-->

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا للعرب والأجانب

تشكل تركيا وجهة جذابة للعرب الراغبين بزيادة أموالهم عن طريق الاستثمار، فقد قدمت الحكومة التركية حديثًا عدة امتيازات وتسهيلات لأصحاب رؤوس الأموال بهدف تشجيعهم على القدوم لأراضيها، واليوم سنقدم لكم شرح أنواع الاستثمار العقاري في تركيا للعرب والأجانب، وعليك قراءة تفاصيل المقال بدقة قبل اتخاذ قرار حقيقي في الاستثمار ضمن الأراضي التركية 2023.

شرح أنواع الاستثمار العقاري في تركيا للعرب والأجانب
شرح أنواع الاستثمار العقاري في تركيا للعرب والأجانب

يوجد عدة مجالات للاستثمار عمومًا، سنتناول منها اليوم مجال الاستثمار العقاري بسبب نتائجه المميزة وسهولة الدخول إليه واستثمار المال به، ما جعله أكثر المجالات إقبالا من العرب بغرض الاستثمار في تركيا، ولما يحمله من فوائد مالية كبيرة وكذلك مهم بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية بواسطة شراء عقار في تركيا.

أقترح لك: دليل الاستثمار العقاري في تركيا للعرب

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

ارتفعت نسبة الاستثمار العقاري في تركيا بسبب ازدهار مجال العقارات والنمو الاقتصادي الكبير فيها، بالإضافة للموقع الجغرافي المهم لها لأنها تتوسط قارات العالم وتعتبر حلقة وصل بين أوروبا وآسيا.

كما ساهم المناخ القريب من مناخ الدول العربية والتاريخ المشترك بين العرب والأتراك في ازدياد إقبال العرب على مجال الاستثمار في تركيا.

ويوجد مجموعة من أنواع الاستثمار العقاري في تركيا، جميعها يحقق نتائج مرضية ومغرية للمستثمرين بشرط الدراسة الجيدة للمشروع قبل البدء به والتعرف على ميزاته وعيوبه، ومن أهم أنواع الاستثمار العقاري في تركيا:

الاستثمار العقاري بالتملك

يتم تعريف الاستثمار العقاري بالتملك بأنه عملية شراء المنازل والشقق السكنية بسعر معين والانتظار لحين ارتفاع أسعارها ثم بيعها مجددا بشكل يضمن الحفاظ على قيمة الأموال ويساهم بزيادتها مستقبلا عند البيع.

يمكنك شراء عقار ثم بيعه بسعر أعلى
يمكنك شراء عقار ثم بيعه بسعر أعلى 

لفعل ذلك عليك معرفة شروط التملك العقاري في تركيا جيدا وتنفيذها بحذافيرها، والبحث المستمر عن أفضل مناطق تركيا لشراء بيوت سيزيد ثمنها بمرور الوقت، تتيح تركيا حق التملك لجنسيات عربية محدودة مثل التملك للسعودي في تركيا، ومن المتوقع أن تسمح الحكومة بالتملك لجنسيات جديدة في الفترة القادمة.

أرشح لك: كيفية شراء عقار في تركيا 2022

الاستثمار العقاري بالتأجير 

يعتبر الاستثمار العقاري بالتأجير من أنجح الطرق مضمونة النتائج ومستمرة الربح على مدى العام، حيث يوجد عدد كبير من المغتربين والطلاب في تركيا الراغبين باستئجار منزل أو شقة لمدة مؤقتة لحين انتهاء عملهم في تركيا وعودتهم إلى بلادهم.

عند شراء منزل وتأجيره ستحصل على ثمنه تدريجياً
عند شراء منزل وتأجيره ستحصل على ثمنه تدريجياً

كما أصبح المواطنون الأتراك أكثر رغبة في استئجار منازل في أفضل مناطق تركيا لعقود طويلة الأمد بدلا من شرائها بمبالغ غالية الثمن وبشكل خاص في مدينة إسطنبول.

يسرنا اطلاعك:  نصائح شراء عقار في تركيا للعرب والأجانب

الاستثمار العقاري بالإكساء

عند بداية موجة شراء عقار في تركيا للأجانب كان الاستثمار العقاري بالإكساء أكثر مجالات الاستثمار انتشارا بينهم، ويشتري صاحب رأس المال شقة قديمة تحتاج لإعادة تأهيل أو حتى من دون إكساء، ويعيد تصميمها وإكسائها بطريقة حديثة تضمن ارتفاع ثمن العقار لأضعاف كبيرة.

