-->

دليل العمل والعيش في النرويج: نصائح وخطوات مفيدة

تعتبر النرويج بلد جميل ذو مناظر طبيعية خلابة ومشهورة عالمياً ومستوى معيشة مرتفع، سنقدم لكم اليوم في مقالنا من ميدان الربح جميع النصائح المفيدة والخطوات الضرورية لجعل التجربة في النرويج سلسة قدر الإمكان، عبر دليل العمل والعيش في النرويج وسنتناول بعض الأخطاء الشائعة المرتكبة من قبل الوافدون الجدد وكيفية تصحيحها.

نصائح مفيدة للعمل والعيش في النرويج
نصائح مفيدة للعمل والعيش في النرويج

غالباً ما يُشار إلى النرويج باعتبارها واحدة من أفضل البلدان للعمل والعيش فيها نظراً لارتفاع مستوى المعيشة فيها وفرص النمو، ومع ذلك قد يكون الانتقال إلى بلد جديد ومختلف أمر شاق على البعض، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالتعديلات في العمل ونمط الحياة، يهدف دليلنا إلى تقديم نصائح وخطوات مفيدة للأشخاص الراغبين في الانتقال إلى النرويج.

فإذا كنت تبحث عن العمل والعيش في النرويج سنقدم لك عن طريق مقالنا الحصري والفريد في دراسة سوق العمل والحياة في النروج نصائح وخطوات هامة عليك مراعاتها للبدء بحياتك الجديدة في النرويج سواء كنت تريد إكمال حياتك فيها، أو كنت تفكر بالانتقال إليها والبحث عن أفضل فرص العمل في النرويج.

يهمك أيضاً: نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

الخطوات اللازمة للحصول على عمل

الخطوة الأولى عند التفكير في العمل والعيش في النرويج تتمثل بالحصول على الأوراق اللازمة، إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، فأنت تمتلك حرية الاختيار في العيش والعمل في النرويج بدون تصريح.

وإذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيجب عليك التقدم للحصول على تصريح عمل وإقامة، ويعتبر التصريح مطلوب لأي عمل أطول من ثلاثة أشهر، ويمكن التقديم عن طريق مديرية الهجرة النرويجية وقد يختلف وقت المعالجة حسب بلدك الأصلي.

بمجرد الحصول على الأوراق اللازمة، ستجد أن سوق العمل في النرويج تنافسي بامتياز، ويُنصح بالبحث عن الشركات في مجال العمل نفسه أو المشابه له والتقدم للوظائف عبر الإنترنت.

ويجب التذكر دائماً أن يقوم الشخص بتفصيل طلبه وفقاً للثقافة النرويجية وتضمين خطاب تغطية، ويقدر أصحاب العمل النرويجيون بشدة التواضع والعمل الجماعي لذا عليك التأكد من إبراز الصفات في الطلب.

في حال النجاح في الحصول على وظيفة في النرويج، يوفر صاحب العمل عادةً السكن أو يساعد في العثور على سكن مناسب، ومن الجدير بالذكر أن تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة وقد يكون السكن باهظ الثمن، لذلك من الأفضل البحث عن المجالات والميزانيات بشكل مسبق.

أقترح عليك: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

فهم الثقافة النرويجية

يمكن أن يكون العيش والعمل في النرويج بمثابة تحدي على المستوى التأقلم الثقافي بالنسبة للمغتربين، ومن أفضل الطرق للاندماج في الثقافة تعلم اللغة النرويجية، في النرويج يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع.

من المهم استيعاب الثقافة النرويجية قبل البدء بالعمل
من المهم استيعاب الثقافة النرويجية قبل البدء بالعمل 

ولكن معرفة اللغة الأم ستساعد على التواصل مع السكان المحليين وإثراء التجارب الثقافية بشكل أفضل، ومن المهم أيضاً التعرف على العادات والتقاليد النرويجية، مثل مفهوم "dugnad" (خدمة المجتمع) و "friluftsliv" (العيش في الهواء الطلق).

من الضروري أن نفهم أن ثقافة العمل النرويجية فريدة من نوعها، وغالباً ما تختلف اختلاف كبير عن البلدان الأخرى، ويعطي أرباب العمل في النرويج الأولوية للتعاون والعمل الجماعي، وهناك تركيز قوي على التوازن بين العمل والحياة.

يتكون أسبوع العمل المعتاد من ثماني ساعات في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع وإجازة سنوية مدتها خمسة أسابيع، العمل الإضافي غير معتاد ورائج ويتم تعويضه.

