-->

البحث عن وظائف في الكويت دليل شامل للموظفين والشركات

سنتكلم في مقالنا عن طريقة البحث عن وظائف في الكويت ودليل شامل للموظفين والشركات، إذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة في الكويت أو أنك شركة باحثة عن مرشحين مؤهلين للانضمام إلى فريق العمل، فسنزودك بليل شامل يتضمن كل المعلومات اللازمة للبدء برحلة البحث عن عمل من موقعنا ميدان الربح.

الحصول على فرص عمل بالكويت دليلك الشامل للتوظيف
الحصول على فرص عمل بالكويت دليلك الشامل للتوظيف

تعتبر الكويت بلد صغير نسبياً بالمساحة ولكنه مزدهر ومتطور ويحتاج بشكل دائم إلى العمالة الماهرة، وساهمت صناعة النفط القوية وقطاع السياحة المتنامي بتوفير العديد من فرص العمل المتاحة للأشخاص المستعدين للعمل الجاد وامتلاك المهارات المناسبة.

أقترح لك: فرص العمل في الكويت دليل كامل للبحث عن الوظائف والمجالات الواعدة

تحديد المهارات والمؤهلات

يتيح تحديد المهارات والمؤهلات قبل البحث عن فرص عمل  بالمساعدة في تضييق نطاق البحث، واستهداف الوظائف المناسبة للخبرات الموجودة على سبيل المثال إذا كانت الشهادة الجامعية في اختصاص الهندسة يكون تركيز البحث عن وظيفة في الشركات التي تطلب مهندسين.

قبل البدء بالبحث عن وظيفة في دولة الكويت يجب التأكد من امتلاك الأهلية للعمل في الدولة، وقد يتطلب ذلك الحصول على تأشيرة عمل أو تصريح إقامة، ويتم تطبيق قواعد مختلفة بالاعتماد على البلد الأم لطالب العمل والصناعة المرغوب في العمل فيها، مما يوجب البحث في المتطلبات المحددة من قبل الحكومة الكويتية بهدف تجنب أي سوء فهم أو صعوبات مستقبلية.

أرشح لك: وظائف خالية في الكويت 2023 | 8 مهن بدون شهادة

إنشاء السيرة الذاتية

تلعب السيرة الذاتية المقنعة والخطاب التعريفي الملهم دوراً هاماً عند التقدم لوظائف في الكويت، ومن المهم إنشاء سيرة ذاتية قوية ومهنية ورسالة تعريفية تسلط الضوء على المهارات والخبرات الرئيسية، وتخصيص طلب للوظيفة المحددة المقدم لها، وعدم الخوف من إبراز نقاط القوة والإنجازات الفريدة.

يسرنا اطلاعك: كيفية إنشاء أفضل سيرة ذاتية جاهزة cv احترافية

الاستعانة بمواقع التوظيف عبر الإنترنت 

هناك العديد من بوابات الوظائف عبر الإنترنت الخاصة بالكويت مثل GulfTalent، و Naukrigulf وتوفر المنصات المذكورة طريقة ملائمة للبحث عن الوظائف والتقدم عبر الإنترنت.

 يجب إنشاء ملف تعريف شخصي على هذه المواقع وتحميل السيرة الذاتية لزيادة ظهور الملف لأصحاب العمل المحتملين، وإعداد تنبيهات الوظائف لتلقي إشعارات عندما يطابق إعلان وظيفة جديدة المعايير المقدمة.

تسمح مواقع الويب المذكورة آنفاً للباحثين عن عمل بالبحث عن وظائف حسب الموقع والراتب ونوع الوظيفة أوالصناعة.

للتعرف إلى المزيد:  فرص العمل في الكويت أفضل 10 وظائف مطلوبة 2023

الشبكة الاجتماعية ومعارض الأعمال

تعد الشبكات الاجتماعية جزء أساسي في أي عملية بحث عن وظيفة، عبر الاستعانة بالأصدقاء والمعارف للحصول على عمل جيد، يجب عدم الاستهانة بقوة الشبكات عند البحث عن وظائف في الكويت.  

تساهم المشاركة في معارض الوظائف والفعاليات الصناعية في خلق فرص جيدة للالتقاء بأصحاب العمل المحتملين ومعرفة المزيد عن سوق العمل في الكويت، كما يمكن أيضاً استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مثل LinkedIn للتواصل مع محترفين في مجال العمل المطلوب.

