-->

تكاليف المعيشة في جورجيا للعرب ومستوى الحياة - السلبيات والإيجابيات

تمثل جورجيا إحدى الدول الأوروبية الصغيرة والهادئة المعروفة بلؤلؤة القوقاز الواقعة بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، والمتمتعة بطبيعة خلابة من الجبال والبحار والأنهار والشلالات منحت للإقامة بها رونق وطعم خاص، وشكلت وجهة للسياح والطلاب العرب الراغبين بالإقامة ضمن شروط وطبيعة حياة بسيطة في تبليسي وباتومي ومناطق أخرى في جورجيا.

إيجابيات وسلبيات الحياة في جورجيا للعرب
إيجابيات وسلبيات الحياة في جورجيا للعرب

ويطلق على عملة جورجيا المحلية اسم لاري وتساوي ما يقارب 0.38 دولار أما أجزائها فتسمى تتري، وتتنوع مدخلات الاقتصاد في جورجيا والمكون من الزراعة والصناعة والسياحة والمعروف بأنه حديث ومتنامي، وقد أولت الحكومة اهتمامها بالقدرة الشرائية للفرد ودعمت متطلبات الحياة الأساسية وساهمت بتوفرها بشكل رخيص، مما شكل عنصر اهتمام من الباحثين عن تفاصيل تكاليف المعيشة في جورجيا للعرب ومستوى الحياة، لتقديرها وقياسها بإمكانياتهم بشكل دقيق وواضح.

يهمك أيضاً: المهارات اللازمة للنجاح في العمل في أوروبا بالنسبة للشباب العرب

الحياة في جورجيا

تتمتع جورجيا بمقومات مثالية ورائعة وجاذبة للزوّار من مختلف البلدان والأعراق والقوميات، ممن يفضلون البلدان ذات المساحات الجغرافية الصغيرة والتضاريس الجميلة.

تعد جورجيا من البلدان ذات التضاريس الساحرة
تعد جورجيا من البلدان ذات التضاريس الساحرة

ومن أهم تلك المميزات:

  • المعيشة الرخيصة والطعام المتنوع والمتناسب مع كافة الفئات
  • تمتلك بنية تحتية خدمية وتقنية حديثة وعالية الجودة، لتسهل متطلبات الحياة على سكانها والوافدين إليها من العرب والأجانب
  • تصنيف الشعب الجورجي من بين الشعوب الراقية وصاحب ثقافة غنية وتاريخ عريق وعادات وتقاليد خاصة
  • تتمتع جورجيا مستوى تعليمي وأكاديمي عالٍ ومساعد للطلاب العرب على التعلم والحياة بكل أريحية
  • الأمان العالي وقلة الأخطار الممكنة مما يمنح الهدوء والسكينة

اخترنا لك: نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

تكلفة المعيشة في جورجيا

السؤال الأول المتبادر إلى أذهان الراغبين بالسفر إلى جورجيا لمختلف الأسباب هل المعيشه في جورجيا رخيصه؟ ويمكن للمقيم فيها تأمين مستلزماته ضمن الحدود المعقولة، وكم يحتاج الشخص مصروف في جورجيا؟ بشكل تقريبي.

تعتبر جورجيا من الدول متوسطة التكلفة من حيث المعيشة
تعتبر جورجيا من الدول متوسطة التكلفة من حيث المعيشة

كما يتم طرح أسئلة أخرى حول تكاليف المعيشة في جورجيا للعرب ومستوى الحياة من مختلف الجوانب حتى يتمكنوا من تحديد الميزانيات المطلوبة بشكل مسبق.

وتعد جميع تلك الاستفسارات منطقية عندما يكون البلد مجهول بالنسبة للمسافر الذي يرغب بالذهاب والعيش ضمن جورجيا ولا يعلم أي شيء عن مستوى الحياة فيها وما تمتلكه من سلبيات وإيجابيات.

وتعتمد تكاليف المعيشة على مكان الإقامة سواء في العاصمة أو في غيرها من المدن وفي مراكز المدن أو في الأرياف، بالإضافة لنمط وأسلوب الحياة المفضل  المسافر العربي العيش به من فاخر أو متوسط أو عادي.

ويمكن تقسيم تكاليف المعيشة في جورجيا عموما إلى عدة أقسام تلبي معظم متطلبات الشخص في حياته اليومية وهي:

تكاليف المواصلات في جورجيا

تمثل المواصلات إحدى العناصر المهمة بالنسبة لكافة المغتربين في دول أخرى سواء عربية أو أجنبية، حتى يتمكنوا من تحديد خياراتهم في ما تبقى من جوانب الإقامة والمعيشة.

وتأتي أهمية المواصلات من القدرة على التنقل ضمن الأماكن والمرافق الحيوية الضرورية، من مقرات إقامة ومطاعم ومنتزهات ومنتجعات ومراكز عمل أو مدارس وجامعات بكل سهولة وأريحية، وبالحد الأدنى من التكاليف باعتبار أن ليس كل شخص سيملك القدرة على شراء سيارة خاصة عند وصوله.

