-->

دراسة جدوى محل الأدوات الكهربائية والمنزلية خطوات النجاح

 انتشرت فكرة مشروع محل لبيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية منذ عهد قريب، لأنها فكرة أساسية لكل منزل ومربحة جدا وواسعة الخيارات والمجالات، وكغيره من المشاريع يجب الإلمام بالمعلومات المتعلقة به والتفكير في إيجابياته وسلبياته قبل الشروع به لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة، ولذلك سنقدم لكم دراسة جدوى محل الأدوات الكهربائية والمنزلية خطوات النجاح اللازمة للمشروع.

دراسة جدوى مشروع الأدوات الكهربائية وطرق النجاح
دراسة جدوى مشروع الأدوات الكهربائية وطرق النجاح

يصنف بيع المستلزمات والأدوات المنزلية من ضمن مشاريع مضمونة الربح ومنخفضة الخسارة، والسبب في ذلك أنه لا يوجد منزل يخلو من الأجهزة الكهربائية فوجودهم ضروري وحيوي في الأعمال المنزلية اليومية، بالإضافة إلى أن عملية البيع والشراء مستمرة على مدار العام، أي أنها لا ترتبط بموسم معين.

أقترح لك: فكرة مشروع صغير مربح ومضمون

متطلبات مشروع محل الأدوات المنزلية

أهم متطلبات دراسة محل أدوات منزلية هو معرفة الرخص والشروط الضرورية لإنشاء المشروع، والتي تختلف وتكون خاصة بكل بلد، كما يتطلب المشروع في بداية الأمر اختيار مكان استراتيجي مناسب كأن يكون ضمن التجمعات السكنية أو الأسواق أو في المولات الكبيرة.

يجب توفر مساحة كبيرة تتسع لعرض الأجهزة وتضمن عرضها بشكل يريح نظر الزبائن، يفضل توفر كافة الأجهزة وبيع التجهيزات المنزلية وبيع الغسالات والبرادات والأفران والمكيفات والشاشات وغيرها.

يتطلب مشروع بيع الأدوات المنزلية وجود أدوات منزلية
يتطلب مشروع بيع الأدوات المنزلية وجود أدوات منزلية

لأن ذلك سيجعل المحل وجهة مفضلة للزبائن لشراء كل ما يحتاجون من مكان واحد ما يشكل ميزة وعاملا من عوامل النجاح.

ستحتاج أيضا لتوفير عدد من العمال ممن يملكون الخبرة وكافة المعلومات الأساسية عن الأجهزة لشرحها للزبائن، وتقديم المقارنة بين أنواع الأدوات الكهربائية في المواصفات والجودة والأسعار.

تكاليف المشروع

 تشمل تكاليف مشروع محل الأدوات المنزلية إيجار المحل السنوي ورواتب العمال وثمن الأجهزة، بالإضافة لفواتير الماء والكهرباء الشهرية ويجب وضع تكاليف الأعطال والأضرار للأجهزة التالفة في عين الاعتبار.

يمكن تقليل المبلغ السابق عن طريق التعاقد مع شركات تأمين تتكفل بقليل من هامش الخسارة في حالات الحوادث والأعطال.

كما يمكن أيضا التعاقد مع وكالات الأجهزة الكهربائية الرسمية والاتفاق معهم على عرض الأجهزة دون دفع ثمنها حاليا وتسديد ثمن ما تم بيعه لاحقا.

لا يعد مشروع الأدوات المنزلية من المشاريع المكلفة
لا يعد مشروع الأدوات المنزلية من المشاريع المكلفة

يجب تخصيص جزء من الميزانية أيضا لاستثماره في مجالات التسويق والترويج للبضائع، ولتغطية التكاليف والرواتب في الفترة الأولى قبيل بدء الربح.

