-->

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية (الإضاءة والزينة)

إن الصعوبات المعيشية المفروضة على الكثير من الأشخاص نتيجة التضخم العالمي الكبير وارتفاع متطلبات الحياة إلى مستويات قياسية، شكلت الحافز الرئيسي لدى الشباب الراغبين بتحسين دخلهم الشهري للبحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة، تعمل على إنتاج وتصنيع الشموع المستخدمة في إضاءة وتزيين المنازل والبيوت والمقاهي في المناسبات والاحتفالات والأعياد.

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية وأدوات الزينة
دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية وأدوات الزينة

وهو ما شجعنا على ترتيب أفكارنا لنقدم لك طرح متكامل حول دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية، بكافة الخطوات والمراحل الأساسية اللازمة لتنفيذه والعمل وجني الأرباح من المنزل أو من أي مكان مناسب لذلك، ليكون الطريق لتنمية رأس المال وامتلاك مشروع خاص بكامل تفاصيله يمنح صاحبه الحرية المالية والشخصية الاعتبارية ويسهم بكسب العوائد المادية الدائمة.

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

مشروع صناعة الشموع المنزلية

يعد مشروع صناعة الشموع المنزلية من أهم المشاريع الصغيرة حالياً، والمنتجة لكافة أنواع الشموع المخصصة للإضاءة وكسر الظلمة في أماكن غير المزودة بالكهرباء بشكل دائم، أو المصممة لتزيين الصالات والمنازل وقاعات الاحتفالات والمناسبات.

وحصل مشروع صناعة الشموع في المنزل على تصنيف عالٍ بين مشاريع رائدة بتكاليف قليلة وأرباح ضخمة يمكن العمل بها في البيت وجمع المال بشكل مستمر، بما يغني عن الوظائف ذات الرواتب الثابتة وعدد ساعات العمل الطويلة المرهقة للجسد والفكر.

وينتج المشروع شموع ذات أشكال جميلة وروائح عطرة، لاستخدامها في ديكورات الأماكن والبيوت وتقديمها كهدايا مميزة بين أفراد المجتمع للتعبير عن الحب والمودة والاحترام في حالات وعلاقات إنسانية متنوعة.

كما تستخدم لدى البعض للتمتع بروائحها العطرة وإزالة الضغوط وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة لإشعالها عند ممارسة الطقوس الدينية والروحانية الخاصة بأوقات ومناسبات مختلفة.

مقالنا المرتبط: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

أهداف مشروع صناعة الشموع

على كافة المشاريع الإنتاجية والخدمية أن يمتلك أصحابها أو إداراتها التنفيذية أو المشرفين عليها أهداف محددة وثابتة، لتكون الغاية التي يسعون للوصول إليها عبر دراسات محددة ونشاطات منفذة وأموال مدفوعة.

ويسأل بعض المهتمين هل مشروع صناعة الشموع مربح؟ ويعيد ما دفع من تكاليف، أم الموضوع نسبي ولا يوجد ضمانات على العمل وما يمكن أن يتم التعرض له من حوادث وأخطار.

ونتيجة التجارب والمشاريع المنفذة سابقاً من بعض رواد الأعمال الذين أكدوا على النسبة المرتفعة لأمن وأمان المشروع، وقدرته على تحقيق الأهداف المختلفة والمتنوعة والمتمثلة في:

  • امتلاك مشروع صغير ناجح يحقق أعلى نسبة مبيعات ممكنة
  • إنتاج أفضل أنواع وأشكال وروائح الشموع
  • تغطية الطلب المتزايد على الشموع ورفع منسوب الأرباح اليومية أو الشهرية
  • المنافسة الحادة مع مالكي الأسواق من العلامات التجارية المختصة بالشموع
  • التسويق والبيع ضمن أكبر نطاق جغرافي ممكن من سوق الشموع المحلي
  • التمدد والانتشار إلى أسواق جديدة داخلية وخارجية ضمن الدول المجاورة والبلدان البعيدة

دراسة جدوى صناعة الشموع المنزلية

تتطلب مسألة تنفيذ المشاريع الإنتاجية والعمل والنجاح بها والوصول لأفضل النتائج الالتزام الصريح بدراسة جدوى واضحة ومفصلة.

يعد مشروع صناعة الشموع المنزلية من المشاريع الصغيرة والمربحة
يعد مشروع صناعة الشموع المنزلية من المشاريع الصغيرة والمربحة

ويعد مشروع صناعة الشموع المنزلية من تلك المشاريع المحتاجة لإعداد دراسة مسبقة لحيثياته، لتكون الدليل الذي يمثل كتاب أساسيات صناعة الشموع من الالف إلى الياء.

