-->

دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد أقل تكاليف بأرباح عالية

يمثل مشروع غسيل السجاد أحد المشاريع الصغيرة المميزة ذات الخدمات الضرورية للقطاعات المجتمعية، من منازل وفنادق وشركات ومحلات وكافة الأبنية المستخدمة للسجاد والموكيت في إكساء أرضياتها، على اعتبار أن عملية تنظيفهم الدورية أمر لا بد منه لإزالة الأوساخ والأتربة وتعقيمها.

دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد
 دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد

وتعتبر دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد أقل تكاليف بأرباح عالية، من الخيارات الجيدة للشباب الراغبين باستثمار رأس مال صغير مستفيدين من أهمية المشروع وما يقدمه من خدمات صعبة وشاقة تعجز عنها معظم النساء وتحتاج لأماكن خالية وواسعة عند تنفيذها بشكل يدوي، مما يحفز على الاستعانة بمغاسل السجاد مقابل دفع تكاليف تعتبر محدودة ومتوفرة للجميع.

فإن كنت تبحث عن مشروع صغير يدر عليك الربح الوفير، وبمجهود قليل ولا تحتاج فيه إلى التكاليف العالية أو الخبرات الاحترافية، فالمشروع الذي أضعه بين يديك اليوم هو مشروع مربح ومجرب في عدة دول مثل مصر والسعودية وتركيا وألمانيا والنرويج والسويد وكذلك في المغرب والجزائر وغيرها من بلدان العالم، ووفقا لإحصائيات 2024، فإن المشاريع الصغيرة والناشئة أصبحت من أفضل مصادر زيادة الدخل للأفراد.

يهمك أيضاً: تحقيق الربح في يوم واحد: أفكار واستراتيجيات مبتكرة

مكان تنفيذ مشروع غسيل السجاد

يعد اختيار المكان المناسب لتنفيذ مشروعك في غسيل الأثاث، من سجاد وموكيت وغيرها من الفرش الصعبة التنظيف والنقل من أفضل عوامل نجاح مشروع مغسلة سجاد.

من المهم العناية باختيار مكان تنفيذ المشروع
من المهم العناية باختيار مكان تنفيذ المشروع

وينصح بتنفيذ المشروع في مكان يحتوي على كثافة سكانية عالية وذات إمكانات مادية من متوسطة إلى عالية، لضمان الحصول على أكبر كمية عمل ممكنة ضمن فترات زمنية متقاربة، وتحقق المكاسب المطلوبة باعتبار أن المبدأ السائد هو البحث عن مغسلة سجاد قريبة مني.

ومن المهم أن يكون الموقع مجاور لمنشآت حيوية في مدينتك من فنادق وشركات ومحلات تجارية ومنشآت إدارية تستخدم السجاد في تغطية أرضياتها، حتى تكون الهدف عند بحثهم عن مكان لتنظيفها وغسيلها.

ويفضل أيضاً ألّا يحتوي المكان المختار لتنفيذ المشروع على أي مغسلة قريبة سواء لغسيل السجاد أو السيارات، أو مغسلة ذات تقنيات تكنولوجية حديثة مجاورة تجذب السكان إليها حتى لا يتشكل عامل منافسة حادة ربما يؤدي إلى خسارتك لعملك.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تنفيذ المشروع ضمن منزلك في حال توفر مساحة كافية أو على سطحه، وذلك عند الرغبة بتقليل التكاليف لأقصى حد.

أقترح عليك: مشاريع منزلية مفيدة ومربحة أفضل عمل منزلي بخبرات بسيطة

تجهيزات وتكاليف مغسلة سجاد 

إن راس المال المطلوب للانطلاق بمشروع صغير يقدم خدمات تنظيف، يتناسب مع المهام والإمكانات التشغيلية للمشروع والتجهيزات المستخدمة في عملية غسيل السجاد والموكيت للناس.

وتتضمن التجهيزات والتكاليف المادية اللازمة للعمل ما يلي.

1- قيمة العقار في حال كان يرغب بشرائه وتملكه الدائم، أو استئجاره ودفع المبالغ المطلوبة ورسوم التأمين لاستهلاك الكهرباء والماء.

2- ماكينة غسيل السجاد الآلي وتختلف أسعارها وفقاً للبلد وللنوعية والجودة والميزات المتضمنة بها، وينصح الخبراء باختيار ماكينة غسيل السجاد توتال لمواصفاتها الخاصة في الشفط والتسخين وعزم الدوران، ويمكن شراء ماكينة مستعملة في حال عدم توفر المال اللازم.

3- شراء سيارة لشحن السجاد والموكيت من المنازل والأماكن الراغبة بغسيل أثاثها وإعادتها إليها بعد تنفيذ المهمة، وفي حال عدم وجود الرصيد الكافي يمكن الاتفاق مع أحد مالكي السيارات لنقل السجاد مقابل المال، وتعتبر عملية النقل من الخدمات الإضافية المميزة المساعدة على الشهرة والانتشار.

4- أدوات نشر وتجفيف السجاد ونقل الماء وتنظيف المغسل، بالإضافة لمواد التنظيف والتعقيم من البكتريا والحشرات وإزالة البقع ذات النوعية الجيدة وهي بسيطة وبأسعار معروفة.

اخترت لك: 16 فكرة مشروع بدون رأس مال للنساء 2023

العدد اللازم من الموظفين للمشروع

يتطلب للعمل وتنفيذ طلبات الزبائن والعملاء ضمن مشروع غسيل السجاد والموكيت لعدد محدود من الموظفين وخاصة في المراحل الأولى، وبعد النجاح ونيل ثقة أكبر عدد من الزبائن وارتفاع نسبة الأرباح تستطيع تشغيل عدد أكبر من العمال.

قد يتطلب المشروع شراء أدوات كهربائية حديثة
قد يتطلب المشروع شراء أدوات كهربائية حديثة

ويمكنك البدء بعاملين اثنين يتابعون كافة تفاصيل العمل من استلام وغسيل وتجفيف وتغليف السجاد والموكيت الخاص بالزبون.

أما صاحب العمل فيتولى مسؤولية إدارة المغسل من متابعة طلبات الزبائن والتواصل معهم والإشراف على كافة خطوات العمل بما فيها احضار السجاد ومن ثم تسليمه لأصحابه، لضمان إنتاج مميز وبمواعيد ثابتة ودرجة نظافة وتعقيم مرغوبة من الجميع.

مقالنا المرتبط: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

التسويق الناجح لمغسلة السجاد

تحتاج لتحقيق أعلى الأرباح في مشروعك المتضمن تصميم مغسلة سجاد ووصوله للمرحلة المثالية من الشهرة والانتشار، إلى عملية تسويق ودعاية ناجحة تضمن التعريف عن النشاط والخدمات المقدمة لأوسع شريحة من السكان والفعاليات التجارية.

تعد عملية التسويق من أهم الخطوات لضمان نجاح المشروع
تعد عملية التسويق من أهم الخطوات لضمان نجاح المشروع

ويمكنك اتباع مجمل الطرق والأساليب البسيطة غير المكلفة ولا تحتاج إلى إنفاق المبالغ المالية الضخمة، إلّا أنها تساعد بالوصول للغايات المرجوة.

تعرف على المزيد: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

طرق التسويق

أولاً: تصميم لافتة إعلانية واضحة وذات أبعاد متناسبة مع واجهة المكان المختار، وتحمل اسم معبر مع أوقات العمل ووسائل التواصل والاتصال الممكنة.

ثانياً: طباعة كروت فيزت تحمل اسم وشعار المغسل وتحوي أرقام الهواتف أيضاً، لمنحها للزبائن والعملاء حتى تساعدهم على تذكر التفاصيل عند الطلب، ولمساهمتهم بإخبار الآخرين من المعارف والمقربين في أوساطهم الاجتماعية المحيطة ممن يرغبون بالحصول على الخدمة.

ثالثاً: طباعة وتوزيع المناشير المتضمنة كافة تفاصيل عمل المشروع وتوزيعها على المارة في الأماكن الرئيسية والأسواق القريبة، وعلى المنشآت والمحلات التجارية والخدمية.

رابعاً: استثمار وسائل وأدوات التواصل الاجتماعي المؤثرة في تأمين معظم متطلباتهم الحياتية والمساعدة على الانتشار الواسع والسريع، عن طريق إنشاء حسابات تحمل اسم وصورة المغسلة وتنشيطها في مجموعات منطقتك أو مدينتك.

خامساً: توظيف خبير ليعمل كمندوب مبيعات لخدماتك بين الفعاليات المختلفة من فنادق وصالات المناسبات والحفلات والشركات، ويستطيع صاحب العمل تنفيذ ذلك لعرض المهام والاسعار ومواصفات العمل المقدمة للزبائن وتقديم الكروت والمناشير لحصد أكبر عدد ممكن من العملاء.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

وفي نهاية مقالنا حول دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد أقل تكاليف بأرباح عالية، نكون قدمنا لك بحث شامل ومفصل لكل ما يلزم من معلومات للراغبين بالحصول على مشروع برأس مال صغير لا يحتاج لتكاليف تأسيس وتشغيل عالية، ويمكن تنفيذه والعمل من المنزل به وكسب الأرباح.