-->

أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا بدون شهادة 2023

شكلت ألمانيا قبلة للكثير من الشباب المهاجرين والوافدين من عرب وأجانب الطامحين للحصول على فرص عمل جيدة تؤمن لهم حياة معيشية كريمة، وباعتبار ألمانيا من الدول الأوروبية الصناعية التي تملك اقتصادا مزدهرا متناميا يغطي السوق المحلية ومعظم أسواق العالم، جعلها تستقطب اليد العاملة الماهرة والخبيرة وتقدم لها كل التسهيلات المطلوبة للحصول على أفضل فرص العمل للشباب من عرب وأجانب في ألمانيا.

أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا بدون شهادة 2023
 أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا بدون شهادة 2023

كما تنوعت المهن المطلوبة في أوروبا عموما وألمانيا خصوصا للمختصين والحاصلين على الشهادات الجامعية أو الغير مالكين لأي شهادات، بواسطة مجموعة من المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا وفرنسا وكندا وغيرها من البلدان، حيث قدمت فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا 2023 لإنجاز أفضل المنتجات والخدمات المطلوبة والمرغوبة من مختلف المواطنين الأصليين والمهاجرين.

أقترح لك:  حرف ومهارات مطلوبة في ألمانيا فرص عمل للعرب

أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا

سعت ألمانيا بواسطة خططها وقوانينها الاستراتيجية البعيدة المدى مثل قانون هجرة العمالة التي أقرته الحكومة الألمانية، بغية استقدام المهنيين والمالكي للخبرات والمهارات الحرفية لتغطية النقص الحاصل باليد العاملة الخبيرة في الأسواق الألمانية الصغيرة والكبيرة التي تشكل العامل الأساسي لازدهار الاقتصاد الألماني.

ووفقا لذلك قدمت الكثير من الامتيازات والأجور الجيدة التي تحفظ كرامتهم وتشكل عنصر جذب فعال لهم، حتى أصبحت ألمانيا طموح معظم الشباب العربي والعالمي الحالم بالنجاح والتطور والوصول لعالم الغنى والثراء، وتنوعت المهن الحرفية وتعددت أشكالها فتابع معنا لنقدم لك مجموعة من أفضلها أجرا وطلبا في السوق الألمانية.

مهنة الخباز

تعتبر مهنة الخباز من المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا وتعاني السوق الألمانية من نقص كبير في اليد العاملة في الأفران والمخابز بمختلف أصنافها، ويسهم الخباز بإعداد الخبز بمختلف أنواعه ليتناسب مع الأوضاع الصحية للناس والفطائر وقوالب الكيك والكعك المتنوع وغيرها من المعجنات.

الخباز يقدم خدمة غذائية كبيرة
الخباز يقدم خدمة غذائية كبيرة

كما أن مهنة الخباز من المهن البسيطة التي لا يحتاج العمل بها لأي شهادات، وتمنح أجور مادية للعاملين في القطاع وفقا لخبراتهم وحسن أدائهم وعدد ساعات عملهم اليومية، إلا أنها بالمجمل تعتبر جيدة جدا وجاذبة لليد العاملة.

يهمك أيضا: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

مهنة فني سباكة

إن مهنة فني السباكة أحد المهن التي تتطلب من صاحبها الكثير من التحليل المنطقي والنظرة الإبداعية لإنجاز الأعمال بأسهل وأبسط وأضمن الطرق.

تعتبر من المهن الحرفية التي تعاني نقصا دائما في العمالة في ألمانيا نظرا لما تتطلبه من خبرات باعتبارها أحد فروع الهندسة الصحية ولكن دون شهادة جامعية أو أكاديمية.

يساعد السباك في إصلاح أنابيب المياه
يساعد السباك في إصلاح أنابيب المياه

يتكون عمل فني السباكة من إنشاء أنظمة المياه والصرف الصحي والتدفئة للمباني والمنشآت السكنية والتجارية التي تعتبر أساسية ومحورية ولا يمكن التهاون بها، لذلك تكون الحاجة دائمة للسباكين المهرة والذين لديهم خبرات عالية.

وبالتالي تعتبر من المهن الحرفية الأعلى دخلا ويحصل أصحابها على أفضل الأجور في ألمانيا، لتتناسب مع إنجازاتهم ومع الجهود التي يبذلها السباك في عمله.

يسرنا اطلاعك: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

البناء والإكساء

تتنوع المهن المرتبطة بالبناء والإكساء إلا أنها بالمجمل تعتبر من أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا لمن لا يملك شهادة 2023.

ويعتبر عامل اللياقة البدنية والصحية الجسدية من أكثر العوامل المساعدة لأصحاب مهن البناء والإكساء على النجاح والتميز في أعمالهم، وبالتالي تحقيق أداء عالي وكمية إنجازات كبيرة في زمن قياسي.

البناء عنوان الحضارة المستقبلية
البناء عنوان الحضارة المستقبلية

ويرتبط بمهنة البناء والإكساء العديد من الحرف التفصيلية التي تتطلب ذوق وفن وإبداع لدى صاحبها، مثل الطلاء الذي يحتاج لخبرة ونظرة فنية لملاحظة تدرجات الألوان والإضاءة.

وأعمال الديكور وإكساء وتلبيس الاسقف والجدران بمختلف الصنوف المتوفرة في الأسواق وغيرها من الحرف.

كما تعتبر مهنة البناء والإكساء من المهن التي تحتاج لكثير من العناية بشروط الأمن والسلامة لاحتوائها على درجات مخاطرة عالية، ويحصل أصحابها على أجور مرتفعة تتناسب مع ما يقدمونه من خدمات.

ميكانيكي إصلاح سيارات

تشتهر وتتميز الصناعة الميكانيكية الألمانية في جميع أنحاء العالم، وتشكل الشركات الألمانية المنافس الأبرز لباقي الشركات في مختلف الدول التي تسعى للوصول للحد الأدنى من النجاح الذي نالته الشركات الصناعية الألمانية.

تتنوع الصناعات الميكانيكية من محركات وآليات خفيفة وثقيلة وسيارات ودراجات نارية وهوائية وغيرها، وكل ذلك النجاح في الصناعة القائم بشكل كبير على مكنات وآلات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، قابله نقص في اليد العاملة في إصلاح وصيانة تلك المكنات والآلات.

يعمل الميكانيكي على توفير ثمن عربات جديدة
يعمل الميكانيكي على توفير ثمن عربات جديدة

ومما يجعل مهنة الميكانيكي من المهن الأكثر طلبا في السوق الألمانية نظرا لرخص السيارات والدرجات وإمكانية إفنائها من الجميع، كما منح أصحاب تلك المصالح دخلا ماديا عاليا متناسب مع دقة ومهارة العمل القائمين عليه.

للاطلاع على أفكار متعلقة بالسيارات: مشروع مكتب بيع وشراء السيارات 6 خطوات لتصبح تاجر سيارات ناجح

مهنة القصاب أو الجزار

نظرا لثقافة الرفق بالحيوان ووجود نسبة كبيرة من الشعب الألماني يصنف كنباتيين أي لا يأكلون اللحوم الحيوانية، أصبحت مهنة الجزارة وصناعة اللحوم من المهن النادرة في ألمانيا ويرفض معظم الشباب الألماني العمل بها.

مما جعل السوق الألمانية تعاني نقص كبير في العمالة أجبرهم على تعويض النقص الحاصل من الوافدين والمهاجرين الشباب العرب وغير العرب.

إن اللحم يقدم خدمات تغذوية
اللحم يقدم الغذاء والبروتين للجسم

وبعد ازدياد أعداد المهاجرين والمقيمين في ألمانيا وما رافقه من طلب كبير على اللحوم والمنتجات الحيوانية، نالت مهنة الجزارة طلباً كبيراً وقدمت لها الأجور العالية المتناسبة مع الخبرات وعدد ساعات العمل اليومية وما يملكه العامل من مهارات.

النجاح في المهن الحرفية

كي يحقق الحرفي النجاح في مهنته ويتميز بها يجب أن يتمتع بمجموعة من الشروط والمؤهلات التي تعنى بلياقته الجسدية وصحته البدنية وامتلاكه لروح التصميم والإبداع والأفكار الخلاقة المبدعة، وأن يكون لديه معرفة بسيطة بالأمور التقنية من كهربائية وإلكترونية وحاسوبية وبعض المهارات الحسابية والذهنية.

كما يعتبر من أهم شروط العمل والنجاح بالمهن الحرفية اتباع الحرفي لقواعد الأمن والسلامة المطلوبة في مهنته، وأن يمتلك روح المبادرة والنشاط والتفاؤل بالإضافة لسعيه الدائم لتحسين وتطوير أعماله مما يسهم بزيادة فرصه بالعمل والإقبال الزائد على خدماته ومنتجاته.

وفي ختام مقالنا حول أهم المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا بدون شهادة 2023، نكون قدمنا لك شرحاَ مستفيضاً عن واقع السوق الألمانية وما هي الحرف والمهن الأكثر طلبا والتي لا يحتاج العمل بها لأي شهادة أكاديمية وتقدم لأصحابها أفضل الأجور اليومية والشهرية، متمنين لك حسن الاختيار للمهنة التي تملك الخبرة بها وتسعى لممارستها والنجاح بها.