وتتضمن تلك الدراسة كافة الخطوات والمراحل المهمة انطلاقاً من إنشاء مصنع صغير مخصص لإنتاج أنواع محددة من الشموع، وحتى الوصول إلى تسويق وبيع تلك المنتجات عن طريق أفضل القنوات المساعدة بذلك.

اخترنا لك: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

تحديد مكان مناسب

يتميز مشروع صناعة الشموع بإمكانية استثماره والعمل به من أي مكان تتوفر به المقومات اللازمة للعمل سواء المنزل في حال وجدت المواصفات المطلوبة أو أي مكان آخر.

وعند الرغبة بالعمل وتنفيذ المشروع ضمن المنزل، يجب اختيار الغرفة الملائمة لتطبيق الأفكار الاستثمارية بمشروع صناعة الشموع المنزلية، وبمساحة متوسطة لا تقل عن 50 متر مربع.

ويفترض أن يحتوي المكان المختار على شبابيك كافية لتوفير التهوية الجيدة، بالإضافة لمدخنة مرتفعة لسحب الروائح والأبخرة الناتجة عن صهر وتصنيع الشموع بعيداً عن كادر العمل والمنازل المحيطة بالمعمل.

ومن الواجب أيضاً توفر مكان لتخزين المواد الخام الداخلة في عملية تصنيع الشموع، والمنتجات النهائية المصنعة في المشروع بحث تكون بعيدة عن الغبار والحشرات والأطفال.

اختيار اسم وشعار للمشروع

يجب الاهتمام بخطوة اختيار اسم مشروع شموع مناسب، ويحمل في طياته العناصر الجاذبة للمستهلكين والزبائن والعملاء عند اطلاعهم أو مصادفتهم أو بحثهم عن علامة تجارية منتجة للشموع.

وينصح الخبراء باختيار اسم معبر عن المشروع وأن يكون فريد وغير مطروق سابقاً ليكون الاسم الخاص بعلاماتك التجارية، الذي سيتم دخول سوق المنافسة به وسيكون عنوان للكثير من الحملات التسويقية، والدليل الواضح لوصول المستهلكين إلى المنتجات والسلع الصادرة عنه.

كما يعتبر من الشروط الأساسية الواجب تحديدها عند طلب ترخيص المشروع والحصول على الموافقة القانونية للعمل والتسويق.

دراسة السوق المستهدف

يستهدف مشروع صناعة الشموع المنزلية الداخلة في العديد من الاستخدامات شرائح متنوعة من المستهلكين ضمن الأسواق المحلية والبعيدة.

من المهم دراسة السوق المستهدف من المشروع
من المهم دراسة السوق المستهدف من المشروع

ويتطلب العمل بالمشروع دراسة السوق بدقة وعناية لمعرفة المنتجات المتوفرة ضمنه، مع تصاميمها وأنواعها وجودتها والوانها وأسعارها وكافة المواصفات المتعلقة بها لتكون دليل مساعد في عملية التصنيع والإنتاج المثالي.

ومن المهم أيضاً الحرص على الفهم الواضح لمتطلبات الزبائن والمنتجات الشمعية المرغوبة منهم والمشتراة في أكثر الأوقات والمناسبات، لتوجيه بوصلتك نحو إنتاج وتأمين ما يتناسب مع تلك المتطلبات.

بالإضافة لذلك ينصح بالاطلاع على واقع المنافسين من الشركات التجارية والمعامل وقطاعات الإنتاج والبيع أو التوريد للمنتجات الشمعية، باعتبارها من أهم خطوات دراسة الأسواق المستهدفة في عملية بيع وتسويق المنتجات، ولما لها دور من فهم أساليب العمل والاستفادة من النقاط الإيجابية وتلافي السلبية.

التراخيص المطلوبة

يساعد الحصول على ترخيص قانوني خاص بمشروع تجارة الشموع وتسويقها في المتاجر والمحال والمعارض والأسواق، على العمل بكل أريحية وفقاً لشروط ممارسة العمل في البلد المتواجد ضمنه.

وتتكون التراخيص المطلوبة من سجل تجاري يتم الحصول عليه بعد تقديم الوثائق المطلوبة، ودفع كامل الضرائب والمستحقات المالية والتأمينية على المشروع.

ويسهم الترخيص القانوني بامتلاك الاسم المختار للعلامة التجارية بشكل موثق ومضمون، ويمنع أي احتمال لتداوله أو استخدامه من الآخرين.