يسرنا اطلاعك: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

التسويق المناسب للمشروع

تتضمن أساليب التسويق لمتجر بيع الأجهزة المنزلية عدة طرق منها الإعلان عن طريق نشرات إعلانية يتم توزيعها على المارة والإعلانات في الصحف اليومية أو الجرائد في الصفحات المخصصة للمتاجر والإعلانات التجارية.

من الأساليب الحديثة ذات النتائج الممتازة استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج مثل صناعة فيديوهات تقدم لمحة عن مواصفات الأجهزة وأسعارها، ونشر منشورات يومية بأوقات محددة وتشجيع الزبائن على التفاعل معها وإبداء آرائهم بالأجهزة.

يرفع التسويق من من مبيعات شركتك
يرفع التسويق من من مبيعات شركتك

حاول أيضا استغلال القوة الإعلانية الكبيرة للمؤثرين والمشاهير على السوشال ميديا، وتعاقد معهم للترويج لمنتج معين وإقناع متابعيهم بشرائه، الأمر الذي يمكن أن يرفع نسبة المبيعات لديك بسرعة كبيرة خلال وقت قصير.

أقترح لك: أفضل 5 مشاريع سهلة التسويق في السعودية

نصائح مهمة لنجاح المشروع

يتفق أصحاب الخبرة من الناجحين في مثل هذه المشاريع على نصائح ساهمت بنجاح مشاريعهم الشخصية، أول تلك النصائح جعل راحة ورضا الزبون الأولوية والتعامل بلباقة معهم واعتبار أن الزبون دائما على حق وتقبل رأيه والاستماع لشكاواه وتعميم ذلك على العمال أيضا.

يجب أن يكون المحل مرتبا ونظيفا بشكل دائم لبث شعور الراحة في نفس العميل أثناء جولته في المحل، وأن يكون مقسما لأقسام كأن يكون هناك قسم لأدوات الطبخ وقسم لأدوات التنظيف وهكذا.

كما يجب توفير عدد من الأجهزة الاحتياطية وخاصة ما يباع بشكل متكرر وحفظها في المستودع لكي تكون متوفرة بشكل دائم لتجنب نفادها مهما تم بيعه منها.

اتبع نصائح الناجحين حتى تحقق الربح
اتبع نصائح الناجحين حتى تحقق الربح

احرص على الاطلاع الدائم بآخر التطورات في المجال وتوفير أحدث موديلات الأجهزة وتقديم عروض دورية لشراء الأدوات بالتقسيط وخاصة غالية الثمن منها.

يفضل توافر الدفع عن طريق البطاقات المصرفية والائتمانية، لأن ذلك سيوفر الراحة للعميل ويقلل من عبء الدفع بالنقود بالشكل التقليدي.

قرأ الزوار أيضا: خطوات إنشاء مشروع استثماري بنسبة نجاح كبيرة

أخطاء يمكن تجنبها في المشروع

  • توقف عن شراء أنواع الأجهزة غير المطلوبة في السوق لتجنب كسادها وخسارة ثمنها.
  • تجنب التعامل مع شركات غير رسمية أو غير موثوقة أو من شركات سبق ووردتك شكاوى من الزبائن عن جودة منتجاتها.
  • لا ترفع سعر الأجهزة كثيرا عن سعر الشركة المصنعة واكتفِ بهامش ربح معقول.
  • لا تنسَ تحديد مدة الكفالة عند البيع والتأكد من التوفر الدائم لقطع الغيار في قسم الصيانة.
  • عدم شراء أجهزة بمبلغ يفوق رأس المال لتجنب الديون والخسارة.

يمكنك قراءة:  مشاكل الاستثمار في السعودية للعرب المقيمين

 وفي نهاية المقال قدمنا لكم لمحة عن دراسة جدوى محل الأدوات الكهربائية والمنزلية خطوات النجاح، نتمنى أن نكون قد وفقنا لتقديم الفائدة والمعلومات الجديدة لكم، راجيين لكم كل التوفيق وتحقيق النتائج والأرباح الوفيرة.