انضم إلى المنظمات والأندية المهنية وتواصل مع محترفي الصناعة الآخرين على مواقع LinkedIn ويمكن أن تؤدي محادثة أو مقدمة غير رسمية إلى فرصة عمل رائعة.

 شركات الأبحاث

يعتبر من المهم إجراء بحث شامل عن الشركة قبل التقدم للوظيفة، عبر البحث عن معلومات الشركة على موقع الويب الخاص بها وصفحات الوسائط الاجتماعية للتعرف على منتجاتها وخدماتها وثقافتها، مما سيسمح للباحث عن العمل بتخصيص طلبه ليناسب احتياجاتها وإثبات قيمته كموظف محتمل.

التحضير للمقابلات

يجب التحضير لمقابلة العمل بشكل جيد، عبر البحث عن أسئلة المقابلات الشائعة ودراسة ردود الأفعال، وارتداء الملابس المناسبة لمكان العمل، والتأكد أيضاً من إحضار نسخ من السيرة الذاتية والشهادات العلمية وشهادات الخبرة إن وجدت، بالإضافة إلى قلم وورقة لكتابة الملاحظات وأي مستندات أخرى ذات صلة.

قد يكون البحث عن وظيفة في الكويت أمر صعب، ولكن مع امتلاك الاستراتيجيات الصحيحة والمناسبة سيكون الأمر مجزي ومرضي للغاية ويستحق العناء.

للاطلاع: فرص عمل في الكويت 2023 للعرب والأجانب

سوق العمل في الكويت

يعتمد الاقتصاد الكويتي إلى حد كبير على صادرات النفط، وتعد الحكومة أكبر رب عمل في البلاد وبالرغم من ذلك، فإن القطاع الخاص ينمو بسرعة مع التركيز على التكنولوجيا والتمويل والرعاية الصحية، كما تستثمر دولة الكويت أيضًا في مشاريع البنية التحتية وتحسينها مما يخلق فرص عمل عديدة في مجالات البناء والهندسة.

 يمكن أن يكون سوق العمل في الكويت سوق تنافسي بجدارة، حيث يتنافس العديد من المهنيين المهرة على وظائف محدودة لذا من المهم للباحثين عن عمل أن يكون لديهم سيرة ذاتية قوية وخطاب تغطية بالإضافة إلى شبكة مهنية واجتماعية قوية.

 قوانين العمل في الكويت

تمتلك الكويت مجموعة قوانين توظيف قوية التي تغطي قضايا مهمة مثل الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى لساعات العمل والإجازة السنوية والإجازات المرضية، ويحدد قانون العمل لعام 2010 معدلات الحد الأدنى للأجور وظروف العمل لكل من العمال الكويتيين وغير الكويتيين (الأجانب).

يتعين على أصحاب العمل تزويد الموظفين بعقد عمل يحدد شروط وأحكام الوظيفة، ويجب أن يتضمن العقد الراتب وساعات العمل وواجبات الوظيفة.

قرأ الزوار أيضا:  وظائف بدون مؤهل في الكويت للرجال 2023

تعيين الموظفين

تتيح الحكومة في الكويت لأصحاب العمل إمكانية توظيف موظفين كويتيين وغير كويتيين، ولا توجد قيود على عدد العمال الأجانب الذين يمكن أن توظفهم شركة.

لتعيين موظفين في الكويت يجب على أصحاب العمل الحصول على تصريح عمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ويسمح تصريح العمل للموظف بالعمل في الكويت لفترة زمنية محددة ضمن شروط ومعايير معينة.

سواء كنت فرد يبحث عن عمل في الكويت أو شركة تتطلع إلى توسيع القوة العاملة، فإن فهم سوق العمل المحلي واللوائح والإجراءات يعتبر هو مفتاح النجاح، مع وضع النصائح المذكورة في المقال بالاعتبار يمكن الشروع في بحث ناجح عن وظائف في دولة الكويت وإيجاد الفرصة المثالية لتنمية الحياة المهنية.

ختاما تكلمنا في مقالنا بشكل واسع عن الأدوات والمعايير اللازمة خلال عملية البحث عن وظيفة في الكويت وقدمنا بعض النصائح المهمة، أتمنى أن تستفيدوا من كل ما ذكر آنفاً في بحثكم عن الوظيفة المناسبة.