تجهيزات مصنع الشموع المنزلية

يعد مشروع تصنيع وتجارة الشموع المنزلية من مشاريع بسيطة بتكاليف محدودة، ولا يحتاج إلى الأدوات والإمكانات المادية الكبيرة لتنفيذه بل يقتصر على بعض التجهيزات الأساسية والضرورية للعمل والإنتاج.

ويتطلب مشروع تصنيع الشموع مصادر دائمة للطاقة الكهربائية وضمان توفر الماء باستمرار، بالإضافة للتهوية الطبيعية للمكان ولتسهيل وتسريع خروج وتبديل الهواء والروائح المنتشرة.

ويحتاج المشروع لحاسوب مكتبي أو شخصي يوضع فوق طاولة خاصة ويستخدم في توثيق الحسابات وعمليات التواصل والتسويق، وإطلاق الحملات الترويجية على صفحات الويب ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.

بالإضافة لضرورة توفر مطافئ الحريق في مكان تنفيذ أي مشروع صناعي أو تجاري، كنوع من الأمان الاحترازي المساعد على تدارك وتلافي الخسائر والأخطار في حال وقوع الحرائق.

المعدات الخاصة بالعمل والإنتاج

يحتاج مشروع صناعة الشموع بأنواعها المختلفة والمستخدمة في إضاءة الأماكن أو تزيينها وإضافة أحاسيس الدفء والرومانسية إلى أجوائها، إلى مجموعة من المعدات الخاصة بالعمل.

وتتكون تلك المعدات والأدوات من العناصر التالية:

  • آلة حديدية مخصصة لتصنيع الشموع بأحجام محددة وفقاً لطلب الزبائن في الأسواق وتكون على شكل أنابيب قصيرة الطول.
  • قوالب مصنوعة من الألمنيوم أو الصفيح أو البرطمانات المقاومة للحرارة لتفريغ الشمع المذاب ضمنها.
  • موقد حراري يعمل بالغاز الطبيعي يستخدم لإذابة الشمع وصهره على درجات حرارة عالية.
  • طاولة من الخشب أو المعدن للعمل عليها.
  • غلايات بأحجام متنوعة من كبيرة وصغيرة لصهر وإذابة الشمع الصلب.
  • مقياس حراري ترمومتر لمعرفة درجة الحرارة.
  • أداة حادة لتقطيع الشمع.
  • الأدوات الخاصة بالتزيين والتغليف

كما يلزم مشروع تصنيع الشموع في المنزل تحضير مجموعة من الأدوات المستخدمة في تزيين الشموع وتعبئتها وتغليفها.

وتتكون تلك الأدوات والمعدات من:

  • عدة أنوع من السكاكين المختلفة القياسات والأحجام.
  • فراشي للرسم والتلوين والتزيين.
  • أدوات للزخرفة الجميلة على الشموع.
  • المقصات والشرائط.
  • أكياس شفافة.
  • علب وأكياس هدايا.

المواد الخام المستخدمة في الصناعة

يدخل في صناعة الشموع المنزلية مجموعة من التراكيب والمواد الأولية الخام والمتمثلة في:

  • الشمع الصلب المكون من عدة أنواع سواء شمع البرافين أو شمع الصويا الطبيعي أو شمع العسل أو شمع الكريستاليد.
  • حمض الستريك.
  • المواد والأصباغ الملونة المساعدة في تغيير ألوان الشموع.
  • التراكيب العطرية الداخلة في صنعة الشموع للحصول على روائح عطرية رائعة.
  • أشرطة الفتيل الموضوعة داخل الشموع والمتمثلة بخيوط أحادية أو ثنائية أو ثلاثية.

عمالة مشروع صناعة الشموع

يختلف حجم العمالة المطلوبة لمشروع صناعة الشموع المعطرة والشموع العادية وفقاً للإمكانات المادية، وكمية الأدوات والتجهيزات المستخدمة والقدرات التشغيلية وحجم العمل والإنتاج المراد الوصول إليه.

ويمكن أن تكون البداية بشكل ذاتي بحيث تنفذ كافة المراحل والخطوات بدقة متناهية، وذلك لإنتاج أفضل وأجود أنواع الشموع واكتساب الخبرة العالية وتقدير حاجة السوق من الكميات المنتجة.

وبعدها تستطيع توظيف العمالة الخبيرة بذلك أو القابلة للتعلم والالتزام بالتعليمات في كافة مراحل تحضير وصناعة وتخزين الشمع، حتى تصل إلى مرحلة تسويقه وبيعه.

