-->

عيوب سلطنة عمان في الحياة والمعيشة

عيوب سلطنة عمان في الحياة والمعيشة أهلاً بكم في مدونة ميدان الربح، في عمان تكثر الميزات التي تجعل منها البلد المثالي للعمل، ولكن في نفس الوقت هذا لا يجرده من العيوب، والتي لاحظتها أثناء تجربتي في العمل في سلطنة عمان، حيث برزت أهم وأكثر العيوب في رواتب المطاعم في سلطنة عمان، والتي تعتبر غير كافية ولاسيما بمقارنتها مع أسعار الدجاج في سلطنة عمان للمطاعم، وهذا ما جعل من عنوان العمل في سلطنة عمان للجزائريين ينخفض بشكل يتناسب مع انخفاض كمية المال التي جاءت جواباً للسؤال الأكثر شعبية، وهو كم يلزمك من المال لقضاء شهرين في سلطنة عمان.

عيوب سلطنة عمان
عيوب سلطنة عمان

هذه المفارقة جعلت الحياة في مسقط أسهل بكثير نظراً لتميزها بعدد من الميزات والتي أثرت بشكل مباشر في معرفة هل عمان رخيصة أم غالية، وهذا ما دفع الطلاب من مختلف المناطق للتساؤل حول كم تكلفة الدراسة في سلطنة عمان.

الأمر الذي جعل الوافدين من المانيا والولايات المتحدة والجزائر ومصر والغرب والجزائر والبرازيل للنظر مرتين قبل الإقامة في عمان 2022، وكذلك التدقيق في عملات التملك الحر في عمان للأجانب 2023، أي أن بعض العيوب في سلطنة عمان 2020، قللت من مجيء الزائرين إليها.

نظام الإيجارات في عمان

تستقطب عمان سنوياً الكثير من الأجانب ومن مختلف أنحاء العالم، ولاسيما أنها تتميز بالعديد من الخصائص والتي تجعلها مقصداً سياحياً مهماً، ولكن موضوع العقارات وإيجارها في السلطنة العمانية، كان ولازال عائقاً أما الكثيرين.

حيث أن مختلف عقود الإيجار في عمان تبدأ من 4 شهور على الأقل، وتنتهي بانتهاء السنة من وقت كتابة العقد بين الأطراف المستفيدة، وهذا ما يجعل يزيد من العبء المادي على أصحاب الدخول الضعيفة والمعاشات القليلة، وهذا يؤثر بشكل سلبي على السلطنة العمانية، ويجعل من عقود الإيجار عبئاً على السياح والزائرين من الأجانب.

مناخ عمان الصيفي

تتميز السلطنة العمانية بالمناخ الصيفي الحار طوال السنة، وهذا يشعر السائحين بالإزعاج، ولاسيما لأولئك القادمين إلى عمان بقصد العمل، حيث يتوجب عليهم البقاء تحت أشعة الشمس لأوقات طويلة، وهذا ما يضر بصحتهم، إلا في كان العمل ضمن مؤسسة ما.

وهذا المناخ الصيفي، يستدعي تركيب المكيفات والمراوح وتشغيلها بشكل شبه دائم، بالإضافة إلى أن هذا المناخ يحتم على من يريد التجول أن ينظم تجواله في أوقات محددة من اليوم حتى يتجنب حرارة الشمس، وهذا يقلل من رغبة الزائرين الأجانب من المجيء إلى عمان.

تكاليف المعيشة الباهظة

تعتبر التكاليف المعيشية في سلطنة عمان من أكثر ما يبحث عنه الأجانب عند قصدهم هذه السلطنة للسياحة أو العمل ِأو الاستثمار، حيث وجدنا أن تكاليف المعيشة تعتبر باهظة بالنسبة لغيرها من البلدان، ويتوجب على من يريد القدوم إلى عمان أن يتوخى الحذر من هذا الموضوع.

والذي يعتبر مهماً للغاية بالنسبة للسياح والزائرين الأجانب، ولاسيما أن تكاليف العقارات تبدأ من  200 ريال عماني، بالإضافة إلى تكاليف الطعام في عمان والذي يعتبر باهظاً حيث نجد أن الفرد يمكنه العيش بمبلغ 50 ريال عماني طيلة في حال قيامة بإعداد طعامه بنفسه، وهذا يعتبر باهظاً لغاية.

الحياة في تركيا بعد تجربة 10 سنوات فيها

شوارع غير منتظمة

تتميز عمان بالشوارع العشوائية نوعاً ما، بالإضافة إلى وجود العديد من الطرق الفرعية وقلة الطرق الرئيسية المنظمة، وهذا بدوره يعود إلى السكن العشوائي في مختلف مناطق السلطنة العمانية، وهذا يعتبر السبب الرئيسي للزحام المروري وكذلك زحام الأسواق والشوارع بشكل كبير.

وهذا الأمر الذي يؤدي إلى عدم الراحة في المشي وقيادة السيارات، وتعتبر الشوارع العشوائية من اكثر ما يجعل الأجانب يبتعدون عن القدوم إلى عمان، على الرغم من جهود الحكومة في تحسين هذا الواقع، وقيامها بالكثير من عمليات إنشاء الطرق المنتظمة، وتنظيم الأسواق التجارية في مناطق الزحام المختلفة.

عدد الفنادق القليل

تعتبر الفنادق بالنسبة لبلدٍ يعج بالأجانب والسياح والزائرين من مختلف أنحاء العالم من أهم المقومات التي يبحث عنها الكثيرين، ونجد أن أغلب السياح والأجانب يبحثون عن الفنادق للإقامة فيها من أسبوع إلى شهر.

وبسبب العدد القليل للفنادق نجد أنهم يلجؤون إلى عقود الإيجار والتي تمتد لفترات أكبر من 3 شهور، ودفع مبالغ الإيجار بشكل نقدي ومسبق لمبالغ الإيجارات لأزمنة طويلة، حيث يبلغ سعر بيت الأيجار حوالي 200 ريال عماني، وهذا ما يدفع الأجانب للاختيار مناطق أخرى للسياحة فيها، مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العماني.

الحياة في البرازيل للعرب وطرق العيش

عدم توفر وسائل النقل العام

دائماً ما كانوا الأجانب والسياح يعتمدون على وسائل النقل العامة في تنقلاتهم بين مختلف المناطق العمانية، ولكن قلة وسائل النقل العامة يدفعهم لأخذ سيارات النقل الخاصة، وهذا يجبرهم على دفع تكاليف إضافية.

في ختام مقالنا عن عيوب سلطنة عمان في الحياة والمعيشة، وجدنا أن هناك الكثير من المتغيرات التي تحكم المعيشة في السلطنة العمانية، والذي يؤثر بشكل عام على رغبة الكثير في الحصول على الإقامة، والتملك والاستثمار في عمان، وبالتالي يجب لنظر في الوضع المعيشي لمختلف البلدان التي نود الذهاب إليها مهما كان المقصد من زيارتها، أتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم.