-->

أفضل الوظائف في تونس: كيفية الحصول على وظيفة في سوق العمل التونسي

تونس دولة جميلة تقع في شمال إفريقيا وتشتهر بشواطئها الجميلة وهندستها المعمارية المذهلة وثرائها الثقافي، وتشتهر باقتصادها المزدهر، ويوفر الاقتصاد فيها مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل.

كيفية إيجاد عمل في تونس
كيفية إيجاد عمل في تونس

بالرغم من كل ما ذكر آنفاً قد يكون من الصعب العثور على عمل في تونس بسبب التطور السريع لسوق العمل التونسي على مر السنين، في مقالنا من ميدان الربح سنغطي بعضاً من أفضل الوظائف في تونس وكيفية الحصول على وظيفة جيدة في سوق العمل التونسي.

يهمك أيضاً مشاريع تجارية ناجحة في تونس 2022 

أفضل الوظائف في تونس

شهد الاقتصاد التونسي نمو ملحوظاً عبر العقد الماضي، ومع وجود قوة عاملة شابة ومتعلمة بشكل جيد تعد تونس وجهة جذابة للشركات الدولية الباحثة عن موظفين مهرة.

وظائف تكنولوجيا المعلومات

من أكثر الوظائف المطلوبة في تونس وأفضلها مجال تكنولوجيا المعلومات، أنشأت عدة شركات دولية مثل Microsoft وGoogle، على مر السنين فروعها على الأراضي التونسية بسبب بيئة الأعمال المواتية وعروض الأعمال المنخفضة.

يُعرف محترفو تكنولوجيا المعلومات التونسيون بمهاراتهم التقنية الممتازة وقدراتهم اللغوية المتميزة بالطلاقة وخلفيتهم التعليمية القوية.

تعتبر من بين وظائف تكنولوجيا المعلومات الأكثر شيوعاً والمتاحة في تونس، المناصب في هندسة البرمجيات وتطويرها وتصميم الويب وإدارة الشبكات وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات.

لتأمين الحصول على منصب في الوظائف المذكورة، يجب أن يكون المرشح حاصل على درجة في تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها من مؤسسة معترف بها للتعليم العالي.

يعد وجود سجل واضح من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والمهارات اللغوية أمر لا بد منه لمن يبحثون عن وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات في تونس.

قد يهمك أفضل مواقع لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا

وظائف مجال السياحة

تعتبر السياحة مجال مزدهر في تونس وتوفر مجموعة واسعة من فرص العمل للأشخاص الراغبين بالعمل، ويمكن لأي شخص أن يرى أن تونس قد تطورت على مر السنين، فالفنادق والمنتجعات ذات المستوى العالمي منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

تطور مؤخراً مجال السياحة في تونس

إطلالة الشاطئ والأنشطة المتعددة تجعل تونس ملاذ ممتع ومرغوب للكثيرين، وتتعامل الفنادق والمنتجعات مع عدد كبير من السياح كل عام من جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى توفر المزيد من الوظائف الشاغرة في كل موسم سياحي.

تشمل الوظائف المتعلقة بالسياحة في تونس إدارة الفنادق والاستقبال والثقة والسلامة والتدبير المنزلي والأنشطة الأخرى.

للحصول على وظيفة في السياحة في تونس، يجب على طالب العمل الحصول على الدرجة اللازمة في إدارة الضيافة أو غيرها من المجالات ذات الصلة.

يمكن لمتحدثي اللغات مثل الفرنسية أو الألمانية أو الإنجليزية، على سبيل المثال أن تعزز لديهم فرص الحصول على وظيفة وتتفاعل بسهولة أكبر مع مجموعة متنوعة من السياح الدوليين، ويكون لديهم فرصة أفضل لتأمين مناصب أعلى وأنجح داخل التسلسل الهرمي الإداري للشركات المختارة.

أقترح عليك أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

المجال المالي

أصبحت المؤسسات المالية في تونس أكثر جاذبية للشركات الدولية، كون النظام المصرفي في البلاد قوي وموثوق ومنظم جيداً وعلى هذا النحو يزدهر مجال المحاسبة والتمويل.

بالنسبة لفرص العمل في مجال الوظائف المالية، تشمل في تونس المحاسبين ومحللي الميزانية والمحللين الماليين والمدققين الداخليين والمديرين الماليين.

يجب على الباحثين عن عمل والطموحين المتقدمين للعمل في أفضل المؤسسات المالية في تونس أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير في التمويل أو المحاسبة من جامعة أو مؤسسة تعليمية معتمدة.