تكاليف مشروع صناعة الشموع 

يتميز مشروع صناعة الشموع المنزلية بتكاليفه المحدودة وإمكانية إطلاقه بأبسط المقومات والإمكانات المادية والخبرات المهنية.

لا يتطلب مشروع صناعة الشموع تكاليف وميزانيات كبيرة
لا يتطلب مشروع صناعة الشموع تكاليف وميزانيات كبيرة

وباعتبار المشروع منفذ في المنزل، مما يساعد على تقليل التكاليف للحد الأدنى نتيجة عدم ترتب أي مبالغ مادية خاصة بشراء أو استئجار المكان.

وتنحصر التكاليف بالمدفوعات لشراء المواد الخام والمتفاوتة أسعارها بحسب الأسواق وبلد إقامة صاحب المشروع، بالإضافة للتجهيزات والأدوات المستخدمة في عملية الإنتاج والتسويق.

كما يحتاج المشروع لتكاليف تعبئة وتغليف للشموع المصنعة في عبوات خشبية أو كرتونية مساعدة على نقلها إلى أماكن العرض والبيع دون أي تسبب بتلفها أو تخريبها.

وتضاف إلى ميزانية المشروع أجور الكادر البشري في حال تم توظيفه في المشروع، والمكون من عمال ومحاسب ومدير وموظف تسويق ومبيعات.

قد يهمك أيضاً: أفضل تطبيق لإدارة المصاريف وحساب الميزانية

تسويق المنتجات

تمثل مرحلة تسويق منتجات المشروع الخطوة النهائية في دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية المتنوعة الاستخدامات والأشكال والألوان والروائح.

من الضروري أيضاً الاهتمام بالجانب التسويقي للمشروع بشكل جيد
من الضروري أيضاً الاهتمام بالجانب التسويقي للمشروع بشكل جيد

وتعتبر مرحلة التسويق من أهم وأخطر مراحل العمل، لتأثيرها الكبير على مجريات المشروع ومستقبله وإمكانية نجاحه وتطويره أو خسارته وفقدانه.

وهو ما يفرض منح عملية التسويق أعلى درجات الاهتمام، ودراسة القنوات الأفضل للترويج والانتشار بدقة وحذر.

ويتوفر عدة طرق وأساليب فعالة وحديثة لتسويق المنتجات بين أوسع شريحة ممكنة من الزبائن، وهي:

  1. تصميم لافتة كبيرة تحمل اسم وشعار المصنع وتعليقها في مكان واضح أمام المنزل.
  2. عرض المنتجات ضمن محل تجاري مملوك بشكل خاص في الأسواق ومراكز تواجد الزبائن والمستهلكين.
  3. توظيف مندوبي المبيعات لتوزيع وعرض عينات المنتجات على المتاجر وصالات بيع الشموع والهدايا.
  4. الاستفادة من المناسبات لإجراء الدعاية المكثفة للمنتجات وتقديم الحسومات والعروض الترويجية المحفزة.
  5. تصميم متجر إلكتروني لعرض وبيع المنتجات للزبائن المتواجدين في مختلف المناطق الجغرافية.
  6. إعداد الخطط والحملات التسويقية المدروسة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام وتيليجرام وتيك توك، بواسطة إنشاء الحسابات والصفحات الخاصة بالمشروع وعرض ونشر الصور والبوستات حول المنتجات.

طريقة صناعة الشموع المنزلية

تعتبر عملية صناعة الشموع من الصناعات السهلة والبسيطة ويمكن للرجال والنساء والطلاب العمل بها لتحسين مستوى الدخل وجني الأرباح.

تعد عملية صناعة الشموع من العمليات البسيطة ولا تتطلب جهد كبير
تعد عملية صناعة الشموع من العمليات البسيطة ولا تتطلب جهد كبير

وزادت مؤخراً الاستفسارات حول ماذا تحتاج لصناعة الشموع؟ وعن أماكن تعلم صناعة الشموع بعد انتشار المشروع بين عامة الناس الساعين لامتلاك أحد مشاريع منزلية سهلة وبدون خبرة بفترات زمنية قصيرة.

وتتضمن صناعة الشموع الخطوات التالية:

صهر المادة الشمعية الخام

تساعد عملية صهر المادة الشمعية الخام الصلبة في تحويلها من قطع كبيرة إلى سائل شمعي يسهل التعامل معه ووضعه في قوالب وعبوات مناسبة.

وتتكون المادة الخام من قوالب شمع بأوزان مختلفة يتم شرائها من الموردين أو تجار الجملة وتصل في بعض الأحيان حتى 30 كيلو غرام، تقطع بأداة حادة إلى أجزاء تتناسب مع حجم الغلايات وعدد القوالب المتوفرة.