تستطيع إكساء شقة وبيعها بثمن أكبر
تستطيع إكساء شقة وبيعها بثمن أكبر

لتحقيق أكبر فائدة ممكنة، احرص على الاستعانة بخدمات الشركات الهندسية المختصة بالمجال، وشراء أفضل معدات البناء جودة في السوق ولو كانت بسعر مرتفع من أجل ضمان الأمان لسكان الشقة أو البناء، ولضمان بيع المنازل بأسرع وقت ممكن بالسعر المرغوب.

يهمك أيضا: أفضل أنواع الاستثمار العقاري وشركات الاستملاك

الاستثمار السياحي

يعتمد الاقتصاد التركي بنسبة 43% على القطاع السياحي سنويا، وذلك بسبب الطبيعة الخلابة للبلد ووجود عدة أماكن سياحية ومدن أثرية فيها، ما جعلها إحدى أهم الوجهات السياحية في العالم.

شراء المنازل في المناطق السياحية يجلب ربحا خاصة في مواسم السياحة
شراء المنازل في المناطق السياحية يجلب ربحا خاصة في مواسم السياحة

يمكنك الربح من الاستثمار السياحي عن طريق شراء فندق أو منتجع وتقديم مختلف الخدمات للسياح في مواسم العطل والأعياد، ومن الأفكار الجيدة أيضا عمل مشاركة مع شركات الطيران لتقديم عروض قوية تزيد رغبة الناس في القدوم للمنتجعات أو الفنادق التركية.

يمكنك الاطلاع على مقالنا:  أسرار تجارة العقارات التي لا يخبرك عنها المستثمرون

 الاستثمار العقاري في الأراضي الزراعية

 تمتاز تركيا بوجود الأراضي الخصبة وكمية أمطار مناسبة للزراعة باستمرار على مدى العام، وبالأسعار المنخفضة للسماد والبذور واليد العاملة، بالإضافة للتسهيلات من الدولة وتوفر سوق كبيرة تضمن بيع المزروعات وعدم كسادها، من الممكن أيضا تصدير مختلف المنتجات للدول المجاورة لتركيا.

يمكنك استثمار منطقة زراعية قرب المنزل
يمكنك استثمار منطقة زراعية قرب المنزل

العوامل السابقة جعلت الاستثمار العقاري في الأراضي الزراعية مجالا مناسبا لزيادة رأس المال وبالأخص لمن يمتلك خبرة سابقة في مجال الزراعة وبيع الخضار والفواكه وتصديرها. 

الاستثمار العقاري في المجال التجاري

بلغ عدد سكان تركيا في عام 2023 ما يزيد عن 85 مليون نسمة، وهم يحتاجون باستمرار لشراء حاجاتهم اليومية الضرورية.

وبالتالي شكل الاستثمار العقاري في المجال التجاري فرصة مهمة لمساعدة السكان على تلبية احتياجاتهم وتحقيق الربح الوفير في الوقت ذاته.

تعتمد أفكار الاستثمار في المجال التجاري على شراء أو استئجار محال تجارية وعرض نوع من البضائع فيها.

استعمال العقار لأغراض تجارية يحقق زيادة في الدخل
استعمال العقار لأغراض تجارية يحقق زيادة في الدخل

يعد الموقع الاستراتيجي للمحل التجاري والتسويق الجيد له لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء أهم عامل من عوامل نجاح الاستثمار، ومن الضروري أيضا شراء بضاعة مميزة يرغب العميل بشرائها باستمرار.

الاستثمار العقاري في مجال التعليم

يضمن الاستثمار العقاري في مجال التعليم الجمع بين الفائدة المادية وتقديم خدمة ثمينة تساهم في تطور المجتمع، فالتعليم بمختلف مراحله ضرورة ملحة لكل المجتمعات والأساس لبناء جيل المستقبل وزرع العلوم والأخلاق فيهم.

الاستثمار في التعليم يخدم جيل المستقبل
الاستثمار في التعليم يخدم جيل المستقبل

تقدم تركيا الكثير من التسهيلات وتمكن الأجانب من الحصول على الرخص الضرورية لشراء بناء وتحويله لمدرسة أو لجامعة، واستقطاب مجموعة مميزة من المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة والشهادات المرموقة من جميع أنحاء العالم وإعطائهم رواتب جيدة تشجعهم على الاستقرار في تركيا.

وفي نهاية المقال قدمنا لكم شرح أنواع الاستثمار العقاري في تركيا للعرب والأجانب، نرجو أن نكون وفقنا في تقديم لمحة شاملة عن مجال الاستثمار في تركيا، ونجحنا في رفع الوعي وزيادة المعلومات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.