-->

برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تطبيقات مجربة ومفيدة

برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تطبيقات مجربة ومفيدة، أهلاً بكم زوار موقع ميدان الربح، تعد برامج ذوي الاحتياجات الخاصة من المبادرات الإنسانية من قبل المجتمعات المختلفة، ما طرح تساؤلاً حول ما هي الخدمات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة.

 وكذلك كيف يمكن تأهيل المعاقين عقليا، وجاء في كتاب مقدمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023، أن البحث عن تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023، يعد من أهداف تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023.

برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

ووفقاً لكتاب تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة PDF، وأيضاً دليل التأهيل النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة PDF، نجد أن التأهيل التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023، يعد من النتائج الرئيسية في البحث عن تأهيل المعاقين بالمراجع 2023.

وزيادةً على ذلك نلاحظ تعدد أنواع التأهيل 2023، بهدف معرفة ما هي برامج ذوي الاحتياجات الخاصة 2023، وعليه كيف يمكن تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة عقلياً، لإدخالهم في ركب الحياة اليومية الطبيعية.

أهمية تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، من أهم المبادرات الإنسانية في العالم التي تساعد على توفير حياة أقرب ما يمكن إلى الطبيعية بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، عبر أفضل برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلى المستوى النظري وجدنا أن ذوي الاحتياجات الخاصة يصنفون إلى العديد من الأنواع وفقاً لنوع الحاسة المفقودة لديهم أو الإمكانية الغير متوافرة، فمنهم المكفوفين وكذلك الصم وأيضاً العاجزين عن الحراك ومنهم الأطفال المصابون بالتوحد.

ومن الحاجة الماسة والمهمة برزت أفضل برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الموجهة بشكل رئيسي لإشراكهم في الحياة العامة وممارستهم لأنشطة الحياة اليومية بسهولة.

فظهرت تطبيقات موجهة للمكفوفين وكذلك تطبيقات لمساعدة الأكفال المصابين بالتوحد وتطبيقات لمساعدة الصم وغيرها من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة والمشهورة.

أفضل برامج تأهيل المكفوفين

هناك مجموعة من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الموجهة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون ضعف البصر أو انعدامه وأشهر التطبيقات نذكر.

تطبيق Learn Braille

من أفضل برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يساعد على تعلم الكتابة والقراءة للكبار والصغار، وموجه للمكفوفين وضعاف البصر، ويعد من التطبيقات المتميزة بواجهة مستخدم متميزة وبسيطة، فهو من أهم برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق التفاعل مع مستوى المستخدم.

يمكنك تنزيله الآن من متجر بلاي ستور للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد من هنا.

تطبيق Be My Eyes

من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الموجهة للمكفوفين أيضاً، وهو مشابه في عمله للتطبيق السابق ولكن عن طريق ربط ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين مع المتطوعين المؤهلين للمساعدة في أي وقت.

يمكنك الحصول على التطبيق لأجهزة أندرويد عبر الرابط التالي من هنا، ولأجهزة آيفون عبر الرابط من هنا.

برامج تأهيل الصم

من التطبيقات وبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة المتخصصة في أولئك الذين يعانون ضعف السمع أو فقدانه بالكامل، حيث تتوفر التطبيقات التي تساعد على تفادي المشكلة ومنها.

تطبيق uSound

من أفضل برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في السمع ويهدف التطبيق إلى تدريب حاسة السمع عن طريق الاختبارات بموجات صوتية مختلفة وتحديد مستوى السمع، ويمكنك تحميله للأندرويد بسهولة عبر متاجر التطبيقات.

تطبيق Hooked On Phonics

من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الحائزة على العديد من الجوائز، ويعتبر من البرامج الموجهة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في السمع، ويساعد في تعلم القراءة والكتابة عن طريق الدروس وتدريب حاسة السمع في أثناء ذلك.

ويوفر اختبارات لمعرفة قدرات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ما يجعله من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكنك تحميله الآن للأندرويد عبر الرابط المباشر من هنا وللآيفون عن طريق الرابط التالي من هنا.

برامج تأهيل المصابين بالتوحد

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من برامج وتطبيقات تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لأولئك المصابين بالتوحد من الصغار والكبار، ومن أشهر التطبيقات المصممة لهذا الغرض نذكر.

تطبيق AUMI لدعم الأطفال

من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة المتميزة التي تساعد الأطفال المصابين بالتوحد من استخدام الكاميرا وتحويل حركات الطفل إلى إيماءات وإشارات، ويمكن تحميله من متجر التطبيقات للآيفون من هنا.

تطبيق Look At Me

من برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للكبار المصابين بالتوحد ويهدف إلى التواصل المباشر بالعين مع الآخرين، مما يساهم في التخلص من مرض التوحد شيئاً فشيئاً، وهو من أشهر برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم.

يمكنك تحميله الآن من متجر جوجل بلاي للأندرويد من هنا، وللآيفون من متجر آب ستور من هنا.

برامج تأهيل ضعف الحركة

هي برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الموجهة للأشخاص الذين يعانون ضعف حركي، ولا يمكنهم التحرك سوى باستخدام الكراسي المتحركة.

والآن عبر التطبيقات التالية يمكن لهم التحرك بسهولة في جميع المدن والمناطق دون الحاجة لوجود أحد معهم مع مراعاة أوضاعهم ومرافقتهم خلال الفترة الأولى لاستخدام تطبيقات الكراسي المتحركة.

  • تطبيق Wheel mate يمكن تحميله من هنا للأندرويد ومن هنا للآيفون
  • تطبيق Wheel map يمكن تحميله للآيفون من هنا وللاندرويد من هنا.

وفي نهاية مقالنا عن برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023، لا بد من الإشارة إلى دور تطبيقات وبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023 في تحسين واقع الحياة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة 2022.

قدمنا لكم مقالاً شاملاً عن برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، آملين أن ينال إعجابكم، ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول المواضيع المتعلقة ببرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة 2023 في قسم التطبيقات، حيث كنا معكم في برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تطبيقات مجربة ومفيدة.