وتتم عملية إذابة الشمع الخام ضمن تلك الغلايات بعد تعريضها لمصدر حرارة مرتفع في مكان جيد التهوية.

تلوين الشمع وتغيير رائحته

يستطيع صاحب المشروع الراغب بإنتاج الشموع الملونة أو ذات الروائح العطرية الفواحة، أن يضيف الصبغة الملونة أو السائل العطري إلى الشمع السائل أثناء وجوده في الغلاية على مصدر الحرارة.

ويجب تحريكه وتقليبه بشكل جيد حتى يحصل على خليط متجانس بين الشمع المنصهر واللون المراد تلوينه به أو الشمع المنصهر والزيت العطري أو الاثنين معا.

تصليب الشمع أو منحه القساوة

أي إعادة تحويله من سائل إلى صلب عن طريق إضافة مادة خاصة تمنح السائل الشمعي الصلابة المطلوبة بعد تبريده وتعرف باسم حمض الستريك.

وتختلف نسبة المادة الخام المصلبة المضافة بحسب نوع المنتج وتتراوح بين 6% و10%.

 صب الشمع في القوالب

تنقسم قوالب الشمع إلى عدة أنواع متناسبة مع استخدامات الشمع وحاجة المستهلك إليه في مختلف الحالات سواء الدينية أو الإضاءة العادية أو الرومنسية أو الزينة أو الديكور أو عند تداوله كهدايا.

ويجب قبل صب الشمع تعليق الفتيل بحيث يوضع في منتصف الشمعة مع ترك ما يقارب 5 سم ظاهر في الأعلى، وتبدأ عملية صب الشمع السائل عليها.

وينتج عن خطوة صب الشمع في القوالب نوعين من الشموع:

  1. الشموع الاسطوانية المعروفة والشائع توفرها في الأسواق.
  2. الشموع بأشكال وألوان وعبوات متنوعة، ويستخدم فيها قوالب مصنوعة من الألمنيوم أو الفيبر أو غيرها من المقاوم للحرارة وبأشكال وأحجام مختلفة لإنتاج ما يتلاءم مع الأذواق والرغبات.

تبريد الشمع وفك القوالب

يحتاج الشمع بعد تفريغه في القوالب لفترات زمنية حتى يفقد حرارته، وتختلف تلك الفترات بحسب سماكة وحجم الشمعة من عدة دقائق وحتى عدة ساعات متتالية من اليوم وكلما زاد التبريد كان الشمع الناتج أفضل.

كما يسهم نوع المادة الشمعية الخام المستخدمة في تحديد المدرة الزمنية اللازمة لتبريد الناتج وتتكون من:

  • شمع الصويا يحتاج من 4 إلى 6 ساعات حتى يفقد حرارته.
  • شمع العسل يتطلب حد أدنى ما يقارب 7 ساعات وينصح بزيادة المدة لضمان الأفضل.
  • شمع البارفين المصنف أنه أبطئ أنواع الشمع بفقدان حرارته التي يمكن أن تمتد حتى يوم كامل.

ويمكن استخدام الماء لتبريد الشمع في القوالب بشكل أسرع، أو تعريضه للهواء أو تركه بدرجة حرارة المكان في حال عدم الضرورة للإسراع في ذلك.

وعند انخفاض حرارته ننتقل لمرحلة فك القوالب لإخراج الشمع الناتج عن عملية الإذابة، وتنظيف القوالب من البقايا العالقة.

تلميع وزخرفة الشموع

يعتبر تلميع وزخرفة الشموع من الخطوات الفنية الرائعة لإنتاج الشموع المميزة ذات الأشكال والمناظر الجاذبة للمهتمين.

ويستخدم في عملية التلميع محلول مضاف إليه مواد ملمعة مساعدة على منح بريق جميل للمنتج.

كما يمكن زخرفة الشمع بالزينة والرسومات الملونة لمنحها قيمة مضافة وشكل جميل.

يهمك أيضاً: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

وفي ختام مقالنا حول دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع المنزلية (الإضاءة والزينة)، نتمنى أن نكون وفقنا بمساعدتك على الإلمام بكافة التفاصيل الخاصة بمشروع صناعة وبيع الشموع، باعتباره من أفضل مشاريع منزلية براس مال صغير يمكن للجميع العمل به وتأمين مصدر دخل دائم ومرتفع من إنتاج وتسويق الشموع وتحقيق أعلى معدل مبيعات وأرباح ممكن.