-->

دراسة جدوى مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك

تتنوع المشاريع الإنتاجية المساعدة على تنمية رأس المال وتحريكه من قبل الشباب الساعي للعمل في مشاريع صغيرة مربحة وبتكاليف قليلة، تسهم بجني الأرباح الضخمة وتأمين مصدر دخل دائم للحياة يحقق له ذاته ويمنحه الأساس المتين لبناء مستقبل مريح مادياً، ويحتوي على كافة الحاجيات والمتطلبات اللازمة الاستقرار.

الربح من مشروع تصنيع الأكياس والحقائب البلاستيكية
الربح من مشروع تصنيع الأكياس والحقائب البلاستيكية

وهو ما دفع البعض للبحث عن التفاصيل المحيطة بدراسة جدوى مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك، باعتباره أحد مشاريع صغيرة ومريحة ويمكن للجميع العمل بها وفقاً للإمكانات المادية المتوفرة، والخبرة والمهارة اللازمة لإنشاء المصنع وتجهيزه بالمعدات والآلات اللازمة والانطلاق بدورة الإنتاج والعمل والتسويق، والوصول لأعلى معدل مبيعات وأضخم كمية أرباح ممكنة.

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

مشروع تصنيع أكياس البلاستيك

يعتبر مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك من مشاريع صغيرة رائدة ويمكن للشباب العمل والنجاح بها ضمن مختلف الدول والبلدان العربية والأجنبية.

ويصنف المشروع بين المشاريع المهمة نتيجة الحاجة الدائمة لمنتجاته في مختلف القطاعات والجهات التجارية والصناعية والمنزلية، وتعد من الضروريات الأساسية الغير ممكن الاستغناء عنها أو استبدالها بمواد أو منتجات أو سلع أخرى.

وتعتمد المشاريع الإنتاجية من معامل أو مصانع والموفرة للبضائع من كافة الأصناف، على منتجات مشروع تصنيع الأكياس البلاستيكية المتعددة الأحجام والأنواع والألوان والمقاسات، والمستخدمة في عملية تغليف وحفظ تلك المنتجات من الأوساخ والغبار والعوامل الخارجية حتى يتم طرحها وبيعها في الأسواق.

وحظيت منتجات المشروع من الأكياس والشنط البلاستيكية باهتمام كبير من قبل القطاعات والفعاليات التجارية، العاملة على تعبئة وتغليف وتجارة السلع والمواد الاستهلاكية والخدمية في الأسواق المحلية، أو الخارجية ضمن عبوات وشنط وأكياس مصنوعة من البلاستيك الشفاف أو المقوى ذو المساكة الجيدة.

مقالنا المرتبط: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

دراسة جدوى تصنيع أكياس البلاستيك

حاز مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك على أهمية خاصة بين مشاريع الشباب الحالية، نظراً لإمكانية تأسيسه بمقومات مادية ليست ضخمة، وتوفيره أصناف متنوعة من المنتجات المطلوبة بشكل كبير ودائم.

ويتميز المشروع بقدرة الأسواق التجارية على استيعاب مستويات عالية من المنافسة بين مصانع انتاج الاكياس والشنط البلاستيكية، باعتبارها من المواد المستهلكة والضرورية في كامل عمليات التبادل البشرية.

ويعد مشروع تصنيع الأكياس والشنط الرديف الأساسي للعمليات التجارية الشاملة للبيع والشراء الخاصة بكل قطعة أو منتج أو سلعة من أي سوبر ماركت، أو محل أو متجر يعمل على الترويج والبيع لبضائعه سواء بقالة أو ملابس أو مواد غذائية أو لوازم منزلية أو مدرسية أو وجبات طعام سريعة أو غيرها الكثير.

تحديد الهدف من المشروع

تحتاج كافة المشاريع الاستثمارية الناشئة من قبل رجال أعمال أو أصحاب رؤوس أموال أو شباب طموحين يملكون المدخرات ويسعون لتنميتها، إلى وجود هدف ثابت وواضح أو مجموعة أهداف قابلة للتحقيق ويسعون جاهدين لبلوغها.

من المهم تحديد الهدف الأساسي من المشروع
من المهم تحديد الهدف الأساسي من المشروع

ويعتبر الهدف المحدد لأي مشروع يتم تصميمه وإنشاءه والعمل به، المقياس الثابت للأداء والعامل المساعد على معرفة نسبة الإنجاز في كل مرحلة من مراحل المشروع، وحتى يتمكن من تقويم الأخطاء وإصلاح الإشكالات الحاصلة في عملية التنفيذ والإنتاج.

