-->

ماهو الاستثمار الرقمي وكيفية بدء العمل به من الصفر

بعد التطور التقني الحاصل الذي أرخى بظلاله على الأسواق الاقتصادية، ظهر حديثًا ما يعرف بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة القابلة للتداول والاستثمار، بشكل مشابه للعملات العادية المتداولة في أسواق الفوركس والأسهم في الشركات، وفرضت نفسها بقوة ونالت إقبالا كبيرا من المستثمرين وأصبحت جزء أساسي من سوق المال.

الاستثمار الرقمي وآلية البدء بالعمل به من الصفر
الاستثمار الرقمي وآلية البدء بالعمل به من الصفر

كما أن الانتشار الواسع الذي حققته العملات الرقمية وازدياد عدد الراغبين بالاستثمار، يؤكد أن العالم يتجه نحو الرقمنة، على الرغم من المخاوف والمخاطر الكبيرة التي تحيطه وتجبر الذي اختاروا الخوض في غماره على اتخاذ اشد الاحتياطات والعمل بدقة متناهية منعا للخسارة والنصب والاحتيال.

أقترح لك: كيف تربح من تجارة العملات الرقمية

ماهو الاستثمار الرقمي

يعد الاستثمار الرقمي أحد أنواع الاستثمارات الحديثة التي دخلت الأسواق ويتم فيه بيع وشراء العملات الرقمية المتنوعة عبر الإنترنت، باعتبارها عملات افتراضية تملك قيمة مادية وليس لها أي تمثيل على أرض الواقع، كما يمكن أن يتم الاستثمار في الصناديق والشركات المشفرة.

وتتواجد العملات الرقمية على شبكات تمتلك إعدادات أمان عالية جعل العمل بها موثوق نوعا ما تعرف بشبكة البلوكتشين أو تكنولوجيا البلوكتشين، وتتكون من رموز مشفرة ومميزة تساعد المستثمرين على تحقيق الأرباح المختلفة.

ويمكن الاستثمار بها بشكل مباشر عن طريق شراء العملات المشفرة من منصات تداول العملات أو بواسطة بعض الوسطاء العاملين بها مقابل حصولهم على نسبة جيدة.

إن الاستثمار الرقمي هو أحد أشكال استثمار المال في النت
إن الاستثمار الرقمي هو أحد أشكال استثمار المال في النت

وتعتمد الأرباح الناتجة عن الاستثمار الرقمي على عدة عوامل، مثل حجم سوق العملة الرقمية وتقلب سعرها والاستراتيجيات الاستثمارية التي يتبعها.

والأهم من كل ذلك هو مقدار العرض والطلب عليها الذي يعتبر العامل الأساسي في وصول العديد من العملات لمستويات قياسية في أسعارها مما أوصل أصحابها للملايين.

أنواع المستثمرين الرقميين

يتواجد في أسواق العملات الرقمية عدة أنواع من الاستثمارات التي تختلف بطريقة عملها والمدة الزمنية للاستثمار وهي:

مستثمرون على المدى الطويل: ويعملون على الاستثمار بالعملات الرقمية لسنوات طويلة بهدف تحقيق الأرباح الضخمة والحقيقية وفقا لعامل الزمن، ويعتبرون الأساسيين في ازدهار ونمو أسواق العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو.

مستثمرون على المدى القصير: ضمن فترات قد تصل لأسابيع فقط ويحققون الأرباح الجيدة نسبيا وفق للمدة الزمنية التي قضوها في استثمارهم.

المضاربون: العاملين في تجارة العملات الرقمية من بيع وشراء بشكل يومي للحصول على الأرباح الفورية، ويمكن أن يعقدوا عشرات الصفقات الناجحة ضمن اليوم الواحد لكسب أكبر قدر من المال وبأقل زمن.

للتعرف على المزيد: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

أنواع العملات الرقمية 

يحتوي سوق الكريبتو على العديد من الأنواع للعملات الرقمية منها ما امتلك شهرة واسعة ومنها ما بقي غير معروف، حتى وصل عددها للآلاف وتعرف مجتمعة باسم التكوينز Altcoins، إلا أن عملات البتكوين والايثيريوم من أكثرها شهرة وتداولا في الأسواق.

وتمثل عملة البتكوين ما يقارب 38% والايثيريوم حوالي 18% من سوق العملات الرقمية.

تتنوع العملات الرقمية وتعد بيتكوين أشهرها
تتنوع العملات الرقمية وتعد بيتكوين أشهرها

كما يتوفر عملات أخرى أقل شهرة وشيوعا من العملات السابقة في البورصة الخاصة بها مثل عملة داش والريبل واللايتكوين ومونيرو وغيرها من العملات المنتشرة على شبكة الإنترنت.