وظائف الهندسة

تعتبر الوظائف الهندسية من أفضل الوظائف في تونس ومطلوبة بشدة في الشركات بالبلاد، وللوفاء بمعايير السوق الدولية والصناعات الهندسية شديدة الصعوبة تحتاج الشركات إلى مهندسين أكفاء وذوي خبرة.

تبحث الشركات التونسية دوماً إلى مهندسين أكفاء
تبحث الشركات التونسية دوماً إلى مهندسين أكفاء

تتطلب مجالات مثل النفط والغاز والطيران والفضاء والصناعة التحويلية قوة عاملة ذات مهارات عالية، وتشمل التخصصات الهندسية الأكثر شيوعاً الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة البحرية وإدارة المشاريع الهندسية التونسية.

للحصول على وظيفة هندسية يجب أن يحصل المرشح على درجة علمية أو ما يعادلها من مدرسة أو مؤسسة هندسية معترف بها.

عادة ما يكون مطلوب أيضاً خبرة لا تقل عن 2-3 سنوات في المجالات الهندسية المطلوبة، وتعزز الكفاءة أو المعرفة المتقدمة بالبرامج الهندسية فرص الحصول على عمل.

للاطلاع أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

كيفية الحصول على وظيفة في تونس

عندما يبحث الباحثون عن عمل عن أفضل الوظائف في تونس، يجب أن يكون لديهم فهم واضح لسوق العمل، ويوفر سوق العمل التونسي مجموعة متنوعة من الفرص.

تشمل أهم القطاعات السياحة والضيافة والأعمال والتمويل والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، القطاعات تتطور باستمرار وتخلق فرص عمل جديدة مما يسهل على الباحثين عن العمل العثور على وظائف.

تولي الحكومة التونسية والقطاع الخاص الآن الأولوية لقطاع التعليم، ويستثمرون في البحث والتطوير ويقدمون المنح الدراسية وفرص التدريب ويبنون جامعات عالمية المستوى.

ولهذا السبب يجب على الباحثين عن عمل التركيز على اكتساب المهارات والمؤهلات المطلوبة، مما سيضمن فرص عمل أفضل وأجور أعلى.

بعض المهارات الأكثر قيمة في سوق العمل التونسي تشمل المهارات الرقمية واللغات الأجنبية وإدارة المشاريع والعمل الجماعي.

وعلى الباحثين عن عمل استخدام مجموعة من الموارد للبحث عن أفضل الوظائف في تونس، توفر الحكومة مجالس التوظيف ومراكز التوظيف ويوجد أيضاً وكالات التوظيف الخاصة.

يمكن أن تكون منصات الوظائف عبر الإنترنت مثل لينكد إنو غلاس دور و إنديد، مفيدة في تحديد فرص العمل والتقدم لها.

يجب على الباحثين عن عمل تحقيق التواصل وحضور معارض العمل، وطلب المشورة من الموجهين في الصناعات المختارة من قبلهم.

أقترح عليك  ربح المال من المنزل في تونس

وعليهم إنشاء سير ذاتية قوية ورسائل تعريفية تسلط الضوء على مهاراتهم وخبراتهم، وتصميم السيرة الذاتية للوظيفة المحددة المقدم لها، والتأكد من أن مؤهلاتهم وخبراتهم تتناسب مع متطلبات الوظيفة، وتحديد رسالة الغلاف القوية.

ولابد لهم من التحضير أخيرا لمقابلات العمل باستخدام مجموعة من الموارد، مثل الدورات عبر الإنترنت والكتب ونصائح الموجه والبحث في الشركة وإعداد الردود على أسئلة المقابلة الشائعة وارتداء الملابس المناسبة، وأثناء المقابلة يجب على الباحثين عن عمل إظهار المهارة والخبرة والحماس.

قد يهمك تحقيق الربح في يوم واحد: أفكار واستراتيجيات مبتكرة

في الختام يشكل سوق العمل التونسي وجهة جذابة للباحثين عن عمل، مدعومة بالتوسع الاقتصادي للبلاد وظروف العمل المواتية والقوى العاملة المدربة تدريب عالي، تعد البلاد اليوم موطن لبعض أكبر الشركات العالمية الناجحة في العالم، عبر المؤهلات المناسبة والقدرات التعليمية واللغوية ذات الصلة أو الخبرة الثقافية، سيتوفر للباحثين عن عمل في تونس فرصة رائعة لتأمين وظائف أحلامهم والانتماء إلى الصناعات المرموقة المذكورة أعلاه، ويجب التذكر دائماً بأن مفتاح أي طلب وظيفة ناجح يتلخص في نقل ما يمكن بالفعل إحضاره إلى طاولة الشراكة.