وتتمثل أهداف مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك لدى غالبية المستثمرين بمجموعة من النقاط وهي:

  • إنتاج أجود أنواع الأكياس والشنط البلاستيكية المطروحة في الأسواق.
  • المنافسة الشديدة مع المصانع والمعامل الناشطة في المشروع والمقدمة لمنتجات مشابهة في الأسواق.
  • السعي لتوسيع العمل ورفع مستوى الإنتاج وامتلاك أسواق جديدة محلية أو إقليمية أو دولية.
  • الوصول لأكبر كمية مبيعات ممكنة وأعلى مستوى أرباح. 

اختيار مكان مناسب للمشروع

يتطلب إنشاء مصنع لإنتاج الشنط والأكياس البلاستيكية اختيار مكان مناسب وملائم للعمل، من حيث المواصفات الفنية والموقع الجغرافي والمساحة اللازمة لإنجاز كافة مراحل العمل والإنتاج.

ويمكن شراء المكان أو استئجاره بشكل شهري أو نصف سنوي أو سنوي وفقاً للإمكانات، ويفضل أن يكون المعمل متطرف وبعيد عن المناطق السكنية لسهول الحصول على الترخيص، ولتجنب الضوضاء والإزعاج للجوار وما ينتج عنه من مشاكل وخلافات تعيق أريحية العمل في المشروع.

وتعتبر المدن الصناعية أنسب مكان لإشادة المصنع عليه لخفض تكاليف شراء أو استئجار المكان، وتوفر الخدمات الأساسية المطلوبة من ماء وكهرباء وطرق معبدة وصالحة لسير السيارات الشاحنة للمنتجات الخام والمصنعة.

ويحتاج المشروع لمساحة تتناسب مع حجم المصنع والقدرة الإنتاجية وكمية الآلات المستخدمة في عملية التصنيع، وفي حالات المشاريع الصغيرة والناشئة وضمن قدرات محدودة فيكفي أن تتراوح المساحة بين 90 و120 متر مربع وبارتفاع لا يقل عن 5 أمتار لسهولة إدخال وتركيب المعدات والآلات.

ومن الواجب أن يتمتع المكان بالتهوية الجيدة وبوجود شفاطات لسحب الهواء الملوث بالأتربة، والمواد العالقة لمنع التصاقها بالخامات أثناء التصنيع.

تحديد اسم وشعار للمشروع

تعد عملية اختيار اسم وشعار لمشروعك الخاص بتصنيع الأكياس والشنط البلاستيك من التفاصيل الأساسية الواجب تحديدها أثناء إعداد دراسة الجدوى من المشروع.

من المهم أيضاً اختيار اسم وشعار للمشروع مناسبين
من المهم أيضاً اختيار اسم وشعار للمشروع مناسبين

ويجب أن يكون اسم المشروع معبر عن نوع العمل أو يتضمن مفردات تعريفية توحي للزبون أو العميل بطبيعة المنتجات المقدمة من علامتك الصناعية المنتجة.

وتعتبر أيضاً من الأساسيات المطلوبة عند الحصول على التراخيص الصناعية اللازمة لإنشاء المصنع والعمل به.

نقترح عليك: أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

شروط ترخيص المشروع

يحتاج مشروع تصنيع الشنط وأكياس البلاستيك إلى امتلاك ترخيص قانوني يسمح بالعمل والإنتاج دون أي عوائق.

وتتكون شروط ترخيص المشروع من مجموعة بنود تختلف وفقا للقوانين والأنظمة السارية في كل بلد، وتحتوي في معظمها على الشروط التالية:

  • استخراج سجل صناعي وسجل تجاري
  • عقد ملكية أو عقد إيجار خاص بمكان تنفيذ المشروع
  • رسم هندسي تفصيلي للمكان وكل ما يحيط به
  • استخراج بطاقة ضريبية بعد دفع الرسوم والضرائب المالية المتوجبة
  • تسجيل عمالة المشروع في التأمينات الاجتماعية
  • شهادة فحص أمن المكان المخصص لإنشاء المصنع

متطلبات وتجهيزات المشروع

تتصنف المعدات والآلات المستخدمة في مشروع تصنيع أكياس البلاستيك أنها ذات تقنيات تكنولوجيا بسيطة، توفر الوسائل اللازمة لمنح الإنتاج الأداء المميز والسرعة الجيدة مع جودة ودقة مطابقة للمطلوب في مواصفات الأكياس والشنط وأبعادها.

