-->

أفضل تطبيقات ومواقع متابعة الزلازل لحظة بلحظة

 شهد العالم في الأيام الماضية عدد من الأحداث والظواهر الطبيعية في منطقة الشرق الأوسط ومنها كان الزلزال الذي حدث في منطقة من جنوب تركيا وشمال سوريا، ويبحث سكان تلك المناطق عن أفضل تطبيقات ومواقع متابعة الزلازل لحظة بلحظة، لرصد أي حركة غير طبيعية والتنبؤ بالزلزال قبل حدوثه.

ومؤخرا شاهدنا زلزال تركيا وسوريا الكبير، وبدأ التساؤل في الدولتين وغيرهما من الدول عن طرق وتطبيقات ومواقع معرفة أحداث الزلزال، ونحن هنا جمعنا لكم أفضل المصادر الموثوقة والمجربة.

أفضل تطبيقات ومواقع متابعة الزلازل لحظة بلحظة
أفضل تطبيقات ومواقع متابعة الزلازل لحظة بلحظة

بدأ الزلزال الأولي يوم الاثنين تاريخ 6/2/2023 تمام الساعة 4:25 بتوقيت تركيا، وشعر بالهزة الأرضية سكان تركيا وسوريا و السعودية ومصر والإمارات وقطر وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا، بلغ مقدار قوة الزلزال 7.7 على مقياس ريختر للزلازل، تابع معنا أفضل برامج ومواقع رصد الزلازل.

أقترح لك:  أفضل تطبيقات الاندرويد المفيدة 2022/2023

LastQuake

يعتبر موقع لاست كويك أحد أفضل المواقع في رصد آخر الزلازل التي حدثت في العالم، ويعمل الموقع يشكل مستمر على نقل جميع الأحداث المتعلقة بالزلازل ودرجة قوة الزلزال حسب مقياس ريختر العالمي، كما يقدم التطبيق خدمة كبيرة بعرض توقيت حدوث آخر زلزال ونطاق امتداد الزلزال.

موقع لاست كويك أفضل موقع لتقصي الزلازل
موقع لاست كويك أفضل موقع لتقصي الزلازل

يعد الموقع تفاعلياً بشكل كبير نظراً لإمكانية كل شخص إضافة معلومة بشعوره بأحد الزلازل القريبة، وبالتأكيد لا يكون ذلك كافياً لكن من الممكن اتخاذه كفرضية ليتم البحث والاستقصاء وراء الادعاءات، ومن ثم بعد التحقق والثبوت تتم إضافة الزلزال إلى الموقع ليتعرف الناس إلى حدوثه.

لزيارة الموقع والتعرف على آخر المستجدات المتعلقة بالزلازل من هنا

كوايك فييد (QuakeFeed)

يعد كوايك فيييد من أفضل مواقع قياس الزلازل، ويتوفر منه تطبيق يعتبر الأوسع في تغطية الزلازل والهزات الأرضية، ويعتمد التطبيق على تقديم واجهة التطبيق مباشرةً وتعرض واجهة التطبيق قائمة الزلازل الأخيرة في العالم، ويمكنك تغيير ترتيب الزلازل بناءً على حجم الزلزال أو نطاق انتشاره أو مقياس شدته.

تطبيق كوايك فييد لتقديم آخر مستجدات الزلازل
تطبيق كوايك فييد لتقديم آخر مستجدات الزلازل

تستطيع عبر التطبيق أيضاً تتبع الحرائق في الغابات والأدغال، فهو تطبيق مخصص لرصد جميع المشاكل والظواهر البيئية، إلا أن التطبيق لا يعرض سوى الزلازل بالنسخة المجانية، أما الحرائق والبراكين وغيرها تحتاج إلى الاشتراك بالنسخة المدفوعة. 

يمكنك تحميل تطبيق رصد الزلازل للايفون عبر الرابط هنا

أرشح لك: تطبيقات مفيدة للحياة اليومية للأندرويد والأيفون 2023

ماي إيرث كويك آليرتس (My Earthquake Alerts)

يفيد تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس في تتبع الزلازل في مختلف أنحاء العالم، ويفيد أيضا في إمكانية تخصيص البحث واستقصاء الزلازل في منطقتك وبلد إقامتك، وفي حال واجهتك مشكلة في تلقي الإشعارات يمكنك تفعيل إشعارات أندرويد.

يستطيع التطبيق أخبارك بجميع الظواهر الطبيعية في جميع أنحاء العالم، ومن الممكن تصفية الظواهر على الشاشة الرئيسية بحيث يظهر أمامك فقط الأحداث المراد ظهورها، ويعمل التطبيق على توضيح حالات الزلازل المختلفة من حجم الزلزال وتخطيطه والفترة الزمنية الخاصة به بالإضافة إلى حجمه وشده قوته.

تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس لتتبع الزلازل
تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس لتتبع الزلازل

يتوفر التطبيق بشكل مجاني على المتاجر، ولكن يوجد في التطبيق إعلانات تؤمن ربح المال لمصمم التطبيق، ويمكنك التخلص من الإعلانات عن طريق الاشتراك في التطبيق بالنسخة المدفوعة.

يمكنك تحميل تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس من هنا

اطلع على مقالنا:  تطبيقات جديدة ومفيدة للاندرويد والآيفون 2023

ماي شيك (MyShake)

إن ماي شيك هو تطبيق معتمد من قبل المركز الوطني لرصد الزلازل ويمكن اعتباره مقياس الزلازل مباشر، ويتمتع التطبيق بميزة المساعدة في إسعاف الأشخاص الموجودين تحت الأنقاض، نظرا لإمكانية الإبلاغ عن أي هزة أرضية قريبه.

اعتمد التطبيق في عمله على مجموعة من الإحصائيات المقدمة لسكان المناطق الذين شعروا بالهزة، ومن ثم تقديم تقرير بجميع الإحصائيات المهمة في المناطق المنكوبة.

تطبيق ماي شيك لتحري الهزات الأرضية
تطبيق ماي شيك لتحري الهزات الأرضية

يقدم التطبيق مجموعة من الخرائط العالمية ويضع على كل منطقه حدث فيها زلزال نقطة برتقالية، وبذلك تستطيع أن تستكشف جميع المشاكل المتعلقة بالزلزال الواقع في إي نقطة من العالم.

 ويتمتع التطبيق أيضا بوجود خواص التصفية الموجودة في كل تطبيقات الزلازل، حيث يمكنك أن تمنع ظهور الزلازل غير المهمة في المناطق البعيدة عن سكنك أو يمكنك أن تعرض الزلازل ذات الشدة العالية ومناطق الانتشار الواسع.

يمكنك تحميل تطبيق ماي شيك من هنا

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الجوال المجانية والمفيدة لا غنى عنها لكل الأجهزة

إيرث كويك آليرت (Earthquake Alert)

التطبيق كاشف الزلازل إيرث كويك يعتبر أحد أهم التطبيقات المستقصية للظواهر الطبيعية، وخاصة الزلازل في جميع أنحاء العالم ويختص التطبيق بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذلك عن طريق استقصاء الهزات الأرضية + ١ فما فوق في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، والهزات + ٤.٥ فما فوق في جميع أنحاء العالم.

إيرث كويك آليرت لتنبيهك عند وقوع الزلازل
إيرث كويك آليرت لتنبيهك عند وقوع الزلازل

يتميز التطبيق بقدرته على تقديم مجموعة من البيانات والإحصائيات الخاصة بكل زلزال على حدى، تفيد المتابعين غير ذوي الخبرة بالزلازل، لذلك أن كانت لديك الرغبة الشديدة بالتعرف على جميع الزلازل في كل مناطق العالم، عليك تحميل إيرث كويك اليرت.

يمكنك تحميل تطبيق إيرث كويك من هنا

يسرنا اطلاعك:  افضل تطبيقات وبرامج مهمة لهواتف الاندرويد 2022/2023

إيرث كويك نيتورك (Earthquake Network)

يقدم تطبيق إيرث كويك نتورك العديد من الإشعارات المنبهة لحدوث زلزال في الوقت الفعلي وبالاعتماد على الموقع المتواجد فيه، ويمكنك تقصي الحالات الزلزالية الواقعة في آخر 24 ساعة بواسطة الشبكات الزلزالية الموجودة في التطبيق، ويمكنك الانضمام إلى شبكة التطبيق عبر الإبلاغ عن آخر زلزال حدث في منطقك وشعرت به بقوة.

يوجد في التطبيق أيضا خدمه تصفية الخيارات الزلزالية، أي أنه يمكنك استعراض الزلازل القريبة من موقعك أو الزلازل ذات الشدة القوية أكبر من سبعة أو ثمانيه ريختر، ولا يختلف التطبيق عن غيره من التطبيقات في حاله أن التطبيق مجاني.

شبكة تقصي الزلازل إيرث كويك نيتورك
شبكة تقصي الزلازل إيرث كويك نيتورك

يوجد نسخة مدفوعة تمكنك من التخلص من الإعلانات، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من التنبيهات والإشعارات تستخدم مركبات صوتية تنذرك عند حدوث الزلزال.

يمكنك تحميل برنامج رصد الزلازل إيرث كويك نتورك من هنا

وفي ختام المقال قدمنا لكم أفضل تطبيقات ومواقع متابعة الزلازل لحظة بلحظة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من التطبيقات المذكورة، ونرجو أن تستخدموا التطبيقات في حماية أنفسكم وأسركم من الظواهر الطبيعية، وتبتعدوا قدر الإمكان عن أماكن الخطورة.