-->

شرح الوضع المعيشي في سلطنة عمان التكلفة

 الوضع المعيشي في سلطنة عمان التكلفة أهلاً بكم في مدونة ميدان الربح، نمط الحياة في سلطنة عمان والقوة الاقتصادية يعتبران أهم عاملين لجذب السياح والناس من مختلف أنحاء العالم، فقد أصبح عامل الإقامة في سلطنة عمان مرافقاً رئيسياً لسؤال يطرحه الجميع وهو، كيف هي المعيشة في سلطنة عمان، بالإضافة إلى كم تكلفه الإقامة في سلطنه عمان، وحسب تجربتي في العمل في سلطنة عمان.

 كانت أغلب عيوب سلطنة عمان تتجلى في عدة أمور أهمها، أسعار الملابس في سلطنة عمان، وأسعار الدجاج في سلطنة عمان، حيث أن النمط السياحي الغالب جعل من هذه الأمور باهظة الثمن وتسبب إرباكاً لكل شخص ينوي شرائها.

إلا أن هذا الأمر بات مشكلة قديمه وقد عملت الحكومة على حله وأصبح الحال الآن أفضل بكثير عن السابق، وذلك في سعي الحكومة لتوفير أكثر سبل الراحة والرفاهية للناس عامة في البلاد، وانعكس هذا الأمر على رواتب المصريين في سلطنة عمان.

الوضع المعيشي في سلطنة عمان
الوضع المعيشي في سلطنة عمان

في الفترات السابقة كانت المعيشة في البلاد غالية جداً، فقد بات سؤال أبناء السلطنة هو كيف أحصل على فرصة عمل في سلطنة عمان مطروحاً بشكل أكبر من الأشخاص من دول أخرى مثل الجزائر وكندا والولايات المتحدة ومصر والعراق.

 أما اليوم فقد أصبحت أسعار المنازل في سلطنة عمان 2022، أرخص وأهون على المستأجرين أنفسهم، وبعد تحقق هذا الارتياح المادي وهبوط الأسعار في عمان 2021، لم يتغير السؤال حول الأسعار وتكاليف العيش في السلطنة بل تحول إلى سؤال عن نفس الأمور لكن بمناطق محددة، ونرى أن السؤال الأول كان من نصيب صلالة، حيث كان، هل المعيشة في صلالة غالية، وغيرها من الأسئلة المطروحة.

تفاوت الأسعار بين الماضي والحاضر

في الفترات الماضية، كانت سلطنة عمان ممتلئة بأصحاب النفوذ ورؤوس الأموال الذين يعملون على النهوض بمشاريعهم وزيادة أملاكهم إلى جانب كونهم منتشرين في كل مكان، الأمر الذي جعل من أصحاب المحال وبائعي المنتجات يرفعون من أسعارهم حتى يحققون الربح المادي ويحصلون على مبتغاهم، ونتيجة لانشغال الحكومة في تلك الفترة بوضع أنظمةٍ وأحكامٍ تعمل على رفع مستوى التقدم والنهوض بالبلد.

 فكانت الحالة صعبةٌ معيشياً، أما اليوم بعد أن عملت الحكومة بكامل قواها وبرزت كجانب حقيقي على أرض الواقع، عملت على التحكم بالأسعار وجعلها مناسبة للجميع وأوجدت فرص عمل للجميع، الأمر الذي جعل من الشعب مرتاحاً مادياً، ووفرت كل الوسائل والأساسيات التي يحتاجها كل فرد، الأمر الذي جعل من الوضع المعيشي كتكاليف الوقت الحالي، أمراً يسيراً ومناسباً.

 أسعار المنتجات في عمان

عندما يقرر أي فرد الإقامة في السلطنة أو زيارتها، فإن أول ما يفكر فيه هو كم سيكلف الأمر مادياً، وبدايةً ينظر إلى الأسعار في المطاعم وأسعار الملابس و الحجوزات الفندقية وغيرها، ومن أجل ذلك نطرح أمامكم عينة من الأسعار في السلطنة.

أسعار مشتقات الحليب

بالنسبة لمشتقات الحليب، فإن أسعارها تناسب تماماً دخل الأفراد، حيث تبلغ قيمة سعر كيلو الحليب ريالًا واحداً، أما الجبن واللبن يزيد بشكل طفيف عن ريال واحد، ويختلف السعر فيما إذا كان الحليب من المزرعة بشكل مباشر أم من محال تجارية أو مولات، حيث أن الفرق أيضاً يكون طفيفاً إلى أشبه بالمعدوم.

الاستثمار في سلطنة عمان للمستثمرين الأجانب والعرب

أسعار اللحوم في عمان

تختلف أسعار اللحوم ما بين مناطق السلطنة، إلا أنها جميعاً تتراوح بقيم متوسطة متقاربة من بعضها، حيث يبلغ سعر كيلو الدجاج تقريبا من ريال إلى ريالين، أما بالنسبة للحم الماشية واللحوم الحمراء تبلغ قيمة الكيلو ما يعادل من 3 إلى 5 ريال.

تكاليف المطاعم في عمان

تختلف تكاليف الوجبات في المطاعم بالبلاد حسب المنطقة التي تطلب فيها طعامك، وحسب ما هي الوجبة وفي حال كانت تصل إلى منزلك أو غرفتك في الفندق سيكون سعرها أغلى من أن تشتريها بنفسك، إلا أن متوسط سعر الوجبة في مطعم ماكدونالدز هو أربع ريالات وفي بيتزا هت هو خمس ريالات، ثم أن حجم الوجبة يؤدّي دورا رئيساً في سعرها.

الحياة في الكويت حديثا ونمط المعيشة

تكاليف الحجز في الفنادق

أسعار الحجوزات في الفنادق في السلطنة تختلف من ناحية مكان تواجد الفندق، وحسب درجة الفندق، حيث أن الفنادق خمس نجوم أعلى من فنادق أربع نجوم، ناهيك عن درجة الحجز الخاص بك، فدرجة كبار الشخصيات تختلف عن درجة رجال الأعمال، إلا أن السعر الوسطي للغرفة العادية يبدأ من 150 ريال في الشهر إلى ما يقارب 500 ريال.

التأمينات الصحية في البلاد

تعتمد فكرة التسعيرات الصحية في سلطنة عمان على ما إذا كنت حاصلاً على تأمينٍ صحيٍّ أو لا، ففي حال حصولك على ذلك التأمين، ستكون كشفيات الأطباء مجانية بشكل كامل، ثم أن هذه التأمينات تغطي بعض أنواع العمليات الجراحية، أما بالنسبة للعمليات الأخرى ستغطي التأمينات جزءاً منها.

دور الحكومة في تسهيل المعيشة

لعبت الحكومة دوراً رئيسياً في جعل عمان سلطنة مزدهرة على جميع الأصعدة، وكان ذلك عير العديد من الإجراءات المتخذة، مثل توفير القروض والمدارس المجانية وغيرها من الطبابة المجانية، وغيرها من الإجراءات التي شجعت على تحسن الوضع المعيشي في عمان.

ختاماً، نجد أن المعيشة في عمان تعتبر سهلةً إلى حدٍّ ما، وهذا ما يدفع الكثيرين إلى الذهاب إليها وزيارتها، والتمتع بخصائصها ولاسيما الآثار والمناظر الخلابة الكامنة في شوارعها، نأمل أن يكون مقالنا حول الوضع المعيشي في سلطنة عمان التكلفة والرواتب، قد نال إعجابكم.