وبعد اختيار الموقع المناسب للمشروع واستخراج التراخيص اللازمة للعمل، نأتي لمرحلة تأمين وإمداد المصنع بكل ما يحتاجه من آلات ومعدات ومكنات خاصة بصناعة وتقطيع الأكياس والشنط البلاستيكية.

وتتكون تلك الآلات والمعدات من:

آلة تقطيع ولحام

تعد مكنة التقطيع واللحام الأتوماتيكية من أهم الآلات المشغلة لمصنع أكياس وشنط بلاستيك.

وتعمل الآلة على قص وتقطيع ولحام الأكياس والشنط بشكل أوتوماتيكي، ويمكنها تقطيع ما يزيد عن 300 كيس في الدقيقة الواحدة.

وتقدر قيمتها الوسطية بين 6000 و8000 دولار أمريكي بحسب مكان التصنيع والجودة الفنية والتشغيلية، وهو ما يشكل أحد الإجابات المطروحة حول كم سعر ماكينه بلاستيك؟

آلة فيلم أو سحب الأكياس

تعمل الماكينة على تصنيع وإنتاج الأكياس والشنط بمقاسات وأبعاد محددة ومتنوعة بعد أن يتم ضبط إعداداتها وفقاً للمطلوب.

ويتراوح سعرها في الأسواق ما بين 10000 و12000 دولار أمريكي، وأيضاً يتوفر عدة أنواع منها مصنعة في أكثر من بلد وبجودة مختلفة.

آلة كبس هيدروليكية

تستخدم لإنتاج أيدي الأكياس والشنط البلاستيكية بشكل هيدروليكي وتقدر تكاليف شرائها بحوالي 2000 وحتى 3000 دولار أمريكي.

آلة طباعة

ويتوفر عدة أنواع من آلات الطباعة الخاصة بالمنتجات البلاستيكية، وتتكون من لونين أو 4 ألوان أو 6 ألوان وكل واحدة تسعر بشكل مختلف، وتزيد قيمتها بزيادة عدد الألوان المستخدمة في الطباعة.

ويقدر سعر الطابعة ذات اللونين بحوالي 11 ألف دولار، اما ذات الأربع ألوان فبحدود 20 ألف دولار، أما الست ألوان فسعرها التقريبي يتراوح بين 26 و30 ألف دولار أمريكي.

شراء ماكينات المشروع

يتوفر عدة طرق للحصول على الماكينات اللازمة لمشروع تصنيع أكياس البلاستيك ذات النوعية الجيدة والسعر المناسب.

ويسهم حسن اختيار الآلات من حيث السعر والجودة في خفض تكاليف الميزانية اللازمة للمشروع، والحصول على قدرة إنتاجية مثالية.

ومن أهم طرق البحث عن اماكن بيع ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك:

  1. باستخدام شبكة الإنترنت وصفحات الويب المتنوعة للوصول للشركات المنتجة أو الموردين الأساسيين لتلك المنتجات، مع اطلاع كامل وواسع على المواصفات الفنية للأنواع المعروضة وأسعار المبيع المحددة لها.
  2. اعتماد الشركات الصينية في عملية البحث، باعتبارها توفر المكنات والآلات ذات النوعية الجيدة والسعر المنطقي، ويمكنك مراسلة أهم الشركات المختصة بتصنيع تلك المكينات بواسطة الموقع الإلكتروني أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل.

قد يهمك أيضاً:  أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

المواد الخام اللازمة للمشروع

يتطلب العمل والإنتاج في مصنع الشنط وأكياس البلاستيك إحضار المواد الأولية الداخلة في عملية التصنيع، والمكونة من مجموعة من الخامات المتوفرة في معظم الأسواق.

يوجد العديد من أصناف المواد الخام اللازمة للمشروع
يوجد العديد من أصناف المواد الخام اللازمة للمشروع

وينصح باختيار مصدر موثوق سواء باستيراده المباشر من الخارج، أو التعاقد مع أحد الموردين لتأمين ما يلزمك من المواد الخام شرط أن يكون مضمون ويوفر لك النوعيات الجيدة.

ومن المواد الخام الداخلة في تصنيع الأكياس والشنط البلاستيك نجد:

البولي إيثيلين

وهي مكون على شكل بودرة منخفضة الكثافة او مرتفعة الكثافة، تستخدم لتصنيع الأكياس ذات الوزن الخفيف والمقاومة للتمزق والتلف السريع.

