-->

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار

يشهد العالم في الفترة الماضية عددا من المشاكل الاقتصادية، دفعت جميع من يمتلك رؤوس أموال كبيرة إلى التفكير بادخاره أو استثماره بطريقه تحفظه من الضياع، ويعد الاستثمار في الذهب والدولار أحد أنشط الاستثمارات في العالم، وكثيرا ما تنشط الحوارات على مختلف المنصات الاقتصادية ويتم السؤال دائما أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار، ويشغل السؤال عن الادخار بال العديد من المستثمرين لخوفهم من فقدان أموالهم قيمتها الشرائية.

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار
أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار

ويستفسر أصحاب رؤوس الأموال هل الذهب يحفظ المال، وأيهما أفضل شراء ذهب أم شهادات الاستثمار، ويستفيد أصحاب رؤوس الأموال من شهادة الاستثمار في تنمية أموالهم ومواكبه التضخم الاقتصادي، ويرون فيها الطريقة الأفضل لادخار المال، وان كنت مهتما بأفضل طرائق إدخال المال وفوائد ادخار الذهب تابع معنا المقال للتعرف على جميع المعلومات المهمة.

والجدير بالذكر هنا أن الذهب عالميا تم التوجه له بشكل كبير لاسيما بعد الأحداث العالمية التي بدأت في 2022، وما تلاها من أحداث هامة وصلت إلى عامنا الحالي 2023، فقد توجهت كل من دول السعودية وقطر والإمارات وتركيا وألمانيا والصين والاتحاد الأوربي وكذلك الولايات المتحدة وهولندا والهند إلى التنافس في شراء أكبر كميات من احتياطي الذهب لرفد خزائن الدولة بالمعدن الثمين.

أقترح لك: كيفية ادخار المال في المنزل 2022

ميزات ادخار المال في الذهب

في إطار عملية البحث عن سؤال هل شراء الدولار أفضل أم الذهب، يقدم الذهب نفسه على أنه أحد أفضل وسائل ادخار المال في العالم، نظرا لمحدودية توفره في الأسواق، ما يجعل منه تبعا لنظرية العرض والطلب باهظ الثمن، لأن الذهب من المعادن النادرة غير المتوفرة، ويكثر الطلب على اقتنائه بشكل كبير.

والنظر إلى المقارنة بين الذهب والعملات نجد أن الذهب دائما ما يرتفع بنسبة أكبر بكثير من العملات، وذلك لأن الذهب هو الملاذ الآمن لجميع الشعوب، وخاصة تلك الشعوب التي تعاني أزمات اقتصادية في بلادها.

يوازي ادخار المال في الذهب الاستثمار بشكل كبير، وذلك لأن الذهب يرتفع ثمنه بشكل كبير، بينما البضائع والمواد الأخرى لا ترتفع أسعارها بنفس الكمية أو النسبة.

يمكن للذهب أن يرتفع سعره بشكل جنوني
يمكن للذهب أن يرتفع سعره بشكل جنوني

يقدم ادخار المال في الذهب تنوعية كبيرة في كمية الأموال التي ترغب بادخارها، وذلك تبعا لدرجه صفاء الذهب، وإمكانية ادخار الأموال في قوالب جاهزة كالأونصات أو في الحلي والمجوهرات، مما يجعل من ادخار المال في الذهب أفضل طريقة للحفاظ على المال من فقدان قيمتها.

أرشح لك: كيف تزيد دخلك بدون رأس مال بوسائل شرعية مجربة

سلبيات ادخار المال في الذهب

على الرغم من الميزات الكبيرة المقدمة من ادخار المال في الذهب، إلا أنه يواجه أصحاب المال بعض العقبات عند ادخاره في الذهب مثل اختيار الوقت المناسب لاقتناء الذهب، وتجد الراغبين بشراء الذهب يستفسرون هل الأفضل شراء الذهب الآن أم لاحقاً. 

إن ادخار الذهب مفيد للحفاظ على قيمه المال، إلا أن شراءه يتطلب الكثير من الأموال ومن غير المجدي ادخار المبالغ الصغيرة في الذهب، لأنها لن تعود بمنفعة كبيرة على صاحبها ويمكن لأصحاب المبالغ الصغيرة الاستثمار في العملات وهي أكثر جدوى من الذهب.

يتعرض الذهب للحوادث بشكل سيئ
يتعرض الذهب للحوادث بشكل سيئ

وصحيح أن الذهب لا يصدأ إلا أنه وبوصفه أحد العناصر المعدنية يتعرض الذهب للذوبان بشكل قليل ليفقد جزءا ضئيلا جدا من وزنه، ونتيجة ارتفاع سعر الذهب العالمي توازي خسارة جزء صغير من وزنه كمية لا بأس بها من الأموال.

