-->

حرف يدوية قديمة وجديدة سهلة التعلم من المنزل

يمتلك الرجال والنساء الكثير من أوقات الفراغ في منازلهم كل يوم، فوفقاً لأحدث الدراسات يقدر متوسط عدد ساعات الفراغ للشخص بحوالي 6 ساعات يومياً وهو وقت كبير يشكل 25% من اليوم، ما أدى لازدياد الاهتمام والبحث عن حرف يدوية قديمة وجديدة سهلة التعلم من المنزل يمكن فعلها بسهولة وتساهم بزيادة الدخل وتحقيق الأرباح، والأهم طبعا تعبئة الوقت بنشاط سهل ومفيد.

حرف يدوية قديمة وجديدة سهلة التعلم من المنزل
حرف يدوية قديمة وجديدة سهلة التعلم من المنزل

اشتهرت سابقا دول بلاد الشام مثل سوريا وفلسطين والأردن والعراق بانتشار حرف يدوية للنساء في المنازل وتعليمها وتوريث المهارة للبنات والأجيال الصغيرة، ولم يقتصر الأمر على السيدات والبنات وحسب، بل يوجد أيضا حرف يدوية للرجال الراغبين بالعمل من المنزل وإشغال أنفسهم بما ينفع، سنذكر لكم في مقالنا مجموعة من حرف يدوية مربحة يمكن تعلمها وممارستها بسهولة ومن المنزل. 

أقترح لك: حرف يمكن تعلمها في المنزل (مربحة وبدون رأس مال)

التطريز اليدوي

انتشر التطريز اليدوي بالخيط منذ آلاف السنين، وعاد للانتشار بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى الناحية الجمالية والقدرة على تزيين الملابس تستطيع السيدة إصلاح الملابس القديمة أو الممزقة عن طريق إصلاح الشقوق بأشكال جميلة ترسمها بواسطة الخيوط الملونة.

تشتهر كل بلد أو منطقة بنمط تطريز خاص بها يعبر عن هويتها وثقافتها، مثل التطريز الفلسطيني الذي أصبح رمزا يعبر بواسطته الفلسطينيون عن ثقافتهم ووجودهم في مختلف المحافل والمناسبات الدولية.

يناسب فن التطريز اليدات
يناسب فن التطريز السيدات

تشمل الأدوات الأساسية أنواع مختلفة من الخيوط الملونة، مثل الدانتيل وحبات الخرز واللؤلؤ لإضفاء جمال وبريق على القطعة، ويمكن للجميع تعلم المهارات اللازمة عن طريق مشاهدة فيديوهات اليوتيوب المتخصصة بالمجال أو عن طريق الانتساب لمعاهد تعليم التطريز.

صناعة الإكسسوارات

تصنف صناعة الإكسسوارات ضمن حرف يدوية للبنات سهلة ولا تحتاج لوجود خبرة سابقة، يمكن الانطلاق في المجال بمجرد تواجد الشغف والقدرة على إبداع وابتكار تصاميم مختلفة من الإكسسوارات.

تستطيع السيدة صناعة وتصميم مجال واسع من المنتجات مثل الخواتم والسلاسل والأقراط والأساور وأطواق الشعر، وكل ذلك عن طريق معدات بسيطة من الخيوط والأشرطة والأسلاك المعدنية والخرز بمختلف الأشكال والألوان. 

تصنف صناعة الإكسسوارات ضمن حرف يدوية للبنات
تصنف صناعة الإكسسوارات ضمن حرف يدوية للبنات

وبعد الانتهاء من عملية الإنتاج، تقوم السيدة بالترويج لمنتجاتها عن طريق أقاربها ومعارفها أو عن طريق استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

أرشح لك:  دراسة جدوى مشروع صناعة الإكسسوارات وبيعها 2022

الرسم على الجدران

يندرج الرسم على الجدران تحت مظلة الفنون اليدوية المعتمدة على امتلاك الموهبة والذوق الرفيع في ابتكار الأشكال المتنوعة والتنسيق الجيد للألوان.

انتشر الرسم على الجدران منذ زمن الحضارات القديمة كانت تعتبر الوسيلة الوحيدة للتعبير لديهم، ثم تطورت مع مرور الزمن ووصلت لنشاط يرغب الرجال والنساء بإتقانه وممارسته في المنزل.