يسرنا اطلاعك:  أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

كيفية العمل بالاستثمار الرقمي

بعد أن تم تعريفك ماهو الاستثمار الرقمي سنشرح لك كيفية العمل به للراغبين بالربح من العملات الرقمية ولا يملكون المعلومات الكافية، باعتباره من المشاريع المحفوفة بالمخاطر والتي تتطلب البحث الواسع والدراسات المعمقة قبل وضع أموالك بها، ويوجد عدة خطوات عليك اتباعها لتمتلك الاستثمار الناجح والآمن وهي:

تحديد المبلغ الذي ترغب الانطلاق به ويفترض أن لا يكون كبير لان سوق العملات الرقمية متأرجح صعودا ونزولا، وأنت ما تزال جديد في الاستثمار ولا تمتلك الخبرات الكافية حتى تكون قادر على مواجهة جميع الاحتمالات.

الاختيار الجيد للعملات الرقمية المناسبة للاستثمار بها التي تتعدد بشكل كبير في أسواق التداول، إلا أن نصيحة الخبراء دائما تكون بعدم اختيار أكثر من خمس عملات رخيصة متنوعة للاستثمار بها، ويتم اختيارهم بعد التأكد من حركة تداولهم ونموهم وتاريخهم الزمني، وتعتبر عملة البتكوين من أهمهم وأفضلهم وأكثرهم وثوقية.

يحتاج العمل في الاستثمار الرقمي إلى معرفة وخبرة وحذر
يحتاج العمل في الاستثمار الرقمي إلى معرفة وخبرة وحذر

تحديد منصة مناسبة لفتح حساب للتداول من بين المنصات المصممة لبيع وشراء العملات الرقمية على الإنترنت، والحاوية على الأدوات التحليلية المساعدة على اختيار أفضل العملات وأكثرها رواجا وربحا، حتى أن بعضها يقدم الدعم المستمر عن طريق تعلم أفضل طرق تداول العملات الرقمية لزيادة معرفتك وخبرتك في المجال.

اختيار المحفظة الرقمية المناسبة لتخزين عملاتك بشكل آمن من بين المحافظ المستخدمة، وأن تكون سهلة الاستخدام ولديها تطبيق للهاتف المحمول وتدعم الرموز والعملات الرقمية الراغب بتخزينها، ولديك سيطرة كاملة على مفاتيحك الخاصة بها بواسطة كلمة المرور المصممة لذلك ومحدثة بشكل دائم، بالإضافة أن تكون من نوع أجهزة وباردة غير متصلة بالإنترنت وتمتلك مصداقة 2FA.

للاطلاع على المزيد: خطوات عملية للبدء بتداول العملات الرقمية 2022 

المخاطر الشائعة في تداول العملات الرقمية

إن الاستثمار الرقمي من الأعمال المحفوفة بالمخاطر الناتجة عن تقلبات أسعار العملات الرقمية التدريجي أو المفاجئ عند العرض والطلب، والمترافق بانخفاض القيمة السعرية عند ازدياد العرض وارتفاعها عندما يقل، مما يجعلها في حال خطر دائم يختلف حجمه وفقا للكتلة المالية المستثمرة.

وتكثر عمليات الاحتيال والسرقة الناتجة عن أخطاء وقلة الخبرة من المستثمرين حصرا، باعتبار تقنية البلوكتشن المتواجدة عليها العملة الرقمية آمنة.

لذلك يجب استخدام طرق تخزين موثوقة لأموالك الرقمية بواسطة محافظ إلكترونية مضمونة تعتمد التخزين البارد بدون اتصال بالإنترنت، والابتعاد عن المحافظ الساخنة المتصلة بالإنترنت، والحذر من وصل أي أحد لرقم محفظتك السري.

يتطلب مجال الاستثمار الرقمي الحذر الشديد
يتطلب مجال الاستثمار الرقمي الحذر الشديد

ويجب عدم المخاطرة بدخول صفقات خاسرة وشراء العملات بشكل اعتباطي غير مدروس عند ارتفاع قيمتها، متأملين بزيادة أسعارها وإعادة بيعها لاحقا وتحقيق الأرباح الكبيرة.

باعتباره من المغالطات التي تتعرض لما يعرف تصحيح السعر وعادة خفضها لاحقا بوساطة المستثمرين الماهرين طويلي الأمد.

كما أن العمولات والضرائب المفروضة من المنصات والدول التي شرعت تداول العملات الرقمية، على المتداولين من الأفراد والكيانات عند كل عملية تبادل أدى إلى منعكسات سلبية على المستثمرين.

قرأ الزوار أيضا: أبرز 10 مشاكل الاستثمار عبر الإنترنت

وفي نهاية مقالنا حول ماهو الاستثمار الرقمي وكيفية بدء العمل به من الصفر، نكون قدمنا لك شرح كافي ووافي عن مفهوم الاستثمار الرقمي وأنواع المستثمرين والعملات الرقمية المتوفرة في أسواق التداول والخطوات الواجبة للاستثمار بها، بالإضافة للمخاطر الشائعة التي يمكن أن يتعرض لها المستثمر، متمنين لك الفائدة والنجاح في استثمارك وتحقيق أفضل الأرباح.