-->

أسوأ 10 أخطاء مالية تجنبها قبل الإفلاس

يفتقر بعض الأشخاص إلى مهارة إدارة الأموال بحرص أو إلى كيفية استثماره، ويستطيع أي شخص الحصول على المال، لكن المهمة تكمن في كيفية الحفاظ المال و زيادته في المستقبل و تجنب الخسائر قدر الإمكان، ستتعرف في مقالنا على أسوأ 10 أخطاء مالية تجنبها قبل الإفلاس، وطرق حفظ أموالك من الضياع عن طريق إما الادخار أو الاستثمار.

أسوأ 10 أخطاء مالية تجنبها قبل الإفلاس
10 أخطاء مالية لا تفعلها

لا بأس إذا وقعت في بعض الأخطاء المالية يوماً، فالأخطاء وسيلة لتجنب الوقوع بها مرة أخرى مستقبلاً، وحافز للشخص على تحويل هذه الأخطاء إلى سيولة مالية، ووضع ميزانية لتحديد قدرة الشخص على الادخار و استثمار أمواله فيما ينفع.

شراء السلع الكمالية

يميل الكثير إلى إنفاق أموالهم على السلع باهظة الثمن، وتعرف السلع الكمالية أيضاً بالسلع ذات الوضعية الاجتماعية، لأنها تشير إلى أن مالكها حقق مكانة مرموقة أو وضع معين في المجتمع.

وقد يعمد بعض الأشخاص مثلاً إلى الاقتراض أو الشراء بالتقسيط من أجل شراء سلعة كمالية تجعلهم يقعون في دوامة غير منتهية من الديون.

تحتاج الكماليات إلى مبالغ ضخمة
تحتاج الكماليات إلى مبالغ ضخمة

يجب عليك التركيز على السلع الأساسية وعدم الاكتراث بالسلع ذات التكلفة المرتفعة بالنسبة لك، خاصة إن كانت السلعة غير مفيدة ولا يحمل شراؤها أي جدوى.

عدم وضع خطة مالية

إن غياب وضع خطة مالية والعشوائية في الإنفاق وعدم رسم حدود واضحة لكيفية الإنفاق بحكمة وإخلاء المسؤولية خصوصاً لبعض الشبان، تؤدي إلى تشتت أصحاب الأموال وعدم قدرتهم على موازنة دخلهم مع مصروفهم.

يجب عليك تمني الأفضل وتوقع الأسوأ
يجب عليك تمني الأفضل وتوقع الأسوأ

ولتجنب ذلك يجب نشر الثقافة حول أهمية وضع خطة مالية و قراءة كتب مختصة بإدارة الأعمال، تعلم كل من يملك كمية من الأموال آلية الحفاظ على أموالهم واستثمارها في مشاريع مستدامة أو ادخارها.

عدم الادخار

يعتبر الادخار من أفضل الوسائل لمواجهة الأزمات و الضائقة المالية المفاجئة، كما أنه ذو أهمية بالغة في تحسين الوضع المالي، ويمكن ادخار المال عن طريق استخدام المدخرات في شراء الحاجات الضرورية فقط.

إن تبني خطة استراتيجية للانفاق تساعدك في تأمين حياة مادية جيدة
تبني خطة استراتيجية للإنفاق تساعدك في تأمين حياة مادية جيدة

يهمل صاحب المال أهمية الادخار بشكل كبير، اعتقادا منه أن المال سيبقى ولن يخسره، ويعد تجاهل الادخار من الأخطاء المالية الجسيمة، لذا عليك تعزيز ثقافة الادخار لديك واقتطاع جزء من دخلك الشهري وادخاره.

يسرنا اطلاعك: أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار

الاستثمارات عالية المخاطرة

مشكلة الاستثمارات عالية المخاطر أن احتمال الخسارة فيها أكبر من احتمال الربح، ويتلخص مفهوم الاستثمار عالي المخاطرة في دفع المال باتجاه بعض المشاريع غير المدروسة.

ومن غير الممكن أن تنجح بعض المشاريع في الشروط الاستثمارية الحالية، إلا أن بعض المستثمرين يصرون على المضي فيها.

في كل استثمار يجب دراسة الجدوى ووضع الأرباح ونسبة المخاطرة
في كل استثمار يجب دراسة الجدوى ووضع الأرباح ونسبة المخاطرة

وقد يتسرع بعض المستثمرين باستثمار أموالهم بالاستثمارات عالية الخطورة، دون الوعي بخطورتها أو ما يمكن أن تسببه من خسائر، لذا عليك التأني و التفكير جيداً ودراسة جدوى الاستثمار فيها.

للاطلاع: أبرز 10 مشاكل الاستثمار عبر الإنترنت

إنفاق مبلغ كبير في الترفيه

ينفق البعض أموالهم على الأنشطة الترفيهية غير الضرورية، كتناول الطعام في مطاعم فاخرة بشكل متكرر أو الذهاب لتسوق أغراض غير مفيدة يومياً، وغيرها من الأنشطة كالذهاب للسينما بشكل متكرر أيضاً.

