-->

10 قواعد للاستثمار الناجح في البورصة

عزيزي القارئ نقدم في مقالنا اليوم شرح مفصل عن أفضل قواعد الاستثمار الناجح للمبتدئين وماهي فوائد الاستثمار في البورصة ومعلومات مهمة عن اساسيات ومبادئ الاستثمار وأيضاً فوائد الاستثمار في البورصة ومعلومات عن شركات الاستثمار في البورصة وكم تبلغ كمية الأرباح في البورصة وماهي شروط الاستثمار في البورصة وطريقة العمل في البورصة عبر الإنترنت وشراء الاسهم عن طريق البنك.

مبادئ الاستثمار الناجح في البورصة
مبادئ الاستثمار الناجح في البورصة

يبحث العديد من الناس عن القواعد الأساسية والخاصة لتحقيق الاستثمار الناجح في البورصة وسوق الاموال وذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج من عملية الاستثمار وأيضاً تجنب الخسارة التي من الممكن أن يتعرض لها المستثمرين.

وهنا يأتي السؤال ما هي القواعد الأساسية للاستثمار في البورصة وهذا ما سوف نقوم بشرحه في المقال التالي.

يهمك أيضاً: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

الاستثمار في البورصة

تعتبر سوق البورصة أحد أكبر الأسواق الاستثمارية حول العالم، ويعتمد عليها مستثمرون كثر كمصدر أساسي لتحقيق الثروة ، ولكن هناك الكثيرون ممن يعتقدون بأن عملية الاستثمار في عالم البورصة والأسهم هو أمر معقد، ولكن باتباع بعض القواعد البسيطة يمكن تحقيق استثمار ناجح في البورصة.

يعتبر الاستثمار في البورصة أحد أهم الاستثمارات حول العالم
يعتبر الاستثمار في البورصة أحد أهم الاستثمارات حول العالم

وفي مقالنا التالي سنقدم لكم أبرز المبادئ والقواعد المتعلقة بآلية الاستثمار الناجح في البورصة، فتابعوا معنا.

مقال ذو صلة: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

قواعد الاستثمار الناجح في البورصة

يوجد عدة قواعد الأساسية للاستثمار الناجح في البورصة وعن طريق اتباع هذه القواعد يتجنب المستثمر الخسارة، والجدير بالذكر بأن هذه القواعد يطبقها الكثيرون من المستثمرين الكبار في عالم البورصة والتداول، وفيما يلي سنقدم لكم أبرز 10 قواعد للاستثمار الناجح في البورصة.

مقالنا المرتبط: البورصة والتداول: استراتيجيات ناجحة للتداول في الأسواق المالية

1- يجب التأكد من صحة المعلومات

عليك الحذر من كافة النصائح والمعلومات التي يتم تقديمها للمستثمرين بشكل عام وللأسف في أغلب الأحيان تكون هذه المعلومات غير صحيحة مثل سماع هذه المعلومات من أشخاص ليس لديهم الخبرة لتقديم معلومات عن الاستثمار المالي أو عن سماع معلومات عن ارتفاع الأسهم في شركة وقد يحدث العكس.

وللأسف في سوق الاستثمار من المتوقع حصول مثل هذه الحوادث ويطلق عليها توقع الشارع وهذه الملومات تضر بالمستثمر بشكل مباشر ويطلق على هذه التوقعات مصطلح توقع الشارع

2- البحث بشكل مكثف

البحث عن أفضل المؤسسات المالية والأرباح التي قامت بتحقيقها وأيضاً تاريخ المؤسسة المالية والإطلاع على المؤسسة وهل الاستثمار بهذه المؤسسة مربح فمن أجل ذلك يجب التروي وعدم التسرع وأخذ الوقت الكافي لتجنب الخسارة.

