-->

دراسة جدوى مشروع مكتب عقاري في السعودية

يعتبر مشروع مكتب عقاري في السعودية من أفضل المشاريع الصغيرة التي انتشرت في الأونة الأخيرة، وحازت على اهتمام الكثير من الشباب لما تمنحه من نسبة أرباح عالية ناتجة عن العمل كوسيط لبيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية التي وصلت لمستويات قياسية في أسعارها وتكاليف تشييدها.

دراسة جدوى مشروع مكتب عقاري  في السعودية
 دراسة جدوى مشروع مكتب عقاري  في السعودية

ويسعى الغالبية ممن يرغبون بالانطلاق في مشروع مكتب عقاري سواء في السعودية أو غيرها من البلدان العربية والأجنبية، وليس لديهم أي خلفية عن طريقة العمل لجمع المعلومات التفصيلية عن مهام مكتب العقار والخدمات المقدمة في مكتب العقارات والشروط المطلوبة لفتح مكتب عقاري في الجزائر أو مصر. 

يهمك أيضا: الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب

دراسة جدوى مشروع استثمار مكتب عقاري

نظرا للمكاسب المالية الجيدة المحققة من العمل بالوساطة العقارية أو ما يعرف بالسمسرة، نجد العديد من الأثرياء الحديثي العهد حققوا ثرواتهم من تجارة العقارات لما تقدمه من أرباح عالية وسريعة وسهلة المنال.

وللعمل والنجاح في مشروع مكتب عقاري في السعودية يجب إعداد دراسة شاملة حول تفاصيل وجدوى العمل، وما يتطلبه من شروط وتراخيص وأدوات للعمل وجذب الزبائن، وغيرها من المتطلبات التي سنعرضها لك في مقالنا لمساعدتك بكل ما تريد معرفته من معلومات.

أرشح لك:  دراسة جدوى مشروع مربح في السعودية من المنزل 2023

كيف افتح مكتب وسيط عقاري

تستطيع افتتاح والعمل بمشروع مكتب عقاري بعد أن تختار مكان مناسب في منطقة تحوي حركة عمرانية وعقارية جيدة، ويفضل أن تكون جديدة لتحصل على الإقبال من مختلف الزبائن الراغبين ببيع وشراء العقارات، ويتجهون بذلك إلى المكاتب العقارية لعرض ما يملكونه أو يرغبون بالحصول عليه.

 ويمكن أن تختار مكان بمساحة لا تتجاوز 50 متر مربع مؤلفة من غرفتين وبوفيه، وتستطيع توسيعه مستقبلا والانتقال لمكان آخر بمساحة أكبر لتزاول عملك بعد أن تكثر وتتنوع زبائنك ومستوياتهم المادية والاجتماعية.

كما تحتاج لتوظيف اثنان من الموظفين بشكل مبدأي أحدهما لاستقبال الزبائن ويكون حسن المظهر واجتماعي ولديه أسلوب جذاب ومريح للتعامل مع الزبائن، والأخر للعمل في البوفيه، كما يمكنك زيادة عددهم بعد أن ينشط ويتوسع عملك ويصبحوا غير كافيين لأداء المهام المطلوبة منهم.

أرشح لك: كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات (أفكار مجربة)

التجهيزات المطلوبة لمكتب عقاري

بعد حصولك على المكان المناسب للعمل يجب أن تعمل على تجهيزه بمجموعة من الأثاث والأدوات اللازمة المتكونة مما يلي:

طاولة مكتب صغيرة تكون بالقرب من المدخل في غرفة استقبال الزبائن بالإضافة لمجوعة من الكراسي ومكيف للهواء وحاسب آلي.

أما الغرفة الأخرى فتكون لصاحب المكتب وتحوي طاولة مكتب ومكيف هواء ومجموعة من الأدوات المكتبية من قرطاسية وأقلام وغيرها، وغرفة جلوس صغيرة بالإضافة للحاسب والطابعة ومجموعة من النماذج الورقية الخاصة بعقود الإيجار والبيع القطعي والسند والصرف والقبض وغيرها من مستلزمات المعاملات العقارية.

يتطلب المكتب العقاري أموال ومحل تجاري وتجهيزات
يتطلب المكتب العقاري أموال ومحل تجاري وتجهيزات

وضع لافتة كبيرة على واجهة المكتب كلوحة دلالة عن طبيعة عمل المكتب تحوي اسم معين يختاره صاحب المكتب ورقم هاتف للتواصل في حال كان المكتب مغلق.

شروط العمل بمشروع المكتب العقاري

لمزاولة مهنة العمل بمكتب عقاري في السعودية يجب الحصول على مجموعة من الموافقات والتراخيص اللازمة لذلك حتى تتمكن من العمل بشكل مريح ومتوافق مع نظام العمل السعودي، ولكي لا تتعرض لأي نوع من المسائلات القانونية بعد تأسيسك لمكتبك.