من الممكن تخصيص جزء صغير فقط من الدخل للترفيه
من الممكن تخصيص جزء صغير فقط من الدخل للترفيه

وبعد انقضاء مدة من الزمن ستكتشف أنك صرفت مالك بمكان غير مناسب لمصاريفك، لذا عليك التخلي عن بعض الأنشطة المكلفة أو تخفيفها، كتناول الطعام في مطاعم عادية أو أن تذهب مرة كل أسبوعين بدلاً من الذهاب مرة أسبوعياً.

عدم الاستثمار

إن وجود مبلغ مالي مجمد دون أية تنمية فيه، سيجعل مالك ثابتا دون إمكانية زيادته أو تطويره، ويعمد أصحاب المال إلى اكتناز المال دون أية خطط لاستثماره فيما يفيد.

رفض الاستثمار يستنزف رأس المال خاصتك
رفض الاستثمار يستنزف رأس المال خاصتك

يمكنك استثمار مالك في مشروع ناجح، أو بإمكانك شراء مجموعة من الأصول العقارية أو تأجيرهم مقابل أجرة شهرية تمكنك من زيادة دخل.

أرشح لك:  مشاكل الاستثمار في السعودية للعرب المقيمين

شراء هواتف ذكية باهظة الثمن

إن شراء هواتف ذكية حديثة تعد من أكثر الظواهر الاجتماعية انتشارا في الآونة الأخيرة، ويصل سعر بعض الموبايلات الذكية إلى 2000 دولار، وهو مبلغ مكلف ومن التبذير أن تصرف أموالك في الهواتف الذكية الباهظة.

تستطيع شراء الجهاز الأنسب حسب إمكانياتك
تستطيع شراء الجهاز الأنسب حسب إمكانياتك

يحب البعض تبديل هواتفهم الذكية بمجرد إطلاق إصدارات حديثة، رغبة منهم بمواكبة احدث التطورات التكنولوجية، والأفضل لك شراء هاتف يناسب إمكانياتك المادية ويقدم الخدمة المرغوبة والمناسبة لعملك.

للتعرف على المزيد: مشروع محل اكسسوارات الموبايل التكلفة والدراسة الكاملة

عدم وجود خطة بديلة

إن وجود خطة بديلة أمر ضروري و هام جداً، وتغلق بعض الشركات و المصانع لعدة أسباب، إما بسبب إفلاسها أو مخالفتها بعض القوانين السائدة أو لأسباب أخرى.

عدم وجود خطة بديلة يعرضك لخطر الإفلاس
عدم وجود خطة بديلة يعرضك لخطر الإفلاس

وأكثر ما يعرقل عمل الشركات المذكورة هو عدم وجود خطط بديلة تخرجهم من الأزمة، لذا عليك دائما التفكير في خيارات أخرى في حال خسرت وظيفتك الحالية أو خسرت مبلغا من المال، كي لا تصبح عاطلاً عن العمل أو مفلسا.

سداد ديونك عن طريق الاقتراض

يقضي عدد لا بأس به من الناس ديونهم بواسطة البطاقات الائتمانية أو عن طريق اقتراض المال من أشخاص آخرين، وبذلك يتمكنون من قضاء ديونهم القديمة عن طريق ديون جديدة.

حاول ألا تقترض المال من احد
حاول ألا تقترض المال من احد

ولا يعد سداد الدين بدين آخر سوى زيادة للمشكلة، ولا يمكن أن يكون حل لها لأنه سيزيد من الالتزام المادي، ويلزمك بقضاء الديون المتراكمة، فضلا عن السمعة السيئة المكتسبة لقاء تلك الديون.

تقسيم الراتب الشهري

يمكن تقسيم راتبك الشهري عن طريق إعداد قائمة بالمتطلبات والحاجات الخاصة بكل شهر، كما يجب أخذ حساب تكلفة كل البضائع المطلوبة في عين الاعتبار، ومن ثم مقارنتها مع الراتب، وتتمكن حينها من خلق توازن اقتصادي يساعدك على حفظ المال من الضياع.

توزيع الراتب على حاجات الشهر يضمن لك توازن مالي
توزيع الراتب على حاجات الشهر يضمن لك توازن مالي

إن تقسيم الراتب يجعل من حياتك منظمة، ويمكنك من تحقيق أهدافك المالية في شراء الحاجات المهمة وادخار الجزء المتبقي من الدخل في مشاريع مستقبلية تجلب أرباح كبيرة.

قرأ الزوار أيضا: الحصول على وظائف من المنزل براتب ثابت

و في الختام بينا لك أسوأ الأخطاء المالية التي عليك تجنبها قبل الإفلاس، لأنها ستمنعك من تطوير ذاتك و تقود بك للفقر، وعلى هذا لن تتمكن من الإنفاق لأنك لم تتجنب الأخطاء المالية الكارثية التي ارتكبتها.

نرجو أن تكون قد استفدت من المقال وتعلمت أكثر الأخطاء المالية انتشارا، وندعوك لزيارة موقعنا ميدان الربح للتعرف على جميع الخطط المستقبلية، وآلية الربح من النت وأفضل الخطط الاستثمارية.