ووفقاً لذلك قبل الانتقال إلى النرويج من الضروري البحث في سوق العمل والصناعات المطلوبة في البلاد، وحضور المقابلات مع امتلاك فهم عميق لثقافة الشركة وقيمها.

تعرف على المزيد: المهارات اللازمة للنجاح في العمل في أوروبا بالنسبة للشباب العرب

الكفاءة اللغوية

في النرويج تحظى الكفاءة في اللغة النرويجية بتقدير كبير لاسيما في مكان العمل، في حين أنه من الممكن العثور على وظائف ناطقة باللغة الإنجليزية.

فإن تعلم اللغة سيزيد بشكل كبير من فرص العمل ويساعد في التفاعلات الاجتماعية، وتقدم الحكومة النرويجية دروس مجانية لغير المقيمين الراغبين في العمل أو الدراسة في النرويج لتعلم اللغة.

مقال ذو صلة: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

ارتفاع تكاليف المعيشة

تشتهر النرويج بارتفاع تكاليف المعيشة، بما في ذلك الإيجار وأسعار المواد الغذائية وغيرها من اللوازم الأساسية للحياة، لذلك فإن البحث المسبق حول تكلفة المعيشة أمر بالغ الأهمية قبل الانتقال.

قد يواجه البعض صعوبات في تكاليف المعيشة في النرويج
قد يواجه البعض صعوبات في تكاليف المعيشة في النرويج

ويعتبر الإيجار أهم النفقات الموجودة، ومن الضروري مراعاة المناطق ذات تكاليف الإسكان المنخفضة، ولتقليل التكاليف من الأفضل إجراء التسوق في متاجر الخصم والشراء بالجملة وطهي الوجبات في المنزل بدلاً من تناول الطعام بالخارج.

يسرنا اطلاعك: طرق زيادة الدخل من المنزل لتحسين الوضع المعيشي

الأخطاء الواجب تصحيحها

تجاهل الحواجز اللغوية يعتبر أحد أكبر الأخطاء المرتكبة من قبل الأشخاص عند الانتقال إلى النرويج هو تجاهل حواجز اللغة، وبينما يتحدث عدد من النرويجيين اللغة الإنجليزية بطلاقة لا يزال من المهم تعلم اللغة النرويجية الأساسية لتجنب سوء التواصل وبناء العلاقات.

عدم الحصول على الوثائق اللازمة يعتبر خطأ شائع آخر، بما في ذلك تصريح العمل والتأشيرة، بدون الوثائق المناسبة من المستحيل العمل بشكل قانوني في النرويج، مما قد يؤدي إلى تعقيدات قانونية وترحيل محتمل.

أمور عليك تجنبها للحصول على العمل في النرويج
أمور عليك تجنبها للحصول على العمل في النرويج

يمكن أن يؤدي عدم فهم الثقافة إلى سوء تواصل مع الأفراد، ومن المهم التعرف على الثقافة والأعراف الاجتماعية لتجنب الإساءة للآخرين وبناء العلاقات.

يعد التواصل أمر ضروري عند البحث عن فرص عمل في النرويج، يمكن للفشل في التواصل أن يحد من فرص العمل ويجعل من الصعب بناء العلاقات.

من الأخطاء المرتكبة أيضاً من قبل عدد من المغتربين عند العمل والعيش في النرويج عدم تبني مفهوم "janteloven ،" Janteloven مبدأ اجتماعي في النرويج يعزز التواضع والمساواة وروح المجتمع.

ومن الضروري احترام المبدأ وتجنب الترويج للذات أو الغطرسة، ويقدر النرويجيون مبدأ المساواة والعمل الجماعي، لذا من المهم التأكد من التركيز على المشاريع التعاونية والمناقشات الجماعية.

أرشح لك: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

في الختام، قد يكون العمل والعيش في النرويج تجربة مجزية، ولكنها تتطلب تخطيط وإعداد دقيق، تعلم اللغة والحصول على الوثائق اللازمة والبحث في سوق العمل والتعرف على الثقافة كلها خطوات أساسية للعيش في النرويج، ومن المهم أيضاً تجنب الأخطاء الشائعة مثل تجاهل حواجز اللغة والفشل في الحصول على الوثائق اللازمة وعدم فهم الثقافة والفشل في التواصل، وباتباع النصائح المذكورة آنفاً وتجنب الأخطاء الشائعة، يمكن للأشخاص الاستفادة القصوى من تجربتهم في العيش والعمل في النرويج.