-->

شروط الاستثمار الزراعي في أراضي تركيا

 أهلاُ بكم في موقعنا ميدان الربح نقدم لكم في مقالنا معلومات عن أهم المدن الزراعية في تركيا وما شروط شراء أرض زراعية في تركيا حيث يتساءل الكثير من المستثمرين عن أراضي زراعية رخيصة للبيع في تركيا وعن إيجار الأراضي الزراعية في تركيا وأيضاً الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا وهل يوجد أرض زراعية رخيصة للاستثمار في تركيا والاستثمار الحيواني في تركيا.

الاستثمار الزراعي في تركيا
الاستثمار الزراعي في تركيا

تشتهر تركيا بطبيعتها الخضراء الخلابة ما جعلها وجهة للمستثمرين وخصوصاً المستثمرين في الأراضي الزراعية الذي يعد الاستثمار المربح في تركيا وتشتهر تركيا بما يزيد عن 1600 نوع من المحاصيل الزراعية والتي غزت أكثر من 180 سوقاً عالمياً وذلك بسبب جودة المحاصيل والمنتجات المصدرة منها.

يهمك أيضاً: أفضل أفكار المشاريع الزراعية: دليل شامل للمبتدئين

الاستثمار الزراعي في تركيا

مما لا شك فيه بأن قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الاستثمارية والمؤثرة في اقتصادات دول كبيرة، وتعتبر تركيا أحد الدول التي تعتمد على الزراعة بشكل كبير في اقتصادها.

ولذلك تستمر الحكومة التركية بتشجيع الاستثمارات الزراعية ضمن أراضيها سواء كانت استثمارات خارجية أم داخلية، وهذا ما شجع مستثمرين كثر للخوض في غمار الاستثمار في مشاريع زراعية في تركيا.

ولكن حددت الحكومة التركية بعضاً من القوانين والشروط التي تنظم عملية الاستثمار في الأراضي الزراعية، وفي مقالنا التالي سنتحدث لكم عن الاستثمار الزراعي في تركيا، وعن شروطه وقواعده ومن ثم سنقدم لكم بعضاً من أفضل المشاريع الزراعية في تركيا، فتابعوا معنا.

نقترح عليك: أكثر مجالات العمل ربحاً في تركيا للعرب

شروط شراء أرض زراعية في تركيا للأجانب

  • يشترط القانون التركي في حال أراد الأجنبي تملك أرض زراعية بإقامة عليها مشروع خلال سنتين وإلا يتم سحب رخصة امتلاك الأرض، وننصح المستثمرين بتملك الأراضي الزراعية من قبل شركة وليس كفرد.
  • لم يضع القانون التركي أي عائق أو شروط أمام الأجانب الذين يرغبون في تملك شقق أو بناء في تركيا، ولكن اشترط على مالك الأرض الزراعية شرط تقديم مشروع على الأرض الزراعية خلال سنتين.
  • يحق للأجنبي تملك أرض زراعية بمساحة 300 ألف متر
  • لا يستطيع الأجانب في تركيا التملك في الأراضي العسكرية أو المناطق الأمنية.
  • في حال تملك الأجنبي أرض زراعية في تركيا يستطيع الأجنبي استصدار إقامة قصيرة لمدة عام أو عامين، وفي حال استخدام هذه الأرض لمدة 8 سنوات دون انقطاع يحق للمستثمر الأجنبي الحصول على إقامة دائمة.

أهم المدن الزراعية في تركيا

تشكل الأراضي الزراعية ما يقارب من 31% من مساحة اليابسة في تركيا، وبحسب آخر الإحصائيات بقابلية أكثر من 50% من الأراضي الزراعية صالحة لممارسة الاستثمار الزراعي عليها.

سنقوم بذكر أهم المدن التركية الزراعية في تركيا:

  • مدينة أوردو: تشتهر مدينة أوردو بزراعة الفواكه والبندق والتوابل.
  • مدينة أضنة: تشتهر مدينة أضنا بزراعة الحمضيات بكافة أنواعها والفراولة.
  • مدينة أنطاليا: تشتهر مدينة أنطاليا بمختلف أنواع الخضراء فالمدينة معروفة بمساحاتها الخضراء الشاسعة.
  • مدينة قونيا: تشتهر مدينة قونيا بزراعة الحبوب وتحتوي مدينة قونيا على أكبر مساحة صالحة للزراعة في تركيا.
  • مدينة إزنك: تشهر المدينة بزراعة الزيتون.
  • مدينة غازي عنتاب: بالطبع غنية عن التعريف تشتهر المدينة بزراعة الفستق الحلبي وزراعة الخضروات خصوصاً الفليفلة.
  • مدينة أزمير: تعرف مدينة أزمير باسم مدينة الورود حيث تشتهر المدينة بزراعة ورود الزينة فيها.
  • مدينة ريزا: تعرف المدينة بإنتاج الشاي فهي المدينة التي تحتل المركز الأول بإنتاج الشاي.

الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا

بلغ في عام 2019 عدد أشجار الجوز في تركيا حوالي 10 ملايين شجرة، تقوم تركيا بتصدير شتلات الجوز لأكثر من 40 دولة.

وأبرز مدن زراعة الجوز هي دينزلي وصقاريا وأورفا وبينكل وأورفا وأديمان وموغلا وآيدن ومانيسا.

المشاريع الزراعية في تركيا

يوجد مشاريع زراعية عديدة يمكن الاستثمار بها في تركيا، وسنستعرض معكم الآن أبرز هذه المشاريع:

الاستثمار في تجارة البذور

تعتبر تجارة البذور من أهم الاستثمارات المتاحة حالياً في تركيا، وذلك بسبب وجود تنوع كبير في المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها في تركيا، وبالتالي يوجد طلب مستمر ودائم على بعض أنواع البذور من قبل المزارعين.

الاستثمار في البيوت البلاستيكية

تعد البيوت البلاستيكية أحد أهم الاستثمارات الزراعية في جميع البلدان ولاسيما في تركيا، حيث يوجد عدة مناطق زراعية في تركيا مخصصة فقط للمحاصيل المزروعة في البيوت البلاستيكية.

الاستثمار في الآلات الزراعية

تعتبر عملية الاستثمار في الآلات الزراعية من أفضل المشاريع الزراعية في تركيا، وذلك بسبب الطلب الكبير والمتزايد عليها في جميع الأراضي الزراعية التركية.

يهمك أيضاً: استثمارات الزراعة: أفضل المشاريع لتحقيق النجاح في الزراعة

قدمنا لكم اليوم مقالاً نشرح فيه عن الاستثمار الزراعي وأهم المدن الزراعية في تركيا، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أهم شروط الاستثمار الزراعي في تركيا، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.