نقترح عليك: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

3- المضاربة

وتعتبر القاعدة الأهم في عملية الاستثمار والتي هي عدم المضاربة وبشكل خاص القرارات الاستثمارية فالمضاربة هي صفة المستثمرين الذين هدفهم تحقيق أرباح عالية.

ولكن مخاطر هذه العملية تكون خطيرة وقد تؤدي لخسارات كبيرة بسبب الخطوات غير المدروسة فمن أجل ذلك يجب تحليل ودراسة المعلومات الاستثمارية المقدمة لك من قبل الشركات الاستثمارية بشكل جيد قبل البدء بأي خطوة خاصة بالاستثمار.

4- تجنب الشراء بأسعار منخفضة

شراء الأسهم بسعر منخفض ومعاودة بيعها بسعر مرتفع هذه هي الطريقة الإستراتيجية.

التي يقوم بها العديد من المستثمرين مما يؤدي الى عدم الوثوق بهؤلاء الأشخاص بسهولة.

فمن أجل ذلك يجب وضع حد أو مبلغ مخصص من مبلغ الربح الذي يريد المستخدم الحصول عليه وعند الوصول إلى المبلغ والسعر المطلوب يجب البيع فوراً وبأعلى سعر وعدم الاحتفاظ بهذه الأسهم.

مقالنا المرتبط: أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم وكيف تستفيد منها

5- رأس المال الاحتياطي 

على جميع المستخدمين التأكد من الاحتفاظ بمال احتياطي والتروي وعدم المغامرة بجميع ما يمتلك من مال وذلك من أجل الاستعداد لأي حدث غير متوقع وبذلك يمكن الاستفادة من هذه الأموال عندما ترتفع أسعار أسهم معينة فيقوم المستثمر باستغلالها.

6- تحمل الخسارة

كما يتوقع المستثمر الربح عليه أن يستعد للخسارة وتقبلها بشكل طبيعي فهذا الشيء المتعارف عليه في سوق الاستثمارات ,ويجب عند الخسارة التعلم من الأخطاء وبيع الأسهم عند انخفاض سعرها بشكل مباشر من أجل تجنب خسائر أكبر.

7- المتابعة والتحليل

متابعة الأسهم وللأوراق المالية التي يتم شراؤها من أجل أن يتأكد المستثمر من تأثر الأسهم بالظروف المحيطة لهذا تتم متابعة الأسهم وتحليل كل ما يخص الملعومات حول الاستثمار.

8- الاعتدال عند شراء الأسهم

عدم التنوع بشراء الأسهم في الأسواق المالية التي يقوم المستثمر بشرائها في البداية، وذلك من أجل مراقبة الأسهم وتحليلها بشكل منتظم فزيادة الاستثمارات تشتت الانتباه وتقلل احتمالية الحصول على الأرباح.

9- عملية التحليل الضريبي

يجب دراسة هذه العملية فهي مهمة جداً ويجب دراسة التحليل الضريبي من أجل تحديد وقت محدد للبيع مما يؤدي لتحقيق ربح أكبر وعلى المستخدم استغلال كافة الحالات الخاصة عند خفض نسبة الضريبة وأن يقوم المستثمر بشراء أكبر عدد من الأسهم بسعر منخفض وبيعها بأعلى سعر ممكن.

10- الابتعاد عن العشوائية

على المستثمر الحذر من الاستثمارات التي تظهر أمامه فليس كل استثمار ناجح ومربح والتركيز على هدف معين فنجد غالبية المستثمرين الناجحين يركزون على هدف معين وصناعات واستثمارات محددة ويقومون بدراسة الاستثمار بشكل واسع قبل المباشرة بأي استثمار.

يهمك أيضاً: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

وفي نهاية مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن كيفية النجاح في عالم البورصة والتداول، وقدمنا لكم أبرز القواعد والمبادئ الأساسية للاستثمار الناجح في البورصة، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل الطرق الفعالة للاستثمار في البورصة والأسهم، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بأفضل طرق التداول والاستثمار ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.