل مستمر حتى تواكب الأسواق المالية الناشطة، بواسطة ادخال التغييرات من حين لأخر على حسابك التداولي الإلكتروني.

يسرنا اطلاعك: افضل 5 تطبيقات للتداول عن طريق الموبايل

ميزات التداول الإلكتروني

يقدم التداول الإلكتروني العديد من الامتيازات والإيجابيات للمتاجرين وأصحاب رؤوس الأموال، للعمل وتحقيق الأرباح اللحظية واليومية المساهمة بالوصول للغنى والثروة بواسطة شبكة الانترنت.

يساهم التداول الإلكتروني بزيادة أرباحك
يساهم التداول الإلكتروني بزيادة أرباحك

ومن تلك المميزات مساعدة المستثمرين على تنفيذ المشاريع الربحية والصفقات، وإجراء عمليات التداول كالبيع والشراء من أي مكان يتواجدون فيه ويحوي على إمكانية وصول لمنصات التداول الإلكتروني، بواسطة أجهزتهم الإلكترونية والذكية ودون الحاجة للتواجد الدائم بالأسواق.

قرأ الزوار أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

كما يمكنهم من تنفيذ أعمالهم بأنفسهم ويبقيهم على اطلاع دائم بكل التفاصيل التي تتم لأموالهم المستثمرة في عمليات التداول القائمة، ويمنحهم الحرية للعمل متى يشاؤون على مدار 24 ساعة يوميا ضمن شبكة تضم المصارف والبنوك والشركات والمتداولين الأفراد من مختلف الأماكن حول العالم.

وفي نهاية مقالنا حول طريقة البدء في التداول الإلكتروني: دليل المبتدئين في عالم المال، نكون قدمنا لك شرح كامل ومفصل عن مجمل الخطوات اللازمة عند التحضير للبيع والشراء التداولي، لمختلف السلع والعملات والأسهم عن طريق شبكة الانترنت، لتكون الدليل والمرشد العملي الواضح للشركات والتجار الأفراد الراغبين بالاستثمار بالأسواق المالية عن بعد ضمن البيئات التنافسية العالمية، بالإضافة لمجموعة من النصائح المساعدة والمهارات المطلوبة التي ستعزز المعلومات قبل وأثناء العمل.