وتتميز شبكة المواصلات الجورجية بجودتها وأناقة تصميميها ونظافتها وتكاليفها المنخفضة من باصات وتكاسي عمومية تغطي كافة أنحاء المدن والأرياف في جورجيا، بالإضافة لميترو أنفاق حديث ومتطور ضمن مراكز المدن.

وتقدر تكلفة المواصلات العامة بقيمة 0.37 دولار وبشكل شهري 14.79 دولار، أما التاكسي فتحصل على أجرة 0.74 دولار لكل 1 كم يتم قطعه.

يسرنا اطلاعك: البحث عن العمل في أوروبا: أسرار نجاح البحث عن الوظائف عبر الإنترنت

تكاليف إيجار الشقق والمنازل

يتوفر للزائر إلى جورجيا الخيارات المتنوعة للإقامة سواء بشكل دائم أو مؤقت بعيداً عن الفنادق وأسعارها السياحية.

وتختلف أسعار إيجارات الشقق والمنازل بين العاصمة وغيرها من المدن، كما يوجد فروقات كبيرة بالأسعار بين المدن والأرياف.

وتتراوح أسعار ايجارات الشقق بشكل تقريبي بين 150 و200 دولار للغرفة الواحدة ضمن شقة مشتركة، ومن 250 إلى 500 دولار للشقة المستقلة ذات التجهز العادي، و600 إلى 1200 للشقق الفاخرة ضمن المدن الرئيسية.

نقترح عليك: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

تكاليف الطعام في جورجيا

يعتبر الطعام من أولويات حاجات الإنسان البشري ويحتاجه بشكل متعدد ضمن ساعات اليوم الواحد، مما يجعل تأثيره مباشر على أسباب الحياة عند معظم الوافدين العرب إلى جورجيا.

وتشتهر جورجيا في محيطها الدولي برخص أسعار الطعام وبإمكانية الحصول عليه بمقابل مادي بسيط، مما يمنح الحياة بها كافة صفات السهولة والأريحية المطلقة.

وتتصف أسعار المطاعم في باتومي وغيرها من المدن بأنها مناسبة ويمكن للشخص تناول وجبة طعام واحدة بحدود 0.37 دولار فقط أي بحوالي 1 لاري، كما يمكنه الحصول على المواد الغذائية والتموينية الأساسية بأسعار مختلفة مثل:

سعر السكر يتراوح بين 1.4 و2 لاري، والدجاج بين 2 و8 لاري للكيلو الواحد واللحوم من 12 وحتى 18 لاري للكيلو، أما الخضار والفاكهة فتكون القيمة التقريبية لأسعارها بين 80 تيري و6 لاري لكل كيلو غرام منها.

كما تتميز أسعار الدخان في جورجيا برخصها أي بحدود 1.5 لاري، أما سعر البيبسي في جورجيا فيتراوح بين 50 تتري و2 لاري وفقاً للحجم.

سلبيات المعيشة في جورجيا

رغم جميع الايجابيات المحيطة بالمعيشة ومستوى الحياة في جورجيا، إلا انه لابد من وجود بعض العيوب والسلبيات الجديرة بالذكر حتى تمتلك رؤية واضحة وسليمة عن الوضع العام بها.

تمتلك جورجيا سلبيات من حيث المعيشة بالنسبة للبعض أبرزها صعوبة اللغة
 تمتلك جورجيا سلبيات من حيث المعيشة بالنسبة للبعض أبرزها صعوبة اللغة

وتتمثل تلك السلبيات بتصنيف جورجيا من الدول الفقيرة ويعيش سكانها على خط الفقر وتقدم لهم الأجور الزهيدة، وذلك باعتبارها من الدول الناشئة والحاصلة على كيانها المستقل حديثاً.

وفي حال رغبة الزائر بالعمل المصاحب للدراسة أو الإقامة سيجد صعوبات عديدة وقلة فرص العمل، وسيكون التركيز كبير على موضوع إتقان اللغة الجورجية العامّة في البلاد والمستخدمة في مختلف القطاعات المحلية.

ويعاني المسافرين إليها في بعض الحالات من ضغوطات روتين القانون الجورجي، وأحيانا يتم رفض دخول الأشخاص إليها رغم حصولهم على كافة الموافقات المسبقة.

يهمك أيضاً: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

وفي ختام مقالنا حول تكاليف المعيشة في جورجيا للعرب ومستوى الحياة فيها والسلبيات والإيجابيات، نكون قدمنا لك دليل كامل حول المعلومات الضرورية واللازمة لكل من يفكر بالسفر إلى جورجيا، ويتضمن تقييم كامل لتكاليف معظم تفاصيل الحياة من سكن وطعام ومواصلات، مع احاطة واسعة بإيجابيات وسلبيات المعيشة لتمتلك خلفية شاملة وواضحة عنها.