ويقدر سعر الطن منها بحوالي 1500 دولار أمريكي وفقاً للنوع والشركة المصنعة.

البوليبر وبيلين

يستخدم البوليبر وبيلين كمادة خام في صناعة الأكياس المتينة المقاومة للتأكل والتلف بالحرارة.

ويتراوح سعر الطن منها تقريب 1800 دولار أمريكي، ويتوفر عدة أنواع وشركات منتجة.

البولي إيثيلين ترافثالات

وهو المادة المستخدمة في صناعة الأكياس الرقيقة والشفافة والمستخدمة في تعبئة المواد الغذائية.

والسعر التقريبي للطن الواحد من البولي إيثيلين ترافثالات 2000 دولار أمريكي.

البولي فينيل كلوريد

وأيضا تستخدم المادة الخام المعروفة باسم البولي فينيل كلوريد في صناعة أكياس النايلون الشفافة المتعددة الاستخدامات في مختلف المجالات الطبية والاستهلاكية لتعبئة ونقل المواد الغذائية.

ويقدر سعر الطن من المادة بشكل وسطي 1900 دولار أمريكي.

منتجات مشروع مصنع الأكياس

ينتج مصنع الاكياس والشنط البلاستيكية أنواع وأصناف متنوعة من المنتجات البلاستيكية ذات القياسات والأبعاد والأحجام المختلفة.

وتكون منتجات أغلب المصانع متشابهة ويمكن حصرها بما يلي:

أكياس خاصة بجمع القمامة للاستخدامات المنزلية أو الفندقية أو في المطاعم أو الشركات أو المنتزهات أو غيرها.

الأكياس الخاصة بالاستخدامات التجارية لتعبئة وتغليف السلع والمنتجات والتجهيزات والأدوات المختلفة الصنوف.

الأكياس الخاصة بالمنتجات الصناعية وتكون شفافة ومن قياسات وأحجام تتوافق مع طلب العملاء، لتتناسب مع منتجهم المصنع سواء إلكتروني أو كهربائي أو غذائي او كيميائي أو غيرها.

تعبئة وتغليف المنتجات

يمكن للمصنع تعبئة وتغليف الأكياس المنتجة عنه ضمن أكياس بلاستيك تتسع لأوزان بحدود الواحد كيلو غرام من الأكياس المختلفة الأحجام والمواصفات.

ويتم طباعة لصاقة ووضعها على الغلاف الخارجي لعبوة الأكياس الواحد كيلو غرام، وتحتوي على اسم الشركة المنتجة وعنوانها ووزن الكيس وتاريخ الإنتاج حتى تسوق بسهولة.

العمالة المطلوبة للمشروع

لا يتطلب مشروع تصنيع الشنط والأكياس البلاستيكية لعدد كبير من العمالة لتشغيل المصنع والبدء بالإنتاج، وخاصة عند الانطلاق بمشروع صغير وبإمكانيات محدودة.

وتتكون العمالة الرئيسية الواجب توفرها في المشروع من:

  1. مدير المصنع ويجب أن يمتلك المعلومات والخبرة المتوسطة حول العمل والإنتاج بمعظم تفاصيله.
  2. عدد من العمال بحدود 8 اشخاص لتشغيل الماكينات والإشراف عليها في معظم ساعات اليوم، بعد تقسيمهم إلى ورديات.
  3. عاملين اثنين للتنظيف ونقل المواد الخام والمنتجات المصنعة.
  4. محاسب خاص بالمصنع لمتابعة الحسابات والتكاليف والمصاريف والإيرادات والأرباح الناتجة عن المشروع.

ويحصل كل موظف على راتب يتناسب مع عدد ساعات العمل والجهد المبذول في إنجاز مهمته والخطورة المتوقعة، وتكون بحدود تقريبية بين 200 و800 دولار أمريكي بشكل شهري.

الميزانية المالية

تختلف الميزانية المالية الواجب توفرها للمشروع وفقأ للطاقة الإنتاجية المرغوب العمل بها، والمرتبطة بنوعية وعدد الآلات المراد شرائها وتشغيلها في المصنع.

من الضروري أيضاً حساب الميزانية المالية بدقة
من الضروري أيضاً حساب الميزانية المالية بدقة

ويحاول البعض من الشباب العربي الراغب بتأسيس المشروع الاستفسار حول الميزانية المطلوبة لتأسيس مشروع صناعة الأكياس البلاستيكية في الجزائر، والبعض الآخر يريد معرفة تكلفة مصنع بلاستيك صغير في مصر.