يهمك أيضاً: زيادة الدخل المالي | 15 نصيحة من الخبراء

ميزات الادخار في الدولار

يفضل عدد كبير من الأشخاص ادخار أموالهم في العملات الأجنبية ويرون فيها أفضل وسيلة ادخارية تحفظ قيمة المال من الضياع، وعندما يتم الحديث عن ادخار الأموال في العملات الأجنبية تبرز عملة الدولار الأمريكي كأفضل عملة لحفظ المال.

ولم تكتسب عملة الدولار شعبيتها من فراغ بل اعتمدت على وجود مخزون احتياطي ضخم من الذهب في البنك المركزي التابع للولايات المتحدة الأمريكية، وتتحدد قيمة العملة دائما بما تمتلكه الدولة من مخزون احتياطي من الذهب والنفط وغيرها.

الادخار في العملات يجلب الربح الوفير
الادخار في العملات يجلب الربح الوفير

يتميز ادخار المال في العملات عن ادخاره في الذهب بسهولة القدرة على التداول بسعر موحد، بعيدا عن وجود عامل يتقاضى مالا لقاء صياغة الذهب في كل عملية بيع وشراء، كما يتميز ادخار المال في العملات الأجنبية بسهولة حفظها وسرعة الوصول إليه عندما تريد.

يسرنا اطلاعك: أفضل استثمار في وقت الأزمات الاقتصادية للحفاظ على المال

سلبيات ادخار الدولار

إن العملات تتأثر بشكل كبير بالوضع السياسي السائد في البلاد، والدولار الأمريكي على سبيل المثال يتعرض في كل فترة إلى هزة تنقص من سعر صرفه مقابل الذهب بشكل كبير، نتيجة حدوث توتر بالعلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة أخرى من الدول الكبرى.

يعتبر السعر المتأرجح لأسعار العملات من أكثر السلبيات الواضحة في ادخار المال في العملات، يتعرض ادخار المال في العملات الأجنبية إلى خطورة التلف، وذلك لأن العملات تكون مصنوعة من الورق، ولعل ادخار العملات الأجنبية لوقت طويل يعرضها للعديد من العوامل البيئية المؤدية إلى إتلافها أو تمزقها.

تتعرض العملات للعوامل البيئبية بشكل مستمر
تتعرض العملات للعوامل البيئية بشكل مستمر

في حال تمت أذية العملة بشكل يمحو الأرقام المتسلسلة ستصبح عديمة القيمة، ولن يكون لها أي فائدة، وبذلك يخسر الشخص قيمة المال الذي ادخره في العملة الأجنبية، ويؤثر الادخار في العملات الأجنبية على الاقتصاد الوطني للدول عمومًا.

عندما يتم استثمار المال في الدولار الأمريكي على سبيل المثال ستزيد كمية الدولارات الموجودة عند أفراد الشعب المدخرين، وتنقص في خزينة الدولة وعلى هذا ستنخفض قيمة العملة المحلية بشكل كبير.

لأن الطلب يكون على العملة الأجنبية وليس على العملة المحلية، مما يؤثر على اقتصاد البلد الذي تدخر فيه أموالك.

للاطلاع أيضا: كيف أعرف سعر الدولار اليوم وأفضل 6  تطبيقات ومواقع لتحويل العملات

أيهما أفضل الادخار في الذهب أو الدولار

هنا سأضع لك تجربتي الكاملة التي تمتد لسنوات طويلة، وأقولها لك بمختصر العبارة ابتعد عن العملات جميعها، ولا توجد أي عملة مستقرة في العالم وعلى رأسها الدولار الأمريكي، وكنت قد ادخرت حوالي الخمسين ألف دولار أمريكي لسبعة سنوات.

وتم انخفاض سعرها بحوالي 10 بالمائة من رأس المال، إلى جانب ارتفاع أسعار الذهب، فلو كنت قد ادخرت أموالي في الذهب لكانت المنفعة الكبرى معي، ولكن بسبب جهلي تركت أموالي بالدولار وخسرت نسبة كبيرة منها، فالذهب هو الملاذ الآمن على مر العصور.

وفي ختام المقال قدمنا لكم الإجابات الكاملة على سؤال أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب أم الدولار، وعرضنا لكم كل من ميزات وسلبيات ادخار الذهب والعملات الأجنبية، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم وحصلتم على الفائدة، وتمكنتم من التعرف إلى أفضل آليات الادخار لتحفظوا أموالكم من الضياع.