لا يخضع العمل في المكتب لشروط معينة
لا يخضع العمل في المكتب لشروط معينة

وتتمثل الشروط الموضوعة للعمل بمكتب عقاري بعدة نقاط وهي:

  • التسجيل في السجل التجاري السعودي للحصول على رخصة لمزاولة المهنة بعد تقديم اسم محدد لمكتبك وجميع المستندات المطلوبة لذلك.
  • التسجيل في مصلحة الضرائب السعودية والحصول على شهادة ضريبة بعد دفع كل ما يترتب عليك من ضرائب.
  • أن تعود ملكية المكتب العقاري لشخص سعودي الجنسية أو شركة سعودية مملوكة للسعوديين وأن يدير المكتب شخص سعودي حصرا، وأن يكونوا جيدين السيرة والسلوك ويتمتعان بالمصداقية والأمانة.
  • عدم ممارسة المكتب لأي نشاط أخر غير مرتبط بالعقارات وكل ما يدور حولها ليكون العمل متطابق مع السجل التجاري الممنوح.

أرشح لك: تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

كيف تدير مكتب عقاري

لمعرفة كيفية العمل وإدارة مكتب عقاري يجب عليك الإلمام بمختلف التفاصيل حول العقارات التي ترغب بالتسويق لها، من الناحية الإنشائية والاقتصادية وأنواع الملكيات القانونية، وكل ما يرتبط بالبناء ويمكن أن يشكل عنصر تساؤل واستفهام من الزبون.

كما يفترض أن يكون لديك الاطلاع الواسع على تفاصيل المنطقة الواقع بها العقار وما تملكه من سلبيات وإيجابيات وأفاق مستقبلية مخطط لها من الجهات والمؤسسات والدوائر الخدمية الحكومية.

والنقطة الأهم في عمل صاحب المكتب العقاري تتمثل بعملية التسعير وتثمين العقارات بمختلف صنوفها من سكنية وتجارية وصناعية.

ومن الواجب تقدير الكلف والأسعار بشكل دقيق ومتناسب مع جميع المواصفات المرتبطة بالعقار من الموقع والإكساء والخدمات وغيرها من الأمور التي يجب مراعاتها عندما يتقدم أحد الزبائن بعرض يرغب ببيعه أو تقديمه للإيجار أو عقار يرغب بشرائه ويحوي مواصفات معينة.

لا ينحصر عمل صاحب المكتب العقاري بالسمسرة فقط، بل يمكنه الترويج لعقارات سواء للإيجار أو للبيع خاصة به ومملوكة له، كما يستطيع شراء ما يناسبه من عروض تقدم لمكتبه ويعيد بيعها لاحقا ويحصل على الأرباح العالية.

تكاليف افتتاح مكتب عقاري

إن العمل بمكتب عقاري في السعودية يفرض دفع مجموعة من المبالغ المالية تتمثل برسوم السجل التجاري التي تكون بحدود 2000 ريال و10000 ريال مصاريف تسجيل لمدة عام كامل.

كما أيضا هناك مصاريف الشراء او الإيجار للمكان الذي سيعمل به كمكتب عقاري وهي تختلف وفقا للمساحة والمنطقة والمواصفات العامة للعقار.

يكلف مشروع المكتب العقاري أموالا ضخمة
يكلف مشروع المكتب العقاري أموالا ضخمة

كما يجب رصد تكاليف إكساء المكان من مكيفات هواء وطاولات مكتب وكراسي وحواسيب وطابعة وإعداد لافتة باسم المكتب وثمن قرطاسية وأدوات عمل التي تبلغ بمجملها بشكل تقريبي 50 ألف ريال سعودي كحد أدنى.

أقترح لك:  أسرار تجارة العقارات التي لا يخبرك عنها المستثمرون

الدخل الشهري للمكتب العقاري

إن العمل بمكتب عقاري لا يعتمد على الدخل الشهري لصاحبه، لأن مكاسبه تختلف بشكل دائم وفقا لأنواع العقارات التي يتم تأجيرها أو بيعها وعددها وقيمتها المادية.

وتكون نسبة العمولة التي يحصل عليها المكتب العقاري في السعودية من تسويق العقارات المعدة للبيع من شقق سكنية ومحال تجارية.

ومصانع وشركات وفلل وأراضي عادة ما تكون 2.5% من قيمة العقار، أما في حال عملية الإيجار فيحصل المكتب على عمولة تقريبية 500 ريال عن كل عقد إيجار سنوي يتم توثيقه.

إن أرباح المكتب العقاري كبيرة
إن أرباح المكتب العقاري كبيرة

ومن الجدير بالذكر أن أرباح المكاتب ومكاسبها المادية تختلف من مكتب لأخر، وتعتمد على أسلوب صاحب المكتب وإمكاناته التسويقية وما يرتبط بها من قدرة على الإقناع وجذب الزبون، وكلما ازداد عمل صاحب المكتب وامتلك شعبية جيدة بين الناس كلما ازدادت أرباحه ومكاسبه التي يمكن أن تجعله من أصحاب الثروات.

وفي ختام مقالنا حول دراسة جدوى مشروع مكتب عقاري في السعودية، نتمنى أن نكون قد أحطنا بجميع الأفكار التي تدور في ذهنك وتبحث عن إجابات كافية ووافية عنها، وقدمنا لك كل المعلومات اللازمة لانطلاقك بالاستثمار بمشروع مكتب عقار يحقق الأرباح الضخمة، متمنين لك كل التوفيق والنجاح.