ويمكنك لمن يسعى لخفض تكاليف ميزانية المشروع البحث عن مصنع أكياس بلاستيك للبيع بشكل مستعمل، وعندها ستتمكن من شراء الماكينات والآلات بنصف ثمنها أو أقل أو أكثر وفقاً لدرجة استهلاكها.

ويستطيع صاحب المشروع الانطلاق بشكل مبدأي بطاقة نص خط إنتاج أكياس بلاستيك، وبعد الحصول على المبيعات والأرباح يعمل على زيادة الإنتاج إلى الحد الذي يرغب به.

والآن بعد أن تم إعداد دراسة جدوى مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك بشكل مفصل وكامل، أصبح بإمكانك تحديد تكلفة مصنع أكياس بلاستيك صغير بالدولار بشكل دقيق، والوصول للإجابة الصريحة حول كم تكلفة مصنع اكياس بلاستيك في مصر؟ باعتبار كل دولار أمريكي يساوي 30 جنيه مصري.

يسرنا اطلاعك: أفضل تطبيق لإدارة المصاريف وحساب الميزانية

تسويق منتجات المشروع

يحظى المشروع بشريحة تسويقية واسعة جداً تتشابه إلى حد كبير في مواصفات الطلبيات من حيث الشكل واللون والأبعاد والجودة والنوعية، مما يساعد على الوصول للهدف وتحقيق النتائج المطلوبة بأسهل وأسرع الطرق.

عليك الاهتمام بالعملية التسويقية بشكل جيد لأجل تحقيق نتائج أفضل من المشروع
عليك الاهتمام بالعملية التسويقية بشكل جيد لأجل تحقيق نتائج أفضل من المشروع

ونتيجة أهمية منتجات مشروع صناعة الاكياس والطلب الدائم عليها من مختلف الجهات سواء منازل أو شركات أو مصانع أو فعاليات، فقد حظيت بسهولة تسويقية فريدة بشكل مباشر أو غير مباشر ضمن مختلف القطاعات المستهلكة.

ويعتبر التسويق والترويج الجيد لأي مشروع أحد أهم عوامل نجاحه واستمراره في العمل ووصوله للأهداف المطلوبة منه، ومن الواجب أن يمتلك كل مشروع خطة تسويقية متناسبة مع إمكانياته وأسلوبه لإعداد حملته الإعلانية الخاصة به.

ومن أفضل الطرق التسويقية لمنتجات مشروع صناعة الأكياس والشنط البلاستيكية:

  • التسويق للمشروع بالطرق التقليدية من مجلات وصحف وقنوات تلفزيونية.
  • توظيف مندوبي المبيعات لعرض المنتجات على الزبائن والعملاء ومحاولة إقناعهم بالشراء، مقابل الحصول على راتب شهري ونسبة تحفيزية على المبيعات أو نسبة فقط.
  • بواسطة الإعلانات الطرقية والبروشورات الإعلانية وتوزيعها في الأسواق والأماكن العامة.
  • باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة عبر المواقع الإلكترونية ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام وتيليجرام، وضمن المجموعات الاجتماعية المختصة بعرض السلع والمنتجات للبيع والشراء.

العوامل المساعدة على النجاح

1- تفعيل خط إنتاج كامل أو أكثر من خط في حال توفر الإمكانيات المطلوبة.

2- الإنتاج على مدار اليوم لإبقاء الماكينات في حالة عمل وتقليل تكاليف الكهرباء الناتجة عن الحاجة لفترات زمنية طويلة وطاقة كهربائية كبيرة لتسخينها قبل البدء بالعمل.

3- الترويج والتسويق الجيد للمشروع وتقديم العروض والحسومات والعينات التجريبية في بداية العمل.

4- المنتجات ذات الجودة العالية والأسعار المنافسة، هي العنوان الأشمل والأضمن لكل نجاح يمكن أن يحصل عليه مشروع انتاجي.

يهمك أيضاً: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول دراسة جدوى مشروع تصنيع أكياس والشنط البلاستيك، بعد أن استعرضنا معك دراسة موسعة وتفصيلية حول كافة النقاط والمراحل والمتطلبات اللازمة لتأسيس مشروع تصنيع شنط وأكياس بلاستيكية، حتى يصبح لديك المرجع والدليل الشامل للمعلومات والأسعار والميزانيات اللازمة لتنفيذ المشروع والانطلاق بالعمل والإنتاج وجني الأرباح.