موهبة الرسم على الجدران تحول المنزل إلى معرض فني
موهبة الرسم على الجدران تحول المنزل إلى معرض فني

تساهم الرسومات على الجدران في جذب انتباه من يراها وتحسين الصحة النفسية عبر بث الأمل والتفاؤل في نفوسهم، ويمكن أن تشكل مصدرا لزيادة الدخل بسبب وجود من يرغب بوجود الرسومات الجميلة في محلاتهم أو في شوارعهم.

اطلع على مقالنا:  مهارات وحرف سهلة التعلم  لمن يبحث عن فرصة عمل خاصة

صناعة الصابون

تعد صناعة الصابون من أقدم الصناعات المنزلية المنتشرة بسبب حاجة الإنسان الدائمة للنظافة واعتبارها أمرا ضروريا غير ممكن الاستغناء عنه.

وأبدع العرب في مجال الصابون وانتشرت منتجاتهم في جميع أنحاء العالم، خاصة صابون الغار الحلبي الذي شكل أحد أهم العناصر في التصدير في سوريا وأصبح رمزا من رموز الثقافة الحلبية.

تعد صناعة الصابون من أقدم الصناعات المنزلية المنتشرة
تعد صناعة الصابون من أقدم الصناعات المنزلية المنتشرة

عملية صنع الصابون بحد ذاتها ليست معقدة، فقط عليك خلط المكونات بالنسب الصحيحة  وطبخها على النار، ثم صبها في قوالب جاهزة وانتظارها لتبرد، يمكنك أيضا إضافة ما ترغب من العطور والزيوت المختلفة.

اقرأ أيضا: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

الديكوباج

يعتمد فن الديكوباج على جمع القصاصات الورقية والورق القديم المتوفر بكل المنازل، واستغلالها في تزيين مختلف المنتجات مثل الأكواب والأواني والمصابيح وغيرها لتحسين ديكور المنزل.

يعتمد فن الديكوباج على جمع القصاصات الورقية والورق القديم
يعتمد فن الديكوباج على جمع القصاصات الورقية والورق القديم

نشأ الفن في الصين منذ آلاف السنين، وعرف بفن الفقراء بسبب عدم احتياجه لأي من المعدات، ثم انتشر في جميع دول العالم وتطور بشكل كبير بسبب سهولة تعلمه والضرورة لتنفيذه في كل منزل لإعادة تدوير الورق الموجود به بشكل صحيح وآمن للبيئة.

انظر أيضا: مهارات ومهن سهلة التعلم ولا تحتاج إلى مجهود

صناعة المكرمية

يتم تعريف فن صناعة المكرمية بعملية غزل ونسيج الحبال المتينة والمرنة بشكل عُقد، بهدف تحويلها إلى مفارش أو إكسسوارات أو حقائب أو ستائر للمنزل.

تعتبر صناعة المكرمية من المجالات النادرة بسبب صعوبة إتقانها بسرعة، ولكنها رغم ذلك تلقى رواجاً كبيراً في معظم الدول العربية، ما يجعل أرباحها كبيرة عند توفر الجودة بالمنتجات.

يتم تعريف فن صناعة المكرمية بعملية غزل ونسيج الحبال المتينة
يتم تعريف فن صناعة المكرمية بعملية غزل ونسيج الحبال المتينة

استخدم البحارة في دول الخليج قديما تقنيات مشابهة لها في صناعة شبكات الصيد، أما الآن فأصبحت صناعة المكرمية مقتصرة على ابتكار أشكال وتحف يمكن إهداؤها للأصدقاء لاستخدامها في الديكور لتزيين المنازل.

صناعة الدمى والعرائس

أبدعت الأمهات منذ الأزل في صناعة الدمى والعرائس لبناتها وابتكار أشكال وتصاميم مميزة للدمى، ولا تتطلب العملية لمعدات معقدة أو غالية الثمن، يكفي وجود مواد أولية بسيطة من خامات متعددة كالقماش أو الخشب مثلا.

أبدعت الأمهات منذ الأزل في صناعة الدمى والعرائس لبناتها
أبدعت الأمهات منذ الأزل في صناعة الدمى والعرائس لبناتها

وتعتبر عملية تعلم صناعة الدمى من العمليات البسيطة الممكن تعلمها بسرعة، ويوجد العديد من مصادر التعلم على الإنترنت المتوفرة للجميع، ويمكنكِ إتقان فن صناعة الدمى بعد مشاهدتك للفيديوهات خلال وقت قصير وبسرعة.  

وفي نهاية المقال، استعرضنا معكم مجموعة حرف يدوية قديمة وجديدة سهلة التعلم من المنزل، نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ضالتكم في مقالنا، واخترتم الحرفة المناسبة لكم وبدأتم في تعلمها على الفور.